24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | صلالة العمانية.. سحر الشلالات وبُخور المزارات وملتقى الحضارات

صلالة العمانية.. سحر الشلالات وبُخور المزارات وملتقى الحضارات

صلالة العمانية.. سحر الشلالات وبُخور المزارات وملتقى الحضارات

صلالة – مياه متدفقة، وشلالات ساحرة، ومنابع عيون شتى، وخضرة على مد البصر، واعتدال مناخي استثنائي على مدار العام، وإطلالة بشواطئ خلابة على بحر العرب، تحيطها الجبال بشكل نصف دائري شمالا وشرقا وغربا، تلك هي مدينة صلالة عاصمة العطور العمانية حيث تلتقي جاذبية السياحة بعبق التاريخ وتتساكن في عمقها الثقافي حضارات أبت إلا أن ترسخ قيمها ومعالمها بحضور وازن وممتد في التاريخ.

موقعها المثالي بمحافظة ظفار، أرض اللبان، يمنحها تميزا طبيعيا وثقافيا ومؤهلات لا تتوفر لغيرها بالمنطقة، فهي تتواجد في الجزء الجنوبي للسلطنة، حيث تتصل شرقا بمحافظة الوسطى، وتتجاور من الجنوب الغربي باليمن، وتطل بكليتها جنوبا على بحر العرب، فيما تمتد على مرمى بصر منها شمالا صحراء الربع الخالي المحاذية للحدود السعودية.

أرض اللبان والبخور، لطالما كانت كذلك ومنذ تاريخ بعيد، ما جعلها مقصدا للباحثين عن هذه البضاعة الفاخرة التي كانت في قلب تجارة نشيطة ومجزية، اهتم بها صانعو القرار في حضارات العالم القديم، كالحضارة الفرعونية والآشورية والفارسية والرومانية والإغريقية، لكن ظفار، وفي القلب منها صلالة العامرة بحضورها الدافق بالجاذبية، ما فتئت أيضا تمثل، وبامتياز، بوابة عمان على المحيط الهندي ورابط الوصل الجاذب ما بين السلطنة وساحل شرق إفريقيا، ومعبرا ومحطة راحة وزوادة للقوافل المتحركة على طول جنوب شبه الجزيرة العربية.

صلالة بتواجدها في القلب السياحي النابض للسلطنة، المصنفة بأنها الوجهة السياحية الأسرع نموا في الشرق الأوسط، استطاعت بفضل غنى غطائها النباتي المتوج بأشجار اللبان، أن تستفرد في عام 2000 بحيزها كاملا ضمن قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي، باعتبارها موقعا مميزا للتراث التاريخي الفريد لشجر اللبان.

كما أتاحت لها غزارة تساقطاتها وأجواؤها الاستوائية الدافئة المائلة إلى الاعتدال (بمعدل 26 درجة)، ضمن محيط تغلب عليه الطبيعة الصحراوية الجافة، إنتاجية وفيرة من فواكه الموز والباباي والنارجيل الاستوائية أو ما يعرف عموما بجوز الهند الموجه في جزء منه للتصدير.

تميزها الطبيعي جعلها أيضا موطنا خصبا لشجر “البُوحِبَاب أو “الباوباب” النادرة التي يصل قطر جذع البعض منها إلى عشرة أمتار بأغصان قليلة الأوراق ملتفة عند الأفق، تحتوي ثمارها، التي تؤكل ويستخلص زيتها، على الكثير من الحبوب، ما يفسر تسميتها العربية بـ”بو حِباب”.

هذا الغنى الطبيعي جعلها، برأي الفاعلين البيئيين ومحبي الطبيعة، منطقة برية محتضنة لفصائل وحيش عادة ما تتواجد في إفريقيا كالفهود والضباع.

وفي علاقة صلالة بالماء حكاية أخرى توثق لعدد من منابع العيون المحيطة بها والمتواجدة على مشارفها بمسافات متفاوتة، بعضها يتدفق شلالات وأخرى جداول متفرقة، منها عين “رزات” و”عين صحنوت” و”عين جرزيز” و”عين حمران” و” عين ووادي دربات”.

وتتيح صلالة المدينة، المعتقة دروبها بتاريخ ممتد في الزمن، هويتها المعمارية والثقافية لزوارها بصدر رحب من خلال جملة من المعالم التاريخية من حصون وقلاع كحصن طاقة الذي يعتبر من أشهر القلاع في إقليم ظفار، وأجملها في السلطنة، كان في الأصل مسكنا لزعيم عشائري قبل أن يصبح حاليا فضاء لمتاحف توثق لجوانب من الحياة الثقافية والاجتماعية للعمانيين قديما، وأيضا قرية سمهرم التراثية، وهي ميناء يعود لآلاف السنين، إلى جانب عدد من المزارات الدينية كجامع السلطان قابوس وجامع الرواس ومقام النبي أيوب وضريح النبي عمران.

وتشتهر صلالة أيضا بحضورها التجاري المنفتح على العالم من خلال ميناء صلالة الذي استطاع منذ افتتاحه في نونبر 1998 تأكيد فاعليته وأهمية ارتباطاته بباقي موانئ بلدان العالم، ليصبح في ظرف وجيز مركز استقبال للحاويات من الدرجة الأولى على بحر العرب.

أما “مهرجان صلالة السياحي”، الذي انطلقت فعالياته يوم 11 يوليوز وتستمر إلى غاية 22 غشت، والذي ينفتح على ثقافات العالم ويتيح للآخرين فرص الانخراط في العمق الثقافي والتاريخي والاقتصادي للسلطنة، فيجدد سنويا تأكيد التقائية الثقافة بالتاريخ والسياحة ورفاهية العيش والتطلع إلى كتابة تاريخ إنساني مشترك أساسه التعايش والتلاقح والانفتاح على الذات والآخر.

وقال خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي حل ضيفا على التلفزيون العماني بهذه المناسبة، إن مهرجان صلالة السياحي له صدى دولي وتأثير ثقافي عميق على المنطقة ككل، بفضل الإبداعات التي عبرت عنها مجموعة من الفعاليات، وهو أمر مهم خاصة في ظل الظرفية الدولية الراهنة.

وأكد الهاشمي الإدريسي أن مهرجان صلالة ينتج خطابا سلميا وثقافيا، معتبرا أن ” الشيء الوحيد الذي يمكن أن يؤلف بين القلوب ويؤثر في الشعوب هو الإنتاج الثقافي، فعندما يكون هناك مهرجان من هذا الحجم يعني أن هناك رغبة في بناء حضارة وثقافة قوية في المجتمع”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - متقاعد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 06:14
كان لي الشرف حيث حظيت بالتدريس فيها مع زملائي المغاربة لمدة خمس سنوات،اكتشفت عالما جميلا من أناس طيبين يحبون الخير،مهما وصفت سأكون مقصرا في حق الطبيعة وفي أهلها على بساطتهم وحبهم لمن يصدق معهم القول واليوم العنصر المغربي هو الطاغي في الوجود لما تركناه من صدى طيب وكفاءة وجودة عالية وأذكر بالاسم أساتذة الجامعة السي العياشي والسي عبد الرحيم تفوقوا على أقرانهم من الدول العربية الأخرى والسيد عبد الرحيم بوخليط أستاذ الانجليزية واثنين اخرين انبهر بهم المقيم بالاعمال لمادة الانجليزية السيد peterمن بريطانيا وجعلهم موجهين(مفتشين)والاطار لايسمح بذلك نظرا لفصاحتهم وتكوينهم الجيد.كانت لحظات سعيدة ومتعبة،لم نعرف قيمتها الا بعد دخولنا المغرب،بالنسبة لي في السنة الثانية من العمل أدركت أننا مميزين عن جميع الجاليات بقدرات تعليمية تعلمية تفوقنا على جميع الجاليات وسقطت من أعين أهل الأرض ولأدل على ذلك في اخر السنة الدراسية من السنة الاولى هناك في مكان صحراوي تفاجأ الأساتذة أن مانلته من هدايا أحسن منهم بكثير وتلك قصة تحتاج الى الرواية مفصلة.....بل عند الدورة الاستدراكية قال لي مسؤول المنطقة ونحن الاثنين .
2 - HASSAN الثلاثاء 20 غشت 2019 - 06:26
سلطنة عمان الدولة الوحيدة التي تجد فيها كل طوائف الاسلامية من سني شيعي اباضي،بدون مشاكل تذكر.
3 - حفيظ السوسي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:07
السياحة لسلطنة عمان أحسن ألف مرة من السياحة للامارات. حسب آراء بعض الأصدقاء والاثمان جد منخفظة. اما البعد التاريخي والمناظر الخلابة فحدث ولا حرج، ناهيك عن طيبوبة الشعب العماني.
4 - نور الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:03
و ماذا عن اضرحة الانبياء و الاحقاف و منازل عاد
5 - خالد امير الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:21
بكل صراحة هناك مناطق في المغرب مثل الجنة .
لكن يعاب عليها البنية التحتية و الفنادق والتنظيم و السلامة البيئية .واستغلال السياح سواء مغاربة او اجانب .
والله عيب مثل ستي فاطمة ومولاي ابراهيم ومير اللفت و اقشور و بين الويدان و سيدي حرازم و مولاي عقوب مناطق كثيرا لا تكاد تحصيها تعاني من ابسط البنيات التحتية تكاد لا تصل لتلك المناطق . وهناك قرى منسية تتوفر على مؤهلات سياحة كبيرة لكن تنعدم فيها البنية التحتية .
السياحة ليست فناطق في المدن الكبرى او منتجعات بجانب البحر . السياحة هي الطبيعة والمناظر الخلابة و المأثر التاريخية التي توجد في جميع ربوع المملكة . على المسؤولين اذا ارادو جدب السياح ومنافسة دول مثل تركيا الاهتمام بهذه المناطق . وتشجيع السياحة الداخلية .
لان القادم من اوربا لا ينوي المكوت في الفندق بل يبحث عن هذه المناطق الطبيعة
6 - مغربي من السعودية الثلاثاء 20 غشت 2019 - 08:47
سلطنة عمان تتميز عن دول الخليج ولو قدرتها البترولية محدودة لكن البلد مستقر سياسيا وأمنيا ومدينة صلالة من أحسن المدن السياحية وطبيعة جغرافيتها خلابة وأغلبية السياح الخلجيين تكون وجهتهم اليها على مايحكوا لي أصدقائي الخدمات متوفرة والأسعار في متناول الجميع
7 - رشيد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:41
الشعب العماني طيب و ودود و مسالم يحب ان يعيش الحياة ببساطة و يتجلى هذا عند الزائر في لباس العمانيين و بيوتهم و حتى في اعراسهم و تحس بينهم بالامان و الود. و هم متمسكون بالمذهب الاباضي واتباع سنة رسول الله ولعل هذا هو سر طيبوبتهم و تسامحهم و قد كان لهم الفضل في نشر الاسلام في شرق اسيا بفضل هاته الخصال.
8 - عمر احمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:59
تلك هي مدينة جميلة ، تتميز بمناظر خلابة ، يكون طقسها باردا صيفا ، أخلاق أهلها ممتازة ، أناس متواضعين ، يفتح لك صدورهم بسرعة ، يقدرون و يعترفون بكفاءة الاستاذ المغربي ، يحبون زيارة المغرب ويتطلعون لمعرفة التقاليد المغربية و يحبون الطبخ المغربي ؛ و اتمنى لكل مغربي ان يزور عمان .......
9 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 20 غشت 2019 - 11:40
السلام عليكم

زميلي صاحب الرد رقم 2
لمسنا الطيبه والأدب الجم عند الشعب العماني وهم جيران لنا ولكن دائما التعميم ضار وخاصة في مسألة المذاهب والطوائف فصحيح بأن القوانين صارمه ولكن نسمع عن بعض المضايقات في رخص بناء مساجد أهل السنه، السلطة تتمركز بيد المذهب الإباضي الذي يخالف حتى في رؤية هلال رمضان والعاشر من ذي الحجه ولسلطنة عمان مواقف معاكسه لمصالح مجلس التعاون الخليجي كموالاة إيران والوقوف مع الحوثيين باليمن وتعد الحدود العمانية أحد وسائل تهريب السلاح للحوثيين لإستدامة أزمة اليمن والحرب.

أنا سعودي وأكثر المعلقين قربا من الحدث تاريخيا وثقافيا وسياسيا وعسكريا.
10 - شمس اكتوبر الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:19
سلطنة عمان جزء من شبه الجزيرة العربية بلد عربي اصيل مفعم بالجمال والحضارة وعبق التاريخ .بلد البساطة واللباس التقليدي الجميل و والامان. سياحيا سلطنة عمان تستطيع ان تنافس اجمل بلدان العالم
11 - يوسف الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:29
من المغرب الف تحية و سلام لشعب عمان الطيب بلاد رائعة تاريخ عريق مواقف انسانية احبكم يا اهل عمان...
12 - Emma2000thaziri الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:41
مدينة واحدة لي زوينة اما المغرب ره كامل فيه الطبيعة ولبحار
الجزيرة العربية معروفة صحراء قاحلة بدون ماء اما صحراء المغرب تتميز بالبحر
وديمة الراجا هههه
13 - احمد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 15:45
من أروع المناطق السياحية في العالم . قضيت 6 سنوات جميلة هنالك وسط أناس من اطيب خلق الله. بلد متحضر ينعم بالأمن و الامان . وبكل صدق احن إلى زيارتها ولو مرة واحدة في حياتي.حياكم الله يا أهل عمان الطيبين و مرحبا بكم في بلدكم الثاني المغرب.
14 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:32
الله أكبر عليك ما كل هذا الكذب!! يا سعودي انا عمانية ومن صلالة وسنية المذهب وأقول لك بالفم الملئان ليس هناك تضييق ولا حرمان ولا عنصرية في وكلنا نبض واحد في عمان وأما عن قصة الفلك والعدوان على اليمن فهذا موضوع آخر لو عندك حيل تعال تويتر نفحمك ونشوي ما تبقى من المخ المصدي ، عموما أرجو منك أن تنشغل بأمور بلدك وبمشاكلكم وأترك أوطان الآخرين بشأنهم، إلزم حدودك
15 - Ahmed الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:22
مذهب معين فهذا غير صحيح وكل المذاهب تصلي مع بعضهم ونفس المساجد والجوامع ولا يوجد آي تفرقة أو حتى الحديث بالمذاهب ومعظم الشعب متزوجين من مختلف المذاهب ولا وحتى آي مواطن يستنكر ويكره آي شخص يحرض أو يتحدث بالمذاهب، ثانيا البلد فيها ناس مختصة وعلماء ورجال علم وفلك ولجان ولهم الكفاءة بالرؤية متى نصوم ومتى العيد والخ ولعلمك السلطنة والمغرب من أفضل الدول بالرؤية وعلماء الفلك يشيدوا لذلك، ثالثآ إذ كانت بلدك تتدخل بشؤون دول الجارة وتزرع الفتن والانقلاب والحروب فهذا سياستك أما بلدنا يحكمها حاكم سلطان حكيم ويقود ولا يقاد ولا يتدخل بشؤون الدخلية لاي بلد، رابعا من الواجب أن تتصالح ويكون بينك تعاييش سلمي مع دول الجوار وان لا تعاديها ولا نوالي لطرف لاحد ، اعطيني مصدر رسمي أنه يتم التهريب الاسلحة عن طريق السلطنة لليمن ولا تردد مثل الطفل إذا كانت بلدك تحارب بلد فقير وتقتل شيوخا واطفال ونساءآ وتريد دول اخرى تنظم بهذه التصرفات العدائية لبلد جار ، ولما تشتكي من تهريب الاسلحة اليست بلدك تشتري ليلا نهار احدث الاسلحة ولما تقدر حتى على مجموعة الحوثين واللجان الشعبية والان تبحثوا لمخرج بعد الهزيمة النكرا لكم.
16 - Anti... الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:45
الى ،،emma2000thaziri,,
سؤال لماذا المقارنة ؟؟؟ و ماذا تعني ،،شبه الجزيرة،، ؟،هي كل ارض محاطة بالبحر من ثلاث واجهات و الخليج العربي كل بحار ،البحر الاحمر وما ادراك ما البحر الاحمر ،الخليج العربي و بحر العرب .و من جهة ثانية هل زرت ابها و جبال فيفاء و جازان و رجال المع و جنوب السعودية كل مناظر خلابة .هل زرت اليمن و محافظة ظفار بعمان.
ما لا تعرفه هو ان 80 في المئة من شمال افريقيا هو صحراء و يضم اكبر صحراء في العالم. العنصرية و الحقد = غباء
17 - EL HASSAN الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:33
كان لي الشرف بأن اشتغلت كأستاذ مغربي بدولة سلطنة عمان لمدة سبع سنوات كلها ذكريات جميلة. العمانيون شعب جد طيب، يحترم الآخرين، لم أر منهم الا المودة والسلوك الطيب والاحترام والتقدير. تمنيت أن أزور سلطنة عمان في يوم من الأيام لأرى جمال طبيعتها وأخلاق أهلها الطيبين ومآثرها التاريخية. سلامي لكم أهل عمان الطيبين. أدام الله عليكم الخير والبركة والتيسير. محبكم الحسن.
18 - Ahmed الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:35
رد على المدعو محمد سعيد ksa
أمذهب معين فهذا غير صحيح وكل المذاهب تصلي مع بعضهم ونفس المساجد والجوامع ولا يوجد آي تفرقة أو حتى الحديث بالمذاهب ومعظم الشعب متزوجين من مختلف المذاهب ولا وحتى آي مواطن يستنكر ويكره آي شخص يحرض أو يتحدث بالمذاهب، ثانيا البلد فيها ناس مختصة وعلماء ورجال علم وفلك ولجان ولهم الكفاءة بالرؤية متى نصوم ومتى العيد ولعلمك السلطنة والمغرب من أفضل الدول بالرؤية وعلماء الفلك يشيدوا لذلك ثالثآ إذ كانت بلدك تتدخل بشؤون دول الجارة وتزرع الفتن والانقلاب والحروب فهذا سياستكم أما بلدنا يحكمها سلطان حكيم ويقود ولا يقاد ولا يتدخل بشؤون الدخلية لاي بلد رابعا من الواجب أن تتعاييش بسلم مع دول الجوار وان لا تعاديها ولا نوالي لطرف لاحد ،اعطيني مصدر رسمي أنه يتم التهريب الاسلحة عن طريق السلطنة لليمن ولا تردد مثل الطفل إذا كانت بلدك تحارب بلد فقير وتقتل شيوخا واطفال ونساءآ وتريد دول اخرى تنظم بهذه التصرفات العدائية لبلد جار ، ولما تشتكي من تهريب الاسلحة اليست بلدك تشتري ليلا نهار احدث الاسلحة ولما تقدر حتى على مجموعة الحوثين واللجان الشعبية والان تبحثوا لمخرج بعد الهزيمة النكرا لكم
19 - عبد الله الحارث الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:49
الى الأخ المعلق 9 - محمد سعيد KSA.
ما جعل عمان تخالف دولتكم هو أن سياسة دولتك مزاجية صرفة، تختلف باختلاف مزاج حكامكم ومصالحهم الفردية دون أي نظرة استراتيجية تراعي الانتماء والدين والمصلحة على المدى البعيد
20 - Samir mustapha الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:09
كان لي شرف التدريس بعمان مدة 9 سنوات ! كل ماقيل عن طيبة المكان والناس عايشناه كوافدين بشكل عام مع وما أضيفه 3 ملاحظات : الأولى إيجابيه : تنم عن مدى التسامح والتقدير في المجتمع العماني ، وكمثال على ذلك تقديمهم للمدرس للصلاة بالناس بغض النظر عن لونه وجنسيته ومذهبه ووو خصوصا في المناطق النائيه . الثانيه سلبيه : مفهوم الوافد وما يصاحبه من سلبيات وجب تغييره وليس ذلك بصعب على بلد مثل عمان ! الثالته سلبيه كذلك : لايتم تجنيس الولادات المزداده في عمان علما بأن بلدان الخليج عموما وعمان بالخصوص أحوج ما تكون للبشر في جميع المجالات ! وألف تحيه لعمان
21 - مكروم الثلاثاء 20 غشت 2019 - 20:16
لايستطيع المرء أن يمسك قلمه عن الكتابة عندما يسمع اسم سلطنة عمان الأبية وخصوصا مدينة صلالة الجميلة ، فمناظر المدينة الخلابة خصوصا في فصل الخريف"الصيف" مرآة لشعبها الطيب بأخلاقه ومروءته وضيافته وترحيبه بضيوفه،فالدولة الوحيدة التي تحتضنك بسخاء وحب وكرم، فللمغاربة خصوصا الذين عاشوا في هذه المدينة وعايشوا أهلها ذكريات جميلة ستبقى راسخة في الذهن،من شلالات وعيون عين أرزات وغيرها ...فتحية إجلال وإكبار لجميع قبائل عمان وأهلها الطيبين المتميزين عن باقي دول الخليج ليس بأموالهم بل بدماثة أخلاقهم ....
22 - ترتيب العرب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:31
افضل دول عربيا و بالترتيب
سلطانة عمان و المغرب اولا
قطر والسودان ثانيا
موريتانيا الجزائر ثالثا
اما الباقي لا امان و لا اخلاق و عنصريين
23 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 20 غشت 2019 - 22:05
السلام عليكم

إلى الزميله صاحبة التعليق رقم 14 مساجد أهل السنه في مسقط قليله على الرغم من نسبة العمانيين السنه الكبيره.. عندك جواب؟

الزميل صاحب الرد رقم 19

لعمان السياده ولكن ما دخل السياجه في هلال شهر رمضان؟ وما دخل العيد كذلك؟ لماذا تخالف السلطنه كل الأمه في هذه المسائل؟
وأيضا لماذا تدعم مسقط الميليشيات الحوثيه الإيرانيه ضد الشعب اليمني وتستقبلهم وتنقلهم بالطيران العماني؟

إلى بقية المعلقين الذين قالوا بأن المذهب الإباضي على السنه النبويه.. توجد مخالفات كثيرة بين المذهب الإباضي ومنهج أهل السنه كمسألة خلق القرآن وبعض الصفات لرب العزة والجلال التي يعارضها الإباضيه.
24 - Emma2000thaziri الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:04
المغرب وقارة افريقيا اجمل من الجزيرة العربية والبحر الاحمر
اما صلالة بنسبة لينا نقطة في المغرب وديمة الر اجا هههه
25 - أحمد الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:13
رد علي محمد سعيد ksa
لايوجد عندنا مساجد لمذهب معين كلنا نصلي بنفس المساجد والجوامع ولا نحب أحد أن يتحدث بالمذاهب.
وأضح فيك الحقد وصاحب فتن أنشغل بأمورك وشؤون بلدك أفضل لك ويكفي أن رؤوساك ترامب جعلهم مذلة أمام الجميع ، واما نقل اليمنين من الواجب مساعدة دولة جارة واما نقل اليمنين الا تعلم أن المنقولين هم أسر واطفال وشيوخ ترمى عليهم الصواريخ من قبل دولتك ويتم نقلهم للعلاج بالسلطنة وإذا ، بالغصب يعني تريد الكل يشارك بحربكم الغاشم على فقيرة يا جاهل ويا صاحب الفتن والتكفيرين وتتدخل بشؤون أنت تجهلها وعقلك الفاضي إلي يردد شعارات الببغاء ، أنشغل ب .... خيراً لك
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.