رغم الترف والتقدم العلمي .. السويديون يؤمنون بأرواح الجن

رغم الترف والتقدم العلمي .. السويديون يؤمنون بأرواح الجن
الأحد 22 دجنبر 2013 - 08:00

بسم الله الرحمن الرحيم “يا بني آدم ﻻ يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما. إنه يراكم هو وقبيله من حيث ﻻ ترونهم. إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين ﻻ يؤمنون“.

بينما شوارع العاصمة السويدية، كغيرها في معظم عواصم العالم، تتأهب للاحتفال بعيد ميلاد المسيح، و كذا رأس السنة الميلادية، حيث اﻷضواء اللامعة وزحمة الناس الذين تعمهم الفرحة، هناك مناطق يعتري ساكنة أطفالها الرعب، وﻻ حديثا بين صغارها في مثل هذا الموسم من مواسم السنة، إﻻ الحديث عن اﻷرواح الشريرة والبيت المسكون بالضفة الجنوبية من منطقة أوسترتيليا بداخل إحدى غاباتها الشاسعة.

أشد الرحال إلى المنطقة التي تبعد عن مركز المدينة بحوالي 42 دقيقة بالقطر. حيث يصادف الحدث أني اليوم سأفحص مكنات التذاكر الإلكترونية، كمراقب للمحطة هناك.

زميلنا السيد بار كينت، مسؤول الصبيحة عن المحطة كما اعتاد خلال اﻷربعين سنة خلت. وكلامه عن اﻷرواح الشريرة يكاد ﻻ ينتهي اليوم، وكأنه يريد أن يروي قصصه المرعبة والتي عاشها بالضاحية.

“أنا ابن المنطقة ومسيحي اﻻعتقاد” يبدأ حديثه معي. كنت في العشرين من عمري حينما كنت أشتغل بأوطيل أسترتيليا، وكان لزاما علي كأي موظف جديد هناك أن أقبل بشغل الليل يحكي ذو الرابعة و الستين عمرا.

بينما كنت أجلس ذات ليلة على الكرسي أثناء عملي، إذا بشيء يتلمسني من ورائي، ثارة على رأسي و أخرى بظهري، كاد يتلبسني الشيء.. لم أكن يومها متدينا غير أني اعتدت أن أسمع وأنا طفل من أقربائي وأصدقاء المدرسة أن في شهر نونبر ودجنبر تكثر اﻷرواح الشريرة بالمنطقة، إذ ﻻ بد من قراءة اﻹنجيل. كان اليوم مثل الذي نحن عليه اﻵن مازال يحدثني هذا السيد..

انتابني الرعب بشكل أقوى وأنا أرى في ليلة أخرى سيارة ﻻمعة الضوء تقف أمام باب اﻷوطيل بعد منتصف الليل. ظننت أن الشبح ضيفا جديدا حينما رأيته ينزل السيارة؛ فتحت الباب من غرفة اﻻستقبال، فإذا بي ﻻ أرى أمامي شيئا.. كأنه فلم من أفلام الرعب مازال يؤكد الرجل المعروف بمصداقيته بالشركة. شيء مروع يعلمه حتى موظفو الفندق، حيث اعتاد الشبح في كل سنة من شهر دجنبر زيارة المكان فجأة ثم يختفي تروي حتى السيدة إيفا بنت المنطقة و زميلتنا في الشغل .. يعتقد السيد كينت و زميلته كبقية أهل المنطقة أنها أرواح آبائهم وأجدادهم تأتي لتحاسبهم عما قاموا به من معاصي أو شرور خلال السنة..

بنفسي أتذكر قصة حاتم، الشاب المغربي الذي روى لي من قبل قصة مماثلة بمنطقة أخرى بضواحي العاصمة استكهولم. كان الكل ينصرف إلى شغله إﻻ أنا الذي أظل لوحدي ببيت أصهاري، حيث كنت حديث العهد بالسويد و أقيم عندهم.

وذات مساء من شهر دجنبر بينما أنا جالس أنظر إلى التلفاز إذ بشيء يمر أمامي كأنه الظل، لم أكثرت بما رأيت، و لحظات وينطفئ مصباح الغرفة ليليها انطفاء التلفاز الذي صاحبه تشغيل ناقوس ساعة خشبية على شكل كنيسة كانت تتوسط مكتبة غرفة اﻻستقبال، و التي اعتادت أم زوجتي تشغيلها في أعياد الميلاد.. لقد أحسست بالخوف يتابع المغربي حاتم قوله، خصوصا عندما بدأت الكتب تتساقط لوحدها من رف المكتبة.. و كأي مسلم مؤمن يوحد الله قد يقع في مثل ما وقعت فيه، بدأت أقرأ ما تيسر من آية الكرسي و اﻹخلاص والمعوذتين في صوت عال أرتجف..تلك كانت واقعة بضاحية أكشباريا من شهر دجنبر سنة 1991، عاشها هذا اﻷخير..

مازال السيد بار كينت يتابع حديثه بدون ملل وهو يتذكر طفولته بجنب البيت المسكون والذي سأذهب إليه ﻻحقا لوحدي أثناء استراحة العمل. في بيتنا الذي يجاور البيت المسكون كانت أختي الصغيرة أحيانا تستيقظ على مخلوقات ﻻ تشبه البشر، كما لو كان هذا خزعبلات أفلام كرتونية، يتابع قوله.

أخبرتنا أن اﻷشباح كانت تحلق بداخل بيتنا. ومع أن عائلتي كبقية أهل المنطقة كانت تؤمن بموضوع اﻷرواح الشريرة، إﻻ أنها رفضت تصديق أختي حتى ﻻ يشاع أن بيتنا مسكون. جاءت لحظة الحسم حين بدأت صحوننا وكل ماعون بالمطبخ يترامى من مكانه في كل اتجاه، والكراسي تتحرك لوحدها. كأنه فلم رعب فعلا، إﻻ أنها الحقيقية. لينتهي اﻷمر بعدها بتركنا البيت في رحيلنا إلى الضفة اﻷخرى، مازال يحدثنا المتكلم بار كينت..

في خطوات متسارعة وسط الغابة أتجه صوب البيت المسكون باﻷرواح الشريرة. ﻻ أحد هناك! و في سكون تام أحاول فحص المكان هو اﻵخر. و عن بعد أمتار يتراءى بيت قديم كتلك المنازل التي نراها في أفﻻم الرعب.

قد يكون ذاك الضيق و الضغط على جسمي الذي أحسسته و أنا أقترب من المكان بسبب الخوف وتهيآت ﻻ غير، إﻻ أن الصور التي أخذتها بجهاز التلفون لحظتها، و التي ستختفي صحبة رسالة إلى زوجتي عدا صورة مخزن البيت ثم انطفاء جهاز تلفوني المشحون، يجعلني أصدق أن ثمة هناك شيء غير طبيعي بالمكان. مازلت أقرأ القرآن وأذكر الله في قشعريرة مهروﻻ، وأنا أحاول أن أخرج من الغابة حتى ﻻ يداهمني ظلام الساعة الثانية بعد الظهر.. أما زوجتي فاطمة الزهراء التي لم تنقطع مساءها عن الضحك و أنا أحكي بعفوية عن هرولتي من المكان فقد أسعفها الحظ هذه المرة أنها كانت بالبيت. لتنهي حديثها في الموضوع بقوله تعالى:

إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون‘. صدق الله العظيم.



فيلم من أحدى البيوت بالمنطقة، حيث أن السرير يتحول لوحده بالليل والمرأة نائمة خلال كل فترة أعياد الميلاد من كل سنة.

فيلم ﻷسرة من منطقة مجاورة تعيش على أصوات في الطابق العلوي في البيت.

فيلم يوضح مدى إيمان السويديين بعالم اﻷشباح وزيارة ايفانس تيري عالم اﻷرواح المنطقة.

‫تعليقات الزوار

48
  • omar andalus
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 08:10

    كاين شي جنون و عفاريت قد هادوك ديال بنكيران !!!

  • fatima Ezzahra B
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 08:48

      اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ(130)﴾

  • hamdoulah
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 09:26

    Tout d'abord je remerci infiniment notre bon dieu pour l'islam qui explique clairement ce que ses gens n'ont pas compris en fait notre prophètes nous dit que les maisons ou le coran n'a pas de place est une maison cimetière ou le monde invisible aime habiter.malheureusement ses gens ont evolué dans le domaine materiel et ont regressé dans le domaine sprituelle qui a une relation avec la foie et la religion.faire sortir ses esprits est trés simple lire des verset coraniques dans l'eau et arroser les coins de la maison sans oublier de lire le coran a haute voie ou utiliser le mp3. Les personnes qui viennent aider ces gens sont soit des mediums ou magiciens ne vont pas resoudre le probleme a zero.personelement j'avais ce problème dans une maison grace au coran et rokia tout a disparu.le probleme que j'avais c'est que la porte de la maison s'ouvre et se ferme toute seule….

  • Ouazzani
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 09:31

    الفرضية بالعكس صحيح.
    الغرب يؤمنون بما تفتيه ديانة موسى و عيسى (ع س) تفننوا فيها واحترفوا تعاليمها، تنقصهم بعض الميكانيزمات، لم و لن يصلوها الا باتباع دين محمد (ص) ، الشعب الغربي ليس جاهزا للقفزة العظمى (الثبات و الرزانة … أشياء فقدناها بصحبة الحكمة و الدهاء) ، إذن مبدأ ( ديما مع الساهلة ) هو الحل، على العربي و الأعرابي ان يتخلوا عن دينهم لانه رجعي مع قتل وسائل الوصل اليه (اللغة العربية) حتى نكسر شوكته ، هذه حلة اليوم فاحذر و اثبت يا مسلم.
    (الله متم نوره ولو كره الكافرون) صدق الله العظيم.
    (العرب يومئذ قلة يا عائشة…) صدق رسول الله.ص.
    إذن من هو مسلم الغد ، ومن هو الكافر اليوم في خطاب القرآن الكريم ….. أسئلة تجعلني في تفكير دائم . كأني أريد إفاقة الميت ولم أجد الحرفة في أقدم واكبر مدينة صناعية على وجه الارض (فاس 1000 مصنع).
    هل الحل في رسمية ألأمازيغية . ولماذا الغرب لم يجعلوا لغاتهم الاخرى رسمية. الغرب ينهشون في علمنا ويقولون ليس ب….. عندما تكتمل الميكانيزمات الويل ثم الويل. السلا م عليكم و علي.

  • طالب معاشو فنرفيج
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 09:34

    موضوع شيق، إلا أني أرى أن العنوان لا يلائم النص. خاصة أن الكاتب المسلم نفسه انتهى به الأمر في النهاية إلى أن يؤمن "أن ثمة هناك شيء غير طبيعي بالمكان…" لا يمكننا ان نعمم ونجزم أن جميع السويديين يؤمنون بأرواح الجن. النص يتحدث فقط عن بيت أو بيتين في منطقة ما في بلاد السويد الطويلة. ثم أنا لا أفهم. مرة تقولون لنا البرد والجوع والإنتحار هي سمات الشعوب الإسكندنافية، ومرة تقولون لنا إنهم يعيشون الترف والتقدم العلمي؟

  • Maroc@in
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 10:00

    كل هده الاشياء مجرد اوهام..وكلها امراض نفسية يمكن علاجها طبيا…و ما كان العلم ليتقدم و لو خطوة واحدة لانه الوحيد الدى عرى و فضح مثل هده الامور…
    كم هي نسبة السكان في السويد التي تأمن بالأرواح في السويد و كم هي نفس النسبة عندنا؟ أستطيع أن أقول أن النسبة في السويد و الدول المماثلة ستكون صغيرة و عندنا النسبة ستكون عالية جداً…فهل يعقل أن يكون عندنا أرواح أكثر مما عندهم؟ الأرواح أوهام وليدة العادات و التقاليد و الديانات.

  • tijani
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 10:15

    ا غلبية السويدين لا يؤمنون الا بالكرونة- الدين عندهم عادات وتقاليد تكاد احاديثهم تخلو من الحديث عنه. كنائسهم فارغة ولولا مسيحيو الشرق ما استطاعت الكنيسة ان تفتح ابوابها لانه لا دعم عند الدولة للمؤسسات الدينية-
    السويد بلد العلم والانتاجية والبرغماتية سيطرت النظريات العرقية والصفاء العرقي علي علومهم عقودا بعد افول هذه النظريات بعد الحرب التانية- رغم ان جهود الدولة كبيرة في دعم التعدد الديني والثقافي وتصرف بسخاء علي الهجرة الا ان المجتمع السويدي منغلق حد التزمت راسما جدارا سميكا بين السويدي وغيره و قد انتقدت حتي الامم المتحدة هدا .
    لايصح التعميم حتي لانبخس بعض المتنورين منهم حقهم

  • خديجة المستغفرة
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 10:22

    ماشي غير فسويدن أو سترتيليا في منطقة سالم المعروفة بلخلاوات و الجن و الشياطين. فكل مكان ﻻ يدكر معه الله الشياطين فيه. شخصيا عشت قصة مع زوجي السابق الفلندي اﻷصل فمنطقة أخرى فالسويد. لما كنت آخد منه حقي الغير الشرعي كان يتغير شكلو و صوتو و الله العضيم أ بعد المرات يبدا يشتم و يضرب و يخرج من حال للحال. شيء كان يخوف. عرفت من بعد منها هو مسكون. ياربي تسمح لي اﻹسﻻم ما بحالو دين و الرجل المغربي المسلم أفضل رجل وخا يكون الضعف. اللهم مسكين مسكون بقهر الزمان أو ﻻ كاوري بحال لي كان عندي ما كانت عرفاه باش مسكون أو مرض به مطلي. الله يلطف بنا و يلطف بأمة سيدنا محمد.

  • مسعود السيد
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 10:33

    هذا معتقد متواجد في كل أرجاء العالم .ولا تخلوا هده الخرافات من اي بلدة ومدينة .وما ترسخ في أدهان السوديين لقرون وقرون لن يمحوه قرن أو إثنان من التحضر .وسيبقى هدا الامر رائجا لانه مرتبط بالخوف .كل الاديان الارضية والسماوية تذكر ذالك لان الانسان طبعا هو من صنع الاديان .والشيء الوحيد الذي لا يؤمن جانبه .هو هذا الانسان نفسه الدي يخاف من شيء غير موجود إلا في مخيلته والناتج عن غريزة الخوف الطبيعية .وأتحدى أي كان أن يبرهن عن كون هده الارواح قتلت أو سرقت أو أتت على فعل جرم مشهود .

  • الحسين
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 10:34

    بل التخلف العلمي هو الذي يجعلك لا تؤمن بوجود الجن ….
    كيف نؤمن بأشياء بسيطة لا نراها ونكذب ما انزل الله بسبب عدم رؤيتنا له .
    كيف نصدق نظريات وان كذبها اصحابها ونكذب ما له اثر في حياتنا وان لم نراه .

  • khalid
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 10:54

    السلام عليكم ،كنت دات يوم في ضيافة اختي في احد الارياف الفلامانية ببلجيكا ،وتعرضت لحوادث غريبة في بيتها الذي يبلغ اكثر من 200 سنة ، وقمت باكتراء شقة فيما بعد ،عند ما كنت اقرأ القرآن او اقيم الصلاة ،كنت اشاهد ضوء كالبرق وتفرقعات في غرفة الصلاة ،وبالليل كذلك الكثير من التحركات في تلك الشقة رغم صغرها ،وأتدكر اول يوم بت فيها ،راودني حلم مزعج كانني مستلقي في الارض ويطوف علي مجموعة من الاشخاص لا يمكنك مشاهدة اوجههم يحملون الطبول والدفوف ويطوفون علي ،ولله الحمد رحلت من تلك الشقة والان الحمد لله بيخير ،تهنيت ،في اوروبا العديد من المنازل مسكونة ،نضرا لقدمها ،فمتوصط عمر المنازل هنا على الاقل 200 سنة فما فوق ،هناك منازل تبلغ من العمر 400 سنة ،600 سنة تصتصلح وتكون في ملك البلدية ،وتقوم بكرائها .

  • Mounir
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 11:18

    السلام عليكم ،
    كلامي موجه لكاتب الموضوع ، أين الطرجمة ؟ هل تدري ان الجريدة مغربية ؟ أرجوك ان تكتب في مواضيع لها علاقة بالواقع و مشاكل المغاربة بالسويد و إيصال الخطاب الي الضفة التانية لمعالجة المواضيع و تنوير تقافة الهجرة.
    اخي الكريم ، المرجو منك ان تبتعد عن خطاب الشهرة .

  • Ryahi
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 11:25

    رغم الترف والتقدم العلمي .. السويديون يؤمنون بأرواح الجن
    ورغم وجود الكاتب في بيئة مسلمة ومعرفته الحقائق الكبرى يخطأ في العنوان ولا يعلم أن الجن حقيقة لا ينفيها العلم والعقل السليم لأن الله أخبر بوجودهم في كل الكتب السماوية. ولا يجحدها مؤمن . وكما نعلم أن اسويديون المتحضرون يؤمنون بالله. فما العيب في ….

  • sam
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 11:34

    لارواح الشريرة هم لاجانب الذين يقطنون في استراتليا اتو من تركيا والشرق
    لاوسط مسحيوالديانة لهم حقد دفين على لمسلميين يقولون لهم السريان كاتب
    لمقال ذكر لنا لجن ولم يتكلم عن لمرءة لمغربية وابنتها التي كانت متزوجة من
    سرياني مسحي وعندها طفلين معه حيث قتلها هي وامها بلمسدس وانتحر هو كمان
    اودي بقات فيا غير امها مسكينة كنت اعرفهما حتى هذه لحظة لا زلن في مستشفى
    لاموات ان شاء الله سنجمع التبروعات لارسال لجثاميين الى لمغرب حتى لحظة
    الشرطة لا زالت تقوم بالاجرءات .

  • عبد المنعم
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 11:54

    البرنامج التلفزيوني التي أخدت منه هذه المقاطع يعرض كل يوم إثنين , التاسعة ليلا, العائلات التي تتصل بالبرنامج لكي يزورها صحبة ( الوسيط ) تشاهد عوائل أطباء ومحاميين وفي الحلقة الأخيرة عائلة موظف كبير في البوليس ( لم يرد كشف عمله بدءا) .

    مايجمع العوائل التي تستضيف البرنامج هو الإنزعاج الذي يشعرون به في بيوتهم كالقصص التي رويت أعلاه أفراد من عوائلهم توفوا ولا تزال لديهم أمور لم ينتهوا من إنجازها منهم من يريد التسامح عن شيء, أغلبهم قلقين عن أحوال ذويهم, منه من يعترض عن تغيير ملامح البيت عن الشكل الذي بناه هو قبل وفاته مثلا.

    الوسيط تيري إيفنس البريطاني, أفضلهم ( وسطاء عدة ) نسبة صوابه لما يتخليه أكبر.

    قبل سنوات كان البرنامج يذهب للأرشيف ويبحث عن الأسماء والأحداث التي وقعت في المكان فكانت نسبة التطابق مخيفة.

    الحكومة السويدية قبل سنوات خصصت مبلغ 3 ملاين كرونة ( أكثر منها شيئا بالدرهم لجامعة " كوتنبورك " لدراسة الظاهرة . لكن لم تجددها بعد ذلك.

    يجب الأخد في الإعتبار بأن السويديين من أكثر الناس تشككا في الأمور لا يصدقون أي شيء لكن العوائل تغامر بمصداقيتها وسمعتها هناك شيء ما..

  • rifi walakin amazighi
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 12:00

    إذا آمنت بشيئ فهو موجود ويمكن لخيالك أن يتصوره لك كأنه يقين. و إن لم تؤمن به فهو ليس موجود. الرعب و الخوف يلعبان دور كبير في هذه المسأله. حتى حين يتعلق أﻷمر بأﻹمان بالله و جهنم و عذاب القبر ……
    أكبر عامل في أﻹمان بشيئ هو أﻹحساس بالضعف و الخوف والرعب.

  • شاهد عيان
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 12:23

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هده اﻻشياء موجودة فالسوبد و النرويج و فرﻻندة بالخصوص. لبﻻيص التي موجود فيها المسلمين بكترة قﻻل فيها مثل هاد المشاكل. و لكن هدشي كله حقيقة و اﻷفﻻم سبق لي أن شفتها بقناة الرابعة و شفت برنامج آخر نرويجي. الحمد لله على دينا اﻹسﻻم و الله أكبر

  • راحلة
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 12:23

    ….بنما بدات في قراءة نص الموضوع ,نظرت اى زوجي وسالته ان كان يؤمن بالاشباح اوصادفها في حياته يوما, اجابني : اكيد, فانا متزوج بها! اه ! نحن
    معشر النساء مظلومات على مر الزمن!!

  • من أنوار سيدنا قدر
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 12:44

    من الأكيد أنها ظواهر طبيعية سيكتشفها العقل السويدي ويسخرها لما ينفع البشر.
    في ولاية أمريكية حدث نفس الشيء لزوجين اشتريا في شبابهما ضيعة وشاخا فيها.
    مكث معهما مساعدون اجتماعيون مدة للتأكد من الظاهرة، لكن لم يحدث شيء طوال المدة.
    وبمجرد خروج المساعد الاجتماعي، عاد السرير إلى الاهتزاز. مما دعا الزوجين لطلب المساعدة. فكان دور السيكولوجيين لفهم نفسيتهما. فلم يجدوا بهما أي خلل نفساني، فأمروا بإحضار باحث جيولوجي.

    نعم البحث العلمي سيفك اللغز؛ كانت بئر مطمورة تحث مكان السرير بالضيعة وكانت غازات البئر تبحث عن منفذ لها فتحدث اهتزاز مصحوب بصوت غريب.

    الخوف ليس فطريا في الإنسان، وهو آفة وخطر على تقدم الخائف، لذا سارع الإنجليز والأسكندناف لاحتوائه بجعل عيد الهالوين متعة الخوف لأطفالهم

    "الهالوين" عيد الرعب، ظهر عند الإنجليز وانتشر بإسكندنافيا، ويكون في اكتوبر حين يبتدئ الخريف وتأخذ ساعات الظلام تطول ويشتد طولها إلى نهاية دجنبر.

    لو تمكنا من تلقين النرويجيين خرافات نؤمن بها نحن في المغرب، لنبهناهم إلى أن "سيدنا قدر" الذي تضرب أنواره على مدار ساعات ظلام سبتمبر بغرب بلادهم، لا نفرح برؤيته في عز رمضان.

  • Anas
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:29

    صحيح انه مع هاد البرد و الليالي الطوال ديال دجنبر ، و هاد الجو المضطرب كيفكرك بالعالم الاخر ( الموت و الجن…) ، الجن هو مذكور في القران ويؤمنون به كل التقافات ، و انا أؤمن بوجودة ، و عشت بعض القصص الحقيقية ، ولا اريد تكرارها .

  • العارف
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:37

    الجن مذكور في الكتب السماوية وعند جميع الأديان و اغلب الشعوب تؤمن بهذه الكاانات الغير مرأي لما لا السويد هل هم أناس من كوكب اخر او هم افضل من جميع البشر كل ما وصلوا إليه الا بالعدل والله ينصر دولة كافرة اذا كانت عادلة

  • anas
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 13:58

    مغربي لا زال يخاف من ارواح الجن رغم انه يعيش في بلاد الامن والحرية والرفاهية والتقدم العلمي.نصيحة الى صاحب المقال ,المرة المقبلة عندما تريد استخدام هاتفك المحمول في المناطق النائية ,تيقن من تغطية شبكة الاتصال بانها قوية, والا الرسائل القصيرة والصور التي ترسل زوجتك فاطمة الزهراء تبقى معلقة في الاثير. حاول ايضا ان تراجع كيفية استعمال هاتفك المحمول.

  • khadija
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:03

    صحيح وقد استغربت كثيرا للامر عند بداية اقامتي بالسويد حين شاهدت برنامجا مع الاشخاص الذين يحضرون ارواح الموتى ويتحدثون معهم بحضور بعض افراد اسرة الشخص الميت وتحت طلبهم للتحذث معهوعندما سالت زوجي قال لي ان كثير من السويديين يترددون على هؤلاء الاشخاص ويؤدون مبلغ مهم من اجل ذلك وهما يؤمنون بتحضير ارواح الموتى ولا يعتبرونها شعودة بل يعتبرونها زيارة محبة ومودة بحيث يعبرون عن محبتهم للشخص الميت ويسعدون لسماع كلمة حب ومودة من جانبه لا اقل و لا اكثر وليس لغرض ما……كمل من عندك…..!!!!

  • sami
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:31

    العالم كل يؤمن بأرواح الجن المشكلة ان نحن لا نؤمن حتى يؤمن بالغرب

  • التطوانية المغتربة
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 14:43

    اقرااية الكرسي و ما يأديك لا جن و لا انس

    و لما توصل (و لا يأوده حفظهما و هو العلي العظيم ) عاودها 3 مرات

    و اقراها بايمان ان الله تيحفظك

  • عمر
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 15:07

    الجن مخلوق خلقه الله كاي المخلوقات وهو مذكور في القران لكن الارواح لا وجود لها اذ كيف يعقل ان تبعث روح الميت. هذا مناف لديننا هذه مجرد اوهام

  • مغربي مقيم بالسويد
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 15:22

    بنكيران هو السبب

  • assou
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 15:30

    اقيم بايطاليا ما يزيد على عقدين من الزمن انهم يؤمنون بوجود الجن كما يؤمن به المسلمون تمااااااااااااااااااما والغرييييييييييييييييييييييييييييب في الامر انهم يصرعون المس كما يصرعه الفقيه المسلم تماما تماما شاهدت الظاهرتين بام عيني

  • SALI "3ALA RASOULLAH
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 15:31

    لا شك في أن المداومة على الأذكار صباحاً ومساءً له فوائد كثير لا يعلمها الا الله.
    من قرأ أية الكرسي لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح – ومن قالها حين يصبح اجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي اجير منهم حتى يصبح – رواه الحاكم
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَجُلا مِنْ أَسْلَمَ ، قَالَ : مَا نِمْتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ , فَقَالَ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلامُ : " مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ؟ " , فَقَالَ : لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا إنَّكَ لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ , لَمْ يَضُرَّكَ إنْ شَاءَ اللَّهُ "
    عَنْ خَوْلَةَ بِنْتِ حَكِيمٍ السُّلَمِيَّةِ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ , يَقُولُ : " إذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلا , فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ , فَإِنَّهُ لا يَضُرُّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْهُ .

  • زينب
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 15:44

    اعود بالله من الشيطان الرجيم

    وما خلقنا الجن والانس الا ليعبدون

    صدق الله العظيم

  • abdelghani benrahmoune
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 15:58

    ليكالها ليك سويدي راها صحيحة. وليكالها ليك كحل الراس غالطا.وهاد المقال الصحفي لكاتبو مغربي ممكن جملة صحيحة وما تبقى هديان وكذب.وكتب لينا أسيدي عا على بويا عمار وكولينا شحال من ضريح ديال الشرك كاين في الدارالبيضاء وشحال ديا الفلوس كتمشي للزوايا.ومتنساش شحال من شواف وشوافة وسحار وسحارة وشحال من فقيه أمي كيقرا ماكايكتب وعطينا شي حل باش المغرب إولي هو السويد وشحال خصو من قرن.الصحافة ديال أوروبا حتى ولا عندهم فائض في الأخبار لكتفضح النظام باش يتكاد,عاد ولات تكتب على الخريج.الصحافا ديالنا ولا الكتاب العموميين ماكاين عاشعل كازا وجبد ستيلو بيك وورقة خاويا وكول بسم اعفاريت والتماسيح سلام تام على سيدنا المنصور بالله وبعد كولو العام زين الرجاء سوف تهزم الباييربحصة ثقيلة.ياجور يعد الجمهور ب3أهداف إن لم نقل مضروبة في جوج.غوارديولا خائف من العسكري وحضور سيدنا سيرفع المعنويات.كازا سلات الموضوع سالا.الصحفي ولا الكاتب العمومي دبر هاد الليلة على ثمن باكية ديا كازا وممكن حتى فلوس شي قهيوة

  • abdellah agadir
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 16:22

    السلام عليكم ورحمة الله

    الى التعليق : 20 – أمازيغي علماني ملحد

    على ما يبدو انت لست من العلماء ولا من الفقراء الجهلة الذي تنتمي

    اليهم وعلى ما يبدو فقد تاثرت بالفلاسفة اليونانيين كافلاطون وسقراط

    وارسطو فحتى هذا الاخير يؤمن فارسطو مسيحي يؤمن بوجود خالق

    لهذا الكون ؟؟؟ فهل هو بدوره جاهل ؟؟؟ راجع معتقداتك قبل فوات الاوان

    واعلم انك تسير في الطريق الخطا فالجن موجود… شاهد ذلك على قناة

    يوتيوب وغيرها " اللهم تبثنا على دينك واهدي اليه من ضل

    عن سبيلك" والسلام عليكم ورحمة الله

  • لمهيولي
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 16:34

    المخلوقات الغريبة التي يشاهدها الناس ويحكون عنها ليست كلها أرواح شريرة لأن البعض من هذه المخلوقات قدمت مساعدات لأشخاص كانوا في حالة خطر وهناك قصص واقعية تؤكد ماأقول قد حدثت لأشخاص مشهود لهم بالصدق والإيمان . أظن أن هؤلاء الأشخاص الذين يساعدوننا ثم يختفون ماهم إلا الشهداء الذين قال فيهم الله سبحانه: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون. صدق الله العظيم.

  • Analyse scientifique
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 18:03

    le coran à clarifier les choses , mais pour les gens qui veulent pas conmprendre laisse moi vous expliquer une chose.
    L'humain est relie par la reference humain (x,z,y) qui represente la 3D (3 eme dimention), a l'autre cote la terre represente le reference humain sur T le temps qui cree la 4 eme dimention.
    Le monde de djin est situe dand une autre dimention peut etre la 5 eme ou 6 eme , dieu qui sait , mais une chose qui est sure que nous et eux on est relie par le Facteur T le temps.

    ca veut dire y'a des moments ou les univers perd leur synchronisation et le T se combine qui fait que ils nous visite. Mais on doit pas oublie que il y a des invocations se fait pas des gens comme des sorciers qui leur invoque aussi.

    Merci

  • بن عيسى
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 18:19

    الحمد لله وحده.
    السويد ملكية اعجمية تستمد اصولها الشرعية من الكتب المنزلة,وهيمنة اهل الانجيل بما انزل الله فيه من حكمة يعضكم به.
    تعتبر ذكرى مولد المسيح من اهم المواقيت المسيحية عند الله..فسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا,ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون.فما كان عيسى ابن الله حداعلى زعمهم,ولاكنه رسول الله وكلمته,كلم الناس في المهد صبيا.كما تطفوا الصبية محضرة,وتفرح لقدوم القداس الاعظم احتفاءا بمولده,ولقد قص القران ان اتاه الله الكتاب وجعله نبيا,وجعله مباركا اينما حل,واوصاه بالصلاة والزكاة مادام حيا ,وجعله بارا بوالدته فلم يجعله جباراعصيا,وحفه سبحانه بالملائكة وايده بروح القدس.
    الا ان الواقع الغيبي يجعل ادراك هده المنة صعبة ان تقابل الملائكة وروح القدس بالروح الشريرة على حد زعمهم,فدلك دليل فساد المواثيق الغيبية وتلاشي الموروث المقارن للاجنة,وهوغير مستحب وينذر بفناء العلوم الشرعية الاصيلة.
    لعل فطرة الصبية السليمة,تبلغ ان الله قادر على ان يكلمهم كما كلم عيسى في المهد صبيا.حينئذ سيأتونك بمواثق فقهية ترسخ لعظمة الملائكة وروح القدس ظلا ظليلا,حجابا عليهم من وقع ابليس//ق*ص*

  • mido
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 18:46

    ا نا مقيم في هذالبلد اكثر من عقدين من الزمن واشتغل مع السويديون ومراث كثيرة نتحاور في هذا الموظوع الا انني ارى الا نسبة قليلة جدا تؤمن بهذا الموظوع لا تتجاوز نسبة خمسة في الماة والباقي لا يان لا بلكرونة

  • bassou de strasbourg
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 19:06

    quand jetais encore petit mon frere aine tenait colle au mur de notre modeste chambre un tableau sur lequel figurait un homme qui montait un lion comme si cetait un cheval,au dessus du tableau on lisait (SIDI RAHAL ALBOUDALI EN GUERRE CONTRE LES INVISIBLES) je ne crois pas que les suedois auraient pris la machine du temps pour reculer de plus de cent ans en arrier e et croire en de telles idees ridicules comme le faisait mon frere il ya plus de soixante ans ceux et celles qui ont eu loccasion de visiter stokholm la capitale ou n n importe quel village isole dans les bois du nord diront la meme chose que moi.PARLONS DES JNOUNES MAROCAINS QUI SONT PALPABLES ET LAISSONS LES DUEDOIS EN PAIX
    pourquoi ne pas aborder le sujet de ces fquih vagabonds du souss qui sacrifient des enfants innocents comme des moutons a fin de faire decouvrir des resors qui nexistent que dans leurs memoires sterile et criminelle,,???????????

  • yazid
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 20:13

    يجب القول .. رغم الترف فهم متخلفون لانهم يبيحون زوأج المثليين

  • طالب التسليم مع الحرية
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 20:31

    (عبقري) كلمة مشتقة من مكان في بلاد العرب القديمة يسمى وادى عبقر.
    وقد كانت العرب تتوجس من ذلك الوادي خوفا، سواء في عز واضحة النهار أو في حلكة ظلام الليل البهيم، لظنهم بأن الجن يسكنون به (مثلما يؤمن بعضنا بأن عيشة قنديشة تسكن واد سبو واللى داز تعطبو).
    ثم صاروا يلصقون نعث العبقري بكل من جاءهم بعمل لم يألفوه وصعب عليهم فهمه، أو جاء بشيء خارق للعادة يعجبهم ويعجزون على الإتيان بمثله. وهكذا تلقفنا منهم نفس المصطلح وصرنا نطلقه على الصانع والفنان والسياسي وكل من برع في عمله بشكل عظيم.

    إذن حقيقة هي أن يقترن العبقري بالجن لأن الجن، كما هو في تصور من يؤمن بوجوده، يأتي بالعجائب والغرائب.

    وسيكون حقيقة أن شعب السويد ينجب من صلبه عباقرة نذكر منهم "الفريد نوبل" مبتكر الديناميت. وسنضرب الذكر صفحا عن غيره من السويديين العباقرة الذين أفادوا الإنسانية بمختلف الاختراعات والابتكارات.

    لكن ما دام حديثنا يدور حول الجن أو العبقري وددت أن أثير الانتباه إلى أن عبقرية الأمم الحرة (مثل السويد) جعلتنا ننبهر بسحرهم ونستهلكه ونعتمد في حياتنا اليومية على بعضه، لما أوصلتنا قدرتنا إليه، دون أن يصيبنا الإحساس بالذنب.

  • ahmed
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 21:39

    ان الجن ليس محور التدين . لان الصحافى الذى كتب هذا الموضوع يريد
    ان يجعل من ثقافة الجن هو اساس الدين والحقيقة فى الاسلام اننا نعتقد
    ونومن بالغيب .اما الجن فهو جزء من الغيب . لقد خلقنا الانسان من صلصال
    كالفخار وخلقنا الجان من مارج من نار…………………………………..
    و ما يوجد فى السويد او غيره من الاوطان هم شياطين الجن والانس الذين
    يوحى بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا …..
    يقول الله تعالى ومن يعرض عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين…… ويقول تعالى كذلك وانا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع
    الان يجد له شهابا رصدا . السويديون كما زعمت با اخى الصحافى
    تنطبق عليهم ان شئت الاية الكريمة التالية ..وانه كان رجال من الانس يعوذون
    برجال من الجن فزادوهم رهقا……

  • AbdeAllah
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 22:42

    قصتي مع مايسميه البعض أشباح
    أتذكرمند مدة بعد زواجي ،أخبرتني زوجتي الأوربية أن خالها الميت مند سنوات يأتها كل ليلة بين النوم واليقظة كأنه حي يرزق,فقلت لها بإذن الله و ما تعلمناه من الصالحين سأريك حقيقة هذا الشيئ العجيب ,فانتظرة الوقت المناسب وتسلحة بآيات من القرآن الكريم ففي ليلة إنتبهة إلى زوجتي تتكلم لوحدها وكأنها تخاطب شحصا وهي نائمة لل أراه فاستعدة للمعركة فأطلقة سلاحي القرآن الكريم بثبات ويقين بدون خوف وبعد مدة قصيرة إستيقظة زوجتي من النوم و هي تضحك فأخبرتها ما أضحككي فقالت لقد زارني خالي في المنام ولكن شيئ غريب حصل له لقد كان كبير الحجم وعندما قرأة القرآن صارحجمه يصغر بشكل عجيب جدا وعليه الخوف والرعب ويسألني في المنام ما اللذي كنت أقرأه ,وبعد ذلك هرب بسرعة لا تصدق، وإنكشفة حيلة الجن الخبيث,والله والله منذ ذلك الوقت لم
    يعد يأتها في المنام!!!
    الخلاصة :عليكم بالسلاح الفتاك لشياطين والجان واليقين بالله

  • محمد السويد
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 23:40

    أظن أن الموضوع يتحدث عن معتقد يعتقده بعض السويديين و آخرين اسمه اﻷشباح. الموضوع ﻻ يتحدث عن الجن. فالعنوان هو تصحيح لهذا المعتقد إذ أن هؤﻻء يظنون أن الذي يحصل بفاعل أرواح موتى قد يكونوا حتى ذويهم. نحن كمسلمين ننطلق من منطلق شرعي حتى في تعابيرنا و نقول أن تلك اﻷرواح هي جن. هنا كذلك نرى نعمة اﻹسﻻم! ففعﻻ رغم العلم الدنيوي الذي وصلوه لم ينجح علماؤهم في أن يفكوا مشكلتهم هذه و التي تنفك عند البسيط منا في آية كريمة. نحن ﻻ نشتم أو ننقد بلدا أو حتى نقارن بلدا ببلد! لكن نناقش ظاهرة اجتماعية يعيشها مجتمع نحن بينهم. العالم بنفسه لم يفسر عند العلماء و الذي نخوض فيه ماهو إﻻ جزء من خلق الله علمناه من القرآن؛ لكن آخرون ﻻ قرآن لهم. قد يكون جزء من هذا الموضوع أداة دعوة لمن يجحد الخالق، فﻻ تجحد! يقول ص ﻻ يحقرن أحدكم من المعروف شيئا. لأن يهدي الله بيدك رجل خير لك من حمر النعم صدق صلى الله عليه وآله وسلم.

  • غير معروف
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 00:39

    دابا انا هير بغيت نعرف واحد القضية ، هاد الدول الغربية آش جاهوم فهاد نوييل ، واش بغاو يخلعونا ، درت الميزاجور لواحد جوج ديال الألعاب فالايفون ، الواجهة ديالهوم كتخلع…صور لمخلوقات شريرة ، مافهمتش!!! واش هادشي مقصود؟؟

  • charchour
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 00:59

    كفى هراء لقد اعشت فيالسويد من قبل ولم اسمع بهدا الزيف كاتبنا و كانه درس الانروبولوجيا .

  • أمال من السويد.
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 14:46

    كاتب المقالة أصاب في أمور كثيرة بارك الله فيه. ربما أخالفه في اختيار العنوان و لكن كل النقاط التي دكرت هي حقيقة و يعترف بها اﻹعلام السويدي. شخصيا اشتغلت طبيبة في المنطقة من قبل و وقتها سمعت كثيرا عن موضوعات اﻷشباح من اللدين بسكنون في أوسترتالية. أشكر كدلك صاحب التعليق رقم 42. يبدو أن بعض التعاليق تركز على كتاب المقاﻻت بدل المقالة بنفسها. المهم حتى إدا نكرنا واقع المشكلة فأصحابها السويديون يعترفون بها. الحمد لله على نعمة الاسلام.

  • الشافعي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 20:21

    والله يعلم المفسد من المصلح من المتاسلمين..
    اعيش في الغرب مند 30سنة في سويسرا والنمسا والنرويج وايطاليا تقام حفلات موسمية لاستحضار الارواح
    الشريرة .
    كما يحدت في ادغال افريقيا اما وهناك les sectes sataniques جميع انواعها. اما الغالبية العظمى فهي تتبع كبريات الكنائس ,الا ان اعتقاد التجسيد هو السائد بين
    الغالبة العظمى, والقران واضح بهذا الشان….(…..وبشر المؤمنين …..) ربنا افرغ علينا صبرا وتبت اقدامنا امين

  • علال المعقول
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 00:29

    كان عمري 13سنة وكنت تلميد ادرس في البادية وكانت المدرسة تبعد عن منزل جدي رحمه الله ب مسافة بعيدة جدا وفي المساء وكان فصل الشتاء لكن الجو تلك الامسية غير ماطر كالعادة كنا نسير علىالطريق على شكل مجموعات ونتفرق بين الحين والاخر وصلت اخر نقطة كي اودع اصدقائي واذهب وحدي في وسط الغابة ولاول مرة اردت ان اسلك طريق لم يسبق لي ان سلكته فكرت انه سوف يختصر المسافة واصعد الجبل وسيكون بيت جدي اقرب ذخلت مقبرة اصرح لكم وبكامل قوايا العقلية اني لم اكون متناول لاي مخدر او اي شىء اخر لم يسبق لي ان كنت اعرفه وبينما انا اسير بين المقابر والساعة كانت حوالي السادسة والنصف مساء يعني الظلام وصل اذدا بصفعة قوية تنزل على وجهي نظرت يمينا ونظرت شمالا ابحث واقول ربما احد اصدقائي سبقني واختبىء وصفعني واختفى لكن ليس هناك اي شخص على الاطلاق بينما اركز امامي ادذا بي ارى هيكل على شكل فرس يركبه رجل دو لباس ابيض ويسير امامي وهو يتبخر كالضباب قسما بالله العظيم ان قصتي واقعية لا تحتاج اي نقاش وحين وصلت بيت الجد رحمه الله وحكيت له قصتي قال الحمد الله لم يصبك اي اذدى وقال لي مرة اخرى تجنب تلك الطريق اثناء العودة يا حفيدي

  • said amraoui
    الإثنين 6 يناير 2014 - 17:35

    الهذف من هذا المقال ليس ايمان السويديين بالجن, رغم الترف كما ان البدا باية قرانية,الغرض منها تبريرصحة ما ذكره القران , على طريقة اسلام مايكل جاكسون او محمد علي كلاي او نجوم اخرين ,اما ثانيا فانت تريد تمرير خطاب مفاذه ,ان الجن لا يخافهم الا الكافرون اولياء الشيطان, اما المؤمنون فهم محميون من الله, ودون ان تدري فقد جعلت الشيطان ندا لله, حيث ان فريق من الخلق المؤمن محمي من الجن ,اما الفريق الاخرغيرالمؤمن فهو غيرمحمي من الجن ,لانه اتبع عدو الله الذي هو الشيطان, اما مسالة الجن فهي موثقة في الكتب السماوية الثلاث, كما ان التبرير بالغنى المادي او المالي, لا يعني ان الاغنياء كلهم مفكرون وفلاسفة او باحثون في اساطيرالشعوب القديمة التي كانت تعبد الحجر والناروالبقراما خوفا اوتقديسا نفسيا وعاطفيا الذي يخيف النفس التي تريد البقاء والاستمتاع بملذات الحياة, ولا يخيف العقل المفكر,لانه ليس مادة تريد البقاء كما تريده النفس(حيث نقول كل نفس ذائقة الموت) ولا نقول (كل عقل ذائق للموت,ولكن قد يكون ذائقا للخرافات منذ بداية وجوده الى الان حسب العقول؟وهنا اطرح سؤالا(ما الغاية من خلق الله للجن, هل لاخافة عباده)؟؟

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع