24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على | "البالة" وجهة سوريين لشراء "ألبسة عيد الفطر‎"

"البالة" وجهة سوريين لشراء "ألبسة عيد الفطر‎"

"البالة" وجهة سوريين لشراء "ألبسة عيد الفطر‎"

بين كومة من الثياب المبعثرة على طاولة في أحد أسواق "البالة" في دمشق، تفتّش شام بتأن عن قميص تشتريه لترتديه خلال عطلة عيد الفطر من دون أن تتكبّد مبلغاً كبيراً وسط أزمة معيشية خانقة في سوريا.

خلال سنوات الحرب، ازدهرت أسواق الملابس المستعملة في دمشق ومناطق أخرى وباتت الخيار الوحيد لاقتناء ملابس جديدة، على وقع ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة بشكل يحول دون تمكن شريحة واسعة من السوريين من تحمّله.

وتقول شام علوش (28 عاماً)، الموظفة في شركة طيران خاصة، لوكالة فرانس برس، "البالة ملاذي الوحيد لارتداء ملابس جديدة في العيد".

وتضيف: "لولا هذا السوق، لما تمكّنت من شراء الثياب أبداً".

وسط سوق القنوات، تعرض عشرات المحال بضاعتها على طاولات وعربات، أو تعلقها على منصات على جانبي الطريق، حتى يتمكن الزبائن من معاينتها.

بين عشرات القطع الملونة، تسحب شام قميصاً أصفر اللون وتشتريه مقابل ثلاثة آلاف ليرة سورية (دولاران وفق سعر صرف السوق).

بعد تسع سنوات من الحرب التي استنزفت الاقتصاد والبنيات التحتية، تشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة السورية أزمة معيشية خانقة فاقمتها تدابير التصدي لوباء كوفيد-19. وتترافق الأزمة مع تدهور قيمة الليرة، ما انعكس سلباً على القدرة الشرائية للسوريين الذين يعيش الجزء الأكبر منهم تحت خط الفقر.

وتلحظ شام، التي تتردّد الى السوق سنوياً قبل العيد، ارتفاعاً في الأسعار هذا الموسم. وتقول: "تشكيلة الملابس قليلة هذه السنة وسعرها أغلى؛ لكنها مع ذلك تبقى أرخص بكثير من الملابس الجديدة".

وتضيف: "نوعية ملابس البالة جيدة، وسعرها مقبول ومتناسب مع ذوي الدخل المحدود".

ويمكن شراء قميص من سوق البالة بدءاً من ألف ليرة (أقل من دولار) بينما يبدأ سعره في المحال الجاهزة من تسعة آلاف.

كذلك، تتوجه دانة شوكة (28 عاماً)، صباح كل سبت، إلى سوق "البالة" بحثاً عن قطع ملابس مميزة وبخسة الثمن، إلى درجة باتت تحفظ وجوه التجار والعكس صحيح.

وتقول لفرانس برس: "بات التسوّق من البالة والبحث عن الثياب الرخيصة والجميلة أشبه بالعادة قبل العيد أو أي مناسبة أخرى". وتزيد: "بثمن قطعة جاهزة.. يمكنني شراء ثلاث أو أربع قطع من البالة".

"الراتب لا يكفي"

سوق "البالة" في القنوات واحدٌ من ستة أسواق للملابس المستعملة في دمشق وضواحيها. وكان بعضها موجوداً قبل الحرب، بينما ازدهر البعض الآخر خلالها. وتوجد أسواق مماثلة في المحافظات؛ بينها حلب وحماة.

وتنسحب أزمة الليرة على أسعار المنتجات المحلية والمواد الغذائية والأجهزة الكهربائية وسواها، إضافة إلى تأثر أسواق الملابس المستعملة التي تستورد من الخارج وبالعملة الأجنبية.

وتخطى سعر صرف الليرة في السوق الموازية، خلال الأيام القليلة الماضية، عتبة 1700 مقابل الدولار؛ فيما السعر الرسمي 700 ليرة، في انخفاض غير مسبوق. وكان الدولار يعادل 48 ليرة، قبل اندلاع النزاع عام 2011.

وأقر مصرف سوريا المركزي، ليل الثلاثاء، بتراجع سعر صرف الليرة "على نحو كبير خلال الفترة الأخيرة"، محذراً المتلاعبين بسعر الصرف. ويربط محللون بين تدهور الليرة السورية والأزمة الاقتصادية الحادة في لبنان المجاور وشحّ الدولار.

داخل محله في سوق القنوات، رتّب مالك أبو العطا (52 عاماً) المئات من قطع الملابس أملاً بجذب الزبائن، بعدما أقفل محلّه لأسابيع استجابة لقرار الحكومة بإغلاق الأسواق والمؤسسات في إطار التدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد.

ويقول لفرانس برس: "البالة هي شبّاك العيد للمواطنين الذين لا يستطيعون تحمل نفقات شراء ملابس جديدة.. فالراتب الشهري للموظف لا يكفيه لشراء سروالين وقميص".

ويضيف أبو العطا، الذي اعتمر قبعة سوداء وقميصاً أزرق اللون: "أحفظ وجوه زبائني جيداً، لكني ألحظ في هذا العيد الكثير من الوجوه الجديدة".

برسم البيع

على بُعد عشرات الأمتار من أبو العطا، يعبّر التاجر غسان طباع عن خيبة أمله بعدما أمل بموسم يعوّض خسارته جراء الإغلاق لأكثر من شهر.

ويقول لفرانس برس أنه ينتظر منذ ساعات دخول زبون، مضيفا: "هذا أسوأ موسم عيد يمرّ علينا مقارنة مع السنوات الماضية. نبيع القطعة بـ500 ليرة سورية، ولا أحد يشتري".

ويتحسّر على أيام كان فيها عدد زبائنه كبيراً، بين فقراء "يشترون أي شيء يسترهم"، وطبقة وسطى "تبحث عن ماركات عالمية".

أمّا اليوم، فقد بات "الطعام أولوية الجميع، والملابس أمراً ثانوياً، لا أحد يشتري إلا للضرورة".

ودفع الوضع الصعب طباع إلى وضع محله، منذ أيام قليلة، بـ"رسم البيع"، لأسباب عديدة؛ بينها انخفاض المدخول اليومي وارتفاع تكاليف البيع والشراء. ويتوقّع أن "يضطرّ الكثير من التجار لبيع محالهم إذا استمرّ الوضع على حاله".

وشكّل إغلاق الحدود بين سوريا والدول المحيطة بها، مع تفشي فيروس كورونا، عائقاً جديداً يُضاف إلى قائمة العراقيل التي يواجهها التجار بشكل عام في عمليات الاستيراد؛ فهم يعانون من صعوبة بالغة في تحويل الأموال والالتفاف على العقوبات الغربية.

ويلقي مسؤولون اللوم في الأزمة الخانقة على الحصار الاقتصادي والعقوبات التي تفرضها دول غربية على دمشق منذ سنوات.

ويقضي التاجر غسان طباع وقته في قراءة الأخبار عبر هاتفه الخلوي، متتبعا الأخبار وتطورات الأوضاع الاقتصادية، ويقول المتحدث ذاته: "لا يوجد عيد هذه السنة أيضاً.. لم نر العيد منذ نحو عشر سنوات".

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - rouchdi rachid الجمعة 22 ماي 2020 - 01:59
"البالة" ليس الأشقاء السوريون فقط من يشترون منها، فأنا شخصيا وباعتباري مغربيا من الطبقة الوسطى (موظف بالوظيفة العمومية، سلم 11) بكل صرآحة أقتني العديد من الملابس "الفاخرة" من البالة بأثمنة جد مناسبة، وأقوم بغسلها في محلات التصبين بالجاف ليتم تطهيرها من الجراثيم والطفيليات.
2 - ابن تومرت الجمعة 22 ماي 2020 - 03:05
قبل عامين تقريبا اشتريت قميصين من "البال" ب 40 درهما .. بعدها ببضعة ايام اشتريت قميصين ايضا من احدى المحلات التجارية الفاخرة ب600 درهم.. أؤكد لكم انه مع "التصبينة" الاولى ظهر انكماش على مستوى العنق بالنسبة للقميصين "الفاخرين" .. اما القميصان "ديال البال".. فلم يظهر عليهما اي عيب.. ولا زلت البسهما لحد الساعة.. بينما القميصان الاخران فقد أهملتهما تماما.. الخلاصة: الغش في الجودة عندنا يجعلني افضل "البال" على المتاجر الفاخرة.. ثم يأتي من يقول.. يجب تشجيع الصناعة الوطنية.. وانا اتفق تماما، واحب الخير لبلدي.. لكن "الجودة ما كايناش".. لذا اتوجه ل "البال" مستحضرا المثل الذي يقول "مكره اخوكم.. لا بطل"..
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.