24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | دراسة: الأذكياء الأقل إصابة بالأمراض النفسية

دراسة: الأذكياء الأقل إصابة بالأمراض النفسية

دراسة: الأذكياء الأقل إصابة بالأمراض النفسية

أكدت دراسة طبية أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى ذكاء مرتفع، يصبحون أقل عرضة للإصابة بمرض الفصام أو ما يعرف بـ"انفصام الشخصية"، خاصة أولئك الذين لديهم القابلية الوراثية للإصابة بهذا المرض، وذلك وفقا لأحدث الدراسات الطبية التي نشرت في العدد الأخير من المجلة الأمريكية للطب النفسي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الدكتور كينيث كايندلر أستاذ المخ والأعصاب بجامعة فيرجينيا الأمريكية قوله إن النتائج المتوصل إليها تتحدى الدراسات السابقة المشيرة إلى أن الأذكياء هم الأكثر عرضة للإصابة بالاختلال العقلي، فإذا كنت ذكيا حقا، فإن الجينات الخاصة بك لمرض انفصام الشخصية "الفصام" لن يكون لها الكثير لفعله للتأثير عليك .

ومرض "الفصام" هو اضطراب في المخ، يؤثر على 2.4 مليون بالغ في الولايات المتحدة، عادة ما يبدأ في مرحلة المراهقة المبكرة، ويبدأ بالهلاوس والضلالات مصحوبا بأفكار شاذة وحركة الجسم المهتاج.

وقام الباحثون بتقييم مستويات الذكاء في المرحلة العمرية ما بين 18 إلى 20 عاما بين أكثر من 1,204,983 رجل ولدوا بين عامي 1951 إلى 1975، واستخدم الباحثون مقياس "كوكس" لقياس مستوى الذكاء وتأثيره على خطر الفصام بين عامة السكان وأقاربهم من الدرجة الأولى التي يعانون من هذه الحالة المرضية.

وكشفت النتائج المتوصل إليها، أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض معدل الذكاء كانوا أكثر عرضة لتطور مرض الفصام من أولئك الذين لديهم معدل ذكاء مرتفع، وكانت هذه العلاقة أقوى بين المشاركين الذين لديهم تاريخ وراثي لهذا الاضطراب، خاصة بين الأقرباء من الدرجة الأولى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - المغربي الثلاثاء 06 يناير 2015 - 10:36
الأكثر تعرضا لانفصام الشخصية الأكثر فقرا
2 - sopbia الثلاثاء 06 يناير 2015 - 11:38
الاقل ايمانا هم الاكثر عرضة لفقدان عقلهم .
3 - مول المعقول الثلاثاء 06 يناير 2015 - 12:59
السؤال هو لماذا الأذكياء هم الأقل إصابة بمثل هذه الأمراض؟
قبل الجواب على السؤال ،يجب تعريف هذه الأمراض التي ليست في نظري سوى تراكم لحالات عجز المعني بالأمر عن إيجاد حلول لما صادفه من مسائل في حياته الشخصية.اي أن " المريض " نفسيا لم يكن له من الأدوات و المهارات تجعله قادرا على اقتراح حلول لوضعيته و مع تراكم الفشل و الخيبات يبدأ الشخص في الدخول في دوامة العجز و هكذا دواليك حتى ينهار و يستسلم "للأمر الواقع " .
نستنتج مما سبق أن الأذكياء ، ذكاء فطري و خصوصا إذا كان ذا تكوين عالي يتيح امتلاك مهارات ، نستنتج أن الأذكياء يقدرون على حل المسائل /المشاكل و بالتالي يراكمون"النجاحات " و منه تزداد نفسيتهم استقرارا يتيح لهم مزيدا من الثقة في النفس للاقدام على إنجازات جديدة.
و هكذا نصنع الإنسان الناجح:التكوين و التتبع و التشجيع حتى ينضج الطفل و يصبح قادرا على التصرف و اقتراح حلول لوضعيات جديدة.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال