هكذا يواجِه المغاربة "البوليساريو" تحت صقيع وظلام فنلندا

هكذا يواجِه المغاربة "البوليساريو" تحت صقيع وظلام فنلندا
الخميس 21 نونبر 2013 - 19:00

الساعة تشير إلى السادسة مساء من يوم سادس نونبر الجاري؛ البردُ القارس والظلام يَعُمّان مدينة هلسنكي الفنلندية؛ حركةٌ دؤوبة تعمّ داخل محلّ لبيع الكتب المستعملة، والذي يتحول مساءَ كل يوم إلى قاعة للعروض الثقافية أو الموسيقية أو ما شابهَ ذلك.

في هذا اليوم، وبينما المغاربة يحتفلون بذكرى المسيرة الخضراء، كان أعضاء من مؤيّدي “البوليساريو”، وممثلتِه بفنلندا ودولِ البلطيق يستعدون لإلقاء محاضرة حول الصحراء المغربية؛ كاميرا وطاقم القناة الأولى الفنلندية حاضران في الموعد لتوثيق الحدث لإدراجه ضمن برنامج يحظى بنسبة متابعة عالية بين الشعب الفنلندي، وعلى الجانب الآخر، كنا نحن المغاربة في الموعد.

داخل القاعة، يوجد مجموعة من الاسبان المنظمين للعرض والمساندين للبوليساريو؛ مجموعة من الشباب الذين يَنْشُطون جدا ويستميتون في الدفاع عن أطروحة البوليساريو في كل مناسبة داخل فنلندا. إضافة إلى الاسبان كان هناك حضور متوسط من الفنلنديين وبعض الأجانب المقيمين بفنلندا؛ ممثلة البوليساريو حضرت قبل انتهاء اللقاء بلحظات لإلقاء كلمة مدوّنة مسبقا وإعطاءِ تصريح للقناة الفنلندية.

ابتدأ اللقاء بعرض مقتطفٍ من شريط كارتون أُنتِج من طرف الممثل الاسباني “خافيير بارديم”؛ الشريط مليء بالأكاذيب التي تروج لأطروحة الانفصاليين ويحكي تاريخ الصحراء المغربية من وجهة نظر البوليساريو؛ بعد نهاية الشريط أفسح المجال للأسئلة والتعاليق، كان أحد المغاربة أولَ من تدخل للتعليق على ما جاء في الشريط، من ضمنه كلمة استعمار، وأثارَ احتلال مدينتي سبتة ومليلية من طرف الاسبان الذين ما فتؤوا يزعمون أن الصحراء هي آخر مستعمرة في افريقيا.

التعليق أربك الاسبانَ الحاضرين وأثار فضول الآخرين الذين أرادوا معرفة المزيد من الجانب المغربي، فكان لهم ما أرادوا؛ انتهى العرض واللقاء بعد نقاشات ساخنة بين المغاربة والاسبان وأعضاء البوليساريو من جهة، وبين المغاربة والفنلنديين من جهة أخرى.

الجانب الخفي والأهم في اللقاء هو توثيق البرنامج من طرف القناة الأولى الفنلندية، القناة التي طالما انحازت لأطروحة الانفصاليين وتبنّت وجهة نظرهم. الصحافيان الحاضران لم يكلفا نفسهما عناء أخذ وجهة نظر المغاربة الحاضرين أو توجيه أي سؤال اليهم.

على النقيض من ذلك، وجّها أسئلتهما للحضور المتعاطف والمساند للبوليساريو فقط، إضافة إلى أخْذ تصريح مطوّل لممثلة البوليساريو بفنلندا، الأمر الذي دفع أحد المغاربة إلى الاحتجاج على الصحافيين وإرسال رسالة عبر البريد الكتروني في اليوم الموالي إلى القناة المشار إليها.

البريد تضمن عبارات عتاب وتذكير بالمواقف المنحازة للبوليساريو من طرف القناة، إضافة إلى تصحيح بعض المواقف التي يرددها مؤيدو الانفصاليين؛ البريد الالكتروني كان له وقع السحر: اتصلت القناة بالسفير المغربي بفنلندا للإدلاء برأيه، إضافة إلى إظهار مواقف وتدخلات المغاربة الذين حضروا اللقاء ضمن البرنامج التلفزي الذي عُرض على شاشة القناة يوم 13 نونبر الجاري.

من خلال ما سبق نخلُص إلى أنّ المغاربة حضروا بما توفر لهم من قوة ومعلومات متواضعة للدفاع عن القضية الوطنية في مجتمع لا يزال المغرب يعتبره هامشيا بالنسبة لقضية الصحراء المغربية، وهذا ما يخالفه مغاربة فنلندنا، ومن خلال هذه الواقعة استطاعت مجموعة صغيرة جدا من المغاربة، وبمجهودات ذاتية جد متواضعة، إبداء الرأي الآخر، على الأقل، للفنلنديين من خلال برنامج تلفزي ذي شعبية واسعة يُعرض في قناة مُنحازة للبوليساريو.

الفنلنديون شعب ينصت جيدا ويقتنع إذا توفرت له أسباب ومقومات الاقناع، وأسباب الاقناع في قضية الصحراء متوفرة، كل ما يجب فعله هو طريقة الابلاغ والإرادة الحقيقية.

‫تعليقات الزوار

114
  • غير معروف
    الخميس 21 نونبر 2013 - 15:09

    هؤلاء هم المغاربة الاحرار و دائما يعبرون عن وطنيتهم والصحراء مغربية وستظل مغربية احب من احبوكره منكره والله الوطن الملك وعاشت لصراء مغربي

  • الرجل الصغير
    الخميس 21 نونبر 2013 - 15:18

    ملف الصحراء لم يفتح بين ايدي الشباب المغربي الا بعد قرار مشروع المسودة الامريكية.. بينما فتح نفس الملف امام اعين الشباب الجزائري باكرا ليطرب العالم بانغام كذابة..
    فاذا اردتم ان يرد الشاب المغربي بمثل.. و يكون له موقفا قويا.. فعليكم بالدعم..
    و الدعم لا يقتصر على الاموال فقط. بل هو دعم معنوي و معلوماتي
    بالنسبة للمعنوي فهو لا يقتصر فقط على تحميس الشباب.. بل اساسه هو ان يشعر الشاب المغربي بانه مواطن بكل ما تحمل الكلمة من معنى.. ان يشعر بانه في وطنه الام. بكل عزة و افتخار.. كي يتسنى له نفسانيا ان يدافع ان قضيته و ان يسمع صدى صوته في قعر الكون..
    و اما عن المعلوماتي فهو لا يحتاج لشرح بل يشرح نفسه.

  • danmark bhalil
    الخميس 21 نونبر 2013 - 15:33

    ا وافقك الراي اخي..هنا في الدانمارك ايضا لا يعرفون شيئا عن الصحراء المغربية الا ما تروجه بعض الاطراف الانفصالية…عندما اسال الدانماركيين ماذا تعرفون عن المغرب….للاسف كل ما اسمعه هو اننا نستغل خيرات ارض ليست لنا..و كل مرة احاول ان اشرح لهم تاريخ المغرب ابتداءا من الامازيغ و حتى اليوم ..و الاخطاء التي ارتكبناها عندما وثقنا في الجزائر و كيف ساهم المغرب في استقلالها..وان للجزائر دور كبير في خلق هذا الصراع لزعزعة استقرار المغرب .و الاطماع التي تسيل لعابها عليها…و كيف انه لا وجود لشعب صحراوي….و لكن كما قلت اخي اتمنى في بعض الاوقات لو اني بدراية اكثر بقضيتنا الوطنية..و لكن الحمد لله فقد وجدت اذانا صاغية بمساعدة زوجتي التي اقنعتها بقضيتنا….الصحراء مغربية مغربية مغربية….اطلب من المسؤولين المغاربة محاولة الدفاع عن الصحراء المغربية في هذه الدول الاسكنافية و خلق علاقات اكثر معها..فثقل هذه الدول على الساحة الدولية يمكن ان يكون لصالحنا بدل البحث عن سحب اعترافات بعض الدول الافريقية التي لا تغني و لا تسمن….ارجو من جميع المغاربة الدفاع عن قضيتنا الوطنية باي ثمن..عاش المغرب

  • مغربية وافتخر
    الخميس 21 نونبر 2013 - 16:07

    هؤلاء هم المغاربة الاحرار و دائما يعبرون عن وطنيتهم والصحراء مغربية وستظل مغربية احب من احبوكره منكره والله الوطن الملك وعاشت لصراء مغربي

  • MAHHERE
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:13

    Nous sommes fiers de ces patriotes qui démontrent d'une manière logique l'engagement du pouvoir algerie qui ne cesse de nier son penchant pour notre territoire. En persistant sur cette voie, les patriotes feront plier (Incha Allah) les sbires du palais mouradia.

  • خديجة الثائرة
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:15

    نحن هنا في السويد واجه بعضنا نفس الشيء حين خذلتنا السفارة المغربية. نغبطكم و يدا في يد نوضح لشعب اﻻسكندناف قضيتنا. لكن كيف يؤمن بنا اﻵخر و أفراد سغارتنا نائمون في بيوتهم. عاش الملك و الصحراء مغربية حرة أبية.

  • mohammed
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:18

    Bravo ca doit etre la première preocupation de chaque marocain surtout a l'etranger c'est pas suffisant d'etre sures de la justesse de notre cause mais il faut l'expliquer aux autres et surtout la deffendre et eviter que les agents finnancès par les consulats algeriens partout en europe et qui n'ont autre travail que celui ci n'utilisent cette passivitè marocaine pour faire passer leur conneries c'est deplorable parexemple qu'en espagne que 500.000 marocains se laissent faire par une poignè de menteurs polisariens..juste organiser une manifestation a madrid ou a barcelone avec 30 ou 40000 marocains pour montrer a l'espagne et a tout ceux qui soutiennent le polisarion le vrai poids dans la question…meme chose pour l'italie ou 350000 marocains qui ne font rien pour cette question comment trouver une ville ou resident plus de 17.000 marocains depuis plus de 20ans et il arrive un sal polisarien en en peu du temps il arrive a obtenir une reconnaissance des autoritès de cette ville ….

  • ABDES
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:26

    Il faut absolument créer un institut pour former la société civile pour leurs apprendre comment défendre notre cause avec des argumements plus diplomates (pas sahara marocain et restera marocain, ça ne suffit pas). Autre chose, arrêtez chers marocains de revendiquer uniquement la terre, il faut aussi insister que les sahrouis sont nos concitoyens et nos frères et resteront nos frères

  • Rachid
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:38

    C le rôle des ambassadeur et les consuls et leur adejont( mp(. Malheureusement à 90%sont incompétent ils cherches juste à voler le budget de la représentation soit consulat ou ambassade!!!!! Ala fin de Dans les portes du service social pot caze sa femme et ses enfants(carte seourjsa mission on les vois frape

  • kada
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:40

    Nous somme plus nombreux dans les pays scandinave et l état elle fait rien pour nous aider.

  • أكس جندي
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:47

    اين المشكل يمشيو حتى القمار لمهم هو راه حنا دبا في صحراء ديالنا أسلوب الحوار مكنفعش مع هاد المرتزقة والله غير عطونا السلاح نساليو معهم في نهارهم ولبغو أعرفو الحتلال نوريوه ليهم انا جندي سابق وكنعرف هاد رهوط مزيان راه ماكين ماوسخ منهم و من كنشدوهم عاد بداو حنا مسلمين وتبكاو انا معرفتش علاش كيدوز 24 ساعة و كنطلقوهم راه بزاف على حقوق الإنسان هادو راه حقوق الحيوان و بزاف عليهم

  • مغربية فنلندية
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:48

    اولا شكرًا لصاحب المقال على الرغم من عدم الإفصاح عن اسمه،كلماتك المعبرة تدل على تمسكك بالهوية المغربية والدفاع عن وحدته الترابية هذا وان دل على شيء فإنما يدل على غيرتك على وطنك وحضورك لهذه الأمسية خير دليل على ذلك ،كثر الله من أمثالك وجعلك الله قدوة للغير للسير على نهجك حتى يتبين للعام بان الصحراء المغرب مغربنا(سبتة ومليلية)والصحراء صحراؤنا أحب من أحب وكره من كره

  • Fadel
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:53

    Ceux là sont des vrais marocains, pas ceux qui se sont préciptés à féliciter l'Algérie pour sa qualification. Sachez que je n'ai rien contre cette qualification, seulement la Patrie passe avant toute chose. On ne peut pas faire la fête avec ceux qui n'hésitent pas à nous poignarder dans le dos chaque fois que l'occasion se présente. Donc, un vrai marocain, c'est celui qui aime et défend don pays. Je dis BRAVO à nos compatriotes !!

  • مقيم بفنلندة
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:57

    لعز،و الشكر الجزيل للمغاربة الأحرارالذين لايريدون جزاءا ولاشكورا،وخير دليل هو عدم ذكر أسماء جنود الخفاء.أعانكم الله على أعداء الوطن الحبيب.

  • محمد جمعية فضاء الحياة اسفي
    الخميس 21 نونبر 2013 - 19:58

    تحية اكبار وتقدير لاحببنا ب فلندا فعلا شعرت بالاعتزاز و الفخر انتم مغاربة احرار ادبتم الجليد الاعلامي و السياسى و هدا تعبير حضارى الحجة بالحجة والبرهان ونحن في انتظار محاصرة اعداء الوطن

  • ابوانس
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:03

    من واجب الدولة ان تكثف من حملات التعريف بالقضية الوطنية عبر كل اقطار المعمور, وتستثمر كل الامكانيات المتوفرة لذيها, وان لا تركز فقط علئ دعم الدول التي تربطها بها علاقات تاريخية , وان تتجه بكل ثقلها الدبلوماسي نحو دول اخرئ, لان البليساريو تمثل دور الضحية المغلوب علئ امرها من اجل استدرار عطف المجتمع المدني الاروبي مدعمة من راعيتها الجزائر الرسمية .فهناك دول لاتعرف شيئا عن المغرب فبالاحرئ عن قضيته الوطنية.

  • محمد الداودي ارفود
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:05

    انا مدين لهدا المغربي الاصيل بما يحب و يرضى . واقول لكل العالم كفوا عنا حقدكم و استرزاقكم و اقول للمسؤولين ابتعنا و خاصة بالرشيدية و بالضبط الممل ان يعدوا من الان انشطة للتعريف بقضيتنا العادلة بمنطقة مرزوكة حيث يعشش الاسبان طيلة السنة و خاصة ايام ما يطلق عليها اسم SEMANA SANTA . حيث يتوافد على بلادنا ساعتها عدد كبير من الاسبان المحتلين لارضنا و يرغبون في الاستيلاء على ارضنا الصحراوية باسم لبوليخاريو

  • moha
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:07

    la cause de sahara marocaine est une cause juste mais malheureusement chargée par avocat échoue ,on a de la chance par la présence de roi que dieu le protège

  • abdelali
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:11

    الصحرا ديالنا وبلادنا وحنا مغاربة صحراويين وفخورين ولسنا مرتزفة بدون هوية وشعارنا من طنجة العالية الى الكويرة الغالية الله الوطن الملك ومن اعترض فالمخيمات اولا به وسيعيش حياة جاهلية كالقطيع نحن مسلمين تدكروا دلك يا عبدة المصالح الواهية فمن اراد المساس بارضنا سنعتبره خارجا عن ملتنا اتعضوا هداكم الله وعودوا لبلدكم

  • omar taroudant
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:12

    ان من بين اسباب مشكل الصحراء هو احتقار الشعب المعربي واقصاءه من هدا الملف ووضع هدا الملف في ايادي غير متمرسة ديبلوماسيا .اننا نؤمن بعدالة قضيتنا ولا توجد قوة في العالم قادرة على تقسيم وطننا .فقط شاركواالشعب في هذه القضية فهو قادر على قهر سونطراك وتشافبز وكاسترو وكل المجانين.

  • hamid
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:12

    السلام عليكم هدا واجب وطني اخواني الاعزاء .نحن بفرنسا نفس الشيء .من فرط في ارظه فرط في عرظه .والله لنحن مستعدين حتى لحمل السلاح ضد اعداء الوحدة الترابية.

  • شرشبيل
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:15

    علاش المزاليط فقط المطلوب منهم الدفاع عن هته القضية أما أبناء البرجوازيين و العائلات الموريسكية و الإنتهازية المحيطة بالمخزن مامسوقينش سيرو ديوها فراسكم و مصلاحتكم ماينفعكوم أما ديك الصحرا رايدافع عليها لي مشا ليها النهار اللول بلاما يتشاور معانا أي المخزن

  • abdou
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:16

    الى الاخوة المغاربة في اوربا انا جميع السلا طين المغرب ك من الصحراء من يوسف بن تا شفين الى الملوك العلويين

  • حسن اشمها
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:20

    هؤلاء الشرذمة الذين يروجون للانفصاليين في اروبا , عبارة عن اشخاص يشتغلون مع الجزائر , يتجولون في اروبا , فيهم بعض النساء , وهدفهم هو جمع المساعدات , والتسول امام المساجد وفي الاسواق …..

  • بنحمو
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:23

    Bravo aux enfants du pays à l'étranger. Nous savons bien que la grande majorité de nos concitoyens là bas ne permettent jamais qu'on touche à l'intégrité de nos territoires.Ceci dit l'appartenance au pays ne demande pas beaucoup plus que de dire aux gens qui ont des confusions quand à notre histoire qu'ils se trompent . Au moins ceci doit réveiller en eux la curiosité de savoir plus . Quant aux chiens qui ne cessent d'aboyer ici à l'intérieur du pays nous leur disons le Maroc et les marocainsavance malgrés vous et qu'ils progressent chaque jours un peu plus et dans tous les domaines,alors cessez de pleurnicher car c'est ce que vous faites.

  • H.B.
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:29

    ارجو من المواطنين المغاربة الاحرار داخل وخارج الوطن ان لا ينسوا التعريف بالقضايا الوطنية كاملة:
    1.سبتة و مليلية و الجزر المجاورة
    2. الصحراء الجنوبية المسترجعة منذ 1975
    3. الصحراء الشرقية المستعمرة من الحركيين
    الى دزايري من بشار 9 اقرء التاريخ جيدا وكاملا ..ابحث عن سبب معركة ايسلي بين المغرب و فرنسا 1844 …اما اكذوبة المليون ونصف مليون شهيد فلا يصدقها الا الشعب الدزايري المقموع من عصابة الحركيين التي تحكمكم..وحتى ان كان هذا العدد الهاءل من الشهداء حقيقة انا لا ارى سبب افتخاركم بذالك.. فهل يشرفكم ان يقتل النصارى منكم ماات الاالاف????

  • said
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:33

    L'etat marocain doit donner de l'aide a ces personnes la pour qu'ils puissent eux méme organiser des campagnes de sensibilisation ainsi que pour transmettre un message clair

  • مغربي حتى الابد
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:41

    تحياتي للمغاربة الاحرار الذين يدافعون عن قضيتهم الوطنية حتى باضعف الايمان. المرجو من المسؤولين القيام من السبات وتشجيع مثل هذه المبادرات باية وسيلة متاحة. الصحراء كانت مغربية وستبقى مغربية.

  • abdallah chel7i donegal
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:53

    السلام عليكم اولاا اشكر الاخوة على غيرتهم على وطنهم و وحدته الترابية
    ثانيا انا مقيم في ايرلندا و تعرفت على مغاربة غير شرعيين قدموا اللجوء السياسي خوفا من ترحيلهم و لكن المصيبة انهم ( الخونة ) قالوا انهم صحراويين و يريدون الانفصال من المغرب اقسم بالله ان هدا الكلام صحيح و هم اثنين خونة الان اريد معرفة لقبهم العائلي لكي ابلغ عنهم لانهم خونة

  • mostafa-fbs-esp
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:53

    بحكم عملي كصاحب بازار هنا باسبانيا اتعامل مع زبناء من بينهم الصحراويون,هم لديهم كره للمغرب شبه مرضي و لكن مع الوقت وحسن تعاملي اصبحوا يغيرون نظرتهم,بل و ازالوا تلك النظرة النمطية التي زرعها النظام الجزائري في مخيلتهم وعوضتها الثقة.مرة جلست مع ممثل البوليزاريو في مقهى و تناولنا مشكل الصحراء وقلت له انت ممثل البلزاريو واعتبرني انا ممثل المغرب و عرضت عليه الحكم الداتي وحاولت اقناعه بالمنطق بانه مستحيل ان تكونوا دولة و انظر الى كل الدول العربية كلها عانت الدكتاتورية بعد استقلالها,و قلت له بالله عليك هل لجزائر تساندكم حبا فيكم,و قلت له الكتير من هذا القبيل.و كان رده انهم لايثقون في النظام الجزائري و انهم يستغلونه لانه يخدم قضيتهم و قال ايضا ممكن قبول الحكم الداتي ادا كانت هناك ديمقراطية حقيقية في المغرب,فقلت له يا اخي الدمقراطيه تصنع بالنضال ولا تمنح فادخل الى المغرب و ناضل من اجلها.في الاخير قلت له مشيرا باصبعي لابنائه الدين كانوا معه:من اجل مستقبل ابنائك فكر جيدا فيما قلته لك,….احسست انه تزعزعت افكاره.

  • bramohandis
    الخميس 21 نونبر 2013 - 20:59

    البوليساريو مجرد عصابة و قطاع طرق فكيف يطالبون باقامة دولة ????

  • عابر
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:04

    الى جزائري المحتل لبشار…اولا أين هي مجموعة وجدة و المجاهدين الحقيقيين الذين اخذوا قواعدهم من مدينة وجدة المغربية…من اطر رييسك الذي اصبح تحت امر الحركي…من درب و مون و جهز جيش التحرير الجزايري و معهم بوخروبة بمعسكرات المغرب. بقاعدة دار الكبداني بالريف بالناظور بالمغرب من أين أتت أسلحة المجاهدين و من حملها مخترقا الحدود. و اخيراً أين هم 45 في المائة التي كانت لصالح المستعمر نتيجة استفتاء تقرير مصير شعب الجزاير…أليس هم وانت من أبنائهم الذين انقلبوا على حكم أحرار المجاهدين في سبيل الله…او انك مراهق غسل دماغك فخرجت عن ما دون من حقائق تاريخ المغرب المجيد…

  • ali
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:06

    grand merci a hespress pour l article ,

  • Benali brahim
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:10

    A la lecture de cet article,j'ai eu la
    desagreable sensation que notre corps diplomatique est absent de la scene.

  • Soleilrouge777 النرويج
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:15

    الرجولة وعلو الهمة زيادة على الاستماتة في الدفاع على مقدسات الوطن عهدناها منكم يا شباب المغرب في فنلاندا. للاشارة وتعميم الفائدة فقد اجهضت محاولات البوليزاريو مرتين في نفس البلد في كل من Tampere و Rovaniemi لكسب ود الفنلانديين. بحق لقد اضحيتم قدوة لكل مغربي ابي يهمه مستقبل بلاده مهما كلفه المطلب ولو حذا مغاربة العالم حذوكم لاسترجعنا حتى موريطانيا ولا ننسى سبتة ومليلية السليبتين.

  • Ma again
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:15

    فرنسا و اسبانيا تعتمدان اكثر بالمستعربين خاصة المفرنسين و تخافان من روح المواطنة الامازيغية .
    الامازيغية هي الحل الوحيد و الشامل ضد التخلف في المغرب و الاستعمار الفرنسي و الاسباني و العروبي و الجمهورية "العربية" الصحراوية الوهمية. مثلما فعلت تركيا, ايران, اندونيسيا, كوريا, السويد, هولندا, الدنمارك, استونيا, ماليزيا, فنلندا, النرويج…. بفضل تعزيز و رقي لغاتها الاصلية او "لهجاتها كما يحلو للبعض".
    Aousserd, Akhfnir, Guelmim, Bougraa, Amgala, Akka, Tata, Zag, Ifni, Tantan,Agdim Izik, Fem Zguid Zouirat, Tindouf,Tinjdad,Tinbuktu, Tinghir Tinerifa, Tinariwin, Tawerta….
    Addakhla(اسم جديد)Laayoun( من قبل مترجم مAghbalou

  • efqzef
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:19

    La présence marocaine doit être n'importe ou
    le minsitre des affaires étrangères marocaines doit se mobiliser auprès des pays scandinaves
    afin d'expliciter la position du Maroc et les prétextes algériennes des droits de l'homme
    l'algérie mobilise de l'argent au lieu de créer des emplois et avancer l'intégration maghrébine

    Alger cherche la guerre

  • غيواني
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:20

    ردا على رقم 9 الدزايري عيب وعار انت تشبه حكامك اما انك لم تدرس التاريخ جيدا او انك منافق كحكومتك تسبحون قي الماء الوسخ ولكم تاريخكم وحدكم المقاومة المغربية ساندت المقاومة الجرائرية حتى نلتم الاستقلال وتنكرتم لشهدائكم وقتلتم 20 الف مواطن في التسعينات ولم تعترفوا بذلك فنحن أيضا لن ننتظر الاعتراف منكم وكل من ساهم في قتل نفس مغربية مسلمة انشاء الله فمصيره سيكون كمصير القذافي

  • زماكري
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:24

    الى الأخت الجزائرية المغالطات هي ما تقدمين أنا مغربي ابن مغربي أجدادي ساهموا في استقلال ما يسمى اليوم الجزائر وما عليك الا السفر الى عين تموشنت و وهران و تسالين عن الزناسني و كبداني و صحراوي وسوسي هذه اسماء مغاربة جاهدوا ومنهم الشهداء وما احفاد الشيخ بوعمامة عنكم ببعيدين فهم مغاربة يعيشون قرب وجدة
    نصيحتي لجميع الأخوة الجزائريين حان الوقت ان تقوموا بنقض بناء لستم شعب الله المختار النظام الحركي غيب عقولكم أنتم كباقي الشعوب و الشعوب تقاس بعلومها بأخلاقها فالبارحة بينما كان المغاربة يحملون أعلام الجزائر ويحتفلون بصعودها للمونديال في مدن المغرب كان إخوانهم الجزائريين يغنون على الأعداء ويحرقون علم المغرب. فيقوا اخوتي

  • أبناء الشهداء
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:31

    إلى HB الرد رقم 27
    نعم يشرفنا ذلك الموت في سبيل الوطن عزة وفخر وشهادة، ألم تسمع أنه من مات عن عرضه أو ماله أو وطنه فهو شهيد، مليون ونصف المليون شهيد ليس مبالغ فيه لأن بكل بساطة يا أخي لم نكن نملك من الأسلحة الفتاكة التي كان يملكها المستعمر الفرنسي والوسائل التي سخرت من أجل الحفاظ على الجزائر فرنسية ولكن قوة الله فوق كل شيء، إذن عار عليك أيها الأخ أن تشكك فمن ضحوا من أجل الوطن، قلل من الحقد والترهات التي لا تخدم الأخوة التي بين المغاربة والجزائريين، أتحداك لو تقول أن الهلوكست اليهودي الذي حدث خلال الحرب العالمية الثانية أكذوبة أو مبالغ فيه فسترى رد اليهود أنظر فقط ما حدث للفرنسيين الأصليين عندما شككوا في ذلك فقد همشوا وهم في وطنهم الأصلي وحرموا من كل شيئ حتى الكتابات التاريخية في حق اليهود ممنوع أتمنى من أعماق قلبي أن تكون لديك الحرارة والشجاعة لتدافع عن مليلية وسبتة ولما لا الإستشهاد في سبيلها فهي أرضك وحقك يا أخي المغربي، أتمنى النشر يا جريدتي المفضلة والمحبوبة

  • Maghribi sahrawi hta mouttt
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:33

    Salam,

    First I applaud and thank deeply the writer who’s a dear friend of mine.
    While our leaders are responsible and should make every efforts to defend the Sahara, this initiative is a great example of what everyone of us can do and contribute to the cause of our dear Sahara. Stop putting the blame on others and start working. Clarify to your friends, colleagues and don’t spare any efforts.
    Sadly, the polisario is very active here and do have many partisans. I live and know the Finnish society. It is pragmatic and logical but fall short when it comes to geopolitics. The country has been colonized for 700 years and that’s why the term colonization, which is always used by the polisario, is utterly terrifying here. Polisario is playing on emotions but we have solid and historical facts to convince the wise people. LET’S USE THEM.
    May god bless our country and its people wherever they are.

  • maghribi aadi
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:47

    ردا عن تعليق 9 من بشاركيف ينكر الخير والمساعدة المغربية في تحرير الجزائر في وقت لايجاوز نصف قرن (50سنة)لاكلام مع من ينكر الخير .حصيرة بومدين واحمد بن بلا مازلت في ازغنغان بالنضور..حيت كانوا يجمعون التبرعات . وبوتفليقا شاهد علئ ذلك اسالوه اسالو الحسين ايت احمد وهدا هو المناضل الوحيد الصادق في اقواله فيما يخص مساعدة المغاربة للتحرير Dzair .

  • un marocain
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:48

    Ile faut que les marocains, dans le monde entier, fournissent un effort pour convaincre le monde que le sahara est marocain et restera marocain

  • said
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:50

    يفتخرون بقتلاهم!وما زالوا يقتلون ويحقرون من طرف النظام العسكري الاستبدادي!بالأمس في قناة النهار الجزائرية قالت المذيعة أن سفيرهم في لبنان طمأن الجزائريين بأن لا جزائري قتل في التفجير الإرهابي الذي أصاب بيروت.طبعا خبر للتسويق ! الإعلامي وكأنهم أثقياء أوربا حياة مواطنيهم فوق كل اعتبار

  • yakobi
    الخميس 21 نونبر 2013 - 21:52

    أقول للآخ "جزائري من بشار" أن عقدتكم في الجزائر هي خرافة المليون شهيد ، و بينما نحن منذ عقدين من الزمان حققنا تحدي المليون هكتار أنتم لا تزالون تنتشون أوهام الماضي و تجترون خرافات العجائز . ليس هناك عاقل و لا راشد يعتز بعدد القتلى أو الموتى أو حتى الشهداء لإنها في آخر المطاف تلخص مأساة إنسانية ، و هي لا تعكس ، كما تعتقد الشجاعة و الاستبسال ، بقد ما تعكس تعطش قادة جبهة التحرير لبلوغ السلطة عبر قنطرة الشهداء. أما ما تسميه باستقلال القلم عندنا ، فأقول لك كل الحكمة تكمن في القلم و خير دليل على ذلك أن القلم حقق لنا ما قد لا ينال بسواه . إن الإشكال ليس في القلم بل في صاحبه – فالسلطة الشرعية و التاريخية في المغرب كان خلفها شعب بكامله ، و ملك فضل أن يضحي بعرشه و يقبل بالمنفى على أن يجز بشعبه في معارك المليون شهيد ، لأنه لم يكن يتصرف بمنطق المتلهف إلى السلطة بقد ما كان ينظر إلى المسألة بإحساس رب العائلة . و هذا هو الفرق بيننا و بينكم ،و الذي لا تقوون على فهمه و استيعابه ، و هو أنكم في الجزائر تشكلون دولة و أننا هنا في المغرب نشكل عائلة .

  • magribi
    الخميس 21 نونبر 2013 - 22:01

    يا مغاربة كفا تخلفا بالله عليكم
    ان كل من يريد سماع انين المغاربة ما عليه الا ان يضغط على احبوبة مصدرالالم . قضية الصحراء اصبح في يد الامم المتحدة لا يجب ان نستغل من هادا الجانب. لقد ارتكبت في حق قضيتنا اخطاء فادحة من طرف الملك .ان كل من الولايات الامريكية وفرنسا استغلوا المغرب استغلالا على جميع الميادين واين الجديد?
    والله لو كانت المؤسسة العسكرية في كامل القوة والشجاعة والجرءة لحسمت القظية من زمان وبدون تنازلات لكن هم يفضلون الهرولة الى امريكا .

  • ماروكينو
    الخميس 21 نونبر 2013 - 22:11

    الصحراء بدون اي شك مغربية و جيرانا عارفين هادشي مزيان. اما الاسبان ففي حياتي لم أر شعبا أو كيما كانقولو بالدارجة راسة خامجة بحالهم

  • عدونا بوديان
    الخميس 21 نونبر 2013 - 22:23

    تحيى المملكة المغربية بصحرائها الشرقية والغربية.
    من يشكُّ في مغربيّتهما فاليُراجع معلوماته بالتّدقيق.!؟
    راجعوا : أرشيف العثماني أو التّركي ب: Istanboul !
    وأرشيف: الفرنسي ما بين 1830 algerie Francaise 1963
    راجعوا إتّفاقيّة ما بين عدونا بوديان الخائن!!!
    والمرحوم الحسن الثاني. الصّحاري مغربية وصتلّ ولو كرهتم
    أيها المَرضى!!! أنطروا إلى خيراتكم تُنهب على يد رئيسكم المريض
    وزبانيه '' كروش الحْرام'' العسكر المافيا.
    Vive le Maroc Vive le Roi Sidi Mohammad Vive tous
    les Marocains de Tanger jusqu'a la Guira et de Casa
    jusqu'a TINDOUF al Habiba Nous revenons Incha Allah
    Au feu l'algerie

  • بشكيطو احمد هلسنكي فنلندا
    الخميس 21 نونبر 2013 - 22:24

    كل ما جاء في المقال يستند على الجدية والواقع في لب الصحراء المغربية التي هي جزء من وطننا. في فنلندا نحتاج الى ناس مثقفين يقنعون شعب فنلندا ان المغرب حرر صحراءه التي لم تكن دولة بل جزء من المغرب مستعمر من طرف الاسبان. بوليساريو هي فئة من المغرر بهم وهم من اخواننا عندما يتوبون ويرجعون إلى وطنهم المغرب وطن الاستقرار. كلنا مغاربة وصحراء المغرب هي كل الاقاليم الجنوبية لا فرق بين طنطان والداخلة.

  • hamlal
    الخميس 21 نونبر 2013 - 22:47

    اتساءل ما هو دور السفارات من المفروض ان هده السفارات تعرف موقف البلدان التي توجد بها وبالتالي العمل على شرح الموقف المغربي خصوصا في مثل هده المحاضرات التي تصرف عليها الجزائر اموالا لافراد من البوليساريو لترديد اسطوانة الانفصاليين ماشي غير ناعسين فالفيلات ديالهم وكايتسناو المانضة من راس الشهر لراس الشهر الجالية المغربية كاينة تقريبا فجميع انحاء العالم ولطلبة ايضا

  • إلى المتدخلين الجزائريين
    الخميس 21 نونبر 2013 - 22:54

    في جلسات مناقشة مشروع قانون الميزانية لعام 2009. ولما جاء دور النائب نور الدين آيت حمودة الذي يعتبر أيضا نجل ‘العقيد عميروش’، أحد أبرز أبطال ثورة التحرير، استغل فرصة النقل التلفزيوني المباشر ليوجه نقدا لاذعا للسلطة متهما إياها بـ’تزوير كل الأرقام بما في ذلك عدد شهداء حرب الاستقلال’ المقدّر عددهم بمليون ونصف المليون حسب الجهات الرسمية.
    ولم يتوقف آيت حمودة هنا بل مضى قائلا ان على وزير المجاهدين، محمد شريف عباس، أن يحضر أمام النواب ليكشف العدد الحقيقي لشهداء الثورة.
    ووسط ذهول النواب والوزراء، ذهب البرلماني إلى أبعد بالتأكيد على أنه يمتلك وثيقتين، واحدة صادرة عن وزارة المجاهدين والأخرى عن الجيش الفرنسي، تكشفان أن مسؤولا كبيرا (رفض ذكر اسمه) كان عميلا للفرنسيين، والآن يتولى منصبا رفيعا في الدولة، مشددا على أنه لا يريد ذكر اسم هذا المسؤول ‘حتى لا يتزعزع مجلس الشعب’.

    بدون تعليق

  • rifi
    الخميس 21 نونبر 2013 - 23:02

    un jour le roi hassan 2 a dit que tous les marocains residont a l\ etrenge ce sont des embasadeurs du leur payes le maroc.et ce qu]ils ont fait les marocains en finland ce n\estq\un devoire afaire /la question qui se pose pourquoi le gouvernement marocain avec son ministre de[JALLIA] ne fait rien devant les dernieres propositions de gouvernement nedelandais a propos des propreites des marocains qui resident dans ce payes?et ca c\est une obligation de la part de gouvernement marocain tres vite a resoudre. si vous abondonez vos citoiyins ils vous abondeneront aussi politiquement et economiquement alors soiyont resonable. publiez cette reaction s v p

  • مواطنة مغربية
    الخميس 21 نونبر 2013 - 23:05

    انا اعرف جيدا هاد البوليزاريو كولهوم خوافا تيقدمو العياﻻت و اﻻطفال و تيرجعوا اللور يتفرجو باش يلى وقعات شي حاجة تايكولو هادوك غير دراري ماعندهوم عقل وهما انتهازيين وما عندهوم دراع للخدمة فنيانين والمغرب مللي استرجع الصحراء رجعها جنة اﻻنجازات و الطرق و المشاريع وسير وسير وحنا المغاربة ماغاديش نفرطو فحبة ديال رمل صحرائنا الحبيبة وعاش ملكنا الهمام و نحن كلنا جنود مجندون للدفاع وحماية مغربنا الحبيب

  • gaouzi
    الخميس 21 نونبر 2013 - 23:09

    nous les vrais marocaines on travaille loin de bahraja parceque le grand maroc est dans le coeur

  • مغربي صحراوي من جنوب السويد
    الخميس 21 نونبر 2013 - 23:12

    الإسكندنافيون يسهل إقناعهم فقط ينقصنا التحرك لإظهار الحقائق و كم نتمنى ان تتحرك الدبلوماسية المغربية في الدول الإسكندينافية للشرح الحقيقة وللأسف سفاراتنا ليس لها أي دور هنا

  • Marocaine
    الخميس 21 نونبر 2013 - 23:25

    ils veulent à tout prix nous piquer notre terre , le Maroc a été convoité par tant de pays depuis des lustres sans oublier l'empire othomam , et Le maroc était le seul qui a réchappé par miracle à sa conquise ..L'espagne colonise Ceuta et Melilla et je suis sûre qu'elle a envie de possèder tetouan et tanger et les cons du sud veulent eux aussi posséder un sahara marocain qui était depuis des lustres marocain aussi .que des convoitises sans nombre , et nous les marocains , on est occupé à critiquer notre pays au lieu de le chérir et le mettre en valeur..ça s'appelle Polikhario et non pas Polisario , s'ils veulent pas du Maroc qu'ils le quittent maintenant , chaque fois qu'une tribue veut une indépendance , elle va subdiviser cette terre davantage , si jamais on exause leurs appels , je vois bien que les berbères vont faire pareil , et ainsi de suite ..que Dieu vous prenne de cette terre Amine ..

  • Sahraoui
    الخميس 21 نونبر 2013 - 23:40

    الدبلوماسية المغربية هي عبارة عن مدينة فاس مصغرة. الفاسي و البناني و الفهري و البرادة و العلمي و الكووهن و الشرايبي و العلج و و و و …
    أنا صحراوي أيتوسي مغربي عشت في آسيا ، أوروبا و أفريقيا ، لم اجد قط سفير موريسكي متحمس للدفاع عن قضية الصحراء. همهم جمع المال و إقصاء باقي المغاربة من ديبلوماسية ورثوها أبا عن جد منذ أيام ابن عاءشة. لن اتفاءل حتى أرى ابن زاكورة و اكدز و المحبس و الوطية و فيم الواد متقلدا لأعلى المناصب . شكرًا

  • محمد السويد
    الخميس 21 نونبر 2013 - 23:50

    في بلدتنا يشاع العلم و اﻻبتكار أضحى مساره و البلدة هي مملكة السويد. هنا سفارتنا صنعت في دفاترها إثنا عشر جمعية مغربية معظم أسمائها أشباح على ورق. ﻻ للعلم، ﻻ للأدب، ﻻ للفن، ﻻ لدين، ﻻ ﻷي شيء.. الصحراء ﻻ حذيث عنها إﻻ في اﻷوراق. المسؤولون هنا باستكهولم يعانون مساكين من مرض الضغط و السكري و التهاب البروتستانت. في أمراضهم مشغولون. المثقفون هنا غير مرحب بهم. هيآت أيها السفير و الكاتب العام و كل عضو خامل بالسفارة، القضية قضية وطنية إنها قضية الصحراء و ﻻ مجال لتﻻعب ولن نتخلى عنها. سنقاتل حتى الموت. وقبل أن نقاتل تﻷوغاد من المرتزقة بتيندوف فسنقاتل و نحاكم الخونة منكم و من يحرضكم. الله الوطن الملك. الصحراء مغربييييييييييييييية حرررررررررة أبييييييية كما قالت ﻻلكم خديجة الثائرة. إتركوووووونا نكافح من أجل قضايانا الوطنية. كهمتونا طيبتونا بعدو منا. سير كون سفير في مدغشقر أﻻ فشي قرينا أخرى أما هنا فمحتاجين الناس لي يخدموا. فوتونااااا. عاشت الصحراء في ظل العلوية وعاش لرجال اﻷحرار.

  • moha tojor
    الخميس 21 نونبر 2013 - 23:56

    pour commentateur 9.
    tu dois avoir honte de parler des marocains qui ont obtenu leur indépendance par mérite et sous des soulèvements populaires pas comme vous algériens qui ont eu ce qui est loin d être une indépendance mais plutôt une séparation de votre mère la France par un référendum auquel vous avez participe peuple du nif avec des pièces d identités françaises….bezzaf 3lik lamgharba استقلال نظمته قرنسا بأوراق نعم و oui

  • مغربي من ألمانيا
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 00:04

    بهذه المناسبة ومن هذا المنبر ، أريد أن أعبر عن رغبتي في الدفاع عن اقضية الوطنية من هنا ألمانبا كما فعل هؤلا ء الشباب المغاربة، ولكن أريد أن أحصل على معلومات حول مكان وزمان إجتماع البوليزاريو هنا في ألمانيا. الحمد لله أعرف تاريخ بلدي المغرب وأستطيع الدفاع عنه ومواجهة الإنفصاليين الموجودين في ألمانيا، ما أحتاجه الإعلام المسبق عن مكان وتاريخ اجتماعهم وشكرا.

  • احمد
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 00:20

    توضيح رقم عشرة من الجزائر الذي يقول ان المغرب لم يكن له اي رتباط او مقاربة في مد يد العون للجزائر في تحريرها من الاستعمار الفرنسي الذي دام بها نحو مائة واثنين وثلاثون سنة ,في ما المغرب اربعة اربعون سنة فقط ,فبقت بعض الاجزاء من المغرب مستعمرة من طرف الاسبان وحتى الان لماذا ؟لان الملك محمد الخامس فضل القضية الجزائرية اولا لما تحتاجه من مساعدات في اخراج الفرنسيين من الجزائر والمنطقة بأكملها ,فكان يرى ان المغرب غير امن ومن المحتمل ان يستعمر من جديد مادامت الجزائر محتلة من طرف الفرنسيين فقدم لها من طبيعة الحال يد العون ولم يتخلى المغاربة عن الجزائريون في ذلك الوقت فكتيرامن المقاومن والمتطوعون المغاربة حاربوا جنبا لجنب مع الجزائريون , على اي الموضوع طويل جدا وان اردت معرفة الكتير فبحت في الكتب التاريخية الفرنسية عن احتلالها شمال افريقا ولو كان عبد القادرالجزائري وعلال الفاسي وغيرهم احياء لأخبروك عن التضحيات المغربية التي قدمتها للجزائر

  • معلم
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 00:41

    بالزائريو او بلجزائرو هي اسم ارتزاق وبدعة .كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.رفعت الالواح و جفت الاقلام.وقضي الامر .وما البلزاريو الا نكرة لاسم معرف هو للا سف دولة شعبها هي اصلا ارض مغربية.ليقع كل ما شاء وقع المغرب هو المغرب اقدم شجرة كالتين والزيتون وطور سنين وهدا البلد الامين .لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ثم رددناه اسفل سافلين الا الدين امنوا وعملوا الصالحات فلهم اجرا غير ممنون فما يكذبك بعد بالدين اليس الله باحكم الحاكمين

  • جمال طنجة
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 00:46

    انوه بالمواطن المغربي والدي اظن انه مراسل جريدة هيسبرس الاليكترونية بمقاله الدي نورنا من خلاله بما يفعله مرتزقة الجزائر وبعض مساندي اطروحتهم المزعومة من المثليين الاسبان لكن والحمد لله كانت هناك فئة قليلة من المغاربة الاحرار تصدت لهم واربكت مزاعمهم وازهقت اباطيلهم بادن الله وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بادن الله واقول لجلادي الجزائر اننا اصحاب حق لن تهزمونا ابدا اهتموا بشبابكم علموهم ربوهم وظفوهم يا من تدعون وطنيين وانتم كدابين خونة دكتاتوريين انتظروا ساعة الزحف الشعبي في السنة القادمة ان شاء الله من الشباب الجزائري في كل مؤامرة تحيكونها ضد المغرب الا وجعل الله كيدكم في نحركم عودوا الى صوابكم واخدموا بلدكم .

  • Said
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 00:49

    بارك الله فيك و اكثر من امثالك, احيي فيك روح الوطنية والغيرة على بلدك و دفاعك على القضية الوطنية.
    ولعل عدم ذكرك لاسمك والتشهير لشخصك, لهو دليل على نكران الذات وليس السعي وراء تحصيل مال أومطمع.
    الصحراء مغربية شاء من شاء و أبى من أبى.

  • wel l'blad
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:09

    ما أروع أن نرى القضايا الوطنية تناقش بأناس مثقفين، أمناء و ذوكفاءة وليس بأناس غالبا كل كفاءتهم أنهم يحسنون النفاق والتلون والمدح والتملق.

  • جزايري من بشار
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:20

    المهم انا ما كنت اريد ايضاحه هو ان غالبية الشعب الجزائري لا يهتم لمشكل الصحراء الغربية لكن الحكومة الجزائرية او الافلان FLN تحديدا لديهم موقف من الصحراء نتيجة الحرب الغادرة التي شنها المغرب ضد الجزائر الخارجة للتو من حرب الاستقلال. ولله الحمد لم نفقد شبرا من ارضنا رغم الغدر.
    الم يكن من الاحسن التفاوض بين الاخوة احسن من شن حرب على دولة شقيقة لم يشنها المغرب حتى على اسبانيا التي كانت تحتل اراضيه ومدنه الحيوية والتي لا تزال اعلامها ترفرف في سبته ومليلية والجزر المقابلة للحسيمة والصخور المحاذية للساحل الشمالي؟ اترك الاجابة للعقلاء
    اما بالنسبة للاخ اعلاه يا اخي بشار مدينة جزائرية انت لديك مشكل ما في خرائط الدول انصحك ب جووجل ماب

  • Amazigh
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:28

    حسب احصاء 2004 فعدد الناطقين بالحسانية هو 194000 ويوجد حوالي 50 ألف بتيندوف اي 244 ألف شخص ! كيضحكوا وكيقييو فنفس الوقت اقليم ازيلال بوحده يقطنه 600 ألف أمازيغي. والمشكل هو أن هؤلاء الأوباش قدموا ذات يوم من قريش ورحبنا بهم واليوم يريدون سرقة أراضينا.مستحيل ولو على جثث الأمازيغ الذين انتصروا على الرومان وعلى فرنسا عاد كمشة د البوليساريو.عاش المغرب موحدا أمازيغيا إلى الأبد

  • abdo ainsfa
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 01:28

    لسلام عليكم رداعلى تعليق المغربي رقم٩ أقول لك يا أخي إن كنت حقا من بشار فأنت مغربي أصلا ولا تتنكر لأصلك أما حكاية الإستقلال فبشار لحدالساعة لا زالت مستعمرة مغربية من طرف خائني العهد مستعمري قصر المرادية وهل تعتقد أن دعمهم المتواصل بملايير الشعب الجزائري الشقيق لمرتزقة البوليزاريو هو فقط لمبدئ دعم تقرير الشعوب لا ياأخي فترشح .ألزعيم.؟لعهدة رابعة وكأن جزائر لالة فاطمة نسومرأصبحت عقيمة عاقريجب أن تعلم يا أخي أن بلاد الجزائر عظيمة بشعبها وهي أكبر ممن يحكمها.. مساحة الجزائر بحاجة لخيراتها فكيف تفسر أن جزءا من الشعب في الجنوب تتفشى فيه أمراض مثل الملارياوالتى أصبحت متجاوزة حتى في أفقر دول إفريقيا والزعيم يعالج في أرقى مستشفيات باريز….هذا يأكد أن الحكم العسكري لامبدأ له كيف تفسروجود إحتياطات ظخمة تملئ مصارف أوربا وأمريكا لتكسب مناعة لمستقبل شبابها وشباب الجزائر يموت في عرض آلبحر كيف تفسر السرقات العظمى والإختلاسات الكبرى منذ ١٩٩٩من طرف محيط من يدعي الوصاية على جمهورية الوهم وأهمل جمهورية الجزائر نقول لصاحب مقالة.،، قش بخت؛؛؛؛؛؟ خَلاَّ بَنْتُو وَمْشَى يَكْسِي الرْبِيبَ سلام

  • tarik edhiba
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 02:07

    المشكل هوا ٱنه هناك ٱناس لا داخل لهم لا من بعيد والا من قريب في قضية الصحراء الغربية المغربية ويعطون أرائهم أنت يا جزائري يا عربي يا مسلم أضن أن مأسيكم ٱكتر من أفراحكم شعب مخدر ياءس عوض ان تقول الصحراء و الصحراويون إسأل رئيسك اين دهبت موارد البترول نزاع الصحراء انتم من إفتعلتوه و المرتزقة اللدين يزعمون انهم صحراويون مواردهم يستقطبونها من حكومتكم فهل انت يا جزائري تعيش في الرفاء ؟؟؟؟؟؟ أغنا بلد في شمال إفريقيا و تعيشون معيشت الإهانة و الدل لا تحاول الإنكار هو واقع عشتوه وستعيشونه ما دام حاكمكم المقعد يمتص دمائكم

  • Amir
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 02:26

    Kiitos
    Mais l'ambassadeur il fait rien C le rôle des ambassadeurs et les consuls et leur adjoints( mp(. Malheureusement à 90%sont incompétents ils cherchent juste à voler le budget de la représentation soit consulat ou ambassade!!

  • Anasami
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 02:28

    و ذكر فان الذكرى تنفع المومنين
    لاحظت ان اغلبية الشبان المغاربة الذين تتراوح اعمارهم بين 21 و 45 سنة لا يعرفون عن الصحراء المغربية الا المسيرة الخضراء وهذا لايكفي لءقناع ايا كان وتحطيم اي افتراء كل من يخفي حقيقة تاريخ وطننا الحبيب .لهذا حبدا لو قامت الدوائر الرسمية بائدراج برامج تواصلية على كل الوسائل السمعية البصرية على شكل حلقات لتتينوير الشباب داخل و خارج الوطن لتمكينهم مما يكفيهم من معلومات عن الصحراء و المغرب ككل قبل الاستعمار الاسباني في 1884 مرورا بحقبة الحماية وتقسيم المغرب حتي الوصول الى المقاومة ثم الاستقلال وتحرير المناطق الجنوبية.اظن اذا تسلح الشباب بحقيقة تاريخ بلاده سيحبط بسهولة كل اطروحة كاذبة . والله المعين.

  • مختار
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 03:35

    اضم صوتي الى صوت الاخ سعيد 66 فعلا هؤلاء هم المغاربة الاحرار الذين سيؤسسون لغد افضل و لمغرب يسوده الرخاء وذالك باسترجاع كل الاراضي المغربية المحتلة من طرف الاسبان و………………اما عن بعض الاخوة الذين لم يفهموا الموقف الاسباني على ما يبدو لي "الاسبان لن ولن يساعدو في حل لهذه القضية المفتعلة بل يسعون جاهدين الى عرقلة اي حل لهذه المعظلة -حسب راي المتواضع-لسبب واحد هو سبتة و مليلية المغربيتين المحتلتين من هذه الاخيرة -الاسبان-لان المغرب في حال تسوية مذه المعظلة المفتعلة سيفكر في كيفية استرجاع الاراضي المحتلة وبدون شك ان شاء الله .لذا على الشعب والمسؤولين ان لا يتفاجؤون من مواقف الاسبان .الشكر كل الشكر كل الشكر لكل من دافع ويدافع وسيدافع ان شاء الله والعار كل العار لمن خان الوطن والمواطنين وجلالة الملك لان التاريخ سيذكر من وقف مع القضية الاساس ومع من خدلها وما اكثرهم سمحهم الله لانهم يستغلون المناصب العليا لاغراضهم الشخصية وبعيدين كل البعد عن الحس الوطني الجياش وعن القضايا العادلة لهذه الامة الشريفة …..كلنا وراء صاحب الجلالة نفدي صحرئنا واراضين المحتلة الطاهرة بدمائننننننننننا

  • يسن مغربي وجدي
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 06:28

    خاصك تقرا التاريخ مزباااااان وسول على معركة إسلي واشنوا كان يدخل من خيرات الأسلحة إلى الجزائر التي كانت تصنع في فاس ومكناس ومراكش وتطوان …..نحن سكان وجدة الأحرااار ندرككم جيدا يا نكارين الخير…….. عااااااااش الملك…..يحياااا المغرب من طنجة إلى الكويرة

  • ahmed
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 06:50

    Sahara Ma jakoi tilan.
    23 tuntia sitten
    نحن كجمعيات ثقافية ورياضية في الغرب نطالب الخارجية المغربية والسفراء المغاربة بتنظيم لقاءات مع كل الفاعلين الجمعويين وتزويدهم بالمعلومات الكافية والطرق السليمة لمجابهة المنضمات الداعمة للبو ليزاريو وعلى الخصوص في الدول الاسكندنافية وكذلك على الاحزاب السياسية عقد لقاءات مع الاحزاب الغربية سواء مناصرة او معادية للقضية في الغرب ودعم الطبقات المثقفة والجمعيات للدفاع بقوة عن الوحدة الترابية

  • tadlaoui
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 07:27

    ا حيي هذاالمواطن الغيور على بلده واتساءل عن دور"التمثيلية" الديبلوماسية هناك. لولم يكن ذلك المغربي مثقفا مذا سيحدث!!!!.?

  • عبد الحق البحراوي
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 07:55

    لكم منا جزاء الشكر تحملون معكم الوطن حتى في فلندا القاسية أجواؤها.هده هي الوطنية الحقة من غير طمع ولا رغبةفي جاه أو منصب.لامثل هؤلاء الدين كسرو الكراسي من أجل منصب وهمي فشوهونا حتى مع الفيفا.مادا تبقى لنحفظ به ماء الوجه

  • igassi
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 09:15

    هؤلاء هم جنود الخفاء مُجندين دائما مُستعدين بمجهوداتهم الذاتية البسيطة مُتاهبين للدفاع عن القضية الوطنية أينما طُرحت فمزيدا من الحذر و اليقضة و لينصركم الله على جميع الخصوم و اعداء الوحدة.

  • bakero
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 09:37

    تحية إجلال وتقدير وشكر عميق لكل فرد من المغاربة الأحرار الذين قاموا بهذه المبادرة الجليلة ضد مصالح بلادنا. حبذا لو يحذو حذوكم بقية المغاربة في باقي بقاع العالم حيث، للأسق، يلاحظ غياب تام لأي مبادرة من هذا النوع تاركين المجال فارغا أمام أعداء وحدتنا الترابية. بارك الله فيكم وأعزكم كثلما أكرمتم وطنكم، في الخفاء ودون إشهار مبرمج. وطوبا لنا بهذا النموذج من الوطنيين.

  • FINLAND bekahm
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 09:41

    سفارة المغرب في فنلندا لا ترتقي إلى الهوية والمسؤولية الملقاة على عاتقها والدليل على ذلك انها تسند مهام الى غير اهلها: ناس يتخدون من انتماؤهم للسفارة سبيل لقضاء حاجياتهم الشخصية داخل المغرب والمادية في فنلندا من السفارة المغربية مثل علي بابا والحرامية الأربعين. هويتنا كشعب ينها عن المنكر الذي انتاب بعض سفارات المغرب في أوربا. لدينا أطر ذات خبرة عالية للدفاع على الصحراء المغربية فكيف يتولى هاته المهام ناس ليست لهم دراية حتى بتاريخ وجغرافية المغرب. أشكر كل الشكرالأخ الكريم على إستفاقته ودق أجراس الإ ندار قبل فوات الأوان. الإنفصاليون قاموا بعدة أنشطة ولو أنها مبنية على تزييف الواقع استطاعوا من خلالهاجدب متعاطفين ومتعاطفات فنلنديين الذين دونوا لهم كتب ومنشورات والسفير المغربي السابق والحالي في سبات عميق يستفيق فقط وقت الولاءم او وقت تسليم الدراهم مقابل نومه طول الشهر:نوموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم. يجب تحليل ما جاء باللغة الفنلدية عن الإنفصاليينن من تزييف للواقع والرد باللغة ذاتها بحجج تابتة أن الصحراء مغربية قبل استعمارها من طرف
    الإ سبان وبعد تحريرها عن طريق محكمة لاهاي والمسيرة

  • مصطفى
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 09:55

    نحن كذلك في بلجيكا لا نترك لهم المجال أبدا ، فبحكم علاقتنا بالجمعيات المحلية، لا يستطيع الإنفصاليون من فعل شيء حيث نتدخل في الوقت المناسب لتصحيح الوضع.

  • hossine -m"hamid
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:03

    ها اؤلاء هم المغا ربة الذين يدا فعون عن بلدهم بدون مقا بل. ليسوا كمن ياكل بل يمتص من خيرات البلا د و يا ترا هل …الله اعلم و الفاهم يفهم

  • قارئ
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:16

    البوليزاريو توسعت بقضيتها أكثر مما يتصور المغاربة ، ولهم ممثليات في كل القارات،ولكن التضليل الإعلامي حجب الرؤية عن الجمهور المغربي وتركه لا يرى
    ما يجري على أرض الواقع ، ويجري مغمض العينين دون أن يرى المطبات أمامه

  • Houda
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:25

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،
    أما بعد، واجب علينا ككل الدفاع عن وحدتنا الترابية، ما لاحظته من خلال تواجدي كطالبة في فرنسا والآن بفضل الله أنا مهندسة و أشتغل أن العديد من الطلبة المغاربة لا يهمهم الأمر.
    وأذكر عندما كنت في المدرسة هناك تنظيم للتعريف ببلدان الطلبة الأجانب من أجل تسهيل الاندماج: نقدم نبذة موجزة عن البلد الموقع الجغرافي الطبيعة العادات والتقاليد الخ….. أبناء بلدي قدموا الخريطة مبتورة و عندما تناقشت معهم قالوا لي هو قوقل و هم يعرفون خريطتنا هكذا!! يا أخي هم يعرفون هذا الشيء من الإعلام لكن أنت ابن البلد وعشت فيه ألا تكون لك ذرة من الغيرة و تدافع و تقتنع بحقك الشرعي؟؟!!! هناك من يدافعون عن الباطل و تراهم منغمسين ومقتنعين ونحن ندافع عن الحق وترانا ضعفاء نخذل بعضنا البعض. واجب علينا أن ننمي الوطنية إلى متى سنظل هكذا؟

  • jalal
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:35

    لو كان المغرب يقطع علاقاته مع الدول التي تؤيد اطروحات البولزاريو لرجع الجميع الى الصواب لانهم يعرفون حق المعرفة ان الجمهورية الصحراوية غير موجودة على الارض انما هي خيال مصطنع من طرف الجزائر ليستفز بها المغرب فاذا نجح لها الاستفزاز حينذاك ستفعل ما تشاء في صحراءنا باسم البولزاريو, فاين دبلوماسيتنا لتواجه بقوة هجومات اعداءنا في الخارج ?

  • Houda
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 10:56

    Next: صويتي:
    المهم أنا في العمل لي زميل سينيغالي، مع العلم أن السينيغال كدولة تساند المغرب لكن الشعب له نظرة أخرى. الحمد لله بطريقة حضارية و بأسلوب مقنع وكلام منطقي استطعت على الأقل أن أغير صورة المستعمر التي يروجون لنا بها وقال لي فعلا أنه لم يكن يعلم بالضبط ما هو مشكل الصحراء ولم يطلع على كتب تاريخ
    …يعني أننامقصروووووووووون دور كل واحد فينا على الأقل أن يعرف الناس بالحقيقة و ما الذي يجري بالضبط لأننا أصحاب الأرض.
    أطلت عليكم اعذروني. نتمنى الخير والأمان لهذا الوطن، رغم كل الظلم الذي يقع إلا أنه وطننا ولايجب أن نترك الفرصة للانتهازيين والاستغلالين. أعاننا الله

  • زيان
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 11:52

    ياأخي العزيز ، يجب عليك ان تقرأ التاريخ من مصادر غير رسمية . أنصحك ان تبحث عن الحقيقة من مصادر غير جزائرية ولا مغربية . الذي أعرفة جيدا هو ان المغاربة ساعدوا الجزائر على الاستقلال ، حيث كان المناضل عبد القادر الجزائري ينطلق هو وبقية المجاهدين من المغرب عبر الحدود وذلك لمهاجمة الفرنسيين . وهذا مثال فقط للذكر ولا للحصر .

  • H.B.
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 11:52

    الى المتدخلين الدزايريين منهم 41 المملكة المغربية دولة عريقة حافظت على سيادتها عبر التاريخ رغم كثرة الاعداء والمتربصين من جميع الجهات : البرتغال و اسبانيا في الشمال والاتراك تم الفرنسيس واليوم الحركيين في الشرق ..رغم كل هذا العدد من الدول الاستعمارية استطاع المغرب فرض وجوده بل كان في بعض المراحل التاريخية امبراطورية عظمى في عهد العلويين السعديين الموحدين و المرابطين .. نعرف الامتدادات الجغرافية لهذه الامبراطوريات التي كانت تضم جزءا كبيرا من ما يسمى الدزاير اليوم وكذلك مورطانيا و جزء من مالي و السينغال دون ذكر الجزيرة الابيرية او النصف الجنوبي من اسبانيا اليوم. المغرب عرف كذلك عبر تاريخه بعض فترات الضعف و سبتة ومليلية وبعض الثغور الاخرى ضاعت في تلك الفترات..لكننا راجعون ان شاء الله وهذه المستعمرات لن تدوم طويلا.
    اريد فقط ان اختم بما يلي: نحن لا نتدخل في شؤونكم الداخلية رغم عداءكم لنا في ما يخص الصحراء جنوب المغرب ولكن للصبر حدود وبامكان المغاربة معاملتكم بالمثل في ما يخص تقرير مصير شعب الطوارق و شعب القبايل ..لكننا لا نريد تشتيت المسلمين عكس ما تفعلون.

  • hamed
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 12:21

    ce que je sais est que bechar tout d abord a ete tjrs marocaine et d apres les historiens et lors du refrundum fait par la france au sujet de sa colonisation de l algerie les gens de bechar et tindouf et les regions avoisinantes ont consideres a l epoque qu ils ne sont pas concernes par le referundum en question car ils se consideraient marocains et ce que je veux bien ajouter est conseiller le frere de bechar de bien voir la carte de l algerie qui a ete herite du colonisateur c est une carte tout a fait bizzare certes les turques ont bien gouvernes le nord de le l algerie hors cela je n arrive pas a comprendre cette grande expanssion vers le sud l est et surtout l ouest c est illogique et c est comme si les dynasties amazigh notament les al moravides et les almohades qui etaient originaires du sahara marocain et qui ont unifie tout tout le magreb et l espagne oui comme si ces dynasties n ont jamais existes ces frontieres sont l oeuvre du colonisateur francais et espagnole

  • م م ميدلت
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 12:40

    استهل مدخلتي بتحي خالصة للمغاربة الشرفاء اينما حلوا وارتحلوا تحية شرف تحية احرار تحية الدم المغربي الذي يجمع ابناء هذا الوطن الحبيب تحية… قضية الصحراء قضيتنا جميعا الكل يدافع عنها بما اجتهد وحصل عليه من معلومات بمايشبه التعلم الذاتي,اين هو تدخل الحكومة في نشر الوعي الوطني اين هي تشجيعاتهم للجمعيات الوطنية كلام ومواقف متناثرة كلما حل اعلام في مكان ما… على الحكومة نشر كل المعلومات المعلومات عن القضية الوطنية بشكل مكثف كي يتوفر الكل على الحيثيات والدلائل الخاصة بالقضية وهو مااشاراليه الملك حفظه الله في خطابه بقول ان قضية الصحراء قضية الكل… اين الاحزاب السياسية المعارضة التي تحولت الى معارضة في قبة البرلمان فقط اين هو الاقتراب من المواطن اين هي قواعدها؟ مقراتها عششت فيها العناكب في المدن الداخلية اما في المناطق الصحراوية فعلم الله بحالها ان وجدت, اين هو ارشيف القضية الوطنية ينبغي ان لايحتكر لصبح لعبة سياسية في ايدي البعض. اما عن موقفنا من الشعب الجزائري ينبغي ان يتسم بالوضوح نعم نحترمه كاخ في الاسلام وجار لكن هو عدو لان بيده صنع القرار هو المسؤول عن تنصيب قادته وقادته اعداء

  • Lahbib Du Sahara Marocain
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 13:32

    الشكر كل الشكر للاخوة بكل الدول الاوروبية لردودهم التي تنم عن الوطنية الحقة التي يتحلون بها بإختصار وهذه دعوة للاخوة بفنلندا نحن بصدد التحضير لنشاط سيكون له الأتر العميق والصدى الواسع بالديار الفنلندية يهم الاقاليم الصحراوية للمملكة فقريباسنحل ضيوفاً عندكم إنشاء الله قادمين من عمق الصحراء المغربية فدعوتي لكم الى التعبئة من أجل تحمل المسؤولية ولانخراط في جمعيات تدافع عن الصحراء المغربية .
    أخوكم لحبيب من الصحراء

  • Moahmmed
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 13:44

    هؤلاء هم المغاربة الأحرار الحقيقين الذين يدافعون عن بلادهم بدون مقابل. في حين نجد مجموعة من الأشخاص دون مستوى يذكر الذين يستغلون قضية الوحدة الترابية فقط لتحقيق مصالح شخصية ضيقة (رحلات طيران مجانية على حساب دافعي الضرائب المغاربة مثلاً ).

  • احمد امين الدليمي
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 14:16

    الديبلوماسية المغربية تفتقد الى المبادرات,وهي بذلك كسولة تعيش خمولا,فهي تعتمد على ردة الفعل وهذا لايخدم مصلحتنا في الوحدة,اذ كيف لعناصر انفصالية ان تخترق دولا ذات سيادة,وتقنعهم بقضيهم الواهية,الا اذا كانت ديبلوماسيتنا لاترقى الى مستوى الديبلوماسيات العالمية,او تحتاج الى اطر في مستوى عال وذكاء ودهاء,وهذا ما نلاحظه نحن المغاربة كشعب وامة,ومن غريب الصدف اننا نمر دائما بنفس التجربة مع اعداء وحدتنا الترابية ,وسرعان ما "مانتقولب" كما يقول المغاربة بدارجتهم اي اننا نصدق كل كلمة يقولها الديبلوماسيون الجزائريون من وزير خارجيتهم الى ابسط رجل عندهم في الديبلوماسية دون ان نأخذ حذرنا منهم ومن تلاعباتهم وغذرهم,وهذا ينعكس على تكرك اليبلوماسية المغربية ووزير خارجيتنا,فكلهم لايقومون بدورهم الاستباقي,اعطي مثلا هذه الايام اخرج مغربي شريط من انتاجه يتحدث عن قضية وحدتنا الترابية استطاع ان يخترق بهذا الانفصاليين ويكذب اطروحاتهم ويوري عورتهم للاوروبيين وبكل اللغات,وهذا هو الديبلوماسي المغربي الحقيقي,وليس اؤلاءك الذين يجلسون وراء مكاتبهم,ويتدفئون في غرفهم و هم في غفلة عن قضيتنا الاولى..

  • نحن الاصل
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 14:34

    تحية لكل المغاربة الاحرار في كل بقاع العالم
    لن اجادل جزائري لم يزر المغرب ولم يقرا عن تاريخه لانه جاهل او حركي .نحن المغاربة دوما نعتبر شمال افريقيا كله كيان واحد وهوية واحدة .لاننا اصلا كدالك.
    بعد التحرر من الاستعمار وجدنا انفسنا يحكمنا شردمة من العروبيون ساهمو سلبا في انقسام الشعوب للاستفراد بالخيرات في بلداننا .ثلة من فاس استنزفت المغرب و10جنرال قهر الجزائر بورقيبة واصهار بنعلي في تونس والقدافي في ليبيا.
    بما ان جنوب المغرب احتلته اسبانيا و الحسن 2 رحمه الله جاهد في سبيل تحريره بمعية شعبه .لم يستوعب القدافي ولا الجزائر تجاح المسيرة الخضراء وانتم تعرفون الحقد العروبي و ما يفعله في النفوس .لجؤو لجمع مرتزقة من كل الاطراف لخلق كيان يطالب باحقيته في الصحراء المغربية .لكن لكل عبث نهاية مات بومدين والقدافي وابن وجدة طريح الفرلش الان .دون بلوغ مرادهم.
    الحق حق والصحراء لمغربية يقطنها الان جميع المغاربة نحن في ارضنا و من سولت له نفسه القوة فليتقدم نحونا .نحن احفاد طارق بن زياد و لا يروعنا البوليزاريو و لا الجزائر ولا احد .و العبر في التاريخ القريب و البعيد

  • عمر درب السلطان
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 15:45

    هدا واجب على كل مغربي وفي كل بلدان العالم أن يدافعوا عن القضية الوطنية فالبوليزاريو عندهم أجندة يومية تطبق كل يوم وكل دقيقة بمبعوتين لها إلى مختلف دول العالم مستغلين جميع المناسبات وكيفما كان شكلها ولونها وكدالك باستعمال الأنترنيت فعلى الحكومة أن تشكل جبهة مغربية تعمل ليل نهار لتقف لهؤلاء بالمرصاد وأن تواجههم في كل مكان و بجميع الوسائل وكما تغيرت السياسة الخارجية فعلى الحكومة أن تغير السياسة الداخلية للبلاد بتوفير للمواطن المغربي الضروريات للعيش الكريم كالشغل السكن والصحة التعليم و ــــــ لأن سياسة البلاد الداخلية وحالة المواطنين هو مايجب أن تعتمد عليه الحكومة المغربية و تراهن عليه لربح القضية الوطنية عكس السياسة الحالية التي لا تخدم سوى أعداء الوحدة الترابية

  • samir
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 15:51

    SVP, laissez les algériens tranquille, chez nous on parle meme pas de vous
    nous somme des frères et nous avons les même origines, c'est les frontière qui nous avaient divisés et maintenant c'est les americ*** et les Isra*** qui nous subdivisent

  • mohamed
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 15:59

    التطور العمراني الكبير في الصحراء المغربية لا ينكره إلا جاحد.
    هناك فرق كبيييير مثلا بين مدن الصحراء والعاصمة الموريتانية على سبيل المثال أو بينها وبين المدن الصحراوية في الجزائر.
    الغريب أن العديد من سكان هاتين الدولتين يساندون الانفصاليين, حتى سكان موريطانيا.
    أليس الأحرى بهم أن يهتموا بمدنهم, اهتم بعاصمتك نواكشوط قبل أن تتحدث عن ما تسميه الشعب الصحراوي.
    اللهم احفظ بلدنا المغرب وصحراءه وشعبه وأدم الحب والوئام والأخوة بين كل مكوناته من ريفي وسوسي وشلح وأمازيغي بصفة عامة وعربي و جبلي وصحراوي وكل مكونات هذا الشعب الأصيل.
    إن لنا بلدا نحسد عليه كما قال في أغنيته عبد الصادق شقارة عليه رحمة الله.
    على حكومتنا الترخيص لمسيرة خضراء ثانية يشارك فيها جميع المواطنين من كل ربوع المملكة حتى نري لكل العاام ناننا لن نتخلى عن حبة رمل واحدة ونرعب بها اعاء الداخل والخارج.

  • CITOYEN MAROCAIN
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 16:27

    Il faut que la représentation officielle du royaume à l’étranger (ambassade, consulat..) s’implique d’avantage dans la définition et la défense de la première cause nationale « Sahara Marocaine », surtout dans ses pays scandinaves.
    Les « séparatistes internes » doivent être jugés par les crimes de terrorisme, se sont, en fait, les vrais terroristes que nous devront tous combattre (citoyen et Etat).
    L’Etat doit s’impliquer plus d’avantage dans les régions Marocaines du sud en matière de développement humaine et concrétisé la régionalisation élargie.
    Vive le Roi et que dieu le protège..

  • أحمد سليمان
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 16:37

    إلى صاحب التعليق رقم 9 جزائري من بشار :أقول لك أولا نحن إخوة قبل العداء وأنت تعلم جيدا وتؤمن كل الإيمان أنه لو أصاب االمغرب لا قدر الله مكروه ستكون أنت أول المدافعين عنه والعكس صحيح.تانية ليس من باب الجدال وإنما من باب فهم تاريخنا المشترك أقول لك لماذا نفت فرنسا الغاصبة ( لأرض والدين والتلاحم بين االشعب المغربي-الجزائري) قلت لماذا نفي محمد الخامس إلى كرسيكا إسأل وأرجوك أخي الكريم أن ترد علي وشكرا لك

  • citoyen marocain
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 16:47

    Je crois que le peuple algérien est un peuple frère et qu’on partage la même religion, la même culture, la même histoire, le même défit …
    Quant au régime gouvernant, il a été toujours contre les intérêts et les droits légitimes du Maroc, entre autres dans son Sahara.
    Vive le Roi et que dieu le protège.
    .

  • madani
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 17:38

    بعد هذا أصبح لزاما أن تتحرك وزارة الخارجية المغربية و كذلك البرلمان بغرفتيه صوب فنلندا لتقديم شرح مفصل بخصوص هذا الملف.
    وأتسائل : ماذا يفعل السيد السفير هناك ؟
    السياسيين الذين ليست لهم غيرة على البلاد فهم ليسوا مغاربة…

  • امازيغي حر
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 17:40

    انتم هم سفرائنا الحقيقيون ليس المغفلون الدين يقتصرون على التصريحات المتلفزة فقط وحالسون غي مكاتبهم حتى تتصل بهم القناة بسحر رسالتكم ووطنيتكم وفقكم الله .لي اليقين ان ليس هناك شاب مغربي ليس غيور على ارض اجداده

  • عبدالله مراكش
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 21:31

    المغرب يا أخي نال استقلاله بدماء الشهداء أيضا وادعوك لقراءة موضوعية لتاريخ المغرب لكن أن تجر الإسفنج على كل شهداء المقاومة المغربية في الأطلس المتوسط والشاوية و الجنوب …. فهدا بعيد عن الموضوعية . وكفانا تحاملا على بعضنا فالشعبين المغربي و الجزائري إخوة . ولعنة الله على السياسة التى دخلت وسواسا بيننا.

  • Anasami
    الجمعة 22 نونبر 2013 - 23:47

    اوضح للاخ من بشار ان التاريخ سجل التضحيات التي قدمها الشعب المغربي لاخيه الشعب الجزائري ابان مقاومته للاستعمارالفرنسي ورغم الضغوط التي مورست عليه ضل المغرب قاعدة خلفية لانطلاقات المجاهدين صوب الجزائرمن مواقيع مختلفة في المغرب من شرقه و غربه شماله وجنوبه .فساءل ياءخي من بشارالرئس عبد العزيز بوتفليقة شافاه الله كم قضى من سنوات بمدينة المحمدية شمال الدار البيضاء التاريخ و اصدقاء له هناك يشهدون على ذلك.
    اما في ما يخص "المغرب اخذ استقلاله بستيلو اي بالقلم وذلك كان خطأ كارثي"
    لنفرض ان استقلال المغرب اتى غير بستيلو كما قلت;اقول لك اللهم نضيع استيلو
    ونحافض على الروح ….
    اما "المغرب فلم يعد يسود سوى نحو خمس مساحته قبل الاحتلال" هنا اشكرك على اعترافك العفوي بان الاستعمارالفرنسي والاستعمار الاسباني ارادوا (تقزيم) المغرب شرقا شمالا و جنوبا باحتكارهم مناطق ومدن مغربية و التي كما قلت
    تشكل 4/5 مساحته. اليس استرجاعها حق مشروع?

  • احمد الصحراوي السملالي المغربي
    السبت 23 نونبر 2013 - 20:49

    اقول للك المغربي المقيم في السويد وانا ايضا مقيم في بلاد بلينوكس,طيب خاطرا المغاربة قادمون بحول لله الى الدول الاسكندينافية لتفسير لهم اطروحتنا وقضيتنا ولتفنيذ افتراءات الانفصاليين ومن معهم من حكام الجزائر,واشيد من خلال هذا الرد بدور جريدة هسبريس,كما اطالبها ان تعود الى نشر الفيلم الوثائقي المغربي الذي بث هذه الايام في العاصمة البلجيكية ونقله الى المشاهدين والرواد والمتتبعين للشأن المغربي الصحراوي,حتى يشاهدوا ما به من حقائق تطر من خلال هذا الشريط الذي يظهر الحقيقة ويفنذ اعداء وحدتنا الترابية ,واني اطالب من هذا المنبر ان يوزع هذا الشريط وينشر على اوربا بكاملها حتى تتعرف على حقيقة النزاع المفتعل حول وحدتنا الترابية ومن يقف وراءها من جينرالات الجزائر وبعض الحسوبين على شرذمة الارتزاق

  • احمد الصحراوي السملالي المغربي
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:27

    86الى الاخ – jalal
    انا لست مع الطرح الذي تتبناه في قضية وحدتنا الترابية,بالرجوع بها الى ما وقع فيه المغرب يوم ان غادر مقر منظمة الوحدة الافريقية,فلايعقل ان نقطع علاقاتنا بالدول التي تتبنى الطرح الانفصالي او تعترف به كمنظمة,هذا من قيبله ان يدع المساحة لاعداء وحدتنا ان يتحركوا باريحية وباستمرار في كسب عطف من يجهل القضية حقيقة,والمهم ان يتواجد المغرب في تلك الدول ويعرفها بحقيقة الواقع وبالتاريخ وبوجه الانفصاليين الذين لايمثلون مجتمعنا الصحراوي المغربي باية صفة ,حتى نقربهم من الجحقيقة ومن اسباب هذا النزاع,لعل ماقامت به بعض رجالات الديبلوماسية الموازية اعضاء البرلمان وبعض الاطر المغربية الصحراوية العادة الى ارض الوطن ,جعل الكثير من الدول وخاصة في امريكا اللاتنية ان تعيد النظر في هذه المجموعة الانفصالية من البوليزاريو,وتتراجع عن اعترافها لها سواء كمنظمة او ك"جمهورية" وهمية,والمثال الاخير لدولة البانما التي سحبت اعترافها بهذا الوهم الذي ليس له كيان حقيقي..هكذا يجب على كل مغربي صحراوي او من مناطق المغربية بكل ارجاءها وعلى المهاجرين المغاربة في كل مكان ان يتبنوا هذه الطريقة في مهاجمة اعداء..

  • JAPAN
    الأحد 24 نونبر 2013 - 14:00

    ا لعز لك يا اخي 46 – yakobi والله قد صدقت قولك ولكن"" الجا زائر"" تعرف الحقيقة والواقع فلا تعترف بالمغرب الذي فقد اولاده وابناؤه لتحرير ""جا زائر"" بل تعترف بالكيان الصهيوني الفرنسي الذي استحيى نسائهم وقتل اطفالهم ورجالهم اقول سوى الله ياخذ الحق في الجزائر

  • فخور ببلده المغرب
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:23

    إلى كل الإخوة المغاربة والجزائريين الأشقاء:
    تحية اخوية وإليكم ماهية النظام الجزائري من أجل فهم عميق والبقية تفاصيل.
    – حكام الجزائر سرقوا الثورة الجزائرية من أصحابها الحقيقيين وجعلو من هذه الثورة سكا تجاريا.
    وحتى يبقوا في السلطة للأبد صنعوا 3 أعداء وحريصون على أن يبقيهم أعداء:
    1- العداء للشعب الجزائري باغتصاب وسرقة ثرواته
    2- العداء للمغرب وذلك لضمان وحدة الصف الجزائري في اعتقادهم "العدو الخارجي"
    3 – العداء لفرنسا المستعمرة السابقة على مستوى الخطاب وليس بالفعل لأن فرنسا هي من صنعتهم وهم في الحقيقة يخدمون مصالحها لإيهام الشعب الجزائري.
    وهو النظام الوحيد في العام الغير قابل للإصلاح لأنه يعرف جيدا أن هذا الإصلاح سيكون كارثيا على الحكام والجنرالات وعائلاتهم بانتقام الشعب الجزائري لذا تراهم يهربون الأموال ويعيشون بالخارج بعد تقاعدهم هم وعائلاتهم.
    وإذا تمعنتم جيدا فيما سبق ستفسرون أي سلوك أو إجراء يقوم به هذا النظام.

  • مغربي
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 01:14

    لولا ما أفرزته الحرب العالمية الثانية لما حصلتم على الاستقلال، ويجب أن تبحث في هذا الموضوع ، وكيف خرجت فرنسا بشروط مسبقة منصبة من أرادت

  • rachid elab cu kbm
    السبت 30 نونبر 2013 - 00:56

    e problème du sahara à prit beaucoup .et persiste terriblement .alors pour eviter d'eterniser ce conflit créer par les voisins. nous devons depasser les obstacles qui entravent le développement sur les territoires de notre grand pays marocain,aussi exploiter et investir tous les efforts existant pour améliorer les situations de vie .et rétablir le bon avenir

  • maghribi jazairi
    الثلاثاء 3 دجنبر 2013 - 00:21

    نحن مغاربة نحن جزائريين نحن عرب نحن مسلمين إن كانت تفرقنا حدود فيجمعنا دين أنا لن أقول عودوا إلى التاريخ المغربي أو التاريخ الجزائري بل سأقول عودوا إلى السيرة النبوية كم من شاهد استشهد من أجل وحدة الأمة الإسلامية من أجل التعاون،التضامن والتعايش …..(في التضامن قوة وفي التفرقة ضعف)إسألوا أنفسكم من له المصلحة في عداوتنا،م؟أسئلة عديدة و متأكدة أن لكل واحد منا الإجابة.أنظروا إلى كل الإنجازات التي حققتها الدول الأجنبية بفضل ماذا؟ سأترك الإجابة لكم عوض أن نتعاون و نتضامن ونتعايش مع بعضنا البعض من أجل فرض وجودنا وسيطرتنا على العالمة أنا لا أتحدث هنا عن هاتين الجارتين فقط بل أتحدث عن كل دولة إسلامية…. بنينا حدودا تفرقنا ونحن من كان يريد ذلك كم مرة نادينا من أجل فلسطين و لا مرة لماذا لأننا خائفين لماذا خائفين لأننا متفرقين……. لا تكفي السطور للتحدث عن عقدتنا سأقول شيئا أخيرا فقط نحن من خلائق الله وقد ميزنا الله بملكة وهي العقل فكل من يملك عقلا فليفكر في حالنا وحلنا.أعانكم الله و السلام علكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • سجاع محمد
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 12:14

    فرطنا قديما ولا زلنا نفرط في قيمنا وتاريخنا لان انذال في المغرب همهم الوحيد جمع البقشيش ولا تهمهم قضية الصحراء المغربية بل العكس الكثير يريد اطالة ازمة الصحراء المغربية من اجل الكسب
    الحل جيش قوي لاسكات الشمطاء الجزائر فعوض تكريم شعبها فهي تخسر اموال بطرولها على الانذال
    المطالبة بالصحراء الشرقية في محكمو لاهاي
    الهجوم على تندوف لانها مغربية لتحريرها من البوليزاريو والجزائريين
    اعمار الصحراء وكل صحراويي الداخل العودة الى جنوبهم
    تطعيم الجيش بضباط وضباط صف وجنود بشاب واحالة الكهول على التقاعد لانهم اصبحوا من اثرياء العالم
    الزيادة في مهية الجنود القدامى الذين في عيشة مزرية واكبر عدو للجيش المغربي معروف وقد نهب البحر والبر

  • صحراوي ايت لحسن الرباط
    السبت 7 دجنبر 2013 - 13:36

    اولا تحية لكل مغربي دافع ويدافع عن قضية الو حدة الترابية من طنجة الى الكويرةداخل المغرب وخارجه فهذا واجب علينا الا اننا تنقصنا الدبلماسية الموازية كمجتمع مدني سنبقى ندافع عن حقنا حتى نناله فيجب الدفاع عن اخوانناالمحتجزين في تندوف ووضعهم الماساوي داخل سجون كبيرةتحت مراقبةشديدة من طرف العسكر الجزائري وتوضيح للراي العالمي معاناتهم وتصحيح اكذوبة الجزائر على انهم انفصاليو ن باستعمالها ادوات من مجرمين والهاربين من العدالةمن ا لدول المجاورة حتى تغطي عن مطالبة المغرب بارضه تيندوف

  • wessal
    السبت 7 دجنبر 2013 - 15:05

    salam;je voudrais vous dire que les maroccains ont vraiment aider leurs frere algeriens ,jusqu"a aujourd hui il existe des lieux et des personnes qui temoignent.sans parler de la preuve que vous ne pouvez nier que presque les membres du FLN ont ete au maroc! qu'est ce qu'ilks faisaient au Maroc???! ils jouaient??? ??? au non ! !
    lisez ceci:http://ar.wikipedia.org/wiki/مجموعة وجدة
    مجموعة وجدة أو جماعة وجدة كانت مجموعة من الضباط العسكريين والسياسيين في الجزائر، خلال ثورة التحرير الجزائرية (1954-1962) وحتى سبعينيات القرن العشرين تقريبًا.
    تشكلت المجموعة على أساس الجالية الجزائرية المقيمة في المغرب منذ عام 1850، متألفة من البرجوازية الصغيرة، وملاك الأراضي، وموظفين في الإدارة المغربية وطلاب وكوادر سيروا عمليات جيش التحرير الوطني، متمركزين وراء الحدود المغربية مع بداية انتفاضة عام 1954. وكانت هذه الجماعة جد منظمة ومدججة بالسلاح،
    essaye de contacter les familles des frontières il y a ;
    des témoignage et des preuves ;vous allez être surpris, aussi nous avons payer du sang notre liberté

  • mohammed
    السبت 7 دجنبر 2013 - 20:10

    first of all bechar and tendouf is moroccan land is part of eastern sahara, algeria don't teach proper history i live in england i have algerian friends but they don't even know Youssef ibn tachfin secondly if it was not for moroccans and tunisian fighting side by side inside algeria you will still be under french sovereignty too many moroccans die in algeria fighting to get you independent you always talking about 1 million shahid you count only algerian shame on you olso when algerian talk about Houari Boumediene as a hero to moroccan he is the stupid president what he done in algeria???????????????????????????? nothing only he expulse 45 thousands of moroccan from algeria you call youself a moslem…………………… never……………….. may allah forgive him for what he did

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة