هكذا تُخطّط قطر لتُصبح أكبر دولة صغيرة في العالم

هكذا تُخطّط قطر لتُصبح أكبر دولة صغيرة في العالم
الإثنين 5 غشت 2013 - 10:00

هنا مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، والرحلة رقم Y45531 المتجهة نحو مطار الدوحة الدولي، بعد 10 ساعات من التحليق قطعناها من المغرب إلى قطر، ربان الطائرة يخاطب الركاب اربطوا أحزمتكم سنبدأ في النزول إلى مطار الدوحة الدولي، بعد ذلك تحلق الطائرة فوق مجموعة من الأبراج العالية، شبيهة بناطحات السحاب الأمريكية، هذه الأبراج تتواجد في منطقة “الدفنة”، كل ركاب الطائرة يحاولون إلقاء نظرة من نوافذها، حتى يتمكنوا من الاطلاع على قوة البناء والعمران في قطر، وحقيقة التنمية العالية التي تعرفها هذه الدولة الصغيرة، فالمرور فوق هذه الأبراج يعتبر نزهة سياحية.

يعتبر مطار الدوحة الدولي من بين المطارات العالمية التي تربط الشرق بالغرب، وبمجرد إلقاء نظرة على المسافرين قبل تأشيرة السلطات المكلفة، تلاحظ أن أصحاب السحنة البنية متواجدون بكثرة، وهم قادمون من دول جنوب شرق آسيا (الفلبين، أندونيسيا، ماليزيا ،فيتنام)، أضف إلى ذلك مواطني (الهند والنيبال)، يستقدمون في إطار عقود عمل داخل دولة قطر، وتنحصر مهامهم في بعض المهن المتواضعة من قبيل: الحراسة الخاصة والنظافة والبناء …

الحكومة الإلكترونية

وبحكم اشتغالي مستثمرا في الدوحة، يسمح لي ذلك بأن أتوفر على بطاقة إلكترونية تعفيني من كل الإجراءات داخل المطار، ومن خلالها أستطيع أن أستعمل البوابة الإلكترونية دون الحاجة لتأشير شرطة المطار. فقد استطاعت دولة قطر مند سنتين أن تدشن تجربة فريدة في المنطقة وفي العالم العربي، تعرف بالحكومة الإلكترونية، بحيث يمكن للمواطن أو المقيم القيام بجميع الخدمات وطلب مختلف الوثائق والإجراءات الإدارية عبر الإنترنيت، من خلال موقع الحكومة الإلكترونية والذي يهم جميع القطاعات الوزارية، مما يسهل عليك إجراء عمليات لها علاقة بالخدمات الحكومية (تجديد الإقامة، تجديد البطاقة الصحية، السجل التجاري ….وغيرها)، وهذا ما يجنبك عناء التنقل إلى المؤسسة المرغوب في خدماتها، وعناء الانتظار طويلا، فالكل هنا منهمك في عمله، لا مجال لتضييع الوقت، فحركة المال والأعمال لا تتوقف، وكل وقت ضائع فهو مال ضائع.

وفي علاقة بالمال والأعمال فقد استطاعت قطر أن تتصدر قائمة أعلى دخل فردي في العالم حسب آخر إحصائيات نشرتها مجلة “فوربس” إذ بلغ الدخل الفردي 88.222 ألف دولار في السنة، وذلك راجع إلى ارتفاع أسعار النفط والاحتياط الضخم للغاز الطبيعي، مما دفعها إلى استثمارات مهمة في البنية التحتية من أجل تنويع اقتصادها المتطور باستمرار، ما أدى بالعديد من الشركات العالمية الرائدة في كل المجالات إلى فتح فروع لها في العاصمة القطرية، والاستقرار بها، فمعدلات الاستهلاك هنا جد مرتفعة.

وأنا أتجول في مختلف مناطق القطر القطري، أحسست بالأمن عكس مختلف الدول التي زرتها، سواء في إفريقيا أو آسيا أو أوربا، بل حتى في الولايات المتحدة الأمريكية. فلا غرابة أن تجد مواطنين داخل المجمعات التجارية لأجل التبضع وقد تركوا محركات سياراتهم مشغلة، وأبوابها غير مغلقة، فالسبب الأول في هذا أن الأمن يبقى السمة الأساس هنا في قطر، ولا يمكنك أن تتعرض للسرقة أو اعتداء معين. أما السبب الثاني فإن البنزين هنا في متناول الجميع، إذ يمكن لصاحب سيارة رباعية الدفع أن يملأ خزانها بمائة درهم مغربية، وببنزين عال الجودة.

السيارات سعرها ملائم جدا، أضف إلى ذلك أن حوالي 90% من العربات والسيارات هي رباعية الدفع، ولونها أبيض، وسر هذا اللون يرجع إلى أن الأبيض يساهم في انعكاس أشعة الشمس الحارة بهذه الدولة الصغيرة، والتي يصعب العيش فيها دون مكيفات في فصل الصيف، فالسيارات والمنازل والمجمعات التجارية والشركات مكيفة، خاصة أن القطريين معفيين من أداء رسوم الماء والكهرباء، مما يدفعهم إلى تشغيل مكيفاتهم ليلا ونهارا دون انقطاع وبلا حسيب ولا رقيب، دون خوف من فاتورة تثقل كاهلهم كل شهر.

أكبر دولة صغيرة في العالم

قبل 15 سنة من الآن، لم يكن أحد يتحدث عن دولة قطر، ولم يكن يعرفها سوى الباحثون في علم الجغرافيا، خاصة وأن تأثيرها في التشكيلة الدولية لم يكن واردا، غير أن بزوغ شمس قناة الجزيرة، والسماح لها بالبث من فوق الأراضي القطرية ساهم في التعريف بهذه الدولة المطلة على الخليج العربي، إذ تبوأت مكانة هامة في المشهد السياسي والأمني الدولي، وقد ساعدها في ذلك المدخرات المالية الهامة التي توفرها الموارد الطبيعية واستثماراتها الخارجية في كل بقاع العالم.

ويعتبر الشعب القطري شعبا محافظا، يؤمن بالعلاقات العشائرية، وتقدير شيوخ القبائل، الذين يتدخلون في رأب أي صدع في علاقة القبائل فيما بينها، ومن تم يبقى المواطن القطري مسالما، مؤمنا بروح الحوار والنقاش في التعاطي مع مختلف المشاكل التي يواجهها، سواء فيما يتعلق بالمعاملات الاقتصادية أو الاجتماعية، خاصة و أن نسبة مهمة من الشعب لجأت إلى الاستثمار في القطاعات الخدماتية وما يصاحب ذلك من عراقيل ومشاكل مختلفة.

واستقطب سوق الشغل القطري في العقد الأخير خبرات هامة من أوربا وأمريكا والعالم العربي. فنجد أن العاملين في القطاع الإعلامي تم استقدامهم من مؤسسات إعلامية عالمية، ومن بينها المغربية برواتب خيالية تشجع على الاستقرار في قطر.

وحاليا الاستعدادات جارية على قدم وساق من أجل استضافة قطر لكأس العالم 2022، والذي يمكن اعتباره أكبر اعتراف بنجاح التنمية الرياضة القطرية والتميز الذي تعرفه الدولة، على مستوى الاستثمارات في البنيات التحتية الرياضية من مختلف التخصصات، إذ ساهمت هذه التنمية في تنظيم مجموعة من التظاهرات الرياضية العالمية، كالألعاب الأولمبية الأسيوية وكأس آسيا والألعاب العربية.

قبل قدومي إلى قطر كنت أظن وأنا أتابع أخبار الرياضة في هذا البلد، وخاصة كرة القدم، أن الفرق التي تلعب في دوري نجوم قطر تمثل مجموعة من المدن كما هو الحال في المغرب، غير أن غالبية الفرق اختارت الدوحة كمقر لها، وتبقى المدة الفاصلة مثلا بين ملعب السد وملعب الغرافة 10 دقائق، كما يمكن أن تجد ملاعب معشوشبة في كل أرجاء الدوحة، مفتوحة في وجه الشباب من أجل ممارسة رياضاتهم المفضلة.

وقد عرفت هجرة المغاربة نحو قطر، واستقرارهم بها، تصاعدا مهما في السنين العشر الأخيرة حسب إحصائيات إدارة الهجرة والجوازات، إذ يبلغ عددهم ما يقارب 7000 مغربي، نسبة مهمة منهم يشتغلون كأطر في شركات عالمية وكبيرة كقطر للبترول، وقناة الجزيرة وقطر للغاز وكفاك، فيما اتجه آخرون نحو حرف مهنية تحتاج إلى كفاءة وتكوين كالجبس المغربي المميز والخياطة التقليدية، التي تعرف إقبالا من طرف النساء القطريات والخليجيات بشكل عام، فيما اتجه شق منهم إلى عالم الرياضة، إذ يشتغلون كمعدين بدنيين أو مدربين لمختلف الفئات العمرية (كرة القدم، التنس، ألعاب قوى..)، ولمن يبحث عن ملتقى المغاربة فلن يجد أفضل من سوق “واقف” الذي يضم مطاعم ومقاهي من الطراز التقليدي القطري، الشبيه بطريقة بناء الرياضات العتيقة في المغرب.

قطر تبحث عن موقع بين الكبار يساعدها في ذلك غازها ونفطها، وتساندها في هذه المسيرة إرادة سياسية كبيرة، وخبراء من شتى أنحاء المعمور يخططون لتصبح أكبر دولة صغيرة في العالم.

الصلاة جنب الأمير

ومن بين الطرائف اللطيفة التي عشتها شخصيا في الدوحة، أنه بعد صلاة الجمعة بالمسجد الكبير “محمد بن عبد الوهاب”، وقد أديت هذه الفريضة في الصف الأول، فلمحت أمير دولة قطر وهو يصلى في هذا الصف وتقدم مواطنون للسلام عليه، مما شجعني بأن أتجه نحوه، فلاحظت بأنه لا وجود هناك لبروتوكول ولا لبهرجة أو تعزيزات أمنية داخل المسجد ولا خارجه. أدى الأمير صلاته وخرج ليستقل سيارة فارهة يقودها بنفسه.

‫تعليقات الزوار

92
  • brahim
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:22

    مقال جميل و يستحق القراءة، فالدولة التي نالت شرف تنظيم كاس العالم لسنة 2022 لم تكن لتناله بمحض الصدفة،فكلما بذلت مجهودات لتحسين مستوى عيش الانسان و تسهيل الاجراءات على المستثمرين من اجل الاستثمار الا و عاد بالنفع على البلاد سواء اقتصاديا او اجتماعيا

  • sam saki
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:22

    are you serious? i lived 1 year there, before that 5 years in Dubai, and now since 4 years i am in Kuwait, all what you are saying that Doha is the first such as egoverment or the egate Dubai did it since ages before even Qatar start to build the first tower, the Emir without guard in Doha?? dreaming dubai yes he can. kuwait yes the emir can go without guards also but not in Doha, what about you cant leave the country except if you have an exit visa signed by your sponsor?? by the way this exit visa its only in Doha and Saudi, please if you want to write something be honest thank you

  • nabyl
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:23

    أين نحن من كل هذا؟ لنا الله يا مغاربة

  • فؤاد
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:25

    نعم الامن موجود عندما قلتم بانهم يتركون محرك سياراتهم مشغول لاجل التبضع. لكن الم تصلهم بعد ان بتركهم المحرك هكذا يساهمون في تلوث البيئة. هنا في كندا غير مسموح ترك المحرك مشغول اكثر من ثلاث دقائق.

  • قديم و غشيم
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:26

    و هكذا يخطط المسؤولون في المغرب لجعل المغرب اصغر دولة كبيرة، المغرب الذي كان الى وقت قريب امبراطورية كبيرة خضعت تحت حكمها الاندلس، المغرب الذي وضع علمائه قواعد الكثير من العلوم كالطب و الجغرافيا … ، المغرب الذي كان رياضيوه يتسيدون الملاعب العالمية في كرة القدم و التنس و العاب القوى، فرفقا بهذا الوطن الحبيب.

  • الوجدي
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:37

    اللهم بارك و أنعم عليهم و علينا

  • ismail zaoui
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:39

    ايها الكاتب العبقري،انت تصور قطر كانها جنة في الدنيا،لقد بالغت كثيرا ايها الانسان،كان الناس لا تعرف قطر،لا تبالغ حينما تقول ان قطر امنيا واقتصاديا افضل من اوربا وامريكا.لكل بلاد في الدنيا مميزاتها ونواقصها،ولا يمكن ان نفضل قطر على جميع بقاع الدنيا فقط لانك تعيش فيها،ولانك منبهر بها.لانه قد ياتي امريكي قاطن في المغرب ويحكي عن المغرب مثلا بانه دولة رائعة وهكذا دواليك.وقد يغرم فرنسي بالهند والسند….انت فقط تبالغ ان لم نقل تكذب.

  • brahim eljermati
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:40

    قطر دولة شرفت العرب بالاضافة الى الموارد المادية التي تمتلكها فهي تمتلك مسيرين من الطراز الأول كما أنهم يستغلون تجارب الدول المتقدمة.  

  • Mohamed
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:46

    ماهو الفرق؟ ألا نستطيع نحن ان نكون خيرا من ذلك….لولا الفساد المستشري!!!

  • DKHISSI
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:50

    دارها الغاز والبطرول اعباس. شعب صغير ورزق كبير. هنيئا لقطر ما دامت جاليتنا تستفيد من هاذا الرزق الموروث.

  • younes
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:56

    مع دلك لن تعيش معززاً مكرماً في بلاد أنت فيها كالعبد عندهم. اللهم قطران بلادي أولى عسل بلادات ناس

  • amin
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:58

    لقد تكلم الصحفي عن المغاربة في قطر بمختلف تخصصاتهم لكنه نسي ان اكثر من 1000 مغربي يشتغلون في ميدان الشرطة والجيش ويساهمون بشكل كبير في نمو هده البلاد.

  • oussama92
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:00

    .Merci pour l'article
    si ce n'était pas un problème de langue j'aurai préferé aller bosser là bas qu'en europe.

  • محمد
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:04

    و نحن في عصر تحتل فيه التكنولوجيا المتطورة حيزا هاما من حياة الإنسان، حيث تطبيقات الهواتف الذكية(Smart Phone) تمكننا من الإطلاع على المعاملات التجارية في البورصات الدولية و تتبع تغيرات أثمنة العملات و تتبع الملفات الشخصية لدى الإدارات العمومية الحديثة، لازالت تطالعنا الجرائد بغرائب و تحف تدل على تخلف عميق و تأخر واضح في إدارتنا العمومية: موظفة في السلم 11 تتقاضى راتبا شهريا من الخزينة العامة التابعة للوزارة المالية و تتقاضى أيضا منحة لكونها طالبة جامعية و من نفس الخزينة العامة و التابعة أيضا للوزارة المالية.
    خبر آخر، أستاذ بإحدى المدارس العليا بالدار البيضاء تحصل شركته على صفقة عمومية لدى المدرسة التي يعمل بها و بعد تدقيق المفتشية العامة للوزارة المالية تم اكتشاف بالصدفة أن المعني بالأمر يتوفر على بطاقتين للتغطية الصحية، الأولى في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)لكونه عامل بالشركة والثانية بالصندوق الوطني للمنظمات الاحتياط الاجتماعي(CNOPS) بكونه موظف عمومي.

  • زهير
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:08

    بالله عليك من اتيت بكل هذا الكلام المزيف فانا مقيم بقطر واعرفها كثيرا .الابراج التي تتحدث عنها صحيح موجودة ولكن المناطق الاخرى كلها عبارة عن صحراء .نعم البترول هنا رخيص جدا اتفق معك في هاته القضية والسيارات كذلك رخيصة ولكن قطع غيارها مرتفعة لاثمنة خيالية .وبحكم عملي الذي لن اذكره فان امير قطر يمشي مصاحبا لحراسه ولا يسوق سيارته بنفسه والبروتوكولات موجودة حالها كحال كل رؤساء دول العالم. والقطريين بالنسبة الي اغلبهم طيبون ولكن بالنسبة لاناس اخرين صادفتهم يقولون انهم ليسوا طيبين .واتفق معك كثيرا من حيث الامن فصراحة لم اشهد اي دولة في العالم لها مثل امن قطر وهذه نقطة تستحق التنويييييييييييييييييه

  • Syrien
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:08

    Qatar would always remain a dot on the map…..if you think a dot with billions of dollars, then I can agree.
    But the donkey would always remain a donkey even if he carries gold on his back

  • SAMMATTE
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:16

    Non, je crois une erreur de la part du Pilote, ce n'est pas l'aéroport de ALGER par hasard, je crois c'est nos voisins, c'est l'ALGERIE, cette puissance ,
    économique riche en pétrole et en gaz
    Qui est e fleurant du Monde Arabe.
    L'Algérie grâce à la bonne gouvernance des généraux, l'algérien vit au dessus de seuil de la richesse, le PIB le plus haut de la région

    Au moins si c'était vraie, il nous casse la tête avec leur gaz et pétrole, et une population au seul de la pauvreté, je sais nos frères algériens sont des fainéants, aiment gagner l'argent facilement sans aucun effort comme les Congolais, mais je vous assure que si les algériens ouvrent la frontière et change leur mentalité, grâce à l'intelligence des Marocains et la qualité de la main d'œuvre, L'Algérie devient au même niveau que le QATAR pas au niveau de Nigéria et reste à voir,

    merci hespress et BRAVO QATAR et bonne continuation pour votre développement

  • أحمد عبد الله
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:20

    لا يمكن حجب حقيقة تقدم قطر و ازدهارها اقتصاديا و اجتماعيا.. رغم ما يقال عن تدخلها في شؤون مصر و سوريا،
    العبرة يمكن أن يأخذها المغرب من هذه الدولة الصغيرة ، على الأقل في إعمال الحكومة الإلكترونية، فترتيب المغرب في 2008 هو 128 من 182 دولة.

  • مغربي غيور
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:23

    من خلال هذا الوصف تعرف مدى تقدم الأمم وازدهارها :
    _………وهذا ما يجنبك عناء التنقل إلى المؤسسة المرغوب في خدماتها، وعناء الانتظار طويلا، فالكل هنا منهمك في عمله، لا مجال لتضييع الوقت، فحركة المال والأعمال لا تتوقف، وكل وقت ضائع فهو مال ضائع.
    _…… فلا غرابة أن تجد مواطنين داخل المجمعات التجارية لأجل التبضع وقد تركوا محركات سياراتهم مشغلة، وأبوابها غير مغلقة، فالسبب الأول في هذا أن الأمن يبقى السمة الأساس هنا في قطر، ولا يمكنك أن تتعرض للسرقة أو اعتداء معين.
    نطلب من الله لما فيه خير لبلدنا.

  • ملاحظ
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:24

    للتصحيح فقط .. تجربة البوابة الالكترونية التي يعتبرها الكاتب فريدة في العالم العربي ، سبقت الإمارات قطر فيها بسنوات .. ثم إن دبي ، وليس قطر ، هي التي تعتبر نقطة وصل في المنطقة بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.. وفي ما يتعلق بالهنود فإنهم يبرعون ايضا في مجال تكنولوجيا المعلومات والحاسوب وليس اختصاصهم حكرا على النظافة كما يدعي الكاتب
    شكرا

  • Serge
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:25

    من بين الجالية المغربية بقطر يعمل عدد كبير في أجهزة أمنية مثل لخويا وشرطة المرور والوقاية المدنية ومن المغرب نقدم لهم تحية كبيرة

  • inf
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:25

    ….و نسيت اخي العزيز الكوادر الطبية المغربية

  • medo
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:26

    لقد شوقتني لزيارتها .. وكان لذي فكرة عكس ما تقول
    مسار ناجح لدولة صغيرة وعملاقة

  • محمد
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:26

    سبحان الله في ظرف 15 سنة اصبحت قطر في صف الدول المتقدمة.هذا راجع الى العمل الجاد وليس الى الغاز او البترول فهناك دول عربية لذيها موارد اكثر ومازال المواطن يعيش في الفقر;كالجزائر ;السعودية…الله يعن القطريين حتى يكونوا عبرة لامراء وملوك وطغاة العرب واذنابهم.

  • hamid
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:35

    واش اللي عايش فبلاد فلايو يمرض بالرواح .

  • rami
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:50

    اتواجد مدة 13 سنة هنا في قطر كلام ووصف صحيح ..
    الله يعطيك الصحة

  • مغربي مقيم في قطر
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:51

    سلام عليكم أول و قبل كل شيئ رأيتك تمح هده البلاد الدي أصبحت عاصمة النصب و الأحتيال ف القطرين يبيع لنا الوهم بالأبراج و كترة الأضواء لقد تعرضنا نحن فئة كتيرا من الشباب المغربي للنصب في الفيز و لم نجد مأوى لنا ف معضم الشباب المغاربة ينامون في المساجد ولا نجد شيئ نأكله في هده البلاد الغنية بالغاز و الهنود الدين يشتغلونا بأتمنة بخيسة نحن هنا محاصرين نطلب من هدا المنبر أن تساعدنا الدولة المغربية برجوع للمغرب و اعفأنا من الكفيل أتمنا النشر من فضلكم الأن الله يعلم بحالنا أما الفتيات المغربية تحت نضام الكفيل فلكم التعليق

  • السي عبد الرحيم .
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:56

    قريبا ستصير هذه الدويلة من أعتى اقتصاديات العالم ، فعلا هم أناس يعملون ويشتغلون لدينهم ودنياهم ، أعانكم الله .

  • عمرو
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:57

    مقال رائع يؤكد إمكان الرقي والتقدم الحضاري مع الحفاظ على الهوية الإسلامية . بكل بساطة لأن الإسلام يحرك الحضارة ويدفع باتجاه التحديث عكس ما يعتقده الحداثيون عندنا من ضرورة التخلي عن الهوية.

  • مغربي مع اﻷسف
    الإثنين 5 غشت 2013 - 12:05

    شي كيبني بلادو وكيرفح شعبو وشي كيبيع بلادو وكيذل شعبو

  • didiss
    الإثنين 5 غشت 2013 - 12:18

    هناك 7 ساعات طيران من مطار محمد الخامس ألي الدوحة و عندما تصل ألى الدوحة تصل من جهة أم سعيد و الوكرة و ليس من جهة الدفنة , و بانسبة لليد العاملة الفلبينية و الهندية فأنا أقول لك اذهب ألى مدينة رأس اللفان و سترى المهندسين الفلبينيين و الهنود

  • أنشروا تعليقي
    الإثنين 5 غشت 2013 - 12:43

    إلى صاحب التعليق 17: لماذا تحشرون الجزائر والجزائريين في كل شاردة وواردة؟؟ كفاكم غلا وضغينة وتأكدوا أنّ قطر تطورت لأنها استثمرت في هذه العداوة لتبني مستقبلا زاهرا على أنقاض الدول المتناحرة. أرجوكم دعونا وشأننا وكفوا عن هذه الحماقات والكلام الفارغ الذي لا يغني ولا يسمن من جوع.
    ملاحظة: إن كنتم حقا أذكياء وأكفاء فلا تهتموا بالحدود فبلدكم أحق بكم وبعبقريتكم…
    أرجو أن لا تحجبوا تعليقي والسلام عليكم

  • الأمير
    الإثنين 5 غشت 2013 - 12:45

    الصلاة جنب الأمير

    ومن بين الطرائف اللطيفة التي عشتها شخصيا في الدوحة، أنه بعد صلاة الجمعة بالمسجد الكبير "محمد بن عبد الوهاب"، وقد أديت هذه الفريضة في الصف الأول، فلمحت أمير دولة قطر وهو يصلى في هذا الصف وتقدم مواطنون للسلام عليه، مما شجعني بأن أتجه نحوه، فلاحظت بأنه لا وجود هناك لبروتوكول ولا لبهرجة أو تعزيزات أمنية داخل المسجد ولا خارجه. أدى الأمير صلاته وخرج ليستقل سيارة فارهة يقودها بنفسه.

  • عبدالله 1
    الإثنين 5 غشت 2013 - 12:52

    ما ينقص دولة قطر، والذي يتحاشى الكاتب ذكره نظرا لشدة ولعه بهذه الدولة، هو النظام السياسي الديمقراطي عوض النظام الدكتاتوري الذي مازال متسلطا في وجه التداول السلمي على السلطة، وهذا يترجمه تنازل الشيخ حمد بن خليفة عن مقاليد الحكم لنجله ولي العهد الشيخ تميم، وهذا بلد أقل ما يمكن أن يقال في حقه أنه بلد غير ديموقراطي، ويكرس الإستبداد بتوريت الحكم.
    أما بخصوص مظاهر البدخ التي إندهش لها الكاتب، لا تعدو أن تكون إستثمارات لعائدات النفط والغاز، والتقدم الحقيقي لقطر رهين بتطوير منظومته التعليمية ما دامت أغلب الأطر والأدمغة 'تستورد' من الخارج، وتكريس الحقوق والحريات والمشاركة الفعلية للمواطنين في الحياة السياسية عوض إغداق الأموال عليهم ليصفقوا للسلطة.
    كل ما في الأمر أن الأموال لاتصنع الدول العظمى التي تدخل التاريخ من بابه الواسع.

  • rachid
    الإثنين 5 غشت 2013 - 12:52

    vive le maroc bladi ou blad jdadi ..point final .

  • زكرياء
    الإثنين 5 غشت 2013 - 12:53

    ماهو الفرق بين الجزائر وقطر؟

    الجزائر تتذخل في شؤون جارتها
    قطر تتذخل في شؤون العالم عبر الجزيرة

    الجزائر مؤطروها محليين

    اما قطر فمؤطروها كلهم اجانب.

  • le general
    الإثنين 5 غشت 2013 - 12:55

    أصحاب السحنة البنية قادمون من دول جنوب شرق آسيا تنحصر مهامهم في بعض المهن المتواضعة من قبيل: الحراسة الخاصة والنظافة والبناء …

    و هجرة المغاربة إذ يبلغ عددهم ما يقارب 7000 مغربي، يشتغلون كأطر في شركات عالمية كقطر للبترول .

    depuis quand les marocains ont de l'experience dans le domaine petrolier!!!!!
    je pense que parmi ces 7000 milles marocains, il y a minimum 5000 milles marocaines!!!!!!!!

  • massfiwi
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:11

    اشم رائحة الغيرة او الحسد في الكثير من التعليقات..كالدي يقول القطريون طيبون ولكن الكثيرين يقولون عكس دلك…يبحث عن العيوب باي طريقة…
    لا ننكر محاسن الغاز…لكن في المقابل المغاربة شعب خامل كل واحد في زاوية ينتظر الهمزة الكبيرة…ويعلق على من هو اسمى منه ويا للاسف…..

  • مول الشي
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:13

    أتا ربط السلوقية. فعلا هناك بنايات كبيرة وهناك بعض الامن المادي. لا احد يسرق السيارة، حتى وان سرق سيارة فاين سيسير بها سرق السارات بقطر كمن سيسقر ماطيشة بالمغرب ، لبخضارة عندنا تيخليو خضرتهم فالخلا . هناك بعض مظاهر "الحضارة" ولكن ليس جنة كما تدعي. ان اردت البنايات العالية سادهب لمنهاتن بنيويورك حيث العمارات الشاهقة اوريجينال. لا اقول هذا حسدا ولكن زدتي فيه شوية. دخل عالي هل يستفيد منه كل شخص؟ ماذا عن البدون التي لا توجد في اي بلد آخر أن يحرم الانسان من بطاقة هوية لا لشئ مخافة من ان يكون من عرق آخر.
    الحمد لله مغربنا زين ما ينقسنا هو شعب يفكر وليس شعب اتكالي ينتظر مثل هاته المقالات ليسب بلده ناسا او متناسيا ان البلدان تبنى بشعوبها وان المسؤول عن ما نعيشه من فقر 90 في المائة اصله من الشعب وليس شماعة الشفارة ، المفسدسن، المخزن .. وهاته الكلمات الرنانة ليبعد عن نفسه المسؤولية عن عجزه في التفكير وايجاد الحلول. قطرك لن تكون دولة عظمي حتى بنفطها واموالها. العظمة ليست بالاموال فقط بل بالناس بالمواطنين.

  • عزالعرب
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:27

    ملكنا عندما يخرج فهناك جيش من المصاحبين له تعداد ساكنة حي بأكمله ..إن كان سيدشن مشروعا وتصادفت موكبه وأنت في الطريق فعليك أن تنتظر مدة 2 ساعتين أو3 ثلاثة حتى يرحل موكب الملك …والمصيبة العظمى أن كل فرد من هؤلاء المصاحبين للملك يزيد راتبه بهذه الخرجات وتمنح لهم من جيوب المواطنين …نطالب بإلغاء هذه البهرجة وأن يقتصر تدشين المشروعات على موظف عادي بدون تبذير هذه الأموال التي تصرف في كل تدشين ملكي والناس في الجبال والمناطق النائية في حاجة ماسة لها ….المصيبة العظمى في هذا البلد والتي لا تترآى لمؤسسة الحكم في هذا البلد أن هذه التدشينات في مجملها لم تغير شيئا في واقع المواطن المغربي ..لازال الفقر هو هو بل زاد آستفحالا ..غياب الأمن وآنتشار الجرائم بصور بشعة وهذا نتيجة الحكام المخففة التي تصدرها المحاكم والعفو الملكي الذي يمنح لهؤلاء المجرمين…. الرشوة التي تزيد في كل يوم والفساد المستشري هي كل دواليب الدولة …القمع الوحشي ضد كل من أراد أن يتظاهر سلميا ..كرامة المواطن أصبحت تداس تحت الأرجل …إذن فلماذا تبذير أموال الشعب في المواكب الملكية التي لاتغني عني الشعب أي شيء …؟

  • Hamad
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:35

    فعلا وأنا أوافقك، فقطر رائدة في مجال الإستثمار حيث أنها أصبحت تمتلك أصولا يصل حجمها إلى 60 مليار يورو موجودة في أكثر من 39 بلداً حول العالم، ابتداءا من المنتجعات السياحية والماركات العالمية إلى البنوك إلى الموانئ إلى العقارات العملاقة إلى النوادي الرياضية الأوربية الخ…… فهل الهدف اقتصادي أم لغاية في نفس صناع القرار في ‏الدوحة ؟
    ولكن لا يجب أن ننسى استثماراتها في الربيع العربي وفي الدم العربي، بالاستعانة بأئمة وشيوخ الإرهاب والمليشيات المتأسلمة، من أجل إشعال الفتن وزعزعة الأمن في الدول العربية في سبيل الاستيلاء على ثروات ومقدرات شعوبها، كما حصل في تونس وليبيا ومحاولاتها في مصر وسوريا.
    ولا يجب أن نغفل علاقتها بالعدو الصهيوني، حيث أنها شريك اقتصادي نشط في بناء المستوطنات وتهويد القدس، وكانت إسرائيل ستكون زبونا للغاز القطري، عبر الأنبوب الذي كان مقررا أن يمر عبر الأراضي المصرية لو بقي الإخوان في الحكم.
    ولهذا كله أتسائل لماذا كل هذا التطبيل لدويلة قطر.

