24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | صحيفة أمريكية تسرد فصول رحلة ساحرة إلى قرية البهاليل المغربية

صحيفة أمريكية تسرد فصول رحلة ساحرة إلى قرية البهاليل المغربية

صحيفة أمريكية تسرد فصول رحلة ساحرة إلى قرية البهاليل المغربية

خصصت صحيفة "واشنطن بوست" ركنها "أسفار" لفصول رحلة ساحرة إلى قرية البهاليل المغربية الرابضة في أحضان جبال الأطلس المتوسط.

وتحت عنوان "في المغرب، إقامة لمدة 44 ساعة في قرية صغيرة تترك انطباعا قويا"، يحكي الكاتب ديفيد براون عن توقفه بقرية البهاليل، معتبرا أن الساعات التي أمضاها في هذه القرية "تبين أنها أكثر اللحظات التي لا تنسى في رحلة إلى المغرب امتدت لأسبوعين".

وكتب براون، الذي بدا مأخوذا بجمال المدينة العتيقة و"دار الضيافة" التي أقام بها، أن هذه الرحلة شكلت أيضا دليلا على أن "السفر دون خطة مسبقة هو أفضل خطة في بعض الأحيان".

وعبر الكاتب في حكيه الطويل عن إعجابه بالحس البيئي العالي لمضيفه كمال الشاوي، وهو مهندس سابق استقر في البلدة الصغيرة بحثا عن الهدوء والسكينة بعدما أقام لفترة طويلة في ألمانيا.

ويدير كمال حاليا "دار الضيافة" في القرية، كما يشارك في العمل الجمعوي، لا سيما من خلال الترويج للسياحة القروية وتحسيس جيرانه بأهمية الحفاظ على البيئة وجمع النفايات.

وتوقف المقال عند خصائص المنطقة ومناظرها الطبيعية، ومنازلها المبثوثة وسط الكهوف، وكذا منتجات الصناعة التقليدية، ولا سيما صنع أزرار الجلباب التقليدي، فضلا عن جوانب من حياة سكانها.

ويقول الكاتب الأمريكي: "بدا لافتا خلو الشوارع المجاورة من القمامة، كما تمت إعادة طلاء العديد من المنازل حديثا، ولم يكن ذلك من قبيل الصدفة، فما يقوم به كمال يعادل ما تقوم به جمعية (...)، حيث يحث الجيران على إعادة طلاء منازلهم، بل يقوم بذلك بدلا عنهم في بعض الأحيان، كما يلتقط القمامة ويعظ أولئك الذين لا يفعلون ذلك".

ويضيف الكاتب: "اليوم، يشارك كمال في العديد من المهام وليس فقط في حملة لمحاربة النفايات، إنه يؤمن بالتضامن وحسن الجوار"، مشيرا إلى أن مضيفه المغربي "يعمل على إشاعة ثلاثة أمور: الحس البيئي والتسامح والالتزام المواطن".

واستحضر براون الأعمال الفنية لفنان محلي، لطيف عبداللاوي، الذي أبدع لوحات لسكان محليين تزين جدران بيت الضيافة الذي يملكه مضيفه كمال.

كما أبدى الكاتب، الذي تعهد بالقيام بزيارة أخرى إلى هذه القرية الفريدة من نوعها بمنطقة الأطلس المتوسط، إعجابه بورشة الفنان الواقعة في أحد كهوف المنطقة التي تم ترميمها والتي تزخر بأشياء جذابة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - محمد الأحد 01 شتنبر 2019 - 04:52
ياسلام على بلادي
وهذا فيض من غيض
ألى الامام يا أيها المغرب الجميل
نحمد الله ونشكره على نعمة المغرب
2 - مواطن2 الأحد 01 شتنبر 2019 - 05:31
مبادرات معزولة لا تسمن ولا تغني من جوع...هذا لا يمنع ان المبادرة تاخذ صفة الرمزية واشارة لمن يهمهم الامر بضرورة الاهتمام بالمدينة ..هذا الشخص قدوة لباقي السكان ...وعليهم ان يقتدوا به لجعل مدينتهم في مستوى لائق.هنيئا له على صبره وتضحيته. والحقيقة ان القيام بخدمة المجتمع اصبح امرا نادرا لا يكاد يذكر.والكل يعتمد على ما تقوم به الدولة.وهذا اعتبره من النقائص التي يتميز بها المجتمع المدني والمجتمع المغربي ككل.
3 - said الأحد 01 شتنبر 2019 - 06:40
البهاليل بإقليم صفرو جميلة حقا ومايحز في النفس هو أن أمريكي من واشنطن بوست يبدي إعجابه بالقرية ونحن لانعير اهتماما لجمال مدننا وقرانا ثم تحية خاصة لابن المنطقة الذي عاد إلى بلدته للمساهمة في التربية على حماية البيئة وإذكاء روح المواطنة والتسامح والمحبة في نفوس أبناء بلدته. فهلا طرحنا السؤال على أنفستا ماذا قدمنا لحينا ولقريتنا ولمدينتنا ولوطننا?????
4 - المغرب الغير النافع الأحد 01 شتنبر 2019 - 08:41
بينما السياسيين المغاربة و أصحاب القرار و السلطة و البرلمان و المستشارين و الوزراء و من يستفيدون من الثروة و الفوسفاط و البر و البحر و الجو و يقتسمون الكعكة لا يعرفون أبدا هذا الاسم ...

بحيث يكتفون و يعتكفون في المكاتب المكيفة و السيارات الفارهة المكيفة و الفيلات الرقية و القصور بين الرباط و المكاتب وجلسات الصفقات أو العطل الخاصة الدائمة خارج المملكة طوال السنة
5 - ابو هند الأحد 01 شتنبر 2019 - 08:46
يا ليتنا كلنا كمال الشاوي ! انه رجل مثقف حركي ونشيط يطبق مهاراته على الوجه الصحيح فيما يتعلق في الجانب البئي والتشاركي رجل طيب ولطيف يا ليث لنا في كل درب وشارع وحي في مدننا مثل هذا الرجل المصلح الغيور على وطنه قال تعالى: وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون صدق الله العظيم.
6 - سعيد الأحد 01 شتنبر 2019 - 10:02
السياسيون المغاربة والشعوب المتقدمة تضحك علينا.
هاذ الأمريكيتين جامي شافو الفقر. التخلف الذي عندنا. و أو كيف تحن نتجه نحو الخراب وبذلك يضحكون علينا
7 - محمد الأحد 01 شتنبر 2019 - 10:08
هذا الثناء يمكن أن يصبح نقمة على هذه المنطقة. فربما المقال سيخدم المكان اقتصاديا بلفت الانظار اليه لأن سائح غربي تكلم عليه بالخير لكن إشهاره بهذه الطريقة يمكن أن يتسبب في اكتضاضه بكل من دب وهب ونحن نعلم أن كثير من مدننا أصبحت وكرا للاثم والمبيقات بجميع انواعها....وستظهر اشياء اخرى وبعدما نتمنى ظهور القمامة لتعود المدينة إلى طبيعتها...
8 - مغترب مغربي الأحد 01 شتنبر 2019 - 11:00
كمال الشاوي مهاجر مغربي بالمانيا بطبيعة الحال فالغربة متعلم و يعرف بين الصح و الخطأ تعلم الصبر والمعاملة والنظافة سواء في البيت او خارجه لنقارن بين متعلم في المغرب و مهاجر متعلم هناك فرق 80% و ما يقوم به كمال هو واجب وطني و حس وطني واجب على اي واحد ليس من الضروري ان نبدي الصورة الجميلةسيوى امام ضيوفنا بل يجب ان نحافظ على مغربنا نظيف لا ننتظر اي شئ من الحكومة النائمة في سباتها و.....
9 - محمحد المغربي الامازيغي الأحد 01 شتنبر 2019 - 11:07
نعم البهاليل والمنطقة وكل بلاد الله جميلة ثم ماذا بعد .. نحن في القرن الواحد والعشرين.. والناس لا تزال تعيش الفقر والعوز وقلة الصحة والازبال والذل والهوان.. لا طرق ولا ادارة ولا امل ..و..لا.. بل منهم من يعيش في الكهوف..في 2019...
10 - ولد حميدو الأحد 01 شتنبر 2019 - 12:08
المغرب عبر التاريخ كان ارضا للتعايش و كان قبلة لكل واحد مضطهد في بلاده و عاءلات سويدية استقرت مند قرون بالبهاليل و تصاهروا مع مغاربة بحيث تجد في المنطقة من هم طوال القامة و بعيون زرقاء
11 - الغزواني السعيد الأحد 01 شتنبر 2019 - 12:14
اخي الكريم تعليق جميل ولكنك اخطٱت عندما عكست المعنى !
نقول غيض من فيض وليس العكس
12 - brahim الأحد 01 شتنبر 2019 - 12:18
الدولة خصها تنقى من المفسدين اولا الملايير تذهب إلى البنوك خارج المغرب فعندما تتحكم الدولة في الفساد وتفرض القانون سنرى النور في جميع اقطار المغرب مدنها وقراها كفى بيع الوهم المغرب أفضل بلد في العالم من ناحية المناخ فقط...
13 - بنموسى محمد نجيب الأحد 01 شتنبر 2019 - 13:28
كلما بلغني صيت أحد المغاربة من طينة كمال الشاوي إلا و افتخرت بمغربيتي ،و في هذا السياق أقترح على النكرة و هم كثر في بلدنا الحبيب سعد الدين العثماني أن يتصل بالفضل كمال الشاوي ليعطيه هو و وزبانيته و على رأسهم سيدهم الذي علمهم السحر دروسا في القيم الفاضلة و المواطنة الحقة- بفتح الطاء- .
فما أحوج يا وطني لمثل هذا الرجل ففي وطني الرجال نادرون لكن الدكتور كما يقول المثل المصري-على قفى من يشيل- بالأشياء الثمينة نادرة و البخسة كثيرة و رائحة نتانتها تزكم الأنوف.
أنصح مسؤولي جمعيات المجتمع المدني ،هذه الجمعيات التي تناسلت و تتناسل كالفطر أن يجدوا الرحال لقرية البهائية لأحد دروس ما أحوجهم لها.
14 - abderrahim الأحد 01 شتنبر 2019 - 13:30
فعلا إنها البهاليل رووووووعة بهاء الليل
15 - الجهل المركب الأحد 01 شتنبر 2019 - 14:51
علي المسؤولين من اجل ان يحاربوا الضواهر المشينة بالبلاد ان يقوموا بمحاربة مسبباته ومن اهمها سوء التربية الأسرية والجهل وانتشار المخدرات الذين يشكلان احد اهم الشرور التي جعلت البلاد في تخلف مزمن وعائق جوهري في تقدم البلاد والعباد.
16 - Anir الأحد 01 شتنبر 2019 - 15:02
الى رقم 10 : عاءلات لهم أصول سويدية . العلم في تقدم التحليل الجيني ADN هو الذي سيوضح ان كانت لهم أصول ريفية بمعنى امازيغية او سويدية او رومانية او عربية .....اما عهد عن ابي هريرة عن … عن … قد ولى و انفضح امرهم
17 - هناك قصة طريفة ... الأحد 01 شتنبر 2019 - 15:36
... تخص قرية البهاليل الكائنة في ضاحية مدينة صفرو.
في عهد الجهاد البحري استولى القراصنة السلاويين على سفينة سويدية وقاموا بترحيل الاسر السويدية التي كانت على متنها الى البهاليل.
ولهذا تجد بعض احفادهم هناك كثير الشبه بالجنس السويدي.
18 - صفريوي الأحد 01 شتنبر 2019 - 16:28
شكرا هسبريس على هذا المقال المتميز الذي يسلط الضوء على قرية البهاليل. لكن حذاري يا مغاربة من المعلق المسمى سعيد رقم 6 انه جزايري هدفه التقليل من شأن الدولة المغربية و التحريض
19 - abdou/canada الأحد 01 شتنبر 2019 - 18:46
أومن دائمآ ودائما أنه بعصرنآ هذا وبالمستقبل أ ن المواطن هو من سيغير عقليات السياسيين وخصوصا عقلية المخزن عندنا بالمغرب. لا تنتظروا التغيير الأفقي للخروج من التخلف . فالشعوب التي تخلق النهظة تعتمد على طاقاتها الداتية وتحقق تغييرآ عموديا. هدا المواطن لوحده غير قرية لوحده فكيف إن إتحد معه شباب القرية كلهم. عندما تتحد القوى لا ققوة أخرى توقفا وهذا هو المغزى لشبابنا. لآ تعولوا على عقلية المخزن فلييس في جعبته مآ يقددمه لكم
20 - Belfatmi الأحد 01 شتنبر 2019 - 20:40
هي فعلا جميلة جدا وهادئة، ومن لم يزر هذه المدينة الصغيرة (لأنها ليست قرية كما يقال) فإنه لم ير شيئا في حياته. لقد زرتها منذ خمس أو ستة سنين على فترات قصيرة. فعلا جميلة
21 - محمد بنحده الأحد 01 شتنبر 2019 - 22:08
هذه شهادة أمريكية في حق جمالية بلادنا زيارة لقرية تترك وقعا طيبا في نفس الزوار الامريكيين تصورا لو كانت هذه القرى ذات طريق معبدة واماكن مبيت مغربية تراتيه أصيلة ونظافة وامن ومرشد سياحي ابن المنطقة القرية ستزدهر والسايح سيعود لا محالة وتبتكبر افكار اخرى تخدم سياحتنا وساكنتنا في كل جهات الوطن
22 - Thami Njam الجمعة 20 شتنبر 2019 - 18:39
الكهوف فيها وفيها فيها من يأوي البهائم وأخري أصبحت على شكل رياض الإستقلال السياح والأجانب بالمقابل.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.