24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

4.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عين على | برشلونة الكتالونية ... جَمَال يُطالب بالانفصال

برشلونة الكتالونية ... جَمَال يُطالب بالانفصال

برشلونة الكتالونية ... جَمَال يُطالب بالانفصال

بمجرد أن يُذكر ربان الطائرة ببداية هبوطه على مدرج مطار "إل برات"، مع ضرورة ربط حزام الأمان، حتى تترائى لك معالم المدينة الساحرة التي غزت قلوب السياح من جميع بقاع العالم، وصارت قبلة للزوار من كافة أطراف الأرض، إنها برشلونة المدينة الإسبانية الشهيرة، عفوا، العاصمة الكتالونية حتى لا نغضب طالبي الاستقلال الذين تعاظمت شوكتهم هذه الأيام.

الألعاب الأولمبية، انطلاقة مهمة

ورغم كون برشلونة ترتب كثاني أهم المدن الأسبانية بعد مدريد من حيث السكان والمساحة، إلا أنها تصنف المدينة السياحية الأولى في إسبانيا، ويعد ميناؤها هو أهم ميناء على البحر الأبيض المتوسط. فهي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة الإيبيرية ولا تبعد سوى بـ 160 كيلومتر عن جبال البرانس وحدود فرنسا، كان تنظيم الألعاب الأولمبية فيها سنة 1992 حدثا عظيما وتاريخيا شاركت فيه 169 دولة، وعرف حضور الوفد الجنوب إفريقي الذي غاب منذ أزيد من ثلاثة عقود، ليعود جامعا بين العرقين الأبيض والأسود ومكرسا زوال التمييز العنصري إلى غير رجعة. وقد عمل "جون كلوس"، عمدة مدينة برشلونة السابق والذي كان نائبا للعمدة آنذاك على تنظيم الهياكل الاقتصادية والمالية لبلدية مدينة برشلونة لمواجهة التحديات التي فرضها تنظيم الألعاب الأولمبية، وكان له دور أساسي في إنشاء برنامج مالي للقيام بمزيد من الاستثمارات بعد الألعاب الأولمبية كان لها دور فعال في تقدم العاصمة الكتالانية، وتحسين البنيات الاستثمارية لتتفوق على العاصمة الإسبانية مدريد في مساهمتها في الناتج الوطني الخام.

حضور قوي للغة الكتالانية

يفتخر الكتالانيون بعاصمتهم ويعتبرونها قلعة صامدة أمام أطماع كل من سولت له نفسه السيطرة على كتالونيا وطمس هويتها اللغوية والثقافية. اللغة الكتالانية هي اللغة الرسمية بجوار اللغة الإسبانية، غير أنها لغة التدريس الأساس في أغلب المؤسسات التعليمية، وهذا ما ساهم في إبقاء هذه اللغة التي يتكلم بها أزيد من 11 مليون ونصف من البشر في أربع دول أوربية، حاضرة بقوة على عكس عدد من اللهجات الأوربية العديدة التي اندثرت.

معمار فريد وطبيعة خلابة

ببرشلونة الكثير من المباني القديمة، ويكمن أغلبها في الحي القوطي المشتهر بكاتدرائيته الكبيرة وبلديته القديمة، معظم المعماريين يعرفون أعمال المهندس المعماري العالمي "أنطونيو غاودي" الذي ترك في برشلونة أروع المباني ذات الأسلوب الإسباني التقليدي والنمط الكتالاني، مثل كاتدرائية "العائلة المقدسة" "sagrada familia" التي لم ينته بناؤها، وتعتبر واحدة من أجمل المباني في أوروبا.

برشلونة مدينة الحدائق بامتياز وحديقة القلعة "ciutadella " تعد من أكبر الحدائق في برشلونة، في وسطها حديقة حيوان معدة على الطراز العالمي وتحتوي على حيوان غوريلا نادر جدا، اسمه يدعو للغرابة "قطعة الثلج"، كما تشتمل على نافورة رائعة من تصميم "غاودي"، والذي بنى أيضا منزلا رائعا "كازا ميلا" شمال ساحة كاتالونيا بشكل مجوف يمكن أن تصعد لسطحه وتستمتع بروائع البناء.

شارع الرامبلا الفريد

ويظل شارع الرامبلا المتفرع من ساحة كاتالونيا أهم المعالم في برشلونة على الإطلاق، وأكثرها تسلية وازدحاما بالسواح. إنه أحد أجمل شوارع التنزه والترفيه في برشلونة بأشجاره الجميلة ومحلاته الفخمة. ومن أغرب المصادفات أن أصل تسمية هذا الشارع الرائع يعود إلى كلمة عربية وهي "رملة"، وقد سمي شارع رملة بهذا الاسم لما كان عليه سابقا، فقد كان أرضا رملية تم ترصيفه وتشجيره في ما بعد.

يتميز شارع الرامبلا بمطاعمه المصطفة على طول جانبيه، والتي تضع نادلا عند واجهاتها من أجل الدعاية للوجبات الموجودة لديهم وجلب الزبائن. كما توجد به أيضا محلات الهدايا التذكارية وفساتين الفلامينكو وأكشاكا لبيع الورود... حتى محبو الحيوانات يجدون ضالتهم في محلات بيع الحيوانات الأليفة في شارع الرامبلا، والتي تمتع الزوار بتغاريد العصافير الشجية ووداعة الأرانب والسناجب الصغيرة في أقفاصها.

أثناء تجولك في شارع الرامبلا تصادف فنانين ومهرجين من الجنسين في أجمل ملابسهم واستعراضاتهم يضفون على الفضاء متعة كبيرة بلوحاتهم الفنية الرائعة. يستميلونك لتفرغ ما في جيبيك، مما يكسبهم إكراميات ومبالغ مهمة يجود بها الزوار.

برشلونة: أكثر من مجرد ناد "Més que un club "

الكل هنا يعشق نادي برشلونة، "إنه أكثر من مجرد ناد رياضي لكرة القدم"، شعار كان أول من صاغه، أحد رؤساء النادي "نارسيس دي كاريراس"، الذي استخدم هذه الكلمات لوصف الأهمية الاجتماعية لنادي برشلونة لكرة القدم في كتالونيا، وذلك في خطاب توليه الرئاسة الملقى في يناير 1968، وتوالى بعد ذلك استخدامه من طرف الرؤساء الذين خلفوه، كـ"أجوستي كوستا" و"لويس كازاكو بيرتا" .....

إذا اطلعنا على النظام الأساسي للنادي المعد منذ 1908 على يد مؤسسه "جوان غامبر" سنجد المادة الرابعة المتضمنة لأهداف النادي، تنص على أنه "استكمالا لرسالة النادي، الدعم والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية والعلمية والإبداعية الملائمة والضرورية للمحافظة على التمثيل العام والحضور اللذين يتمتع بهما النادي، ويعدان ثمرة لإخلاص النادي وخدمته لأعضائه ومواطنيه وكتالونيا على مر تاريخه". هكذا هو النادي في نظر مواطني كتالونيا ونخبها السياسية والمثقفة، "رمز للهوية والاستقلال"، لاعبوه سفراء "للجمهورية" المرتقبة وناد استطاع أن يتخطى حدود نطاق تأثيره الطبيعي إلى ما هو أبعد بكثير.

لا بديل عن الاستقلال

يرى مارك غافروت مستشار العلاقات الدولية لحزب التقارب الديمقراطي الكاتالوني، أن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية المتدنية التي كانت متواجدة إبان ديكتاتورية فرانكو عادت بالظهور مجددا وبشكل أسوأ.

كما أن منطقة كاتالونيا عانت الشيء الكثير من سياسة الحكومات الإسبانية المتعاقبة، والتي تحاول الضغط على عدد من الشركات ورؤوس الأموال لإجبارها على الانتقال إلى العاصمة مدريد. مما يجعل مطلب الاستقلال عن حكومة مدريد ضرورة حتمية، ولا بديل عنه من أجل إنقاذ كاتالونيا من الأزمة الاقتصادية الراهنة.

كل المؤشرات تدل على أن رئيس الحكومة المستقلة لكاتالونيا "أرتور ماس" ماض في تنظيم الاستفتاء على مطلب "دولة ذات سيادة". وهذا ينبئ بقرب ولادة دولة جديدة عاصمتها برشلونة قد تفرز تغييرات جيو استراتيجية في المنطقة، وتضعف من الهيمنة التاريخية للجارة الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Rachid usa السبت 13 يوليوز 2013 - 09:17
كل سنة يزور 60 مليون سائح مدينة اورلاندو الامريكية وحدها اي اكثر من عدد السياح الذين يزورون اسبانيا كلها و رغم ذلك تتبجح اسبانيا بانها وجهة سياحية كبيرة و فريدة
2 - WADIA السبت 13 يوليوز 2013 - 09:35
bonjour , c'es Mas que un club mach mes que un club
3 - Hamid السبت 13 يوليوز 2013 - 09:37
أقسم بالله إني الآن وأنا أقرأ هذا الموضوع ، على بعد دقائق من ( كاتدرائية "العائلة المقدسة ) الموجودة في الصورة .. ولا أجد في هذه الكاتدرائية ما يغري ، حتى إن لفظة (العائلة المقدسة) أو sagrada familia ... هي لفظة شرك بالله على قول منهم إن - عيسى إبن الله - وهو المقصود بالعائلة المقدسة .
لا والله مآثر بلدي أفضل .. إن نظرت إليها ازددت إيمانا وهناء - المآثر الدينية - ووطنية وإخاء - الوطنية - ..
4 - لا تحزن السبت 13 يوليوز 2013 - 09:44
ففرصة للنتقم منهم
حركة أصدقاء الصحراء بزعيمها الحالي أنطونيو ماسيب هيدالغو
"1980"، التي تضم حوالي ثلاثة آلاف عضو ، ومن خلال اتفاق عدد كبير من القوى العمالية والسياسية على معارضة اتفاقية مدريد. وأهم وثيقة ممثلة لسياسة وحدة المعارضة هي «الاتفاقية المضادة لاتفاقية مدريد 14 تشرين الثاني/نوفمبر 1977» والتي وقعت بعد سنتين من الاتفاقية الثلاثية، من قبل 33 منظمة سياسية. وتنفي الوثيقة صلاحية الاتفاقية الموقعة مع موريتانيا والمغرب كما تحيي انتصارات الشعب الصحراوي على الصعيد الدبلوماسي والعسكري والثقافي، وتعترف بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وجاء في خاتمة الوثيقة «ان القوى الموقعة تؤكد على إرادتها في مواصلة تضامنها الفعال مع الشعب الصحراوي حتى يحرز على استقلاله وحريته».

وقد وقع على هذه الوثيقة: (الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني والحزب الشيوعي الاسباني، والحزب الاشتراكي الشعبي، انتلسا من كاتلانيا، واوزكاديكو ايزكارا P.N.V

VIII-IX, P.C.T O.I.C. Carliste P.T M.C

وكافة المنظمات النقابية، وعدد هام من المثقفين والفنانين والموظفين، ومن العسكريين والدبلوماسيين
5 - slovensko السبت 13 يوليوز 2013 - 09:49
انفصال كتلونيا من سابع المستحيلات, لكن تخيلو لو انفصلت ستصبح دولة خارج الاتحاد الاوربي ولن تستطيع الانضمام اليه بالمعطيات الاقتصادية الحالية (بطالة مرتفعة,ديون كثيرة.وفساد..)و لان اسبانيا سوف تصوت بلا,وبدالك سوف يصبح هدا البلد محاصرا اقتصاديا وجمركيا مما سيدفع كل الشركات الى الهروب نحو اسبانيا العضو في الاتحاد للاستافدة من التنقل الحر للبضائع والاشخاص وامتيازات كثيرة,السياسيون في كتلونيا يعرفون هدا لكنهم يستعملون الدعوى للانفصال لدغدغت مشاعر الناس و لاطماع انتخابية,انا عشت في كتلونيا واعرف ما اقول
6 - محمد بلحسن السبت 13 يوليوز 2013 - 09:50
الصورة الجميلة الموجودة أعلاه و كل ما تقدم الفضائيات يوميا عن اسبانيا (هندسة معمارية و مناظر خلابة و مصارعة الثيران و رقص و لوحات فنية و كرة القدم و احتجاجات في الشوارع) تجعلني انا شخصيا أقتنع بوجود تربية وطنية تسري في العروق و أشعر بتشبث و افتخار المواطن الاسباني بحضارته و قيمه و ألمس حضور المهنية و الدقة في العمل. تلك الصورة الجميلة أحيت ذكريات لازالت حاضرة بذهني اكتنزتها بكل بأوراش بناء الطرق السيارة بالمغرب (أبريل1996/مارس 1998 بالمقطع الرابط بين الرباط و فاس مع الإقامة بالخميسات و مارس1998/يناير2000 بالمقطع الرابط بين البيضاء و سطات) التي عرفت تواجد المقاولة الاسبانية المتخصصة في أشغال بناء الطرق السيارة و تواجد المهندس الإسباني و تواجد وثائق هامة أعدها مهندسوها بمهنية في فترة إعداد عروضها لتمكين المغرب من الاستفادة خبرتها. من مع كامل الأسف العقلية المغربية المتحجرة اهتمت بالبقشيش و أهملت بل أفشلت الالتزامات التي جاءت بها تلك الوثائق التي كان الهدف من إعدادها هو تحديد مجالات تدخل كل طرف من الأطراف المعاقدة لإنجاز الأشغال (اسبانية و مغربية). نحن متخلفون لأن أعداء المغرب مغاربة.
7 - م ا ب السبت 13 يوليوز 2013 - 10:01
ادا كانت كاتلونيا تطالب بالانفصال و تمكنت من الانفصال من اسبانيا المشكلة هنا انها ستدعم وتساند البوليزاريو لانها كانت انفصالية مثلها
8 - hamza السبت 13 يوليوز 2013 - 10:04
انشاءلله سنرى كتالونيا مستقلة قريبا
9 - amazigh السبت 13 يوليوز 2013 - 10:08
ca fait plus de 23 ans que j habite barcelone toute descripcion est peut on ce qui concerne la beaute de cette ville , d un autre cote comme marocain nationaliste , soiyez tranquil car tout les marocains qui peuvent voter c a d ceux qui sont nationalises espagnol , nous allons voter pour l independence de la catalonie - catalunya - pour forcer les espagnols qui durant 40 ans on suporter le front terroriste du plizbel , souvent je leur dis que mon choix de voter pour l independence de la catalonie est du a que les espagnols nous on forcer a faire ce choix la en aidant le polizbel , alors moi je vais prendre revenche pour mon cher et grand maroc les interets du maroc sont primordialles vive maroc et visca catalunya terra lliure - vive la catalonie terre libre-
10 - Benomar السبت 13 يوليوز 2013 - 10:25
J'invite nos architectes et nos responsables des villes marocaines à visiter cette très belle ville pour voir comment les espagnols (pardon catalans) dessinent leurs batiments , leurs larges avenues, leurs parcs et jardins, leurs transport en commun, .....
C'est du pur art.
Je suis un amoureux de cette ville et à chaque voyage je découvre de nouvelles beautés cachées de cette cité.
Bon voyage.
11 - Hassane السبت 13 يوليوز 2013 - 10:43
Viva Catalonia libre y independiente . Es un pais con su lengua propia que da identidad a un pueblo los Catalanes y además Catalonia era un pais independiente que se formó trás la salida de los arabes de Catalonia y sigió independiente hasta 1714 agno de la invasión espagnola a Catalonia . Por eso en los partidos del barcelona en el minuto 17 y 14 seguntos los aficionados gritan conjuntamente Visca Catalonia y Catalonia independiente ya .
12 - abdellah agadir السبت 13 يوليوز 2013 - 11:06
السلام عليكم ورحمة الله

رمضان مبارك تقبل صيام الجميع

ارتقب خبر انفصال برشلونة عن اسبانيا مند مدة واتمنى ان يتحقق. ضد هذه الدولة الامبريالية التي استعمرت اراضينا ولا زالت والتي مزقت بلدنا الى اشلاء
وافتعلت مشكل الصحراء خدمة لمصالحها...والسلام
13 - amine السبت 13 يوليوز 2013 - 11:26
أعيش في برشلونة حوالي 8سنوات إنها مدينة جميلة أحسن بكثير من مدريد ,ولك الحرية تامة ,مدينة هادئة ,الكطالونيون أناس محترمون,أغلب المهاجرين فيها الباكستانيون,أمريكا الجنوبية,الهنود,الصينيون,يعني إنها مدينة تحتوي على خليط من جميع أنواع البشر,من أنحاء العالم,,.
14 - vhyhik السبت 13 يوليوز 2013 - 11:40
دخلوا سوق ريوسكم او خلو عليكم صبليون ف التقار .من بيته من زجاج لا يضرب الجيران بالحجر....لخبار ف راسكم
15 - Houssam السبت 13 يوليوز 2013 - 11:41
Cataluña piden independencia y euskadi y lo que tiene que hacer marruecos es apollar estos dos paises nuevos en en España y viremos si España va a seguir a pollando a sahara???
16 - محمد رضى السبت 13 يوليوز 2013 - 11:43
أكبر دولة سياحية قي العالم ب80 مليون سائح سنويا هي فرنسا و عاصمتها هي اكثر المدن جاذبية على الإطلاق... وفي هذا الشهر المبارك، اتمنى لجارتنا الشمالبة الحبيبة الإنقسام و التشتيت تماما كما ترغب في رؤيتنا مشتتين.
17 - شيئ غريب و رهيب السبت 13 يوليوز 2013 - 12:21
برشلونة مدينة ساحرة عشت فيها تسعة سنوات و الله من أجمل مدن العالم لقد نسي كاتب المقال شواطئها ذات المناظر الخلابة على سبيل المثال :
_badalona
_lloret de mar
_costa de garraf
_ castelldefels
_sitges
_ ciutadela de via ulampica
_ barceloneta
tarragona:
_salau
_cambrils
_ altafolla
_calafell
_ san salvador
_ torre de embarra
هذه الشواطئ تجلب مئات الألاف من مناصب شغل كل سنة ولكن دعنا لا ننسى إنها مناطق تحتوي على كل المرافق العمومية إبتدائا من المراحض إلى مستشفى و شرطة و زيد و زيد من عندك.
18 - tifaoute السبت 13 يوليوز 2013 - 12:55
مدينة جميلة بكل معنى
اضافة
اذا كان المغرب كيستقبل 10 مليون سائح في السنة ; فبرشلرنة كمدينة تسقبل اكثر من 10 ملايين سا ئح
كاين مشكل ,??
برشلونة ما فيها السعاية ; الوسخ; والgريساج (اللهم بعض خوتنا العرب الله يهديهم)
19 - كلمة حق السبت 13 يوليوز 2013 - 13:17
ماذا سيقولون عن هذا الاستقلال ؟ هل سوف تؤيد الجزائرالكاتلان و ما تدعيه لتقرير مصير الشعوب طبعا باستثناء التوارق و تيزي وزوا؟هل سوف تمول الباسك و الكاتالان على الاستقلال؟ هل سوف تمولهم بالأسلحة للدفاع لمحاربة مدريد؟هل سوف تعطي هذا الملف إلى جمعية كينيدي محمول بشيك من دولارات الغاز؟هل سوف تعطي كل الاهتمام إلى الشعب الكتلاني حتى يستقل؟ هذا مجرد سؤال إلى من يهمهم الأمر ،أقول للذين يصطادون في الماء العاكر ان المغرب والمغاربة اجمع لا يتدخلون في الشؤون الداخلية للشعوب لأننا تربينا ان نحترم الغير وان نصلح ما بين الجار و الأشقاء و الأصدقاء وهذا ما تعلمناه كذلك من ديننا الحنيف،فارينا يا جزائر حنة يديك في هذه النازلة ! المثل الشعبي يقول (قالو شكون كتغلب قالو عيشة أختي )وهذا المثل ينطبق على حكام الجزائر ،وكذلك هناك مثلا آخر ينطبق عليهم ( قالو اس كيخصك يا العريان قال الخاتم يا مولاي) هذا على حكام الجزائر الذي ترك شعبه يتخبط في الغلاء والعطالة رغم خيرات الغاز و البترول ،لكنه سخيا مع الإرهابيين الذي خصص لهم هذا الأسبوع 300 مليارسنتم لشراء السلاح لمحاربة الجار حتى يتقبل الله منهم صيامهم ورمضان كريم.
20 - Tangerino السبت 13 يوليوز 2013 - 13:29
C'est vrai! C'est une ville charmante, magnifique et vivante. J'y suis allé et j'ai vu comment c'est bien organisé les choses chez eux. Franchement quand j'ai essayé de comparer entre cette ville et le Maroc, Je trouve qu'il y a rien à comparer. C'est la ville touristique par excellence. Pas comme chez nous, les ordures, les poubelles, les mendiants partout. Pas de gestion ni à court ni à long terme. On est loin d'être comme eux. On pense même y retourner et y visiter. Au Maroc, tu regrettes retourner à une telle ville malheureusement. Nos autorités doivent apprendre de catalans
21 - rifi السبت 13 يوليوز 2013 - 14:17
كاتب المقال لم يخطي فهوmes que un club هو شعار البرصا وهو باللغة الكاتلانية
22 - علي السبت 13 يوليوز 2013 - 15:43
راجع معلوماتك ا سي wadia راه més que un club صحيحة هذي باللغة الكتلانية
23 - catalan السبت 13 يوليوز 2013 - 15:45
el numero 2 lo que mas corecto es mes que un club no mas que un club porque esta escrito en catala no castellano
24 - MAGHREBI NAFSS السبت 13 يوليوز 2013 - 16:32
j'ai aimé surtout la plaza de catalunya avec pleins d'artistes et de spectacles.c'est une ville charmante avec des gens très gentils qui ne ménagent aucun effort si tu leur demande un renseignement
25 - ejjo السبت 13 يوليوز 2013 - 17:42
hola solo para corregir el comentario numero 2
Més significa mas en la idioma catalunia gracias
26 - ana السبت 13 يوليوز 2013 - 19:29
para comentario dos mes en catlan ,mas en castellano
27 - adil bcn السبت 13 يوليوز 2013 - 21:04
mes que un club صحيح. زرت عدة مدن عالمية .بالنسبة لي احسن مدينة فالعالم افضل قضاء العطلة فيها من الدهاب الى المغرب
28 - jabrane الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:00
Je viens de vister Barcelone il y a 15 jours :
c'est paradis sur terre!
29 - majd الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:28
يا صاحب المقال حاول ان تتجنب كلمة "الانفصال" هل تريد ان تورط الجزائر في مشروع انفصالي اخر شمالا وهي لم تنته بعد من الاخر جنوبا? فمنذ ان اتخدت شعار نصرة الشعوب المطهدة الاستعماري(كانت الامبريالية تستعمله ضد العثمانيين وبروسيا وبعدها دول المحور)لتحريرها ثم استعمارها كالفيتنام وكوريا ..لكن ولى زمن ذلك وكدون كيشوت اتخدت من المغرب مضطهدا وعدوا ومن اقليمه الجنوبي ضحية لتلعب لعبة الفرسان..اتمنى ان ترفع ولو في السر كلمة الشعب الكاطالوني...!!
30 - إسمي محمدباري ابن أحمد الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:49
يسرني أن أكتب هذه الرسالة للإحترام عليكم لماأريدأن تفعلوالي برضاكم أن أكون معكم في معاملاتكم وهذاماأرت أن أبلغ ببلاغة تاف
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال