24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على | النيپال.. حيث يفضلون الموت في سبيل الوطن على ملذات الجنّة

النيپال.. حيث يفضلون الموت في سبيل الوطن على ملذات الجنّة

النيپال.. حيث يفضلون الموت في سبيل الوطن على ملذات الجنّة

قد يخال الناس أن جمهورية النيپال إحدى أفقر دول آسيا، أو أدغالا وبيوتا متناثرة هنا وهناك، تتخللها طرقات عبّدتها حوافر الثيران التاركة وراءها سؤرا وروثا يزكم الأنفاس، كما هو الحال في بعض دول قارتنا السمراء، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما، فجمهورية النيپال الفدرالية هي نتاج خليط تكاد عناصره أن تصير متجانسة لولا التجاذبات السياسية و العرقية وكذلك اللغوية، خصوصا بعد تنازل الملك غيناندرا عن عرش آخر مملكة هندوسية عرفها تاريخنا المعاصر.

عُرف هذا البلد الصغير، الذي تزيد مساحته بقليل عن مساحة جهة وادي الذهب الگويرة المغربية، بكونه سقف العالم المحتضن لأعلى قمة جبلية في المعمور وسط أعتى سلسة من الأعلام، إنّها سلسلة الهيمالايا و عريسها الشامخ الإيڤريست، تضاريس خلقت أغرب علم دولة في الدنيا الذي هو علم النيپال الذي ليس له مثيل بمثلث يعلوه آخر، في إشارة للجبال الشاهقة، وكذا لديانتي البلد الرئيستين؛ الهندوسية و البوذية-التِّبِتِيّة، وهما الرمزان اللذان يتخللهما بالراية قرص للشمس المقدسة مع هلال ونصف قرص، في إشارة لتقاسم الحكم بين الملك و وزيره.

اللغة النيپالية هي إحدى اللغات ذوات الأصول الهندي-آرية، مشتقة من اللغة السنسكريتية القديمة، مثلها مثل لغة الاردو والهندية، يتكلمها ما يربو عن الـ56 في المائة من مجمل سكان الجمهورية، زيادة على اعتبارها لغة رسمية في شمال الهند، بولاية سكييم، ولغة وطنية في مملكة بوثان المجاورة، حيث عرف هذا اللسان تأثيرات من لغات أجنبية منها الفارسية المتأثرة نفسها باللغة العربية.

بلغة البلد نجد مثلا لا حصرا: أخبار (صحيفة)، وكيل (محام)، كلم (قلم)، قازي (قاض)، وكانون (قانون).. فيما تتعايش لغات أخرى جنبا إلى جنب مع اللغة النبالية حسب المناطق و الجهات، فمثلا سكان العاصمة كاثمندو الأولون، وهم "النيوار"، ينحدرون من خليط أعراق جامع ما بين مغولي و آري، يتكلمون لغة يصنفها اللسانيون على أنها إشتقاق من اللغة التبتية والبرمانية، مع تأثير واضح للغة السنسكريتية.. إذ تكتب هذه اللغة بحرف الديڤاناگاري، مثل اللغة الهندية ومعهما النيپالية، كرغبة في تسهيل تلقين و تعلم هذا اللسان لشباب الوطن، وقد تكون هذه عبرة للمعهد الملكي للثقافة الامازيغة بالمغرب لاختيار حرف متداول و أصيل.

تتعايش العديد من الأديان في هذه الجمهورية الفيدرالية رغما عن وجود رغبة جانحة و متزايدة لدى المواطنين لأجل عودة "الملك/الإله" إلى الحكم و السيادة في تناغم قل نظيره في الدنيا، وهنا نرى المسجد بالقرب من معبد الهندوس، وأمامهما رهبنة البوذيين التبتيّة.. أمّا المسلمون فيشكلون أقلية لا تتعدى نسبة الواحد في المائة، أغلبهم أحفاد تجار منطقة جامو-كشمير، أو من البنغال الغربي المتاخم، مع وجود جيوب مسلمة محدودة في الجنوب للعرق النيپالي من طبقة المنبوذين للهندوسية وهم من اللذين ارتدوا عنها.. وهناك بحوث تأكد أن الإسلام قد أُعتنق من قبل طبقة "كفاءة" للمنبوذين في شبه القارة الهندية، خصوصا في الهند وبنغلاديش وسيرلانكا.

يعرف الإنسان النيپالي بكرمه وحسن استقباله للأجانب و سخاءه الذي يمكن أن يعتبر أحيانا بلغ درجة المبالغة غير الإرادية، فالضيف عند الهندوس بمثابة "إله وجب له كل الاحترام و التقدير" عكس ثقافة الإغريق القائلة بعدوانية الضيف و الغريب.

مدينة پوكهارا، الواقعة وسط البلاد، هي ثاني أكبر مدينة بعد العاصمة كاثمندو، وتعتبر بحيرتها إحدى أجمل المناطق السياحية في شبه القارة الهندية لما لها من مؤهلات طبيعية قل نظيرها.

ينقطع كل من التيار الكهربائي و الماء الشروب بشكل يومي ولمدة ساعات متواصلة، وذلك على الرغم من أن البلد يتوفر علئ مؤهلات هيدروليكية-سطحية تفوق مؤهلات المغرب والجزائر مجتمعتين، و ذلك راجع لتفشي الفساد وسوء التدبير، زيادة على كون البلد محط تجاذب سياسي بين جمهورية الصين الشعبية الداعمة للشيوعيين الماويين وجمهورية الهند المغدقة على الأحزاب اليمينية المحافظة. بوافر المال.

من يرغب في السفر من المغرب إلى النيپال إليه ببعض هذه المعلومات: سحب التأشيرة يتم عند الوصول إلى مطار العاصمة مقابل 40 دولارا أمريكيا، وهي صالحة لمدة 30 يوما، امّا الجو بالبلد فهو دافئ وممكر طوال أيام السنة، فيما تكلف الرحلة، ذهابا و إيابا، ما يقارب الـ8500 درهم على متن خطوط خليجية أو تركية، بينما سعر الصرف يجعل درهما مغربيا يعادل 12 روبية نيپالية، وهو ثمن شاي بالحليب في مقهى شعبي، أمّا صحن من أكل "دال مُشكل" يكلف أقل من 25 درهما مع مشروبه بجانبه.

يُمكن تكلم اللغة الانجليزية في جميع المناطق الحضرية بالنيپال، أمّا الهواء فهو جد ملوث بالعاصمة كاثمندو، ولذلك يستحسن وضع أقنعة طبية تكلّف 25 روپية للقطعة الواحدة، ولا توجد أي تلاقيح إلزامية عدا أن داء التهاب الكبد الوبائي منتشر بين فئات عمرية محدودة.. أمّا الدولة المغربية فلها بالنيپال تمثيلية قنصلية "فخرية" على مرمى حجر من السفارة الأمريكية، وهي على مدخل حي " ثامل" السياحي، و بقرب من الإقامة الملكية السابقة لبلد شعار ساكنيه "الموت لأجل الوطن خير من ملذات الجنة كلها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - مخلوق أمازيغي السبت 24 غشت 2013 - 11:18
وهل أنا مستعد للموت من أجل هدا الوطن ؟؟ الجواب هو لا لا ، لمادا سأدفع حياتي من أجل التماسيح و العفاريث ليعيثوا فسادا في الأرض ؟ .. الشعوب الأسيوية دول قومية و متخلفة يقدسون أي شيء ... بسبب تقاليدهم القديمة ..
الجميل في تقافتنا الأمازيغية أننا تربينا ان نعيش كملوك لا نقدس ولا نهلل ولا نطبل ، كل واحد يعوم بحروا ، أجدادنا للآسف دفعوا حياتهم من أجل هدا الوطن .. لكن للآسف لم يتغير أي شيء .. المفسدين على حالتهم ، حالة البلد كما هي ، التخلف كما هي .. ولهدا أنا غير مستعد لأموت لأي شيء ، لأنني و بكل بساطة لن أغير أي شيء ، يعني الموت من أجل الموت ،
2 - محمد السبت 24 غشت 2013 - 11:28
اولا النيبال دولة ليست بالصغيرة كما وصفها الكاتب للمقال وكانت مملكة النبال يحكمها ملك في السنوات الاخيرة قام ولي العهد بإطلاق الرصاص على ابوه وكل العائلة الحاكمة بعد ذالك اطلق الرصاص على نفسه بعد ذالك اتى اخو الملك الذي كان مقيم في بريطانيا واعلن بعد ذالك انسحاب الملكية واعطى الحكم للشعب من خلال الانتخابات لرئيس الوزاراء في ما يخص المعيشة والحيات اليومية هناك في تحسن مستمر وذالك بشهادة نباليين يشتغلون عندي هنا في قطر حتى بلادهم تطبق على دول الخليج تطبيق عقد العمل واقل راتب 1200ريال قطري مصدق من جميع الجيهات بما في ذالك السفارة النبالية للعلم 1200قطري =2500درهم مغربي اضافتا الى السكن اما نحنو في ناس يشترو تأشيرة 2 مليون من سماسرة البشر وعندما ياتي الى هنا يصدم بالكفيل يفعل فيه ما يشاء للعلم وإلى جميع من يفكر في السفر للخليج قصد العمل الوضع مختلف عما تتصورون عن اروبا اسأل قبل ما تغادر المغرب وتندم ويريت حكوماتنا تطبق نضام العقود العمل راه المغاربة هنا مرميين والسفارة نايمة لا تهتم الا بنفسها ومصالحها
3 - GRICH السبت 24 غشت 2013 - 12:01
BONJOUR
FRANCHEMENT CA DONNE ENVIE DE PARTIR A LA VISTE ET LA DECOUVERTE DE CE MONDE BOUDISTE
4 - قرضال السبت 24 غشت 2013 - 12:12
السلام عليكم و رحمة الله
بدات صباحي بهذا المقال الانيق لغته، المفيد و المختصر فحواه.
نتمنى من المجلة ان تضم بين اوراقها زيارات كهذه، عبر مواضيع اكثر تقنية، تذكرنا بمجد مجلة العربي الكوييتية.
5 - ياسين خلدون السبت 24 غشت 2013 - 14:11
النيبال مشي نموذج هذا للتصبير وصبغ المواطن المغربي شوف اﻷمركين وﻹسرائلين والبريطانين لكياخدو الحروب ضذ الله والبشر من أجل وطن كيقدم كل الرفاهية للمواطنيه التطبيب التعليم ...... ليه ﻻ
6 - فؤاد السبت 24 غشت 2013 - 14:28
بلد وشعب يستحقان كل الاحترام .. طبيعة خلابة, شعب كريم و مضياف وخدوم ..
7 - كريم الصنديد السبت 24 غشت 2013 - 15:15
مقال أقل ما يمكن أن يقال عليه رائع
تعلمت الكتير من الأشياء عن النيبال.
شكرا جزيلا عزيزي الكاتب.
8 - simo2montreal السبت 24 غشت 2013 - 15:26
bonjour,
j'aimerais juste savoir c'est quoi la relation entre le titre du texte et son contenu s,il vous plait. j'ai appris pas mal de choses sur le Nepal, mais je trouve pas de relation entre le titre et le contenu
9 - publiez svp السبت 24 غشت 2013 - 15:34
هذا المقال يجب ان يدرس بمقررات الابتدائي حتى يتعلم اطفال العرب معنى الوطنية وطن يجمع شعب من مختلف المذاهب والاديان واللهجات وكل يحترم الاخر عوض الماسي التي نرى اليوم حيث يرتبط اسم العرب بالتقاتل والعنف كم من معاق بالعراق بسبب التفجيرات اليومية ومتى سينهي السوريون عذابهم صدق النيباليون الموت في سبيل الوطن الذي يحميهم من التشرد ببلدان الغيركالسوريين شكرا لاخ على المعلومات القيمة ورحلة سعيدة لمن سيزور النيبال
10 - Mr linguistic السبت 24 غشت 2013 - 15:39
تريد أن تقول العربية المتأثرة أصلاً بالفارسية
11 - karam السبت 24 غشت 2013 - 16:08
موضوع جميل ومعلومات قيمة شكرا لكم
12 - مغربي كندي السبت 24 غشت 2013 - 16:35
عندي اصدقاء من النيبال في كندا لطفاء جدا واسخياء جدا عندما ازورهم يحظرون مختلف الاطباق النبالية اللذيذه ويبالغون في الكرم وهم شعب طيب و مظياف مثل المغاربة
13 - الــــمــــزابــــي السبت 24 غشت 2013 - 18:44
خلاصة المقال هي :

ان اي دولة متعددة الاعراق والطوائف او المذاهب واللهجات إن لم يتفقوا وينسجموا ويتواضع الاخر للاخر.. ويصبر الاخر للاخر..حينها ستبدأ الفتنة المذهبية والدينية والعنصرية العرقية..وستفشل الدولة ولن تتقدم ابدا كام هو حال نيبال والهند نفسها

وهذا كله مذكور في حديث لاسول الله ان الله لا ينظر الى صوركم ولا الى ثيابكم بل ينظر الى قلوبكم
فمهتوا المغاربة ولا مازال ؟؟
14 - محمد السبت 24 غشت 2013 - 19:12
لدي سؤال
لماذا تقوم الأقلية الأمازيغية في المغرب بعمل إسقاط على مشاكلها في كل موضوع يطرع في هذا الموقع ؟
هل هي عقدة النقص ؟
ما هذا المرض الذي تفشى في أحفاد رجال عظام كانوا بالأمس لا يقولون سوى كلمة أنا مسلم ؟
المشكلة أنهم لا يرون عيوبهم وكأنهم ملائكة من السماء. بالأمس قرأت موضوعا عن الراحل الحسن الثاني رحمه الله عندما تحدث عن الجنرال المذبوح وسبب هذه التسمية عندما ذبح أبوه الأمازيغي الذي خان المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي. وكما هومعروف فقد كان الخطابي محاطا بالكثير من الخونة وهم سبب هزيمته بطريقة مباشرة.
ملاحظة : عندما قلت الأقلية الأمازيغية لم أقصد أقلية العدد ولكن أقلية الوطنية.
15 - albidaoui السبت 24 غشت 2013 - 21:07
الى صاحب الجواب رقم 12
أقول لك أن الفارسية قد تأثرت بالعربية بعد الفتح الإسلامي
الفارسية تصنف في خانة اللغات الهندوجرمانية عكس اللغة العربية المصنفة إلى جانب العبرية في خانة اللغات السامية .
بكل تواضع كان هذا موضوع بحث رسالة الماجستير في شعبة السانيات العامة المقارنة .
16 - Amazighi الأحد 25 غشت 2013 - 00:52
Les hommes qui ont trahi ce pays se sont eux qui profitent de sa richesse. Les combattants de ce pays y compris ceux de l'Atlas se sont eux qui ont souffert
17 - الحمامصي الأحد 25 غشت 2013 - 01:53
بسم الله الرحمان الرحيم، صم اختار مقطع من هاد المقال "قد يخال الناس أن جمهورية النيپال إحدى أفقر دول آسيا، أو أدغالا وبيوتا متناثرة هنا وهناك، تتخللها طرقات عبّدتها حوافر الثيران التاركة وراءها سؤرا وروثا يزكم الأنفاس، كما هو الحال في بعض دول قارتنا السمراء الخ..." بل هي من دول العالم المتواضعة و الفقيرة و جميع دول القارة السمراء فقيرة و متواضعة و علا قد الحال او اذنى... المرجو النشر و شكرا
18 - sifao الأحد 25 غشت 2013 - 01:57
" تكتب هذه اللغة بحرف الديڤاناگاري، مثل اللغة الهندية ومعهما النيپالية، كرغبة في تسهيل تلقين و تعلم هذا اللسان لشباب الوطن، وقد تكون هذه عبرة للمعهد الملكي للثقافة الامازيغة بالمغرب لاختيار حرف متداول و أصيل" من يقرأ هذه الجملة سيأخذه العناد الى عدم تبني الفكرة حتى وأن كانت صائبة ، صاحب المقال يعتبر كل ما هو شرقي أصيل ومن دون ذلك فهو دخيل ، ولا أعرف على ماذا يستند في حكمه هذا ، على التاريخ أم الجغرفيا أم علوم الانسان واللغة ، الانسان هو الاصل والأصيل ، وليس متاحا له ان يختار ما يشاء ، لأن المسألة تتعدى حدود الرغبة والارادة ، من يولد أمازيغيا ويحيى بهذا الشعور لا يستسيغ أفكار من هذا النوع ، عندما تتمكن اللغة العربية من تجاوز تحدياتها وتفرض نفسها كلغة حية ، يحق لها ان تغازل لغات أخرى للنسج على منوالها ، اما وهي غارقة في الجهل والتخلف فلا يحق لها ان تجر معها لغات أخرى الى مصير مماثل
على مدى 10 قرون أو اكثر لم يُعتمد مرجع واحد لمفكر عربي ، كتب باللغة العربية ، في الأدب اوالعلوم اوالفن أوالأخلاق ، اللهم كتب الدين ، لكل من هب ودب وكذا كتب شهيوات بلادي ، لا قل ولا أكثر، اعتماد الامازيغية فرصة
19 - رباطية الأحد 25 غشت 2013 - 04:11
النيبال ليس كما وصفها الكاتب انا كنت في النيبال من ست. شهور العاصمة وغيرها من مدن تمتاز بهواء نقي للغاية ناسها بسطاء جداً وخدومين دون ان ينتظر منك مقابل لا يوجد بها أي شيء سوى الطبيعة ونقاء الجو واكثر سياحها كما شفت كانو من بريطانيا رخيصة بكل شئ والفنادق صغيرة وفيها بعض الاشياء لي كتجلب السائح مثل القفز بالمظلة من الجبال والتحليق أما بالنسبة لشعارهم أكثر البوذيين عندهم نفس الشعار وتيحاولو يقلدو بوذا يعني بالمساعدات وحب الوطن شيء من هذا القبيل أما بالنسبة للأخ تعليق رقم1 الامازيغي حنا عرب أو امازيغ تتجمعنا دولة وحدة جدودك لي ماتو الله يرحمهم حنا تنفتاخرو بيهم انا مستعدة نموت على بلادي كلشي تيتبدل عندنا انتخبات انت لي كتختار حكومتك بيديك رآه حنا لي خاصنا نتبدلو نحافظو على بلادنا مانعطيوش الرشوة نربيو ولادنا مزيان ونعلموهم ونراقبو البيئة المحيطة بيهم باش تطلعوا جيل تاني ميكونش فيه كاع هدشي لي ماعجبناش دبا صليو على محمد
20 - omari الأحد 25 غشت 2013 - 04:53
االموت من اجل الوطن ينصح به للشعب الفقير وملدات الجنة يعيشها الاغنياء..مسكين شعب النيبال كحال شعبنا..تروات هائلة لدينا ساحلين غنيان بالثروات السمكية ولدينا اجود فوسفاط العالم وخيرات البلاد في جيوب الاستغلاليين...ويقولون ثروة الشعب هي شبابها
21 - mohajira الأحد 25 غشت 2013 - 07:47
و الله يا اخي انت صادق و كلامك لا غبار عليه بحكم اني اقيم بقطر و اشتغل معا نيباليين وانطلاق مما يحكون ان القرى هي النمتضررة من الفقر و هم الاغلبية الساحقة التي تأتي الى الدول الخليجية للعمل اما الموجودين في المدن فحالهم افضل بكثير شكرا لصاحب المقالة لكن لازم التحري اكثر اخوي و شكرا
22 - الحسني الأحد 25 غشت 2013 - 11:38
إسألوا أبناء المقاومين وشهداء الاستقلال كيف صار أمرهم بعد الاستقلال
لإن من استفاد من الإستقلال هم الخونة أذناب ألاستعمار وخدام فرنسا،إستفادوا ماديا ومعنويا
الخونة هم من متلوا المغرب في مفاوضات إيكس لبان وهم من وافقوا علي استقلال المغرب مبتورآ من مناطق كبيرة اللتي نأسف عليها الأن
لهذا أقول لبيك وطني لبيك ملكي والموت والدمار لكل خائن وانتهازي
23 - Russ الأحد 25 غشت 2013 - 14:30
شعب النيبال شعب طيب جدا كنت اعرف الكثير منهم في روسيا محترمون و يفتخرون ببلدهم كثيرا ..
لكن عندما يسمعون انك من المغرب اول شئ يقولون لك اين يوجد المغرب
تقريبا 98 % من الذين التقيتهم لا يعرفون المغرب و لم يسمعوا به من قبل :)
24 - Amazigh from Azilal الاثنين 26 غشت 2013 - 01:05
انا متفق معك تماما.حين أناقش هذه الأمور مع الاصدقاء اقول لهم ان اجدادنا كانوا اغبياء حقا لما حاربوا "الفرنسيس" وتركوا البلاد للانتهازيين معتقدين انهم امناء لكنهم اكتشفوا الخدعة بعد فوات الاوان حتى اصبح بعض المسنين يتمنون لو بقي الاستعمار لانه في ذلك العهد كان التعليم اجباريا وكان الطبيب الفرنسي يقوم بالواجب وكانت السلطات الفرنسية تحفر الجبال و الصخور لشق الطرقات وبناء القناطر و... اما الان... "راك عارف"
انا شخصيا لن اموت من اجل وطن تحتقر فيه الاغلبية من طرف الاقلية.
25 - الحجازي الخميس 29 غشت 2013 - 00:50
نحن العرب نحب وطننا حبا لا يوصف .. لانه من اختيار رب العالمين لنا. وحب الأوطان إيمان حتى منا من لا يستطيع التجنس بجنسية اخرى حتى يظل منتميا انتماءا كاملا لوطنه ويلقى الله وهو لم يبدل ولم يغير : في حين نجد من ينعت نفسه بالحر وووو وما هم الا الذل نفسه والمهانة والركوع تحت أقدام نساء يعتبرن حثالات الدول من اجل تلك الاوراق او الجنسية ممزوجة بالمهانة والذل وأي ذل ؟ ذل الرجال ..رايتهم يضربون ويطردون لأنهم لا أخلاق لهم فتعافهم النساء .. وبعد عودتهم للبلاد تجدهم يكذبون على المغاربة بالعز و الفخفخة ووو وهم أذلة والله ما شاهدت هذا في عربي قط وهو من تلاصق به الاجنبية وهو يهرب منها ولا يخلف منها خوفا على أبنائه من الكفر والتغريب .. يابربري يا حر هذا هو حالك في بلاد الغرب استحيي على حالك !
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال