24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | الإسلام والحجاب ينتشران في شوارع "كوبا الشيوعية"

الإسلام والحجاب ينتشران في شوارع "كوبا الشيوعية"

الإسلام والحجاب ينتشران في شوارع "كوبا الشيوعية"

أصبح بالإمكان رؤية أعداد متزايدة من النساء اللائي يرتدين الحجاب في شوارع هافانا (الشيوعية) القديمة الخلابة.

لكن هؤلاء النساء لسن سائحات قادمات من أماكن بعيدة. إنهن مسلمات كوبيات تزداد أعدادهن يوما بعد يوم.

ولم تفلح رطوبة الجو في الكاريبي، أو صعوبة العثور على الطعام الحلال، أو عدم وجود سوى مسجد واحد فقط في البلاد بأسرها، في إثناء هؤلاء النساء عن العثور على ضالتهن متمثلة في الدين الإسلامي.

ومعظم من اعتقن الإسلام من النساء الكوبيات كانت وراء إيمانهن أسباب مختلفة من الإلهام الروحي، إلى الفضول الديني، أو عن طريق ارتباطهن بشريك مسلم.

واعتنقت مريم كاميجو، الصحفية التي تبلغ من العمر 27 عاما، الإسلام قبل سبع سنوات.

وتقول المتحدثة إن عدد النساء، خاصة في عمر الشباب، اللائي يعتنقن الإسلام تزايد في السنوات الأخيرة.

وتشارك مريم بقوة في المجتمع الإسلامي المحلي وتدرس اللغة العربية والقرآن في مسجد هافانا الذي افتتح عام 2015.

وتقول إيساورا أرجودين البالغة من العمر 35 عاما إنها تواجه صعوبات كامرأة كوبية مسلمة بسبب نقص "المعرفة" في الجزيرة.

وتقول الرابطة الإسلامية في كوبا، إن عدد المسلمين في البلاد يزيد عن 6000 شخص بينهم حوالي 1200 امرأة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - yaaaaaaaaadris الأحد 18 غشت 2019 - 10:43
يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ . صدق الله العظيم
هذه سنة الله في أرضه ، برغم محاربة الدين بكافة الطرق إلا أنه في إنتشار مستمر ، من كان يصدق أن الإسلام سيصل لهذه القلعة الشيوعية الكلاسيكية ،
2 - رشيد اسبانيا الأحد 18 غشت 2019 - 11:00
في الواقع الكبيون لا علاقة لهم بطبع جرانهم يعمل معي 2 يظهر أنهم جد طيبون، اما في الكلام يوجد حوار وتفاهم كبير جدا في جميع الاشياء.
وهذا رائ شخصي.
3 - مهاتما غاندي الأحد 18 غشت 2019 - 11:11
ما تخافوش يقدرو يغيروا رأيهم في أي وقت ماشي مشكل..كوبا بلد علماني من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر - بلا ما يخاف من شي حاجة اسمها "حد الردة"!.. ثانيا كوبا ليست بلد شيوعي، الشيوعية بمعنى "من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" نظام للمستقبل في مجتمع الوفرة و توزيع عادل للثروة ماشي في مجتمع فقير..كوبا محاصرة و مفقَّرة، الولايات المتحدة ما حاملاش حتى ريح الحد الأدنى من العدالة الإجتماعية لي كيوصلها من جارتها الكارايبية الصغيرة!
4 - رحمة للعالمين. الأحد 18 غشت 2019 - 11:15
والله هدا الخبر مفرح ،الاسلام ينتشر بشكل كبير في امريكا اللاتينية والوسطى والشمالية بينما العربان يحاربونه و يشجعون على الفسوق والالحاد واؤلاءك هم الخاسرون.
5 - simo الأحد 18 غشت 2019 - 11:35
خيرة الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من كوبا. أمريكا استفادت من الحصار على كوبا وكذلك فينزويلا واستفادت من هجرة الأدمغة. أما عن الشيوعية فربما أسلمت هذا البلد قد يخفض شيئا ما التشنح مع أمريكا والله أعلم.
6 - أم سلمى الأحد 18 غشت 2019 - 12:05
الى (مهاتما غاندي).علاش ماتمشي تقنعهم اغيرو دينهم عوض ماتبقا جالس تما كتقلى فالسم. واهديك قولة لملهمك غاندي: "الجبان غير قادر على اظهار الحب،فهذا من امتياز الشجاع" .عيدك مبارك وكل سنة والمسلمون في تزايد.
7 - ورضيت لكم الإسلام دينا الأحد 18 غشت 2019 - 12:36
إلى Ex muslim هذه النبرة الاحتقارية منك لانتشار الإسلام الواسع بفضل الله عز وجل ، وتقييمك للمعتنقين بأنهم جهلة ووووو..ما هو إلا دليل على مستواك المتحضر جدا !؟ ذلك التحضر الذي ينتج مجتمعا بعيش على الهيمنة على ثروات الشعوب المسالمة، وتظن متوهما بلهجة الفرحان أن افتخارك بالكفر واللا دين الذي تزعم أنه في انتشار كالنار في الهشبم،( ربما إلى النار با غشيم ) والغريب أن أمثالك ومنذ الأزل ذاك هو أسلوبهم قبل الفراعنة وكهنتهم وبعد ذلك، لكن لا نملك إلا أن نشفق لحالك وأمثالك ونحمد الله على نعمة الإسلام والصلاة والسلام على محمد ااكريم صاحب الخلق العظيم
8 - من سويسرا الأحد 18 غشت 2019 - 12:41
كان سيكون للخبر وقع مغاير لو تعلق الامر بالشعوب المتحضرة والراقية والمثقفة والضاربة في العلوم والمعرفة اما دول العالم الثالث فلا حرج عليهم سيفيقون من الكلبة لما تنقطع اموال البترودولات.
كما يقال كلما زاد الفقر والبؤس زاد التدين وكلما زادت المعرفة والعلم زاد اللا تدين.
سؤال هل صحيح الصين تعتبر الاسلام مرض عقلي?
9 - مغربي الأحد 18 غشت 2019 - 12:41
في كل دولة في العالم تجد ديناميكية قي اعتناق الاديان مسيحي اصبح مسلم العكس بوذيون اصبحوا مسلمون يهود اصبحوا بوذيين دينيون اصبحوا لادينيين و .... يبقى فقط احترام قناعة الانسان و حرية اختياره 6000 شخص من اصل 11 مليون كوبي اي 0.05% من الكوبيين مسلمين و بعضنا يفكر في اسلمة كوبا بهذه الفكرة يخاف منا العالم و نعاني في بلدان الهجرة
10 - اسماعيل الجميلي الأحد 18 غشت 2019 - 13:21
حتى في المغرب اذا اردت اعتناق المسيحية او البوذبة فلا احد يمنعك
وكل الناس احرار
11 - مغربي ماشي مدوخ الأحد 18 غشت 2019 - 13:32
عدد سكان كوبا 11.48 مليون نسمة

59% من مجموع السكان يعتنقون المسيحية الكاثوليكية

5% البروتستانتية وغيرها من أشكال المسيحية غير الكاثوليكية.

البلد رسميًا دولة ملحدة وعملت على تعزيز فلسفتها بين المواطنين

والملحدون واللا أدريون يشكلون 23% من عدد السكان.

السانتيريا وغيرها من المعتقدات الشعبية الأفريقية الكاريبية 12% .

ويدخل الاسلام في المعتقدات أخرى الذي تشكل 1%.

وبما أن هناك 6000 مسلم أي 0،05% هه هذا يعني أن عددهم جد ضئيل وهذا خبر سعيد.

قاليك ينتشر هههه عن اي انتشار يتكلم
12 - مهاتما غاندي الأحد 18 غشت 2019 - 13:52
أم سلمى (تعليق 6) لا أريد أن أغير دين أحد أو أدعوه إلى ديني أو لا دين، أحترم كل الأديان و أحترم أكثر حرية الإنسان في الإختيار..المهاتما الهندوسي رحمه الله كان يجلس إلى الصلاة مع مؤمنين و غير مؤمنين حيث تتلى آيات من كتب مثل القرآن و الإنجيل و غيرهما.. ملاحظتي ملاحظة مجردة ليست موجهة ضد أحد و لم أقصد الإستفزاز، أعتذر إذا كنت قد فهمتِها كذلك.  تحياتي
13 - hamid الأحد 18 غشت 2019 - 14:21
هناك العديد من المتدخلين لا يعرفون على كوبا سوى تلك الديماغوحية التي روجتها أمريكا عنها من شيوعية وإلحاد... فعليهم قراءة التاريخ والمؤامرات التي نصبت لهذا البلد الذي عاش أكبر حصار في التاريخ. ورغم ذلك بقي هذا البلد صامد وثوري رغم تخلي السوفيات عنه في عهد خروشوف لما سحبت منع الصواريخ المهددة لأمريكا. ورغم كل هذا خرجت كوبا بجنة فوق الأرض يعشقها حتى الملوك وكبار الشخصيات. وكل هذا بعدم رضوخها وإبتعادها عن لغة التهديد المخادعة كما تفعل بعض الدول المناهضة لأمريكا الآن. أما عن الإسلام فمل عليكم إلا أن تبخثوا عن مواقف هذه الدولة حول القضية الفلسطينية واجتياح إسرائيل للبنان وحرب الخليج....
14 - مسلم الأحد 18 غشت 2019 - 14:33
كذلك هم اتباع الانبياء عددهم قليل يقول تعالى في محكم تنزيله(وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) الى اللذين يتبجحون بكفرهم يقول تعالى في كتابه الحكيم (قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ)
15 - ملاحظ مغربي الأحد 18 غشت 2019 - 15:06
كوبا تعتبر من أفقر دول امريكا اللاتينية واكثر تخلُّفا كما في علم الكثير منا.

كلما كان الفقر والامية متفشية في مكان ما،، كلما لاحظنا انتشار الخمار والبرقع والنقاب ،،
وحتى في الأحياء الفقيرة والمهمشة عندنا في المغرب نلاحظ كثرت النقاب، لكن في احياء الطبقة المتوسطة والبرجوازية فالظاهرة تكون منعدمة..
16 - عينك ميزانك الأحد 18 غشت 2019 - 19:39
رغم الملايير المرصودة من طرف أعداء الإسلام لتحجيمه و التشكيك في تعاليمه في الإعلام و السينما و الأعمال الاجتماعية و المنظمات الدولية و ما يريدون الصداقه به من اكاذيب ينتشر هدا الدين لما يقدمه من حلول صادقة بصدق و دون ما مواربة الإسلام هو الحل لما يعرفه العالم من ظلم و استغلال.
17 - Fsihi الأحد 18 غشت 2019 - 20:53
الله يحفظ مسلمي كوبا اللهم اريهم الحق حقا ورزقهم أتباعه و اريهم الباطل باطلا ورزقهم اجتنابه .وجعلهم من من يستمعون القول و يتبعون احسنه.اللهم نفعهم بنعمة الايمان.اللهم أبعد الشيطان منهم و احجبهم بعينك التي لا تنام.
18 - محسن الأحد 18 غشت 2019 - 23:33
اهل كوبا اغلبهم شعب طيب وليسوا كباقي شعوب امريكا اللاتينية او الكاريبي ...لي اصدقاء من كوبا لا ينقصهم سوى الاسلام ...ومن يتبجح من المغاربة بكفره أقول له..لا تفرح كثيرا بكفرك و لا تحاول أن تظهر بمظهر الغني المثقف الواعي المتنزه عن الاخطاء بان الصقت الفقر و التشرد باهل التدين ....شكرا لانهم مساكين و الله يحب المساكين اما المتكبرين والنتعجرفين فنار جهنم في انتظارهم ...لك يوم مشهود سوف تعظ اصابعك من الغيض على ما قدمت في حياتك ... يوم لا ينفعك الندم ...
19 - Fsihi الاثنين 19 غشت 2019 - 08:38
اللهم اريهم الخير خيرا ورزقهم أتباعه ائريهم الباطل باطلا ورزقهم اجتنابه .
20 - مسلم من سويسرا الاثنين 19 غشت 2019 - 10:07
من سويسرا بلد الرقي والفاهمين يوجد هنا اكثر من 400 مسجد والمسلمون اكتر 600 الف وعندنا حزب اسلامي اسمه islamrat يدافع على قضايا المسلمين مكون من سويسرين اصليين واكثر المسلمين معتنقين للاسلام من مثقفين ورجال دولة ونساء والمساجد مختلطة بكل الجنسيات والحلال موجود رغم بعض المتطرفين اليمينيين لكن بفضل الله ااناس تقبل على الدين الاسلامي بقناعة ليس كما يزعم بعض المقتاتين على حساب الطعن في الدين لجهلم قول القدير تبارك وتعالى ( ان اللذين كفروا ينفقون اموالهم ليصدوا عن سبيل الله وسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثو يغلبون والذين كفروا الى جهنم يحشرون فالحمد لله على دين الاسلام ولا تسمعو الى هاءلاء الحاقدين الماجورين . والدي يريد يتاكد ينظر الى الانترنيت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.