24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. وحش البوغاز .. الجريمة والعقاب (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على | هذه الإجراءات الوقائية الشيلية ضد فيروس كورونا

هذه الإجراءات الوقائية الشيلية ضد فيروس كورونا

هذه الإجراءات الوقائية الشيلية ضد فيروس كورونا

تعتبر الشيلي (الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 17 مليون ونصف المليون نسمة)، الآن، من بين البلدان الأكثر إصابة في العالم من حيث سرعة انتشار هذه الجائحة العالمية، إذ تتكاثر حالات الإصابة في زمن قياسي. فقد سُجّلت، حتى يوم أمس الجمعة 27 مارس، 1610 حالات إصابة بالفيروس، و5 وفيات. أما حالات الشفاء، فقد وصلت إلى 43 حالة.

وعلى الرغم من هذه الأعداد المسجلة التي تدعو إلى القلق والتخوف والترقب، فإن السلطات الشيلية لم تعلن، إلى حد الساعة، تطبيق حجر صحي شامل. لقد تم فرض هذا الحجر فقط في 7 جهات محددة على صعيد العاصمة الشيلية سانتياغو وفي بعض الأقاليم الواقعة في جنوب البلاد، حيث تم الإعلان عن حالة الطوارئ وحظر التجول، وتم نشر الجيش في أماكن عديدة لتوقيف وزجر كل من سولت له نفسه مخالفة القانون أو الخروج إلى الشارع بدون رخصة الحق في التنقل.

ومن بين الإجراءات الاحترازية الأخرى ضد هذه الجائحة التي تنتشر كانتشار النار في الهشيم، نجد أيضا إصدار قرار حكومي رسمي يقضي بإغلاق المدارس والجامعات وكل المراكز التربوية، وكذلك حدائق الأطفال. إذ تم تعويض الدروس الحضورية بدروس يتم تلقينها عن بُعد من خلال إنشاء منصات إلكترونية خاصة، إلا أنها لا تشتغل دائما بشكل جيد بسبب ضعف في الإشارة أو التغطية.

في السياق نفسه، نشير إلى أنه لم تتدخل القنوات التلفزيونية العمومية، لوضع أدواتها وإمكاناتها رهن إشارة المدارس والجامعات للمساهمة في عملية التدريس عن بُعد.

وفيما يخص الإجراءات التي لم يتم اتخاذها إلى حد الساعة في البلاد، تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم إقرار حجر صحي شامل في جميع أنحاء الشيلي. زد على ذلك أنه تم إغلاق الحدود بشكل جد متأخر يدعو إلى الاستغراب. وفي هذا الإطار، ينبغي التنبيه أيضا إلى أن هذه الحدود يمكن اعتبارها شبه مغلقة، بحيث لا يزال يسمح لبعض الأشخاص بالدخول؛ لكن بشروط صارمة للغاية. وتم تعليق فقط الرحلات الجوية الدولية، ولم يتم توقيف الرحلات الجوية الوطنية.

زرعت هذه الأزمة الوبائية الكثير من المخاوف والشكوك حول ضياع مناصب الشغل ومشكل التعاقدات، بعد إغلاق أماكن ومصانع عديدة وصلها فيروس "كوفيد-19". هناك تخوف كبير على المقاولات والشركات والعيادات الخاصة ومراكز التسوق وشركات الطيران والبورصة والمؤشرات..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - سامراء السبت 28 مارس 2020 - 19:15
نريد احصاء مفصلا للحالات حسب المدن وليس الجهات، درءا للتهويل.
2 - فقير السبت 28 مارس 2020 - 19:44
غريب حال هده الدولة عدد المصابين تقريبا هو الف ؤسبع مئة فحالة الؤفيات تصل الى خمسة بينما عدد الدين شفوا يصل الى ثلاث ؤاربعؤن حالة رغم ان الدؤلة لا تتخد اجراءات صارمة في الحجر الصحي معنى دالك ان سكان الشيلي يتمتعؤن بمناعة قوية
3 - mostafa السبت 28 مارس 2020 - 20:06
يبدو من خلال احصائيات بعض الدول ان الوباء يفقد الكثير من قدرته على الانتشار في المناخ الحار و يفقد ايضا حتى قوته في القتل ، لذلك انسب جو لهذا المرض هو الجاف و البارد لذلك يجب استغلال حرارة الصيف احتواء الوباء بشكل نهائي يعني ينزل للصفر قبل الخريف من كل دول العالم لأنه ستكون هناك كارثة حقيقية اذا بقي حتى لشهر شتنبر لأن الخريف هو اكثر مناخ مناسب لانتشار الفيروسات
4 - jabrane السبت 28 مارس 2020 - 20:16
ناس عندهم 1000 حالة و الوفيات 5 و 4 شنو لموشكيل عندنا حنا 23 وفاة أمزال موصلناش 1000 حالة هذش خص نردو ليه لبال باش نعرفو بلي كينن عندنا بزاف ناس مغديش إقاومو لمرض لهذا خص نتحملو لمسؤوليا كملين حنا لمغاربة أنديرو كل مخصو إدار باش نحاصرو المرض فأقرب وقت و ياربي تحمنا و توفقنا
5 - إبن سوس المغربي، سؤال محير السبت 28 مارس 2020 - 21:14
اللي باقي مبغاش يدخل لي لرلسي كيفاش هذه الشعوب كلها كا ينتشر فيها واش كلهم كانو في الصين ولا كيفلش إنتشار سريغ في العالم مع العلم ان تشيلي بعيدة شعبها قليل في الانتشار ولا يمكن هذآ الوباء منتشر منذ الصيف الماضي وسكاتت عليه الصين، شوفو الشيلي شحال بعيدة ومضركة في بحر باسفيك وصلها هذا الوباء
6 - yassir السبت 28 مارس 2020 - 23:15
للتوضيح فقط: أنا زرت عدة مرات الشيلي ، و لدي أصدقاء كذلك هناك، نظام الرعاية الصحية لديهم أفضل أنظمة الرعاية الصحية في أمريكا آلجنوبية. و يتفوقون علينا كثيرآ في هذا المجال.
7 - الحقيقة السبت 28 مارس 2020 - 23:17
إلى الأخ إبن سوس، الشيليون من أكثر الشعوب الأمريكية سياحة، تجدهم في كل مكان، لهم جالية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا وإيطاليا... عندما عادوا لوطنهم، وافقه الكورونا، تأخر في إعلان الطوارئ سيزيد من عدد المصابين. سلام.
8 - yassir السبت 28 مارس 2020 - 23:45
إلى صاحب الرد رقم 5
الشيليون موجودون بكثرة في إيطاليا و إسبانيا. أعتقد فوق مليونين. ناهيك عن جالية في أمريكا
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.