24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. "كوفيد-19" يقلص الطلب على الوجبات السريعة (5.00)

  4. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  5. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على | "مدينة أشباح" خارج الزمن الأمريكي .. هذه قصة "غاري" الفقيرة

"مدينة أشباح" خارج الزمن الأمريكي .. هذه قصة "غاري" الفقيرة

"مدينة أشباح" خارج الزمن الأمريكي .. هذه قصة "غاري" الفقيرة

في مسلسل "الرجل الذي شيد أمريكا"، يصور أحد المشاهد اكتظاظ الغرب المتوسط الأمريكي إبان فترة الطفرة الصناعية بالولايات المتحدة، حينما كان يهاجر الراغبون في إيجاد فرصة عمل إلى هذه المنطقة، قبل أن يتغير الوضع وتصبح مجموعة من المدن تعيش حالة من الضياع.

كانت خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي واحدة من أكثر المدن الواعدة في الغرب المتوسط الأمريكي، قبل أن تتحول إلى مدينة أشباح، تكثر فيها الجرائم وتنعدم بها الفرص وتعيش خارج الزمن الأمريكي.

إنها مدينة غاري (Gary) الواقعة بولاية إنديانا، لا تبعد عن مدينة شيكاغو سوى بـ 48 كيلومترا جنوبا، لكنها تبعد عنها بسنين في جودة وفرص العيش، فالأولى تمثل أحد أوجه البؤس في "الميد ويست" الأمريكي، ولم تستطع مسايرة التغييرات التي طرأت على المنطقة خلال السنوات الأخيرة. أما الثانية فرغم تأثرها بتراجع قوة هذه المنطقة، فقد تمكنت من المحافظة على مكانتها بين أبرز وأكبر المدن بالولايات المتحدة.

قد ينتابك الفزع وأنت تتجول وسط هذه المدينة "المنكوبة"، فلا سيارات شرطة تتجول في المكان، مما يفقد الزائر الإحساس بالأمان، ولا أماكن مثيرة تجذب الانتباه وتفتح شهية اكتشاف معالم مدينة توقفت فيها عجلة التطور منذ عقود.

الراغب في زيارة هذه الولاية في الغالب لا يضع غاري في قائمة المدن التي يخطط لزيارتها، لكنها تعطي صورة للواقع الذي أضحت تعيشه عدد من المدن الصغيرة بالمنطقة، خصوصا بعد إغلاق معامل الحديد، التي كانت منتشرة في الغرب المتوسط الأمريكي، وتحولها إلى مدن "أشباح".

هذا الواقع المرير الذي تعيشه مدن "الميد ويست"، قد يفسر تصويت أغلب ناخبيها في انتخابات 2016 لصالح دونالد ترامب، الذي كان قدم نفسه مرشحا من "خارج المؤسسات السياسية"، فيما ولايات هذه المنطقة، مفتاح البيت الأبيض، بسبب التهميش والتدهور الذي أضحت تتسم به المنطقة.

مدينة مهجورة وسكان فقراء

يستمر عدد سكان مدينة غاري في التقلص سنة بعد أخرى، فبعد أن كانت إحدى أبرز وجهات الباحثين عن العمل بولاية إنديانا خلال القرن الماضي، فإن عدد قاطني هذه المدينة صار يقدر بـ 74 ألف نسمة فقط خلال سنة 2019، حسب مكتب الإحصاء الأمريكي، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 6.7 في المائة مقارنة بسنة 2010.

وبالعودة إلى إحصاءات مكتب الإحصاء، فإن عدد قاطني المدينة خلال سنة 1970 كان يتجاوز 175 ألف نسمة، بعد ذروة تطور السكان في المنطقة خلال ستينيات القرن الماضي، قبل أن يغادرها جزء من سكانها بسبب إغلاق معامل الحديد، وتصبح المدينة حاليا أصغر مما كانت عليه خلال تلك الفترة بنسبة 57 في المائة.

خلال زيارة قامت بها هسبريس للمدينة، لا تخطئ العين أن أغلبية القاطنين هناك من الأفارقة الأمريكيين، وهذا ما تؤكده معطيات مكتب الإحصاء، التي تشير إلى أن حوالي 80 في المائة من القاطنين بغاري من السود الأمريكيين، في حين أن 20 في المائة تتوزع بين البيض واللاتينيين وغيرهم من الفئات.

مدينة غاري أكثر من ثلث سكانها فقراء. ذلك أن قرابة 37 في المائة من سكان هذه المدينة، حسب مكتب الإحصاء، يعيشون تحت عتبة الفقر، كما أن 39 في المائة من السود يصنفون في خانة الفقر، إلى جانب 35 في المائة من البيض.

تشبه هذه المدينة أحياء "الغيتو"، الذي تعيش فيه الفئات المهمشة من السود في مدن أخرى مثل نيويورك وواشنطن ديسي، فهنا قد تصادف سائقا يقود سيارة بدون ترقيم، كما قد تجد علامات المرور مكسورة في عدد من تقاطعات الطرق، والأغرب أننا لم نصادف أي سيارة شرطة أو أمن هنا.

تنتشر القاذورات في مختلف أرجاء المدينة، لدرجة يتساءل المرء: هل هذه المدينة تقع بالولايات المتحدة، أقوى بلد في العالم، ومُنى الملايين الراغبين في خوض مغامرة الحلم الأمريكي كما تصوره أفلام هوليود؟

يتحدث لوثر، البالغ من 55 سنة، بحسرة عن واقع المدينة، ويقول لهسبريس: "لا شيء يمكن أن يجعل الناس يستمرون في العيش هنا، لا مدارس جيدة، بل فقر مدقع، وجرائم منتشرة في كل مكان".

ويضيف لوثر، الذي لا تخفى علامات التأثر على محياه، "لو كنت قادرا على التنقل والهجرة إلى مكان آخر لفعلت ذلك بدون تردد، لكني لم أعد قادرا على العمل كما كنت في الماضي، ولدي بيت هنا".

"قيمة هذا البيت منخفضة جدا، وما زلت أدفع القرض للبنك، مما يعني أني حتى في حال ما قررت بيعه، فذلك لن يكون عملية مربحة"، يشرح لوثر، الذي يعيش بمدينة غاري منذ 40 سنة، مبررا بذلك قراره الاستمرار في العيش بهذه المدينة التي يصفها بـ"المدينة المنكوبة".

مدينة ضائعة

تتعدد معالم الضياع والعزلة التي تعيشها غاري بين طرق مهترئة ومحلات مغلقة وبيوت مهجرة، بعضها انهار بالفعل، والآخر آيل للسقوط، بسبب الإهمال ومغادرة أهلها منذ سنوات، تحكي أيام زمن ولى.

قد تجد عددا من المحلات والعلامات التجارية مغلقة أو متوقفة عن العمل في عدد من الأحياء الفقيرة بمختلف المدن الأمريكية، لكن تبقى محلات الوجبات السريعة الأكثر انتشارا في هذه المناطق، كما هو الحال بالنسبة إلى "ماكدونالدز" و"كي أف سي" و"بوب آيز".

لكن الوضع يبدو مختلفا بشكل كبير في غاري، إذ لاحظنا خلال هذه الزيارة أن عددا من هذه المحلات أغلقت أبوابها وتوقفت عن العمل نهائيا، كما هو حال أحد فروع "بوب آيز"، وهي إحدى أكبر سلاسل الوجبات السريعة انتشارا في الولايات المتحدة، خصوصا في المناطق الفقيرة، بالنظر إلى تقديمها وجبات ذات أسعار منخفضة.

وهو ما تعكسه إحصاءات رسمية، إذ يشير موقع "سي داتا"، المتخصص في إحصائيات المدن، إلى أن عدد محلات البقالة (Grocery Stores) بهذه المدينة لا يتجاوز 82 محلا، وهذا يعد رقما ضعيفا مقارنة بعدد السكان الذي يصل إلى 75 ألف نسمة.

الإغلاق لم يقتصر على المحلات فقط، وإنما يطال أيضا عددا كبيرا من محطات الوقود، التي يبدو أنها توقفت عن العمل بسبب تراجع عدد سكان المدينة.

ولأن المصائب لا تأتي فرادى، وتأتي المكاره حين تأتي جملة، وحيثما يحل الفقر والعطالة تستوطن الجريمة، فإن عددا من التقارير الرسمية تصنف مدينة غاري كواحدة من أخطر المدن بالولايات المتحدة، والتي تشهد انتشار الجرائم، سواء تعلق الأمر بحوادث القتل أو السرقة أو الاغتصاب أو غيرها.

وحسب مكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI"، فإن هذه المدينة تعد أكثر المدن التي سجلت معدلات عالية فيما يخص حوادث القتل، حيث تسجل 6 حوادث لكل 10 آلاف نسمة، وهذا هو ثالث معدل بالنسبة إلى هذه الحوادث مقارنة بحجم الساكنة، مما يجعلها ثالث أخطر مدينة بالولايات المتحدة، بعد مدينة سان لويس بولاية إلينوي ومدينة تشيستر ببنسلفانيا.

إنها مدينة تعيش خارج "الزمن الأمريكي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - الفاطمي الاثنين 07 شتنبر 2020 - 23:42
إنها واحدة من سنن الحياة. و قد ذكرني هذا الموضوع بحلقة من حلقات البرنامج الوثائقي "أمودو" و التي خصصت للتعريف ببلدة دبدو بشمال المملكة. وجدت صعوبة في تصديق الحقائق الاقتصادية و الديموغرافية المرتبطة بتاريخها الغني و العريق. الدوام لله.
2 - امين الاثنين 07 شتنبر 2020 - 23:55
الانسان الامريكي انسان متنقل و طموح للاحسن يذهب حيث توجد فرص العمل، فهذه المدينة الشبح لا تعني ان امريكا تعاني الضياع و الفقر بل تعني ان السكان هجروها لمكان آخر لكونه يوفر فرص عمل افضل. امريكا مساحتها تساوي مساحة الصين و تعداد سكانها لا يتجاوز 330 مليون نسمة، فمن البديهي ان نجد التركيز السكاني في المدن الساحلية كما في الحواضر الكبرى، و استراليا خير مثال. في المستقبل، اذا ما تم اكتشاف ان هذه المدينة الشبح تتوفر على مؤهلات معينة، فسيتم الهجرة اليها و اعادة بنائها بكل بساطة.
3 - ولد شالة الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 00:07
مدينهgary , كانت مركز صناعة الصلب ، ومسقط راس احسن مغني التاريخ Micheal jackson .. فيها محل مشهور السمك معروف لدى ساءقي الشاحنات .. دوام الحال من المحال
4 - Make Gary great again الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 01:04
How Trump forgot to make Gary great again? His vice President Mike Pence was the governor of Indiana. هل جاري منسية لأن سكانها أغلبهم من السود؟
5 - Adilusa الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 01:04
هذه المدينة هي مسقط رأس مايكل جاكسون. أمر عليها يوميا، ومظاهر البؤس و التخلف ظاهرة عليها، لكن أظن تهميشها ممنهج، لأن أغلب قاطنيها من السود، في الحين تجد مثيلاتها لا تعاني كما تعاني منه هذه المدينة، كمدينة لافاييت مثلا.
6 - معلومة الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 02:54
المدن أو البلدات التي تدفع الضرائب الأسبوعية والشهرية والسنوية في الولايات المتحدة الأمريكية تجدها مدن جميلة ونقية وهادئة وكثرة رجال شرطة تجعلك مطمئنا أمينا أما المدن التي لا تدفع الضرائب وسكانها يستفدون من اعانات الدولة كالبطالة وغداء وتطبيب تجده مدنهم مهمشة ومخربة وجريمة متفشية هده هي USA.
7 - Kamal الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 02:59
سبق لي زيارة هده المدينة الجميلة لمرتين لأنها مسقط رأس الاسطورة مايكل جاكسون و اسرته الغنائية. البيت الدي ولد فيه مايكل جاكسون من المعالم السياحية للمدينة و يتوافد عليه الاف المعجبون من شتى بقاع العالم. المدينة اصبحت محدودة الدخل بسبب انخفاض صناعة الحديد و معامل السيارات لاكن الفقر هناك لايمكن مقارنته بالفقر في المغرب. كاري تبقى مدينة امريكية و ولاية الينوى تقدم مساعدات مادية من اجل النهوض بالمدينة و الدفع بها الى الامام. انا جد متفائل لأن عدد كتير من المدن الامريكية تعترت في الماضي و نهضت من بعد بسسب سياسات اقتصادية و ضريبية و مالية فعالة.
May God Bless Michael Jackson and the beautiful city of Gary, IL.
8 - الترحال الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 03:12
الامريكيين معروفين بالترحال لهدا تجد كثرة الشاحنات خاصة بالترحال اسمها يوهول او سطوراج.وادا سفرت بالسيارة في الغرب الامريكي تمر بمناطق كان يسكن فيها الناس وتخلو عنها لان الشباب يحبون مناطق اكثر جاذبية ومزدهرة والطريق الشهير Route 66
9 - NAfta الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 03:31
بعد توقيع اتفاقية نافطة مع المكسيك وكاندا هاجرت شركات عديدة إلى المكسيك لأسباب عديدة من يد العاملة والمراقبة الضعيفة والطاقة الرخيصة كل المدن الأمريكية اضاعت شركات صناعية
10 - abdo الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 09:06
عندما ترى أن متل هذه المدينةأو القرية أخرجت أشهر و أكبر نجم في تاريخ أميركا و العالم السيد Michael jackson , عليك ان تعقد ثقتك بنفسك و بالله ولا تضع أعذار في حياتك !
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.