24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم

كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم

كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم

لم أدر ما الذي انتابني ذات يوم عندما قررت طرق باب مكتب الاتصال المعتمد لكوريا الشمالية بباريس لطلب تأشيرة زيارتها، إذ سمعت كثيرا عن انغلاقها وعن تطوير برامجها النووية في مختلف محطات الأخبار العالمية.

وحقا لم تكن المساطر القنصلية غاية في الصعوبة، ليتم منحي إذن الدخول في غضون أسبوعين، مؤكدين لي أنني أول مواطن مغربي ستطأ أقدامه بلد القائد الحالي كيم جونغ أون.

كان الموعد يوم الخامس عشر نونبر في اتجاه بكين، حيث لا توجد إلا رحلتان أسبوعيتان انطلاقا من الصين على متن طائرة روسية الصنع تابعة للخطوط الكورية. وعند الوصول إلى مطار العاصمة بيونغ يانغ، يتم تفتيش الحقائب بطريقة لم أر لها مثيلا من قبل، حيث يمنع منعا باتا إدخال الكتب الدينية أو أي شيء قد يؤثر في زعزعة يوميات المواطن الكوري الشمالي الذي لازال يعيش في العام 108 حسب تقويم جوشي الذي يرمز إلى تاريخ ميلاد الرئيس المؤسس كيم إل سونغ (جد القائد الحالي كيم جونغ أون).

بعد ذلك تم استقبالي من طرف مرشدين سياحيين تم تعيينهما من قبل الدولة الكورية لكي يكونا لي مثل الظل، حيث لا يسمح التكلم مع المواطنين ولا الخروج لمتر واحد خارج الفندق المهترئ أثاثه، والذي لا وجود فيه لشبكة الأنترنيت كما هو الحال في كل أرجاء كوريا الشمالية.

وفي اليوم الموالي تبدأ البروباغاندا وزيارة هياكل وصور عائلة كيم التي حررت البلد من الاستعمار الياباني سنة 1948 وكسرت شوكة أمريكا خلال حرب الكوريتين بين 1950 و1953.

تجدر الإشارة إلى أنه على الزائر الأجنبي تقديم إكليل ورد يتم شراؤه بالعملة الصعبة (حيث لا يسمح للأجانب باستعمال عملة الوون المحلية)، وبعد ذلك يجب الانحناء احتراما للمؤسس كيم إل سونغ.

وما إن تحل الساعة الحادية عشرة ليلا حتى يتم قطع الكهرباء في كل أرجاء المدينة، إذ تعاني الدولة من مشاكل توليد الكهرباء، مفضلة تطوير البرامج النووية شمالا استعدادا لدرء أي عدوان أمريكي (حسب المرشدين). وكم كنت أنتظر تلك اللحظة التي ينطفئ فيها التلفاز المتحكم فيه من استقبال الفندق، والذي يبث طوال اليوم الأغاني الممجدة للحرب والبرامج النووية بصخب عال.

برنامج الرحلة المعد سلفا لا يخرج عن زيارة المتحف الحربي، ومقبرة شهداء الثورة والخنادق التي استعملها القائد كيم إل سونغ إبان كفاحه ضد أمريكا في خمسينيات القرن الماضي؛ ناهيك عن زيارة منطقة كايسونغ (163 كلم جنوب العاصمة)، حيث يتم قطع المسافة في 3 ساعات، بالنظر إلى حالة الطريق المتهالكة، من أجل رؤية المنطقة العسكرية العازلة بين الكوريتين، حيث التقى مؤخرا الرئيس الأمريكي ترامب بالقائد كيم جونغ أون، والتي مكنتني لدقائق معدودات من العودة إلى العولمة، حيث تصل شبكة هاتف الجارة الجنوبية إلى هناك.

الغريب في الأمر في بلد عاش ويلات المجاعة في أواخر القرن الماضي، وفي دولة لا يكاد يخلو فيه زقاق من العسكر الكوري؛ يتجلى عند زيارة قصر كومسوسان للعائلة الحاكمة والفاخر جدا، حيث يحفظ جثمانا الرئيس المؤسس كيم إل سونغ وابنه كيم جونغ إل على حالهما؛ وتتم زيارة مكتب هذا الأخير الذي ترك كما هو عليه، حتى نسي القائمون على صيانته إزالة حاسوب القائد وهاتفه المحمول من آخر طراز أمريكي عند وفاته سنة 2011.

جدير بالذكر أن تبيان رفاهية الشعب الكوري الشمالي تعتبر من هواجس النظام الذي أخذني لزيارة مدينة الملاهي الخالية من أي طفل، وحديقة المياه الراقصة والمعطلة كهرباؤها يوم زيارتي (حسب المرشد دوما).

الحمد لله، وبعد 4 أيام في البلد الأكثر انغلاقا على وجه البسيطة، تم منحي جواز سفري المغربي وعدت أدراجي حاملا الكثير من الذكريات من بلد العم كيم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - جار شرقي الأحد 17 نونبر 2019 - 07:22
وصف سطحي لزيارة دامت اربعة ايام و هي مدة بالكاد تكفي لمعرفة زقائق بيونغ يونغ . كنا نتمنى منك نقل نمط معيشة الكوريين الشماليين من غذاء و نوم و نظام سير و نظافة و اسواق و الاهم من ذلك سرد اسباب معاناة الشعب الكوري الشمالي و اعني بها الحصار الأمريكي الضالم ضد شعب أراد العيش خارج المضلة الامريكية . هل مات كوريا شمالي واحد جوعا او بردا او تدافعا على الغذاء . ما نقلته ايها الرحالة من تهالك اثاث الفندق و انقطاع الكهرباء لا يختلف عمل تنقله وسائل الاعلام الغربية يوميا عن كوريا الشمالية و هي معالجة اعلامية انتقائية لا تختلف عن نقلها لاحداث الحرب العالمية الثانية حين تقوم دور روسيا فيها حين تنسب النصر لفرنسا و انجلترا رغم انهما لم يحاربا ربع ما حاربت روسيا لوحدها ..انها حرب الاعلام يا سادة
2 - حيران الأحد 17 نونبر 2019 - 07:46
هذه ليست سياحة. هذه بالأحرى زيارة دولة لا ينقصها سوى استقبال زعيم البلاد لك. هنيئا لك بالتسهيلات الممنوحة و بكرم الضيافة و بالبروتوكول المعمول به هناك و بخروجك سالما من بلد لا يشبه باقي البلدان.
3 - مواطن2 الأحد 17 نونبر 2019 - 07:47
بعيدا عن الانتقاد من اجل الانتقاد...ومع احترامي الكامل للزائر الكريم لكوريا الشمالية ..وبعد قراءة الموضوع لاحظت ان الزائر رأى فقط الجزء الصغير الفارغ من الكاس.شخصيا ليست لي اية فكرة ميدانية عن ذلك البلد..لكن من خلال قراءة عدة مقالات تكونت لدي فكرة - قد تكون وهمية - عن ذلك البلد..وهي انه تطور لدرجة كبيرة جعلت منه قوة ترتجف لها الدولة الكبرى في العالم - كما يتهيأ لي - الزائر الكريم لاحظ امورا بسيطة جدا كانقطاع التيار في ساعة معينة من الليل.او برامج وطنية .او فضاءات مخصصة للاطفال
لم ترقه ..وتلك امور لابد ان يكون المسؤولون ملمين بها الالمام التام لكن لعدم اهميتها فانهم يشتغلون على ما هو أهم....لقد الفنا حياة اخرى..يصعب التخلي عنها.ومعذرة للزائر الكريم على الملاحظات...على بساطتها.
4 - امير الشعراء الأحد 17 نونبر 2019 - 08:26
انت محظوظ ايها المغربي
لانك تعيش في اجمل بلد في العالم
كوريا الشمالية هي اجمل بلد في ابعالم

سبحان آلله ما هذا التشابه بين البلدين

البلدان لديهما ثلاثة رموز
1-جد ورث الملك لابنه ثم لحفيده

2- اينما ارتحلت في البلدين تجد هناك صورة الزعيم الاوحد والرياضي الاول والفنان الملهم
وبين الفينة والاخرى ترى صورة الزعماء الثلاث

ما هذا التشابه

3- من ينتقد الزعيم الاوحد يضيع اثره


التشابه يبدو واضحا ما عدا فرق وحيد
احد النظامين اكثر دهاء من الاخر لانه استطاع اخفاء ديكتاتوريته تحت طبقة كثيفة من الماكياج واستطاع خداع الكثيرين

يقول الشاعر:
سطالين مات
كيو يوتغ مات
او ما غايبقى غير الرفات
والفتات
5 - الورزازي الأحد 17 نونبر 2019 - 08:56
ما قاله المقال عن مظاهر انغلاق كوريا الشمالية سنة 2019 شبيه إلى حد بعيد بما ورد على ألسنة زوار المعسكر الشرقي في مرحلة الحرب الباردة .
هذا لمن ما يزال يحلم بإقامة أنظمة مشابهة .
6 - mouhajir الأحد 17 نونبر 2019 - 09:20
Parfois on s'oublie le chameau ne voit que la bosse de l'autre
7 - محمد الأحد 17 نونبر 2019 - 09:32
لو زرت مدينة وادي زم لكان أفضل لك و أرخص بكتيييييير . لأن ما وجدته بكوريا سوف تجده بالمدينة لأنها هي أيضا ما تزال كما هي منذ الاستعمار الفرنسي .
8 - mohammed الأحد 17 نونبر 2019 - 09:54
مغامرة جديرة بالتنويه. شكرا على شجاعتك. الانظمة الشمولية تبقى ضعيفة رغم قوتها العسكرية; وتنهار احيانا بشكل مفاجئ في لحظة كاحجار الدومينو.
9 - Pseudo الأحد 17 نونبر 2019 - 10:06
وما الجديد الذي اتى به مقالك؟ انه تكرار للصورة النمطية التي تنقلها كل وسائل الاعلام عن هذا البلد. نفس النظرة السطحية التي لا تقيم بلدا الا من خلال توفره على الانترنت ووو. ما العيب في ان يعيش بلد وفق امكانياته الذاتية ويحافظ على كرامته عوض الانبطاح لاملاءات النقد الدولي؟
10 - مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 10:29
لست اول مغربي يزور كوريا الشمالية
11 - الحاج محمذ الأحد 17 نونبر 2019 - 10:51
انا اظن ان المغرب هو أكبر انغلاقامنايدولهفي العالم .فالمستشفيات والأطباء ذوي الاختصاصات مثلا يبقى عليهم بالعاصمه أهم المشاريع في العاصمه. لا احد يستطيع. الحديث عن الثروة ومداخيل الفوسفاط والذهب والفضه والصيد باعالي البحار الهائلة ...ليس هناك نقاش حول ميزانيات العسكر والقصر والأوقاف الضخمه ...هذا هو الانغلاق وليس في كوريا التي تتحدى أمريكا والغرب ولا ترضى بتعليمات الاستعمار
12 - Khalifa الأحد 17 نونبر 2019 - 10:56
Une fois il a visité la Corée du Nord Jamais ils n'aura le visa pour les États Unis...
13 - خدوج خنيفرة عاجل الأحد 17 نونبر 2019 - 11:28
هذا ما نقلته لنا يوجد أسوأ منه بالمغرب ألف مرة ... طرق مدمرة كريانات .. أناس تسكن بالكهوف ووسط الجبال و قرب أكبر مزبلة في مديونة و طنجة و سيدي مومن و الهروايين و انعدام الكهرباء و شح الماء


على الاقل كوريا الشمالية تربي أبناءها على صنع النووي و كره الامريكان و الاحتفاظ بعادت كوريا و دين كوريا


النظام المخزني بالمغرب أفقر و شرد و جوع شعبه و كلخه ونشرو المهرجانات موزاين و الرقص و بناء معبد ماسوني بمراكش
14 - كوريا الشمالية الأحد 17 نونبر 2019 - 13:27
حرام عليكم المغاربة ندمتوا السيد هو غير بغى يشرك معاكم زيارتو لكوريا الشمالية لاهو صحافي ولا باحث ولا مسؤول بالبنك الدولي ولا بتجارة المخدرات العالمية ولا مسؤول بالوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا يصنف عالميا التعليم في كوريا الشمالية ولا الصحة ولا العدل ولا هو الحاج هتشكوك يخرج افلام الرعب
15 - تجربة مفيذة الأحد 17 نونبر 2019 - 14:12
إنها رحلة سياحية لشاب أراد أن يخرج من الروتين ويزور أطراف من العالم المنغلق فتحدث عن تجربته ودهشته من أوجه التشابه بين بيئته والآخرين ، لنحمد الله على الجربة فغيرنا يعانون الجذام.
16 - مواطن الأحد 17 نونبر 2019 - 14:21
إلى تعليق جار شرقي

كان عليك عوض أن تتحدث عن التدافع على الغداء في بلد الخيرات وهي حالة وحيدة في منطقة نائية كان عليك أن تعطي مثالا بالصف على الحليب وبطاطا الخنزير وإنقطاع الماء والكهرباء في الجزائر العاصمة ياحسرة كان سيكون أحسن مثال. أنشر من فظلك حق الرد.
17 - حسن السويد الأحد 17 نونبر 2019 - 14:46
للاضافة، هنا بعض الامثلة فقط.
الموسيقى غير الكورية ممنوعة كليا. تصل عقوبتها الى 10 سنين.
الافلام غير الكورية ممنوعة.
الانترنت ممنوع.
الباربول سجن مؤبد.
العقوبات السجنية لا تكن للمخالف فقط، بل الآباء و الابناء يقضون جزئا من الفترة السجنية. و حتى ولو لم يكونوا على دراية بما قام به الاب او الابن.
الدولة تحدد ملابسك و حتى تقطيعة شعرك. لك خيار بين 6 تقطيعات يستعملها الرئيس.
و و و و و
18 - ابو مهدي الأحد 17 نونبر 2019 - 14:54
إلى " الجار الشرقي " صاحب التعليق رقم 1
تعليقك غارق في السطحية وتمجيدك لكوريا الشمالية مفهوم بحكم عقيدة الخنوع والانكار والخوف التي تتحكم فيكم ..فحكام الجار الشرقي لا يختلفون في شيء عن حكام كوريا.
نعم ان كوريا تعيش وضعا اقتصاديا مزريا وصور موتى المجاعة التي يتم تسريبها من حين لآخر رغم الحصار شاهد على أوضاع دولة تستند إلى دعم الصين وبعض صدقات روسيا.
19 - الزوالي و الزوالي الأحد 17 نونبر 2019 - 15:22
اشكر صاحب المقال على اسلوبه في الكتابة. الحمد لله ما زالت اللغة العربية بخير.
20 - Mohamed الأحد 17 نونبر 2019 - 17:00
كوريا الجنوبية التابعة لأمريكا والغرب يبلغ دخلها القومي 1600مليار دولار بينما كوريا الشمالية التابعة للمعسر الشيوعي يبلغ دخلها القومي30 مليار دولار .. لو كان حكام القسم الشمالي من شبه الجزيرة الكورية أناس وطنيين حقاً لقاموا بحل دلك النظام المتسلط الشمولي من أجل إعادة توحيد كوريا لكي تصبح بلادهم دولة قوية مثل اليابان...
21 - امين الأحد 17 نونبر 2019 - 19:51
حقيقتا كنت أتابع مواطنا سويسريا كان يحكي عن سفرياته و زار يوما كوريا الشمالية. وقال أنه أعجب بالنظام و النضافة و طيبوبة الكوريين و بحس العمل الذي يتميز به أغلب الأسيويون.
22 - مواطن الأحد 17 نونبر 2019 - 20:11
عندنا الطرق محفورة والردارات مخبئة
خلص عاد دوز
23 - ابن إيغود الأحد 17 نونبر 2019 - 20:38
اولا شكرا لك اخي على المعلومات الجد رفيعة التي زودتنا بها عن هذا البلد.
فعلا انه وصف جبار ينم عن مدى دقة ملاحظاتك و موسوعية افكارك في خلق عناصر التشويق في النص.
اقسم لك ان جدتي لديها معلومات عن هذا البلد احسن منك.
الله يلعن لي ما يحشم.
مع بداية عصر الانترنيت في التسعينات قال الباحث المغربي في علم الاجتماع الدكتور الجليل كسوس:( نحن الآن بصدد إعداد جيل تافه) لقد كانت مقولته صائبة
24 - سعيد العنوز الأحد 17 نونبر 2019 - 22:46
وصف اعمى لزائر اعمى كيف يجذر بدولة نووية ترتجف لها امريكا والصين واليابان ان لا تمتلك من الطاقة الكهربائية ما يكفيها وهي تمتلك طاقة نووية انقطاع الكهرباء ربما لاسباب امنية مثله مثل التعتيم الاعلامي الذي هو في الحقيقة لصالح الشعب الكوري من جهة وليس في صالحه من جهة اخرى لان بداية فساد احدى الامم بفساد اخلاق شعبها
لمن ظن العكس اقرأ كتب ومحاضرات الجاسوس يوري بيزمانوڨ
25 - Said الاثنين 18 نونبر 2019 - 06:09
هذا البلد لايحسب له الا وقوفه بجانب فلسطين وصناعته النووية اما غير ذلك فقط القمع والفقر والتحكم في رقاب الناس بحسب ميولات الرئيس.
26 - جار شرقي الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:16
16 و 18 ... انا لم اقصد احدا في تعليقي الا ادا كان على راسك ريشة كما يقول الاخوة في مصر . مادمت فتحت الحديث عن الجزائر فاليك الجواب ... انتاج الكهرباء في الجزائر يعادل وحده انتاج باقي دول المغرب الكبير و هده ليست ارقامي انما ارقام المنظمات الدولية المختصة و الدليل على دلك ان البعض المناطق الغربية في تونس و الشرقية في المغرب تشعل الضوء من كهرباء الجزائر .. دون منة مني ... بالنسبة للماء اقسم بالله ان الماء وصل الى قرى في رؤوس الجبال و الامر ينطبق على الغاز الطبيعي ... تمنيت منك لو ركزت على كوريا الشمالية لان تعليقي كان على عليها و انا لمت الكاتب لانه دكر ما دكر و لم يشر لا بعيد و لا من قريب الى الحصار الامريكي الغربي الضالم مند 60 سنة .
27 - عبدالمالك الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:29
أغلب المعلقين صدمو من وصفك لكوريا الشمالية. لان الاغلبية تتعاطف مع نظام كيم يونگ لانه عدو أمريكا ولا يعترف بإسرائل. نفس الأشخاص يتعاطفون مع صدام حسين فقط لأنه هاجم صحراء إسرائيل بصواريخ بدائية. ولو انه تسبب في قتل ما يناهز عدد شعب إسرائيل من شعبه والجيران.
كوريا الشمالية تحكم من نار وحديد، بحكم فردي قمعي لا مثيل له على وجه الأرض. عار وعيب تمجيد هذ النظام لأن ما يفعله في شعبه يعتبر جريمة. كوريا الحنوبية التي اختارت حكم الشعب يعيشون في الجنة بالمقارنة مع كوريا الشمالية
28 - مواطن الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:06
إلى جار شرقي

المغرب عنده إإكتفاء ذاتي في إنتاج الكهرباء وتبادل الكهرباء بين المغرب والجزائر في أوقات الذروة يكون في الإتجاهين يعني مرة تأخدون من عندنا ومرة العكس وبين المغرب وإسبانيا في الإتجاهين كذلك. مايروجه لكم الكابرنات عار من الصحة فيق.
29 - الإحترام واجب الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 05:00
لا داعي للكبرياء السلبي و كتابة أوصاف مليئة بالمغالطات لهذه الزيارة، نحن في المغرب نحترم الشعوب و تاريخهم يا أيها الزائر. مهما يكن حال هذه الدولة فلا تقلل من شأنها و إحترامك لها.
لا تنسى أن كوريا الشمالية تعاني الحصار الإقتصادي و السياسي منذ سنين، و مع ذلك تحافظ على كبريائها و وجودها.
وصفك للزيارة لا تمثل النظرة المغربية في شيء. إحترام الآخر واجب.
30 - جار شرقي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:14
اتدكر و نحن في مدرج الجامعة و الاستاد يشرح النظريات الاقتصادية انه في كل مرة يضيف مصطلح "العقلانية" و العقلانية يقصد بها توفر الظروف العادية و ان غابت سمي الاقتصاد باقتصاد الحرب.. قصدي مما تقدم ان اي تحليل اقتصادي يسلط على الاقتصاد الكوري الشمالي هو ضلم لكوريا و الاقتصاد معا . لا يمكن ان نحكم على فعالية اي اقتصاد ما و و هو محاصر من دول تمثل 100/90 من اقتصاد و ثروة الكرة الارضية .. كي نقارن بين اقتصاد كوريا الشمالية و اي دولة اخرى يجب ان نوحد الظروف بينهما ثم نقيس الفوارق . الاقتصاد الكوري الشمالي هو اقتصاد حرب و من الضلم ان نقيس اقتصادها بمعايير اقتصاد العقلانية .
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.