موسم الحج في مكة المكرمة .. صلاة ودعاء وتسوق ومآرب شتى

موسم الحج في مكة المكرمة .. صلاة ودعاء وتسوق ومآرب شتى
الخميس 8 غشت 2019 - 13:53

بين سلسة مطاعم الأكل السريع والأكشاك التي تبيع الحلي والسجادات المصنوعة في الصين، تعج شوارع مكة المكرمة بالمتسوقين الذين يتجولون ليلا ونهارا خلال فترة الحج.

يقول التاجر اليمني فيصل عديس، الذي يدير كشكا في شارع تجاري على بعد خطوات من الحرم المكي، لوكالة فرانس برس، إن “الأمور تسير بخير والإقبال كبير جدا، الحمد لله”.

ويؤكد التاجر (41 عاما) الذي يبيع تذكارات دينية أن “الزبائن هم أجانب ويتحدثون جميع اللغات”، موضحا أن “المبيعات الأكثر عندنا هي القرآن والمصاحف والسجاد” للصلاة.

وعلى طول الطريق، تمتد أكشاك ونوافذ متاجر مع لافتات متنوعة، وتتنافس على جذب الزبائن.

ويقول علي، وهو تاجر، إن مبيعاته “تتضاعف خمس مرات” خلال فترة الحج، الذي يبدأ هذا العام الجمعة ويستمر حتى 14 من غشت.

ويبدأ نحو 2,5 مليون مسلم، الجمعة، أداء مناسك الحج في مدينة مكة المكرمة، غرب السعودية، قادمين من مختلف بقاع الأرض.

ويعدّ الحج من أكبر التجمعات البشرية سنويا في العالم، ويشكل أحد الأركان الخمسة للإسلام، وعلى من استطاع من المؤمنين أن يؤديه على الأقل مرة واحدة في العمر.

طغيان التجارة

يقول الكاتب البريطاني من أصول باكستانية ضياء الدين سردار في كتابه “مكة: المدينة المقدسة”، الذي نشر عام 2014، “أينما كنت في المدينة، هناك دائما على مقربة من يبيعك غرضا ما”.

وبحسب سردار، فإن “التجارة طاغية الحضور ومطلقة القدرة”، موضحا أن الحجاج “يتم حثهم بلا انقطاع على إنفاق أموالهم”، مشيرا إلى وجود نوع من “عبادة المال والنزعة الاستهلاكية”.

وتتوفر في مكة العديد من التذكارات الدينية التي يشتريها الحجاج بكثرة، بينها سجادات الصلاة، البخور، نسخ من القرآن الكريم، مسابح مصنوعة من الخشب أو الخرز اللامع، مياه زمزم، الأوشحة، ساعات تدعو للصلاة في مواقيتها، ومجسمات للكعبة مصنوعة في الصين.

وتوجد أيضا متاجر متخصصة في بيع الذهب السعودي وملابس جاهزة، وأيضا إلكترونيات لشرائها.

وعلى الرغم من صعوبة التفاهم بين الحجاج الذين قدموا من مختلف بقاع الأرض بلغاتهم المختلفة وبين التجار، فإن التاجر يحمل دوما آلة حاسبة صغيرة تسمح للجانبين في العادة بالتفاهم على السعر.

وعلى مقربة من الحرم المكي، تستقبل مراكز تجارية مكيفة آلاف الحجاج على مدار الساعة، الذين يأتون لشراء هدايا وتذكارات من الحج. ولا تفرغ تلك المحلات، وبعضها فخم، من الزبائن أبدا حتى إن ستائرها لا تغلق إلا في وقت الصلاة.

إلى جانب ذلك، هناك أيضا مطاعم الوجبات السريعة التي لا تحصى، والمكتظة في الأزقة الضيقة للمدينة الواقعة في غرب المملكة.

الصلاة والتسوق

وبالنسبة لعالم الأنثروبولوجيا عبد الله حمودي، من جامعة برينستون في الولايات المتحدة، فإن هذه النزعة الاستهلاكية ليست بجديدة.

وفي كتابه “حكاية حج .. موسم في مكة”، يقول حمودي: “على مدى قرون، كان الحجاج يقسمون أوقاتهم بين المسجد والتجارة”.

من جهته، يرى لوك شانتري، من جامعة رين 2، الذي ألف عدة كتب عن الحج في مكة في الوقت المعاصر، أن “الأبعاد التجارية والدينية لطالما تداخلت في مكة (…) وكانت موجودة في السابق في الحج في فترة ما قبل الإسلام”.

وأكد لوكالة فرانس برس أنه “عندما يأتون من أماكن بعيدة للغاية، فإن الحجاج كانوا بحاجة لممارسة التجارة لتمويل رحلتهم، وكان البعض يعودون مع بعض الأرباح. الجديد هو المراكز التجارية الضخمة الممتدة على طوابق التي حلت مكان الأسواق القديمة التي تحيط الحرم المكي”.

ولطالما اختلطت الصلاة بالتسوق في مواقع الحج في أماكن مختلفة في العالم، مثل سان جيوفاني روتوندو في إيطاليا ولورد في فرنسا وسيدة غودالوبي في المكسيك.

وبحسب الباحث الفرنسي، فإنه خلافا للتجارة في مكة، فإن التسوق في مواقع الحج الأخرى “تجارة مخصصة فقط للتذكارات والهدايا”.

ويأتي الكثير من الحجاج قبل بدء مناسك الحج، ويتوافدون لزيارة المسجد الحرام والكعبة والصلاة هناك.

وبالإضافة إلى الحج، يمكن للمسلمين زيارة مكة طوال العام وأداء العمرة.

وتدر السياحة الدينية مليارات الدولارات سنويا. وتسعى المملكة الغنية بالنفط إلى تنويع اقتصادها المرتهن للنفط عبر التركيز خصوصا على السياحة الدينية.

‫تعليقات الزوار

1
  • بنت السعودية
    الجمعة 9 غشت 2019 - 17:06

    سيأتي الآن من يطالب بأموال الحج بإيعاز من بعض الحكومات التي تملك أراضيها كنوزا من شتى الأنواع ولكنها لا تريد أن تنفق على شعوبها من تلك الكنوز وتريد من السعودية أن تقوم بهذا الدور بدلا عنها بحجةأن مكةوالمدينة ملك لجميع المسلمين والله أمركم غريب!الآن تذكرتم مكة والمدينة والحرمين مع أنها موجودة منذ قرون حيث كانت هاتان المدينتان قبل الحكم السعودي تعيشان الفقر والفاقة وينتظر أهلها قدوم الحجاج لكي تأتيهم بعض الصدقات من هنا وهناك وبعضهم يعمل في أمور تتعلق بالحج والقلة كانوا تجار ولكن بعد الحكم السعودي ولله الحمد تغيرت الأحوال ومن يقارن صور المدينتين القديمة والجديدة يعرف الفرق فقامت ببناء المدارس والمستشفيات والطرق الحديثة ومنحت الجنسية السعوديةلجميع سكان المدينتين في تلك الفترة عرب وعجم وهذا هو مايفسر الطبيعة الكوزموبوليتانية للمدينتين خلافا على مدن السعودية الأخرى وهناك من يتحجج بأن السعوديةلم تنجح في إدارة مواسم الحج نقول بأن سلوكيات الإخوةالحجاج تختلف حسب دولهم وظروفها الثقافية والمعيشيةوهذا يؤثر حتما والله يتقبل منهم جميعا..وفي جميع الأحوال الله يعلم أين يضع أمانته.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال