24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منوعات | هذه 10 أسرار لزواج سعيد مدى الحياة

هذه 10 أسرار لزواج سعيد مدى الحياة

هذه 10 أسرار لزواج سعيد مدى الحياة

نصادف أحياناً ثنائياً مر على زواجهم سنواتٍ طويلة إلا أنهم يتألقان فرحاً وسعادة وينسجمان مع بعضهم البعض وكأنهما في شهر العسل لا يفترقان ولا يتخاصمان. وبالمقابل قد نلتقي بزوجين تزوجا حديثاً و لم يمض على زواجهما أشهر قليلة يفكران بالانفصال لكثرة المشاكل والمتاعب بينهما، فما هو السر إذاً، وأين يكمن؟

سنكشف لكم اليوم أسرار هامة وأساسيات لزواج سعيد يدوم مدى الحياة.

قدم التنازلات:

إن أحد أهم وأكبر أسرار الزواج السعيد هو الاستعداد من قبل الطرفين لتقديم التنازلات والتضحية ولكن بالطريقة الصحيحة، أولئك الأزواج يتفهمون تماماً أن استمرار الزواج مرهون بتقديم بعض التنازلات أحياناً حتى لو كنت على حق فمبادرة من هذا النوع ستقرب كثيراً بين الزوجين، وتلقى تقديراً كبيراً لدى الآخر، ومن المتوقع أن تمحي كل المشاكل بسرعة كبيرة.

لا للأنا:

إن الأنانية وحب الذات والتكبر على الشريك لا مكان له في الزواج الناجح فسر الأزواج السعداء هو أن تقول آسف عندما تكون على خطأ لتضع جانباً كل المشاكل بينكما مع هذا الاعتراف.

لا للعنف والإساءة:

يكاد لا يخلو أي زواج من المشاكل والخلافات بين الزوجين ويحصل كثيراً أن يغضب أحدهما وينهار تماماً أثناء الشجار ليتفوه بكلمات تهين وتجرح الطرف الآخر ويلقي عليه كامل اللوم والخطأ ولكن الأزواج الذين يرغبون بالحفاظ على علاقتهم جميلة ومميزة لابد وأن يتبعوا هذه القاعدة الذهبية لا للإساءة اللفظية أو الجسدية مهما اشتدت المعارك.

لا للمقارنة:

يحصل أحياناً أن يشعر بعض الأزواج بالغيرة من ثنائي آخر من أصدقائهم الذين لديهم ظروف أفضل مادية وربما اجتماعية وذلك يدفعهم للبدء بالمقارنة والشعور بالنقص.

إن هذه المقارنة السخيفة ستهدد العلاقة والسعادة ولذلك لابد من ترك هذه المقارنة والرضى والقناعة بما لدينا.

المشاركة:

الزواج هو مشاركة في كل شيء وفي كل وقت، وأحد أهم ركائز الزواج السعيد هو تقاسم الأعباء والمسؤوليات في المنزل والمصروف ورعاية الأطفال والمشاركة في الرأي واتخاذ القرارات.

الاتفاق على عدم الاتفاق:

إذا كنت تتوقع أن الشريك سيوافقك على كل آرائك وسيعجبه كل ما تقترح والعكس صحيح، فأنت إذاً في ورطة حقيقية لأن هذا لا يحدث مطلقاً. فلكل شخص وجهات نظره المختلفة والشخص الذكي هو الذي يتعلم كيف يتعايش مع هذا الاختلاف ويتفهمه بدلاً من محاولة التغيير والإقناع الغير مجدية.

احترام الأسرتين:

إن الزواج وخاصةً في مجتمعاتنا ليس علاقة مقتصرة على اثنين فقط بل يتعدى ذلك إلى أسرة كل منهما فالتواصل مع العائلة أمر لا مفر منه. والأزواج الأذكياء هم الذين يعتبرون أنفسهم فرد من عائلة الشريك وينخرطون بها ويحترمون أفرادها. فإظهار الاهتمام لأسرة الشريك يترك أثراً رائعاً لديه. بينما قطع العلاقات مع أحد أفراد الأسرة سيترك أثراً حزيناً في قلب شريكك ونقطة سوداء ربما تؤدي لاحقاً إلى مضاعفات في العلاقة.

تمتع بالاختلافات:

لكل شخص رغباته واهتماماته وطبائعه الخاصة، فربما كان الزوج منطوي مندمج في عمله بينمت تتمتع الزوجة بعلاقات اجتماعية واسعة وصدقات كثيرة وهذا ليس أمراً سيئاً بالضرورة بل على العكس من الرائع أن نتعلم كيف نتمتع بالاختلافات بيننا. فيأخذ كل شخص حقه ووقته في ممارسة نشاطاته التي يحب بدلاً من أن ينتج عن هذه الاختلافات العداء والمشاكل.

الأولوية للشريك:

ينهمك الأزواج عادةً بمهمات العمل ومتطلبات الحياة ورعاية الأطفال وأعباء المنزل الكثيرة فالحياة صعبة وسريعة لدرجة أنه يمكنها أن تنسينا واجباتنا وتأخذنا بعيداً عن أقرب الناس إلينا.

لذا لابد من بعض التنظيم وإدارة الوقت وتخصيص وقت للشريك للاهتمام به وقضاء لحظات ممتعة معاً فذلك من شأنه أن يبقي الحب واللهفة في الحياة الزوجية.

أغلق باب الماضي:

إن الأزواج الذين يعيشون على تذكر الماضي وتوجيه أصابع الاتهام لبعضهم على ماضٍ قد انتهى أو علاقة قديمة قبل الزواج، لن ينعموا بالسعادة والسلام مطلقاً فلكل شخص ماضي وذكريات مر عليها وقت طويل وليس هناك من فائدة من تذكره وإعادة إحيائه. لذلك يجب نسيانه نهائياً والاستمتاع بالوقت الحاضر بعلاقة زوجية هادئة وسعيدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - nickylarson الاثنين 01 شتنبر 2014 - 13:52
Très intéressant.Si seulement il était possible de diffuser ça sur la télé ça aiderais beaucoup de couple.
2 - rabié الاثنين 01 شتنبر 2014 - 14:27
مشكوروووون علی هده المعلومات القيمة جزاكم الله خيرا
3 - امين الاثنين 01 شتنبر 2014 - 14:42
أظن أن يتبع الزوج سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأن تكون زوجاته رضي الله عنهن قدوة للزوجة شيئ أكثر من كافي للحصول على زواج مستقر وسعيد فالأسرة المبنية على أسس إسلامية تفلح في الدنيا والآخرة إنشاء الله.
4 - alex venuto الاثنين 01 شتنبر 2014 - 19:47
اعجبتني هذه الافكار كثيرا .
على الانسان أن يحترم الزوجة و كلل شيء و أهم شيء هو الثقة المتبادلة بينهم
لان الحب هو الثقة و الاخلاص و التفاهم و الصدق لو كانت هذه الاشاسيات سيكون الحب قوي و لن يكون بينهم مشاكل قد تكون هناك مشاكل بسيطة لكن ستحل بأبسط الطرق إنشاء الله.
5 - قارورة الاثنين 01 شتنبر 2014 - 20:41
من هاد الشي كامل خاص اي واحد قبل ما يتزوج يخصص يوم لقراءة سيرة الرسول عليه السلام مع زوجاته، بعدها يولي يتشارك معها الاشغال المنزلية و لا يهينها ولا يهين اسرتها و ينفق عليها بالمعروف و يقول ليها كلام معسول و يهديها ولو وردا و يخرجان معا للنزهة و السفر و لا يدع احدا يدخل بينهما او يؤذيها و ديك ساع شوف لما عاشوا احسن حياة
6 - khadry ab taounate الاثنين 01 شتنبر 2014 - 22:36
هذه معلومات مهمة و قيمة مشكورون جزاكم الله خيرا.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال