لندن.. مدينة ضاربة في عمق التاريخ لا يحجب ضبابها الديمقراطية

لندن.. مدينة ضاربة في عمق التاريخ لا يحجب ضبابها الديمقراطية
الخميس 18 يوليوز 2013 - 06:05

فور الوصول إلى أحد مطارات لندن، سألت إحدى النساء المكلفة بالتأكد من سلامة جوازات السفر بعد وصولنا بسلام إلى مدينة الضباب: هل ستزورون لندن لأول مرة سيدي؟ الجواب: نعم لأول مرة، وأردفت قائلة: مرحبا بكم سيدي ولا تنسوا زيارة المعالم الحضارية والأثرية والمتاحف الموجودة في لندن، مرحبا مرة أخرى..

كلام “البوليسية” البريطانية يبعث على التعجب، كيف لامرأة مكلفة بالأمن أن تدعو سائحا لزيارة المتاحف والمواقع السياحية في لندن؟! وما تكون لندن يا ترى؟

هنا لندن، هنا مدينة الضباب، وهنا المدينة الضاربة في عمق التاريخ للقارة العجوز، والمتملكة لجغرافيا أوربا، تأسست المدينة عام 43 للميلاد، عندما غزت جيوش الإمبراطورية الرومانية بريطانيا، وشيد الرومان ميناء على التايـمز، بالقرب مـن جـسـر لندن الحالي، وأطلق الرومـان على هذا الميناء اسم “لندينيوم”، واسم لندن يأتي من هذه الكلمة، ومع بداية القرن الثالث الميلادي قام الرومان ببناء جدار حول لندن، وربما كان ذلك لحمايتها من المغيرين، وكان هذا السور والأسوار التي حلت محله بمثابة حدود لندن لمئات من السنين. وفي عام 410م هاجمت قبائل البرابرة روما، واستدعيت القوات الرومانية الموجودة في بريطانيا للعودة إلى الوطن، ولصد الغزاة، وسجل هذا العام نهاية السيطرة الرومانية على بريطانيا، ولم يتبق من لندن الرومانية إلا القليل، باستثناء بعض أجزاء السور القديم التي مازالت موجودة، وبقايا بعض المباني.

وتمتد لندن على مسافة حوالي 40 كم على ضفتي نهر التايمز، ويبلغ متوسط ارتفاعها 62 متر فوق سطح البحر، تأسست المدينة في الأصل على الضفة الشمالية. كان جسر برج لندن على مدى عصور عديدة الجسر الوحيد الذي يربط ضفتي المدينة ببعضها. يقع مركز المدينة، الحي التجاري والشوارع المهمة على الضفة الشمالية للنهر. مع بناء جسور أخرى ومد خطوط السكك الحديدية، توسعت المدينة في كل الجهات. طبيعة لندن بشكل عام منبسطة. كان نهر التايمز في الماضي أعرض مما هو عليه الآن، حيث تم بناء عدد من السدود عليه، بسبب قربها من بحر الشمال، فقد كانت لندن عرضة لعدد من الفيضانات.

“الهايد بارك” .. هنا الاستمتاع وهنا الإقناع

“الهايد بارك”، بالإنجليزية (Hyde Park) هي حديقة عامة في وسط العاصمة البريطانية لندن، تُعتبر إحدى أشهر الحدائق العامة في العالم، كما تعد واحدة من ثماني حدائق ملكية بريطانية، يقصدها ملايين السياح سنويا من كل حدب وصوب، للتمتع بمنظرها الطبيعي المميز الذي يسكن قلب العاصمة لندن. وهي تُتَخذ، عادة، مسرحاً للتظاهرات السياسية ومنبراً لإلقاء الخطب المثيرة، مساحتها مائة وأربعون هكتارا وإحدى الحدائق الملكية الموجودة في لندن، تضم الحديقة بحيرة كبيرة إضافة إلى مجموعة من النوافير، وتشتهر بوجود ما يسمى محلياً “سبيكرز كورنر” (Speakers Corner) التي تعني زاوية المتحدثين، وتقع في القسم الشمالي الشرقي من الحديقة، وهي المكان الذي يجتمع فيه المتحدثون كل يوم أحد لإلقاء كلمة أو محاورة حول موضوع ما بكل حرية، كل قوم بما لديهم فرحون، يتحدثون بكل حرية عن المواضيع التي تشغل العالم، من الحديث عن القضية الفلسطينية إلى نقاش مواضيع الأقليات وقضايا الإسلام والمسلمين والصهيونية واليهودية، هنا كان يتحدث أقطاب التيار السلفي بكل حرية من عمر بكري إلى أبي قتادة والسباعي والطرطوسي والجزائريون والليبيون، كما تحدث أيضا المغني كات ستيفن بعد إسلامه، وشخصيات سياسية من بريطانيا وبعضها لاجئ سياسي، كما تعد ساحة “الهايد بارك” منطلقا للتظاهرات المتضامنة مع الشعوب، كما حدث في غضون الحرب على العراق والحرب على غزة.

وما يزيد هذه الحديقة جمالا ورونقا هو تنوع الشوارع والأحياء المحيطة بها، الشعبية منها والراقية، تنوع عرف التجار وأصحاب المتاجر كيف يستغلونه بشكل جيد، المتاجر والمطاعم كثيرة هنا، مع ميزة لعلها دخيلة على المجتمع البريطاني المسيحي، وهي علامة “حلال” التي نراها في كل مكان حتى يخيل للمتجول في هذه الأزقة بأنه في إحدى الدول العربية أو الإسلامية..

برج “بيغ بن” يتمرد على الملكة ويحتفظ باسمه التاريخي

برج “بيغ بن”، يوجد وسط العاصمة البريطانية لندن، يبلغ ارتفاعه 96 مترا، ويسمى رسميا “برج الساعة” وقد أنجز عام 1859 وهو يشرف على قصر “ويسمنستر” مقر مجلسي البرلمان البريطاني، لكنه معروف أكثر باسم “بيغ بن” تيمنا بالجرس الضخم الموجود على قمته، يقع شرقا على نهر التايمز الذي يخترق المدنية، وتحيط به فنادق ضخمة ومبان عتيقة، شاهدة على تاريخ وحضارة وثقافة تميز مدينة الضباب على غيرها من المدن الأوربية.

حاول مكتب مجلس العموم تغيير اسم برج “بيغ بن” ليصبح “برج إليزابيث” بمناسبة اليوبيل الماسي لملكة إنكلترا، وذلك عبر عريضة تقدم بها برلمانيون أرادوا تكريم الملكة، وافقت “لجنة مجلس العموم” الهيئة المكلفة بإدارة مجلس النواب البريطاني على تغيير الاسم، ولكن على الرغم من ترحيب لجنة مجلس العموم باقتراح تغيير اسم برج الساعة ليصبح برج إليزابيث بمناسبة اليوبيل الماسي لجلالتها، إلا أن البرلمانيين وافقوا على فكرة أن يحتفظ البرج باسمه الشعبي أي “بيغ بن”، وهكذا استطاع برج “بيغ بن” أن يحتفظ باسمه الذي اشتهر به عند السياح عبر العالم، متمردا على أي كان، ولو كانت ملكة انكلترا، في استغلال تام لتقاليد الديمقراطية الحقة في بريطانيا والاحتكام إليها!

لندن والتعايش مع الإسلام عبر بوابة المواطنة

أينما حللت وارتحلت في لندن وإلا تجد مظاهر الإسلام بادية للعيان، من متاجر كتب عليها “الحلال” إلى غرف للحلاقة مخصصة للمحجبات، إلى الملابس من حجاب ونقاب بالنسبة للنساء وملابس طويلة للرجال، بالإضافة إلى اللحى التي يتمسك بها رجال الشرطة وسائقو الحافلات والمترو المتحدرون من أصول أفغانية وباكستانية ومصرية، لا أحد يضايقهم لأن المواطنة الحقة تحميهم وتحفظ لهم حقوقهم الثقافية والدينية، فـ”البريطانيون لا مشكلة لديهم لا مع الإسلام ولا مع الأكل الحلال” يقول صديقنا هشام.

ويضيف صديقنا وهو يدخن سيجارته اللندنية، وهي أشبه بعلبة “الطانجارينة” الملفوفة، التي قدمت استقالتها من سوق السجائر بالمغرب، بأن “كل شخص يقيم في لندن يلبس ويأكل كما يشاء، هذا جزء من ثقافتهم، والمأكولات الحلال صارت جزءا من المجتمع البريطاني خاصة في العاصمة لندن، كما أن الأمر لا يقتصر على أحياء غالبية سكانها من المسلمين والمهاجرين بل أيضا في الأحياء الراقية، حيث افتتحت محلات الحلال بكثرة”.

وغير بعيد عن محلات الشوارما السورية والكباب التركي والطاجين المغربي، غالبا ما يكون مسك الختام شيشة مشرقية، أما مطاعم البيتزا فقد تخلت عن تقاليدها الإيطالية، ولجأت إلى المطاعم العربية والإسلامية.

في لندن تلفي شوارع كادت أن تتخلى عن تقاليدها الغربية، وتلجأ إلى تقاليد إسلامية في الطبخ والزينة والملبس، ويشرح لنا صديقنا هشام الأستاذ الجامعي المغربي في اللسانيات في إحدى جامعات لندن: “لإسلام في المملكة المتحدة يعد ثاني أكبر ديانة، ويتزايد المسلمون فيها بشكل ملحوظ، إذ يصل عدد المسلمين إلى أكثر من مليوني شخص، ويسكن لندن وحدها ما يقارب 43% منهم، وأغلب المسلمين في بريطانيا هم مهاجرون أو من أصول شبه القارة الهندية، ومن بعدها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،ومن ثم دول أخرى مثل ماليزيا ونيجيريا.

كما يوجد عدد متزايد من البريطانيين الذين يعتنقون الإسلام سنويا، فقد ذكرت صحيفة “إندبندنت في يناير 2011 بأن العدد الحقيقي للبريطانيين المعتنقين للإسلام يمكن أن يكون أكثر من 100 ألف، وذلك نقلا عن دراسة جديدة لمجموعة “فيث ماترز” الفكرية، كما قدرت الدراسة ذاتها عدد المعتنقين للإسلام سنويا إلى أكثر من 5000 حالة.

‫تعليقات الزوار

24
  • sara
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 06:21

    صراحة كنتمنى نزورها كنسمع عليها انها جميلة و كتعجبني بزاف بكثرة ما كنسمع بها

  • راين
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 06:33

    جميل، ليتك تضيف بعض الصور تقربنا أكثر من الموضوع

  • نبيل
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 06:36

    العدل في القول أن نقول كما قال إئمة الإسلام: " اللَّهُ يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً وَلَا يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُؤْمِنَةً ".

    نعم لندن لا تضايق المسلمين ظاهرا ولكنها صرح من الصروح الذي تدبر فيه المكائد للمسلمين، فلماذا يُتكلم عنها في معرض الثناء.

    للإشارة فإنك حين يزداد عندك مولود في إنجلترا فإنه يكون ملكا للملكة بل وحتى أنت إذا كنت عندك جنسية إنجليزية فإنك ملك للملكة. وقسم الجنسية فيه مقولة يكفر بها المسلم إذا قالها… وما خفي أعظم:

    I, [name], [swear by Almighty God] [do solemnly, sincerely and truly affirm and declare] that, on becoming a British citizen, I will be faithful and bear true allegiance to Her Majesty Queen Elizabeth II, her heirs, and successors, according to law.

  • Mohammed-Germany-Casaoui
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 07:52

    Sure…I used to live for about 5 years..I always felt home…nobody cares what you do as long as you are doing no trouble..as a moslem I was practicing my reliegion freely..Halal food everywhere..thanks tha moslem brothers from everywhere Pakistan, morocco, egypt, india, algeria, palestine, bangladesh…etc… live is expensive there..but you live as free human being with you rights and .. every body is polite there not like in our beloved morocco..where you are welcomed in the airport with "tkhanzirat" and a lot of strange and scary full of authorithy behaviour..
    Now I 'm living in Germany for a bout 18 Years..here is nice too but in London I always felt hom though…in Germany not..cause they always making feel as stranger…I 'm thinking about going back to london before I go to morocco(when I'm old)
    Ramadan to all mobarik to all moroccans and moslems. Thanks Hespress ) "

  • american
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 08:00

    hi guys!
    I advise you to visit if you are able city of newyork.the best one in the worldn.in my oppinion some one visit the usa is the great than atther country.because is the big city in the world new york.so you don t need any more to visit somewere else its looks nothing less than new york.you gonna see more than more in this city trust me

  • f moustakim
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 08:18

    london is so much like fez ,you wouldn't know it till you live in it.one of the biggest cities but one of the biggest cities but still one of the most human cities in the world.love you my london giving us all here the freedom to be US not someone else..

  • Yahya
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 08:33

    I live in this city ,,it's no doubt one of the most beautiful in the world ,everything is here except the weather ,,we don't get as much sun as we want ,,apart from that this town and the country ,there is none like it in the world ,not even America comes near it,,when you consider health care,,

  • Nourdine de Londres
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 09:13

    لعل ما يميز لندن مقارنة مع باريس او بروكسيل او برلين او امستردام … هو شعورك انك حر, نعم حر طليق. قس على ذلك باقي ربوع بريطانيا. اكنت مغربيا او سوريا او من الاكوادور او تنحذر من اسيا, فليس هناك ثمة شعورا يخالجك انك "الاخر" l'etranger-auslander-vreemdeling-el extrangero, اي اجنبي. فالمواطنة سمة راسخة الى حد التفاهة او الشيء العادي. هذا ما لمسته راي العين مقارنة مع اربعة بلدان اوربية منذ 1975.اظافة, تتميز بوجود اخلاق و لباقة(bienseance) من عدد كبير من اللندنيين لا تجدها بسهولة في العواصم السابقة الذكر.

  • أمازيغي عقلاني
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 09:43

    آ صاحبي مشيتي تال لندن باش تهضر لينا على الاسلام … وانتشار الاسلام.. والحلال والحجاب…

    هضر لينا شوية على المعالم الحقيقية ديال لندن: الجامعات، العلماء، الأدباء، المفكرون، الصناعة، التجارة، التكنولوجيا، مراكز البحث العلمي…

    ماشي الحجاب والشوارما والمساجد والحلال…خخخ

    حنا باغيين نكونو بحال البريطانيين أو أحسن.. ماشي بحال الباكستانيين والمصريين.

    أراه لندن مزيونة ومتقدمة بالحرية والعلمانية والديموقراطية والعلم والتكنولوجيا، ماشي بالحجاب واللحية والحلال والشوارما.

    غير يصبحوا المسلمين أغلبية غادي تصبح لندن مزبلة بحال الدار البيضاء والقاهرة وإسلام اباد.

    الأحياء ديال المسلمين والمهاجرين ديال العالم الثالث ف مدن أوروبا ديما خانزة عامرة بالزبل والصداع…. والانفجار السكاني… كل عائلة فيها 5 … 6 ديال الدراري…

    الأوروبيين تقدموا بالعقلانية والديموقراطية والحرية الفردية والمساواة والعلمانية.

    حنايا قادرين نتقدموا بحالهم أو ربما اكثر منهم واحسن منهم ولكن ماشي بالظلامية والقطيعية والتدين ولكن بالحرية والعلم وحقوق الانسان والعلمانية.

    وشكرا

  • اسم كاتب التعليق
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 10:38

    " أينما حللت وارتحلت في لندن وإلا تجد مظاهر الإسلام بادية للعيان "

    كدلك الامر هنا في المغرب الاسلامي من اللحظة الاولى يتبين بان المغرب ليس له اب وانما هو ابن الشارع , ليس هناك مظاهر للاسلام وانما مظاهر النفاق الحجاب و الفضيحة " شوهو بيه شي وحدين "
    تركيا مثلا هناك المسيحي و المسلم المسيحي يعيش حياته و لا يتدخل في حياة المسلم وكدلك تجد المسلم هو فعلا مسلم بالقول والفعل لانه يفعل ما يؤمن به امـــــــــــــــــــــــا المغرب لا افهم فيه شيء بلد متخلف تقريبا بحال لي قاري و لي ماقاريش حيت الاغلبية لي قاريين همهم هما يخدمو يديرو المستقبل كلمة جوج واش عرفتي معامن كتهضر انا راني باك ++++
    انا راني كنشد 5000 درهم انا انا انا انا انا انا
    وزيد عليها السياح فيما كان شي واحد باغي يفسد يجي هنا هدا هو المغرب الاسلامي بكل بساطة بلد على الرغم من ان الاسلام يتبرء من هدا البلد

  • rachida
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 11:08

    J ai eu la chance de connaître cette ville. J en suis tombée amoureuse. Même mes enfants ne jurent que par cette ville et sa Population, gentille, polie, beaucoup de choses a voir les musées sont gratuits, beaucoup de restaurants halal tenus par des palestiniens, marocains, irakiens,… Le fameux hyde Park, saint James Park, camden Town et la gare king cross ou a été tourné le film harry Potter,. Bref pour moi c est la capital du monde. Pas de racisme, pas de cri tout le monde sourit, j aimerai vivre dans cette ville si je pouvais avoir plus de soleil.

  • fancy girl
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 11:31

    bjr,
    Je respecte bien ce pays car il respecte mes confreres marocains qui vivent la bas,et aussi j'avais des amis anglais..ils sont trés gentils et galants et parlent tjr avec courtoisie et leur voie est basse c ds leur nature en plus j'ai fait des etudes sup en literature anglaise c un pays trés devlopé,et ses citoyens sont differents des europeans..merci.

  • amatolah
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 11:46

    السلام عليكم
    انا اعيش في لندن كل ما قيل صحيح تحس انك حر و كمسلمة ارتدي حجابي ادرس به واشتغل بدون مشاكل

  • جواب علئ رقم 9
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 11:49

    في احقيقة لندن ليس تنضف نفسها لاكن الشعب يحافض علئ نضافة البلد انا عشة ومزال اعيش في برطنيا من 40 سنة واعرف عقلية الرطانيين كما اعرف نفسي فاي واحد لا يسمح لاي واحد ان يدنس او يهدم البلد مهما كان الثمنو كذلك الحساب في اي حاجة بدون خجل حتئ لو الولد مع ابوه او ام هذا يا اخي هو مف مفتاح التقدم

  • amine naym
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 12:07

    Si benkiki etait premier ministre du GB et s il parlait ce langage vulgaire et s il utilise la fameuse expression affa lahou ama salaf et s il passait son temps a se disputer avec les autres partis les britanniques l auraient envoye au moyen age a fin qu il soit decapite!andak zahar a benkiki que tu soies chef du gouvernement au maroc puisque les marocains acceptent ta betise politique coloree de la magie de la religion seule facon pour gagner la confiance d un peuble non britannique intellictuellement!

  • مراد
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 12:13

    نعم ، مدينة من الطراز الرفيع بكل المقاييس عشت فيها قرابة العام والنصف و ندمت لاش تحولت لمدينة فين كيعيش أخي ، مهم كنصح أي إنسان يجي يزورها والله الحرية الحقيقية كين هنايا ، المساجد في أي حي و اللحم الحلال و زيد وزيد ، دير لحية فيها ٢ متر ومكاينش ليتسواق ليك غير كون مسالم و متخافش

  • نقول بريطاني وليس انجليزي
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 12:17

    رد على تعليق الاخ نبيل.
    الحاجة الوحيدة اللتي هي في ملك الملكة هو الحدائق العمومية الموجودة في لندن كما في المقال, وهذه الملكية ليست ملكية حقيقية وانما ملكية رمزية لسبب ان الحدائق اللندنية لها تاريخ مع ملوك انجلترا القدامى,ولا يسمح الوقت للكلام عنه. اما فيما يتعلق عندما يزداد الاطفال يصبحون ملك للملكة هذا ليس صحيح لاادري من اين اتتك هذه المعلومة الخاطئة.
    واخيرا ملكية الملكة للاجانب عندما يريدون الحصول على الجنسية البريطانية ( وفي انجلترا لانقول الجنسية الانجليزية بل نقول الجنسية البريطانية) فهذا ما يسمى عندنا في المغرب" بيعة "الملكة عندما تؤدي القسم لكي تحصل على الجنسية البريطانية.وليس لانك ستصبح ملكا لاحد .
    و الله المستعان.

  • London
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 14:47

    اللهم اجعلني من المغاربة المقيمين بلندن آميــــــــــــــــــــــــــــــــن يا رب

  • houssam
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 14:48

    لندن هي عاصمة الظلام والعصور الوسطى اللي هز الراس يتقطعلو ما بقى كي خفى على حد بلي فرنسا وإنجلترا هما اللي كي حكمو فينا بقوة الإف 16 والأباتشي وفارظين علينا حكام هما اللي كيمشيوهوم أجي أنت غير دشن مادير والو حنا كانديرو ليبغينا وهكذا في كل دولة وطايحين تكذبو علينا كوماكوناش غير عايشين معاهم واخا إيوا كدبو كدبو حتى يصدقوكم الناس

  • amazigh london
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 14:49

    لندن مهد الديمقراطية والحريات في العالم. الجالية المغربية رقم1 هناك في لندن هم سكان العرائش ليكسوس سابقاً.ما إن يعرفوك لست من العرائش مثلهم حتى يبادروك بوابل من الأسئلة السخيفة مثل.من أين أنت؟من أتى بك إلى هنا؟ الله يهدي أوصافي.اللهم الإنسجام مع اللندنيين و الباكستانيين خير من أولاد بلادنا إنها الحقيقة المرة للآسف. والسلام أخوكم في الله من شمال لندن.

  • ﻋﺰﻳﺰ
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 14:51

    هنا في لند ن قيل لي ادا دخلة هده المدينة فانك لن ترحل عنها ابدا.،و بالطبع هي مدين والله يوجد في العديد من المميزات. ينما تدهب تجد المسجد حدى في الجامعاة واماكن العمل و تجدد اللحم الحلال في كل مكان تقريبا وتجد شرطة المطار تلبس الحجاب ﻭالرجال باللحير وللاسف لا نجد هدا في بلدينا. هدا هو سبب تقدم بريطانيا الاحترام بين جميع افراد المجتمع والقانون فوق ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ

  • البقالي
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 17:55

    حاولت مرارا ان ازور هذه المدينة لكني لم أوفق زرت مدنا عدة في أوروبا لكن عشقي يبقى ان ازورها في القريب العاجل ان شاء الله

  • zineb
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 18:16

    i love london this my only dream to leave this morrocco

  • Khalidgermany
    الخميس 18 يوليوز 2013 - 20:54

    j'etais à London 3 semaines avant le démarrage des jeux olympiques à Excel (Exhibition Centre London) et j ai prix l'occasion de visiter la metropole avec le métro (on l'appelle ici tube parceque son tunel à la forme d'un tube) je suis descendu à Piccadilly circus, j ai passé à westminster àprés j'ai visité The British Museum et et je peux vous dire tout est cher, j ai prix par exemple fish and chips pour 8 pounds, un paquet de cigarettes Marlboro 8 pounds mais tous les musées sont gratuits

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج