24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:4013:3817:1620:2721:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رسائل النهب (5.00)

  2. هل يجلب تشبث الفلسطينيين بـ"تقديم التنازلات" السلام مع إسرائيل؟ (5.00)

  3. بوعلي: تدوينة الرئيس الفرنسي ماكرون باللغة العربية "براغماتية" (5.00)

  4. المغرب يُؤهل الصناعة العسكرية .. سيادة دفاعية وتحدّيات هائلة‎ (3.67)

  5. الملك محمد السادس يدعم لبنان بمساعدات إنسانية (3.67)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على | المسجد المغربي بنواكشوط .. مَعلمة "الدبلوماسية الدينية" بإفريقيا

المسجد المغربي بنواكشوط .. مَعلمة "الدبلوماسية الدينية" بإفريقيا

المسجد المغربي بنواكشوط .. مَعلمة "الدبلوماسية الدينية" بإفريقيا

في قلب العاصمة الموريتانية نواكشوط، يوجد مسجد يتميز عن باقي مساجد هذه الجمهورية الإسلامية، حين تدنو منه وتتراءى لك صومعته ذات الهندسة المعمارية المغربية تحسب وكأنك في مدينة مغربية.

مسجد الحسن الثاني بنواكشوط أو المسجد المغربي، كما يسميه الموريتانيون، هو وجه من أوجه "الدبلوماسية الدينية" المغربية النشيطة بقوة في القارة الإفريقية؛ فكل شيء داخل هذا المسجد له طابَع مغربي صِرْف.

بُني مسجد الحسن الثاني في نواكشوط وفْق تصميم مغربي خالص، وكل شبْر منه يؤكّد أنّه مسجد مغربي؛ بدءا من الصومعة، مرورا بالزليّج المزيّن للحائط والجبص البلدي والثريات الكبيرة المتدلية من السقف والزرابي ذات اللون الأحمر.

وثمّة جزئيات صغيرة؛ لكنّها تحمل معان دالّة على "السيادة المغربية" يلمسها زائر مسجد الحسن الثاني بنواكشوط،. الثوب الذي يغطّي طاولات تُوضع عليها المصاحف لونُه أحمر، ولونُ سجّادة الإمام أخضر، وهما لوْنا العلَم المغربي؛ لكنّ الشعائر الدينية تمارَس وفق عادات الموريتانيين.

فضلا عن ذلك، حرص المسؤولون المغاربة على أن تكون المصاحف الموجودة داخل المسجد مصاحفَ مغربية؛ فهي مكتوبة بالخط العثماني، وعلى دفّتها مقدمة فحواها: "طُبع هذا المصحف بأمر من أمير المؤمنين، حامي الدين، جلالة الملك الحسن الثاني، عام 1400".

يوم الجمعة الماضي، غصَّ مسجد المسجد المغربي بنواكشوط بمئات المصلّين، الذين وفَدوا عليه لأداء صلاة الجمعة. بِخلاف مساجد المغرب، لم يرتّل القرآن جماعة، ولم يُرفع الأذان ثلاث مرات، بل مرّتين فقط.

يختلف الأذان في مساجد موريتانيا عن "الأذان المغربي"، إذ تُكرّر الشهادتان (أشهد أن لا إله إلا الله. أشهد أن محمدا رسول الله) أربعَ مرات وليس مرتين، كما هو الحال عندنا. وبعد الأذان الأول لصلاة الجمعة، أتى واعظ وقام أمام الناس يلقي درسا دينيا بالعامّية الموريتانية.

بعد حوالي ثلث ساعة دخل إمام المسجد، وهو من جنسية موريتانية، ورُفع الأذان الثاني؛ تلتْه خُطبة قصيرة لم تستغرق أكثر من خمس عشرة دقيقة، ثم أقيمت الصلاة وانفضّ بعض المصلّين، في حين آثر بعضهم الخوض في أحاديث جانبية، وآخرون استلقوْا على جُنوبهم التماسا لبعض الراحة وهربا من لظى الحرارة في الخارج.. ففي نواكشوط، ما زالت درجة الحرارة لم تنزل بعد عن حاجز ثلاثين درجة مئوية.

جوار مسجد الحسن الثاني، يوجد المركز الثقافي المغربي بنواكشوط؛ وهو، على غرار المسجد، بُني وفق المعمار المغربي التقليدي، حيث تزيّن جدرانه الزليج، وسقفَه الجبس، وتتوسط باحتَه نافورة صغيرة مشيدة من المرمر الأبيض، وعلى حائط بهو المركز عُلقت صور لأبرز السلاطين العلويين.

داخل هذا الفضاء الثقافي، تُقام أنشطة متنوعة، من الاثنين إلى يوم الخميس، منها ورشات في مجال الموسيقى، وورشات في مجال الفنون المسرحية، وورشات في الفنون التشكيلية للأطفال والكبار، وفصول الخط العربي للكبار والأطفال. كما يستفيد المنخرطون في المركز من دروس في اللغة العربية لغير الناطقين بها، ودروس محور الأمية، ودروس في تعليم القرآن.

دُشن المركز الثقافي المغربي بنواكشوط من لدن كل من محمد بنعيسى، وزير الثقافة المغربي الأسبق، ونظيره الموريتاني محمد محمود ولد ودادي، في اليوم الأخير من شهر يناير عام 1987، كما هو مبيّن في خبر على صدر صحيفة الشعب، عُلق في سبورة بمدخل المركز.

ويضمّ المركز، حسب الوثيقة ذاتها، مكتبة كبيرة بها مختلف المراجع التي تتناول مختلف الميادين الثقافية، ومعرضا للآثار المغربية وأشرطة فيديو، وقاعة للمحاضرات وأخرى للمطالعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Rajaa الجمعة 31 يناير 2020 - 06:33
président égyptien, qui a dévoilé la rivalité féroce entre la Libye de Mouammar Kadhafi et la Syrie de Hafed El Assad pour récupérer le front séparatiste, à la faveur de leurs manoeuvres anti-marocaines, particulièrement l’intégrité territoriale du Royaume.

Autre contradiction relevée par feu Sadate, le rangement d’Alger, de Tripoli et de Damas aux côtés de l’Union soviétique contre l’Afghanistan, autre pays

musulman.
2 - ولد الفشوش الجمعة 31 يناير 2020 - 07:22
ياك كتقولو لا للدين في السياسة اولا الدين تيولي ورقة رابحة منين كتحتاجوه ؟ انشري يا هسبريس
3 - سويسرا الجمعة 31 يناير 2020 - 07:42
اللهم ارحم الحسن التاني و كل من ساهم في بناء هذا المسجد.واجعل لهم أجر بناء هذا المسجد في ميزان حسناتهم
اللهم آمين يارب العالمين.
4 - رفع الاذان ثلاث ... الجمعة 31 يناير 2020 - 08:49
... مرات لصلاة الجمعة تقليد قديم في كل الغرب الاسلامي كان معمولا به في القرن الخامس الهجري الذي ظهرت فيه دولة المرابطين التي عممت العمل بالمذهب المالكي.
ولا شك ان عبد الله بن ياسين كان يرفع الاذان ثلاث مرات.
ولا تختلف القبائل العربية الوافدة على موريتانيا عن قبائل صنهاجة التي عمرتها من قبل.
فلقد اشاد السلطان المولى عبد الحفيظ بفقهاء شنقيط الذين تتلمذ عليهم وهم اشد تمسكا بالمذهب المالكي.
والدليل رسالة محمد المحفوظ الشنقيطي في السدل ، مخالفا اهل المشرق في القبض.
فهذه الاختلافات في كيفية الصلاة دخيلة من مذاهب المشرق.
5 - [email protected] الجمعة 31 يناير 2020 - 08:52
تتكلم عن مسجد مغربي في موريتانيا وكأن موريتانيا غريبة عن المغرب!! المغرب وموريتانيا كانتا دولة واحدة قسمهما الاحتلال الفرنسي ، مثلما حصل لليمن الذي قسم إلى يمن جنوبية ويمن شمالية، ومن حسن الحظ أنهما توحدا من جديد في دولة واحدة، ومثل الهند الذي قسمتها بريطانيا إلى دولتين : باكستان والهند، ثم تولدت دولة أخرى من باكستان هي دولة بنغلادش. فهل هناك أمل في أن تتوحد الدولتان في دولة واحدة تحت اسم المغرب الأقصى كما كان الإسم من قبل !!
6 - الاخوة الموريتانيون .. الجمعة 31 يناير 2020 - 10:09
... مقصرون في تكريم الحسن الثاني.
كان عليهم ان يحافظوا على تداول تسمية المسجد باسم الحسن الثاني وليس المسجد المغربي.
الحسن الثاني كرم موريتانيا واعترف باستقلالها سنة 1969.
وكرمها سنة 1975 بان تحالف معها لاسترجاع الصحراء من اسبانيا واشركها في رعاية القبائل الصحراوية في واد الذهب والدفاع عنها.
ولما بدات عصابة البوليزاريو تهاجم نواق شوط عرض على ولد دادة دخول الجيش الملكي لحمايتها لكن ولد دادة رفض.
ولما انهزم عسكر موريتانيا وقرر الانسحاب والتنصل من التزاماته تجاه قبائل واد الذهب وتعريضها لانتقام البوليزاريو بادر الجيش الملكي الى الدخول الى المنطقة ينة 1979 لمنع عصابة الانفصال من رفع علم جمهورية تندوف في الداخلة كما كان مقررا.
7 - Izouran الجمعة 31 يناير 2020 - 11:50
للتصحيح فقط، المصحف المغربي مكتوب بالخط المغربي و ليس بالخط العثماني، و لا يوجد خط إسمه الخط العثماني و إنما نقول "قرآن بالرسم العثماني مكتوب بالخط المغربي" و الرسم العثماني يقصد به الإملاء القرآني و ليس الخط.
8 - صهيل الخيل الجمعة 31 يناير 2020 - 14:15
لا يوجد شيء اسمه الخط المغربي . من جهة الحصول على النفود في بلد ما يتأتى عن طريق الاقتصاد والاستثمار والمساعدات المالية .الحصول على النفود عن طريق الدين أبان عن فشله . في حالة تعارض المصالح أو الازمات يمكن التهديد بسحب الاستثمارات وقطع المساعدات المالية بدل التهديد باغلاق مسجد وسحب مطبوعات القرأن
9 - أحب وطني الجمعة 31 يناير 2020 - 15:35
الدولة المرابطية هي التي بنت البنية التحتية الدبلوماسية للمغرب في افريقيا والتي نعيشها الآن وتسير عليها الدولة الشريفة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.