  • محمد
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:38

    قطر من أغنى دول العالم لكن مع ذلك تصنف كدولة نامية من العالم الثالث. هذا يعني أن سبب هذه التنمية هو قلة عدد السكان وفقط لو كانت عندهم شي 30 مليون نسمة والله لا طفروه.. العائله الحاكمة ستزداد غنى والشعب غادي ياكل الدق.. تماما متل السعودية و المغرب و باقي الدولة العربية المتخلفة

  • Youness
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:38

    قرأت بعض التعاليق ومكان صاحب المقال سوف لن تعجبه هو ايضا بعض الردود ، لكني أقول له ،،،لقد أعطيت فكرة جيدة عن هذا البلد الصغير الذي قفز الى الاعلى واصبح ضمن البلدان المتقدمة تكنلوجيا وذلك بفضل العزيمة ومداخيل الغاز ،،،،لقد أصبحت قطر فعلا دولة يحسب لها الف حساب ،لقد كانت غير معروفة منذ أقل من خمسة عشر سنة،،فقد كانوا يقولون قطر توجد شرق السعودية،،،اما الان فاصبحوا يقولون السعودية قرب قطر
    أتمنى أن تستقطب المزيد من اليد العاملة المغربية المعروفة بمهارتها وتأقلمها مع كل الظروف وذلك حتى تنخفض البطالة في بلدنا ،،،ويعم الرخاء،،،
    مزيدا من التوفيق ،،،وشكرا على المقال

  • froggatt
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:46

    و المغرب بلد عظيم و ذو حضارة عريقة و هذا ما تفتقده دول كثيرة و من بينها مدينة قطر

  • nadin
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:49

    Malaysians do not go to Qatar to work as construction workers but as executives, engineers, investors etc…
    here in Malaysia, rare when you find locals working in agriculture or construction. There are more than 3 million workers coming from Philippine, Indonesia, Vietnam etc…who does the job. please get your facts right before saying nonsense

  • maghrebi in holland
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:52

    الناس كيف تبني وتستتمر ونحن يستتمرون في السياحة الجنسية ومؤخرة الأطفال
    الله يحفض قطر وشعبها وحكامها الدين يخدمون بلدهم بإخلاص

  • أم حسن
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:09

    مقال جميل جدا عن دولة قطر الشقيقة لكن الحق يقال فدولة الإمارات العربية المتحدة ومدينة دبي خصوصا كانت السباقة للحكومة الإلكترونية و يحسب للإمارات أنها حركت دول الخليج نحو الأفضل و تقدمت الإمارات بكافة المجالات بفضل الرؤية السديدة للشيخ محمد بن راشد حتى ليحس المرء أن فرق مائة سنة على الأقل يفصلها عن بعض البلدان العربية.

  • عبد الكريم
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:16

    كل ما جاء بالمقال هي امتيازات للشعب القطري الشقيق و لا نقاش فيها لكن يبقى النظام الإجتماعي قبلي والسياسي إستبدادي و الإقتصاد ريعي. هذه عيوب جوهرية لا يمكن التغاضي عنها و على الحكومة القطرية الإستثمار في الموارد البشرية و كذلك البحث عن موارد طاقية بديلة للغاز و البترول اللذان سينفذان يوما ما أما السياسي فيبدو أن التطلع لتغييره يبقى بعيد المنال أما ماهو اجتماعي فمرهون بالثقافي و هذا الأخير مرتبط بمشروع مجتمعي لا وجود لملامحه.

  • SAMMATTE
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:17

    A l'intervenant 32, vous avez mal compris mon intervention, j'aurai souhaité que nos frères Algériens vivent comme les Qataris et que L'Algérie cette Etat riche profite aux algériens, non pas juste pour un groupe de Généraux et le peuple vive dans ALMISIRIA WA YGOUL ALHAMDOULAH, ce n'est pas normal
    C'est ça ce que je voulais dire,
    Mais une chose que vous devez savoir, les Marocains pas comme les Algériens, Les marocains aiment le Bien pour tout le Monde, par contre L'algérien préfère vivre dans la Merde Hachak et son voisin aussi que les deux vivent dans le bien être
    FHAMTOUNI WALALA

    Bassaha FTOURKOUM

  • abdo
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:26

    انا اشتغلت في شركة قطري وانا مجموعة من المغاربية واالله لم يعطينا اجرنا و اي عامل يشتغل عند كفيله يسحب منه جوتز سفر . وعندما تطالبه بالاجر يرمي لك جوازك في ادارة الابعاد وسجن ويقول لهم هدا شخص هرب .فليس هناك حقوق الانسان

  • غير دايز
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:42

    اولا يا سيدي كاتب المقال الطائرات التي تكلمت عنها لا تحلق فوق الأبراج بالدوحة – و لم تتكلم عن السياقة على الطرقات داخل قطر و الإزدحام المرعب ، لم تتحدث عن جانب حقوق العمال ، لم تتحدث عن الإيجار و الغرقة الوحيدة اذا كنت محظوظا تجدها ثمن ايجارها 4000 درهم مغربية ، الرطوبة المفرطة مما يحول دون السير على الأقدام ،…..

  • Bnadm
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:43

    هكذا تُخطّط قطر لتُصبح أكبر دولة صغيرة في العالم
    ما فهمت والو كنت أنتظر ان يتطرق المقال لاستراتيجيات و خطط اقتصادية و اجتماعية وجدت نفسي امام انسان كيعاود لي تخييمة ديالو فقطر ، تخربيق و صافي

  • Mouha zouine
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:49

    I think the most important in this life it's the safety .

  • Samotri
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:57

    أخي الكريم كل ماكتبته في مقالك دبي كانت السباقة إليه منذ أكثر من عشر سنوات وتبقا هي الاولى بدون منازع تحت حكم الشيخ محمد بن راشد المكتوم ……

  • rochdi
    الإثنين 5 غشت 2013 - 15:01

    لم تحدثنا أنا عن صادرات قطر ,و التي يشكل البترول ومشتقاته أكثر من خمسة وتسعون بالمئة ,لم تقل لنا هل قطر دولة مصدرة للتكنلوجيا أم مستوردة لها, لم تحدثنا عن الحريات و الديمقراطية, لم تشر إلى الوضعية اللإجتماعية لأولئك العمال الفييتناميين و الهنود

  • شاكر
    الإثنين 5 غشت 2013 - 15:21

    القطريون يشيشون في سوق واقف المزركش ..والأجانب يشتغلون في الأبراج..مفارقة عجيبة..
    سبحان واهب الأرزاق.

  • musta
    الإثنين 5 غشت 2013 - 15:26

    ليس المهم ان تتوفر على ناطحات سحاب.. من صممها و بناها..شركات الغرب . بالنسبة للمونديل 2022 فقد "فازت" به قطر بدفع الرشوة هذا ما جعل الفيفا تطرد بن همام وعظو اخر من دولة طرينيداد واحتجاج بريطانيا على النتيجة.

  • abdelmoumen
    الإثنين 5 غشت 2013 - 15:38

    ﻣﺪﺭﺱ ﺭﻳﺎﺿﻴﺎﺕ عراقي ﻓﻲ ﺍﺣﺪﻯ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺩﺧﻞ
    ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻒ ﻓﻮﺟﺪ
    ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻗﺪ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻮﺡ : عراقي + ﻓﻼﻓﻞ= ؟؟
    ﻧﻬﺾ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻼﺳﺘﺎﺫ : ﻳﺎ ﺍﺳﺘﺎﺫ ﺟﺎﻭﺑﻨﺎ
    ﻋﻬﺎﻟﺴﺆﺍﻝ ﺑﺎﻟﻠﻪ …
    ﺍﻧﺼﺪﻡ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﻭﺍﺣﺲ ﺑﺎﻟﻐﻀﺐ ﻭﺍﻻﻫﺎﻧﻪ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺑﻜﻞ
    ﻫﺪﻭﺀ ﺍﻣﺴﻚ
    القلم ﻭﻛﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻮﺡ :
    = ﻃﺒﻴﺐ ، ﻟﻴﻌﺎﻟﺠﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺍﺿﻜﻢ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﻪ
    = ﻣﻬﻨﺪﺱ ، ﻟﻴﺒﻨﻲ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻭﺍﻟﻤﺪﻥ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﺨﻴﺎﻡ
    = ﻣﻌﻠﻢ ، ﻟﻴﺨﻠﺼﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺘﻢ ﺭﻣﺰﺍ ﻟﻪ
    = ﻣﻤﺮﺽ ، ﻟﻴﻀﻤﺪ ﺟﺮﺍﺣﻜﻢ ﺑﺪﻝ ﺍﻥ ﺗﺸﻘﻘﻬﺎ ﺍﻟﺸﻤﺲ
    ﻭﻳﺴﺘﻮﻃﻨﻬﺎ
    ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ
    = ﻋﺎﻟﻢ ، ﻟﻴﻌﻠﻤﻜﻢ ﺍﺻﻮﻝ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻭﺷﺮﻳﻌﺔ ﺩﻧﻴﺎﻛﻢ
    = ﺣﺮﻓﻲ ، ﻟﻴﺼﻠﺢ ﻟﻜﻢ ﻣﺎ ﺗﺨﺮﺑﻮﻧﻪ ﻷﻧﻜﻢ ﺍﺻﻼ ﻻ
    ﺗﻌﺮﻓﻮﻥ ﻛﻴﻒ
    ﺗﺴﺘﻌﻤﻠﻮﻧﻪ
    = ﺟﻨﺪﻱ ، ﻟﻴﻌﻠﻤﻜﻢ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻻﻣﻦ ﻭﻳﺤﻤﻴﻜﻢ ﻣﻦ
    ﺍﻟﻄﺎﻣﻌﻴﻦ
    = ﺍﺳﺘﺎﺫ ﺟﺎﻣﻌﻲ ، ﻟﻜﻨﻜﻢ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ
    ﻟﺘﻌﺮﻓﻮ ﺍﺳﺎﺗﺬﺗﻬﺎ
    = ﺍﻋﻼﻣﻲ ، ﻟﻴﻤﺤﻮ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﺸﻌﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺄﺧﺬﻫﺎ
    ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻋﻨﻜﻢ
    = ﺧﺒﻴﺮ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻲ ، ﻳﺮﺳﻢ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﻪ
    ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻪ
    ﻭﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﻪ
    ﺛﻢ ﻭﺿﻊ ﺧﻄﺎ ﺗﺤﺖ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﻭﻛﺘﺐ :
    ﺧﻠﻴﺠﻲ – ﺑﺘﺮﻭﻝ = ؟؟؟؟
    ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ : ﻣﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﻪ ﻟﻴﺠﻴﺐ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ السؤال….؟

  • youness88
    الإثنين 5 غشت 2013 - 15:59

    الى صاحب التعليق 39 يبدو انك تهرف بما لا تعرف البدون موجودون في الكويت وليس قطر …..اللهم زد القطريين غنى والمغاربة وكل المسلمين….

  • Mustafa
    الإثنين 5 غشت 2013 - 16:14

    That's true, Malaysians dont come here as workers. I have colleagues from there and the majority ofthem are senior positions. Also the majority of engineers in qatar are from india. And there is not much moroccans ib qatar petroleum as the writer is saying since i am working there, unfortunately and hope it will change soon

  • اسد الاطلس
    الإثنين 5 غشت 2013 - 16:42

    أعتقد أن قطر فعلا تبنت سياسة خارجية دانمكية وتخطيط إستراتيجي في مجال العلاقات الدولية, وتتبع سياسات واضحة الرؤية تصب في نطاق مصالحها على المدى القصير والبعيد, وسياستها تتمحور حول تعزيز مصالحها الإقليمية في المنطقة العربية وخارجها. وتتميز السياسة القطرية بأن ليس لها ايديولوجية واضحة وإنما يغلب عليها الطابع التخطيط الإستراتيجي في معادلاتها السياسية,. وتمكنت قطر من تركيز نفسها ضمن المعادلات السياسية الدولية, وخلقت جسور في مجال العلاقات الدولية بين كل القارات من أجل ضمان مستقبلها والحافظ على أمنها. ونحن نعلم أن الحكومة القطرية لديها نخبة من المستشرين والمفكرين ومجموعات الضغط في مجال العلاقات الدولية في واشنطن, ومن خلالهم استطاعت قطر إقناع الحكومة الأمريكية بأنها تستطيع أن تساعدها في تقصير المسافة إلى العالم العربي من الناحية السياسية والثقافية والإعلامية. وخلقت قطر لنفسها فرصة للعمل مع الولايات المتحدة كالشريك للتحقيق أهدافها ومصالحها, ومساعدة الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على ما تريده في الشرق الأوسط ولكن تحت غطاء عربي

  • salah
    الإثنين 5 غشت 2013 - 16:50

    هذه الدولة خلقت فقط لتهدي بترولها للصهاينة

  • البهجة
    الإثنين 5 غشت 2013 - 16:55

    السؤال المطروح الان هو كيف ستصبح هذه الدولة بعد مونديال 2022

  • yassin
    الإثنين 5 غشت 2013 - 17:06

    انا مقيم في قطر وكنت في الامارات من ناحية البنايات االامارات بدون منازع كنت في امريكا هم يعرفون دبي فقط في الخليج مدينة عالمية اما الامن نفس الشيء قطر والامارات فقط اما الناس والله الاماراتيين طيبين ومثقفين اما القطري يمر ولا يقول السلام تكبرومعلومة الامارت فيها مغاربة 40000 الف اكثرجالية في الخلبج

  • مغربي
    الإثنين 5 غشت 2013 - 17:12

    كل هاذا التقدم جاء في دول الخليج على حساب العراق والشعب العراقي

  • تاشفيين
    الإثنين 5 غشت 2013 - 17:29

    سبحان الله
    حسب المعاير العالمية قطر و باقي دول الخليج مازالوا يصنفون في خانة الدول المتخلفة لإن التطور لا يقاس بالدولار أو بعدد الابراج او بالمباني و السيارات الفاخرة …
    التطور مرتبط بالاساس بمدى قدرة شعب مــا على الاعتماد على نفسه
    وهذا يتطلب المهارات المعرفية لمواجهات و التكيف مع هذا العالم الذي لا يرحم و ما اعرفه و ما يعرفه الجميع أن كل المباني و الابراج والبنية التحتية و كل مظاهر التحضر في قطر هي من ابداع ايادي اجنبية و حتى صيانتها يقوم بها عمال اجانب .
    أما اقتصاد قطر فهو بالاساس اقتصاد ريعي بالدرجة الاولى و ليس إقتصاد معرفة كما هو الشان عند الدول المتطورة و في حالة حدوث ازمة مالية عالمية فسينهار بسهولة وحينها من سيغطي اجور الجيوش من العمال الاجانب الذين يديرون البلاد
    ألانسان القطري يعتمد على الاجنبي في كل شىء و ينطبق عليه المثل المغربي ؛ المكسي بديال الناس جيعان !!
    اليابان بلد يستحق ان نطلق عليه بلد متطور لان اليابانيون هم من بنو مظاهر تظورهم بأنفسهم .

  • الهران .م
    الإثنين 5 غشت 2013 - 17:35

    أتساءل عن حقيقة مرة وهي استغلال القطريين للنساء المغربيات المتزوجات حيث يتم إبعاد أزواجهم في مهمات بعيدة ويتولى الكفيل وهو المسؤول عن جلب المهاجر مهمة الاعتناء والاهتمام بزوجة المهاجر الاهتمام الذي يجمع بين المحارم وقد يعود المغربي المغلوب على أمره بعد مدة طويلة،وتبقى مسؤوليته اختيار اسم لمولود جديد يفترش الريال القطري ويلتحف الغبن المغربي.فهل من شجاعة في قول الحقيقة؟

  • عادل الدوحة
    الإثنين 5 غشت 2013 - 18:01

    ا لى اخي فواد 4 في كندا غير اما هنا في قطر دراجة الحرارة داخل السيارت بدون مكيف تصل الى 55 درجة

  • adell
    الإثنين 5 غشت 2013 - 18:24

    غاز وبترول وايادي امينة نظيفة.نحن لدينا الخيرات وتنقصنا الايادي المخلصة.

  • abdo
    الإثنين 5 غشت 2013 - 18:33

    اريد ان اعرف كم تقاضى صاحب المقال من نقود لليكتب عن قطر. نسي اي يكتب عن المغربيات المحتجزات من طرف الكفيل .وعندما يصل العامل الى قطر
    يوقع على عقود بانه اخد رواتب سنة كاملة . وبالتالي لا يجد شغل .

  • marocain
    الإثنين 5 غشت 2013 - 18:38

    صحيح ما قيل,و لكن القطريين لا يتعدون مائة و اربعين الف نسمة اما الباقي الذي يكمل التسعمائة الف فهم اجانب,دولة توجد بها مدينة واحدة و بعض المجمعات جد صغيرة اي البلد هو العاصمة,فجميع الملاعب و الفرق الرياضية توجد بالدوحة,و لو اعطيت اسماء مدن و هي في الحقيقة ضواحي العاصمة,حتى في نهائيات كأس العالم القادمة ستبنى جميع الملاعب بمنطقة الدوحة و هي سابقة في هذا الميدان,على كل حال الاستعمار قسم جزيرة العرب الىدويلات صغيرة ليسهل علية السيطرة على خيراتها و هذه الدول من اجل ان تتقوى فهي تستخدم يد عاملة اجنبية لتخدم عند اجانب,شيء غريب,دولة لما تشتري حتى الابطال الرياضيين و تفوز بفضلهم بالميداليات,هذا هو الواقع نحن لا ننتقذهم ذلك شأنهم,و كيفما كان الحال استفادوا من مداخيل المحروقات ووفروا عيشا كريما لشعوبهم,إلا ان بعض الدول العربية المنتجة للبترول كالجزائر التي كان عليها ان تكون في مصاف تلك الدول شعبها يعيش المآسي و الفقر,هم همهم الوحيد اضعاف المغرب و كان حري بهم اخذ العبرة اخوانهم في الخليع ,عوض تطبيق مقولة علي و على اعدائي,تحية لدول الخليج على المجهودات التي تقوم بها من اجل رفاهة شعوبها,اعنكم الله

  • أبو أيوب
    الإثنين 5 غشت 2013 - 18:50

    لقد أصبحت قطر دولة عظمى. سياسيا اقتصاديا اجتماعيا اعلاميا ورياضيا.
    فياليت كل الأنظمة العربية تسلك سياسة الدولة لقطرية في هذه المجالات لتخرج الشعوب العربية من بؤرة التخلف والفقر والالتحاق بالدول المتقدمة

  • متتبع
    الإثنين 5 غشت 2013 - 19:04

    هل خرجت قطر عقول وعلماء وعباقرة مثل الدول المتقدمة.

    ام لم تقدر المعادلة الكيميائية للغاز والبترول من دلك.

  • العربي الجديدي الدكالي
    الإثنين 5 غشت 2013 - 19:27

    الى رقم 66 انها بركة الله عز وجل ولتفهم جيدا اقرا ,,,سورة قريش ,,وان كنت علماني ملحد من جمعيات برب,,,, اسمع واقرا وتمعن ,,لبسم الله الرحمان الرحيم,,لايلف قريش الافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هدا البيت الدي ,,اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ,, صدق الله العظيم ,,ان الجنس العربي محبوب عند الله بحفنة من القبائل خرج للجهاد في سبيل الله لنشر الاسلام فانعم عليه الله بخيراة البترول والغاز وحاليا وجدت معادن الدهب بالاطنان , انظر الى الخريطة البترول موجود في جميع الدول العربية من الخليج الى المغرب فنصرف؟؟؟ سبحان الله لان بعض الناس عندنا في قلوبهم غل وحقد دفين ؟؟؟؟

  • yassine ahl loghlam
    الإثنين 5 غشت 2013 - 20:24

    الثقة في النفس عامل الإستقرار بالنسبة لقطر بلد الطمأنينة والسكينة وراحة البال

  • مول الشي
    الإثنين 5 غشت 2013 - 21:53

    الى 59 youness 88
    الذي يعرف ما يهرف، البدون موجودون بقطر ايضا وليس فقط الكويت بل وجتى السعودية. قبل ان تكتب شيئا وتشستم يا ابن الجاهلة كان يكفيك ان تكتب البدون وقطر وتستعمل الحاج قوقل ويعطيك كل شئ عن البدون بقطر. او تستعمل ويكيبيديا . نحن في عصر لا مجال للجهل فيه الا من اراد ان يكون جاهلا. هذا ما تقوله ويكيبيديا: يالله تعلم شويا: " البدون عاشوا أكثر من نصف قرن في قطر وقبل استقلالها في أرضً شملت أبائهم وإبنائهم ويتعدد البدون من الجيل إلى آخر جميعهم يعانون من سلب بعض حقوقهم الأنسانية كالسفر والعمل والزواج والتعليم والكثير من التعقيدات التي يعانيها افراد هذه الفئة المظلومة."

    عموما افضل بيع الزعبول بالمغرب على الذهاب لقطر وهذا رايي وعليك احترامه.

  • b b
    الإثنين 5 غشت 2013 - 22:10

    مقالك تنقصه نضرة تحليلية ترى ما خلف الصورة هل القطريون هؤلاء يجدون انفسهم فعلا في ما هم فيه لو شءت وصف الواقع بوصفه الحق لقلت انهم اكبر شعب يعيش حالة نفسية والمشكلة انه غير عالم بمصابه اموال تاتي بلا ادنى ادنى مجود يبدل منحة من الانابيب وتستتمر على الجاهز وتسير بعقول غربية ليصرف العاءد في سباقات التفاخر الكادب بين امارات البرميل

  • مسلم
    الإثنين 5 غشت 2013 - 22:15

    زد على دالك اهتمام قطر بالجانب الديني ، حيث توجد كثرة المساجد فبين كل مسجد ومسجد تجد مسجدا مفتوحا طيلة اليوم ومجهز بكل الوسائل من فراش ومكيفات وحمامات الوضوء مجهزة ومصاحف وكتب دينة و اامة وخطباء اصحاب كفائة ، وتعمل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على تجهيز مراكز دينية يسلم فيها مئات الاشخاص من كل الجنسيات وتوفير دعاات يتكلمون بكل اللغات وتسهر الوزارة على توزيع المصاحف والكتب الدينة بكل اللغاة لمن اراد دالك وكدالك نضافة المساجد والحمد لله تجد كل المساجد مملؤة طيلة السنة وليس فقط في شهر رمضان .
    اللهم احفض بلدنا المغرب وسائر بلاد المسلمين

  • flattery
    الإثنين 5 غشت 2013 - 22:29

    salam
    comment elle est la medecine à Qatar
    wach c'est facile de trouver un metier là bas ??
    et il faut un contrat pour avoir un travail stable
    ??

  • wajyd
    الإثنين 5 غشت 2013 - 22:53

    مقال جميل و رائع و وصف و لا أروع بقلم أحمد الفاسي … و الله لم أكن أعلم أن القطرين يعيشون بالمجان في بلدهم … حتى مستحقات الماء و الكهرباء بالمجان و البنزين 100 مغربية … هذه هي الهمزة و إلا فلا … و الله لم أفكر يوم في مغادرة بلادي في غتجاه تلك الدول الخليج و خصوصصا قطر لم أفكر بها قط … لعدم معرفتي بتلك حقائق … و بعد قرائتي لهذا المقال تبدل رأيي في قطر بل لن أتردد في الذهاب إليها في أقرب فرصة إن شاء الله …

  • achraf
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 02:43

    انا لا اكذبك كلامك صحيح كنت هناك في ماي بصفتي رياضي في رفع الاثقال اينما ذهبت ترى ملاعب كرة القدم و اناس مغاربة يعملون كرجال امن الملاعب و مستقبلين في الفنادق

  • بدوى
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 05:56

    لا ابدا المعادلة للغاز و البترول موزونة كانت هذة البلد افقر دول الخليج عندما كان والد حمد يديرها فساد و تضيع الاموال و دار انقلاب على والدة و كان شاب حينئذ متحمس و لدية صديقة وزير لخارجية القطرى وداروا دفة البلاد للافظل بعد القظاء على نظام الدكتاتورية فى ظل والدة

  • maghribi 9o7
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 08:04

    و المغرب بلد عظيم و ذو حضارة عريقة و هذا ما تفتقده دول كثيرة و من بينها مدينة قطر

  • omega
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 09:48

    الصالح و الطالح من الناس موجود في كل مكان. عشت في اوربا سنين طولا و عرضا لكن و الله لااغيرقطر بالف اوربا, ليس فقط من اجل المال الذي احصده هنا و الحمد لله, لكن لاني وجدت في قطر ما لااجده في بلد اخر الا و هي المساجد, مابين مسجد تجد مسجد, و الندواة الدينية التي لاتفتقر و على مدار السنة.
    بلد الامن و الامان, اما العيش في الرخاء فانها نعمة الله على عباده يهبها لمن يشاء, فكفانا نقد لادع وضغينة.

  • العربي البيضاوي
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 12:01

    انها الغيرة والحسد والحقد الدفين على العرب لبعض المعلقين منهم بنوعلمان وجمعياة الاخطبوط العنصرية , اللهم زد ابناء عمنا القطريين والخليجيين اجمعين في الرزق وما شاء الله على المشاريع الكبرى ,,,والله يرزق من يشاء بدون حساب ,,, والله لا يحب العبد البخيل مثل اخواننا الدين جمعوا ثروة البلد لامشاريع كبرى ولا صغرى ولا زكاة ولا تمتيع ابناءهم,, جميع ولبلانشا والكساد,,,,قالوا مرة مرة نفتح صندوق العجائب لنرى لباسنا القديم ايام الزلطة

  • حكيم1250
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 13:40

    قطر ليست دولة بل هي مشيخة

    لاتفرحوا لما يشح النفط سيعود الجعران الى بعرانهم

    سحقا للجغرافيا مانحة الزفت الاسود .

  • متتبع
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 14:41

    كل ما ورد على في المقال للكاتب صحيح 100% ، كما أرد على من يقول أن الطائرة القادمة من المغرب لا تأتي من إتجاه الأبراج، ليس بالشرط ان تأتي الطيارة من مكان محدد فيعتمد هذا الشي على الطيار ربما يرغب في عمل جولة صغيرة فوق ابراج الدفنه..
    وبخصوص طبيعة القطرين والله انهم افضل من المغاربة. على الأقل قولبهم بيضاء وصريحين ماكاينش الدغل ديال المغاربة..

    والله انهم يستاهلون كل هذا الخير. والله يعطي كل دولة على قد نيتها

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 15:37

    J’ai toujours dis que QATAR n’est pas devenu une perle par hasard. Mais, c’est qu’il y’a travail derrière tout ce là. Que diront les autres pays grands producteurs de pétrole qui vivent en pleine misère. Où sont parti leur argent et leurs MILLIARD DE dollars ???. Peut être, leur argent est stockée dans les Banks SUISSE.

  • SOusie
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 18:01

    هكذا تُخطّط قطر لتُصبح أكبر دولة صغيرة في العالم و المغرب يخطط أن يصبح أصغر دولة كبيرة في العالم.

  • youssef
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 19:36

    قطر عطات الاولوية لولاد لبلاد ومضيعاتش المها جرين هدا لخلا البركة تنزل عليها

  • Abu sofyan
    الخميس 8 غشت 2013 - 05:40

    لن أنسى فضل قطر علي هاجرة وعمري 18 سنة وعشت بها 15 سنة تلقيت بها تكوينا لم أكن لأحلم به في المغرب ساعدني لإنشاء مقاولة بالمغرب والحمد لله أحيا الأن حياة كريمة بوطني دون أن تغيب قطرعن دهني أبدا فقط لديا هاجس طريف أخاف حين يشب أبنائي ويلاحضو أن في شهادات ميلادهم مكان الميلاد الدوحة أن يلوموني لأني لم أترك لهم فرصة العيش بقطر لكنهم بعد أن أخبرهم أن هناك أناسا ولدوا و عاشو بقطر 60 سنة و لم يحصلو على الجنسية ورحلو بعد دالك خارج قطر لأسباب يطول شرحها حينها سيقبلون تربة المغ ن يحس بمعمة الوطن إلا من عاش تجربت أن لاتسافر إلا إدا وقع الكفيل ورقة الخروجية … قوانين الهجرة هناك كلها مسخرة فقط لخدمة وحماية الكفيل إدا قطر ليست بلدا للهجرة هي معسكر عمل يجب الإستفادة منه والعودة بأقل الخسائر لأنها بلد سرعان ما تتعود علئ نمط العيش بها ويصعب عليك فراقها إلا إدا أكرمك الله بكفيل يلغي إقامتك غصبا عنك فقط ببلاغ بسيط بإدارة الجوازاتبلاغ هروب لتتحول في لحضة إلى مطلوب

  • moroccan in Qatar
    الخميس 8 غشت 2013 - 07:10

    و الله صدقت في كل كلامك و ابغي نضيف ملاحظة انه يعامل المقيم مثل المواطن في الادارات و ربي يشهد على ما اقول كنت اريد متابعة دراستي هنا و بعد معانات للوالدة الله يطول بعمرها مع شهادتي بمختلف الادارات و التي دارت فوق الشهر اخيرا وصلتني و تمت المصادقة عليها في 5 دقايق في كل ادارة فرق كبير في بلدنا و نحس اننا غرباء و في هدا البلد و نحس اننا ابناء البلد في التعامل في الادارات هدا الفرق بييننا و بينهم و لا انسى السفارة يا لطيف ناس ما تعلوا و لو شيو من هدا البلد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة