مرض غامض يصيب الفتيات.. فقط

مرض غامض يصيب الفتيات.. فقط
الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 00:15

يضرب مرض غريب فتيات في بلدة صغيرة في شمال كولمبيا فيصبن بالرجفة وبالإغماء والتشجنات فيما يشير السكان بأصابع الاتهام إلى حملة تلقيح ضد فيروس الورم الحليمي البشري.

في “ايل كارمن دي بوليفار” قرب مرفأ كارتيخينا الواقع على بحر الكاريبي، أصيبت عشرات المراهقات بالأعراض نفسها: أياد باردة جدا وشحوب في الوجه والإغماء.

وتروي ايفا ميركادو (15 عامكا) بعدما أغمي عليها سبع مرات في شهر واحد “لقد لقحوني في مايو وبدأت حالات الإغماء الأولى في أغسطس. وأصبحت أعاني من ثقل في الرجلين ولم أعد أشعر بيدي. واستفقت بعدها في المستشفى”.

وتعتبر غالبية العائلات التي تعاني من هذه الأعراض في المدينة، البالغ عدد سكانها 67 ألفا، أن ما يحصل هو نتيجة للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس الورم الحليمي البشري وهو من أكثر الأمراض الجنسية شيوعا وقد يسبب الإصابة بسرطان الرحم.

مستشفى المدينة المتواضع يرزح تحت أعداد المراهقات اللواتي ينقلن إليه مغميا عليهن. وغالبا ما تجد آباء مذعورين ينقلون بناتهم فاقدات الوعي على دراجة نارية في طرقات كارمن دي بوليفار الترابية.

ويحاول الأطباء رصد الإصابة بنقص للسكر في الدم أو أثر لتناول مخدرات. لكن من دون جدوى.

ويفيد المسؤول في المستشفى اوغوستو اغاميس أن نحو 370 فتاة قاصرة تلقين العلاج. وبين المرضى أيضا صبي.

ويوضح “لا تشخيص ولا علاج محددا” لهذه الحالات مشددا على أن المستشفى “يساعد العائلات أيضا على إدارة هذه الأزمات”.

عندما يستفقن، تتلقى الفتيات تعليمات من الممرضات حول تقينات التنفس عبر قفاز مطاطي. ويحصلن أيضا على مصل وعلى الاكسيجين.

بعد أن يتعافين، يعدن إلى منازلهن…بانتظار الضربة التالية.

وتقول بياتريس مارتينيس (15 عاما) “نقلت 16 مرة إلى المستشتفى الشهر الماضي”. وبدأت الأعراض مع أوجاع في الرأس والظهر قبل أن تتنقل العدوى إلى أطرافها. وهي بحاجة إلى مساعدة من والدتها للاستحمام لأنها غير قادرة على الوقوف مطولا.

والفتيات المصابات بتن لا يخرجن للهو في الشارع لا بل تنعزل بعضهن في المنزل تماما. ويقول جون خايرو ميركاسو وهو بائع جوال “ابنتي تغيرت كليا” ويؤكد أنه لم يسبق له أن اقتادها إلى المستشفى منذ ولادتها.

وأثار هذا اللغز موجة استنكار في كل أرجاء البلاد. وقد تدخل الرئيس خوان مانويل سانتوس شخصيا مؤكدا أن حملة التلقيح آمنة ومتحدثا عن “ظاهرة إيحاء جماعي”.

وقد أثار هذا الموقف الغضب الشديد في كارمن دي بوليفار وهي منطقة عانت كثيرا من النزاع المسلح المتواصل في كولومبيا منذ نصف قرن. وقد استقبل وزير الصحة اليخندرو غافيريا فيها أخيرا بصحيات الاستهجان وبإحراق الإطارات.

ووعد الوزير بسلسلة من الإجراءات مثل إحصاء المريضات وفحوصات جديدة ومساعدة نفسية اجتماعية، إلا أنه استبعد فكرة تعليق حملة التلقيح.

‫تعليقات الزوار

5
  • الامي الجاهل
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:27

    لا حول ولا قوة الا بالله.. الامراض الغامضة تحوم حول البشرية اكثر فاكثر و كان الانسان اصبح معرض للانقراض.. ماذا عن المختبرات الغربية التي تشن حروب ابادة على الافارقة و الاسيويين و الجنوب اميكيين.. بعبارة اخرى حرب على افقر الناس القاطنين في اغنى بقاع العالم بقنابل بيولوجية او باكترولوجية ليموتو في صمت دون ازعاج صفوة العالم المختبئة في بريطانيا و امريكا و ,,, من انفلونزا الخنازير الى ايبولا مرورا بانفلونزا الطيور و جنون البقر.. و جنون الصفوة.

  • بنت الأسيف
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:36

    ما نراه اليوم فى الشوارع من طرف الفتيات لا يسبب المرض فقط بل طوفان نوح

  • يوسف
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:43

    طبعا فعملية التلقيح ضد الفيروس المسبب للورم الحليمي لم تكن سوى عملية نقل للفيروس.
    تماما كما نرى اليوم بخصوص فيروس إيبولا المرضى يقتلون ولا يموتون بسبب المرض، يدخل المريض واقفا على رجليه أمام الملأ ويدخل الأطباء خلفه مباشرة كفنه ويعطونه سما قاتلا أمام الكاميرات ثم يوضع في كفنه مباشرة. …

  • ابراهيم
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:36

    المرجو كتابة مواضيع مهمة و مفيدة و خاصة العناوين..وشكرا

  • أحمد هاشمي
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 01:12

    المرجوا من الإخوة الأفاضل التطرق إلى مواضيع تهدف إلى النهوض ببلدنا الحبيب بمعالجة المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها المغاربة لا سيما قطاع الصحة و التعليم و الأمن ، بتقديم حلول ناجعة والمتابعة حتى تتجيد في أرض الواقع وشكرا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 6

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس