هل هذه بقايا كائن يشبه البشر.. وعاش قبل الإنسان؟

هل هذه بقايا كائن يشبه البشر.. وعاش قبل الإنسان؟
الثلاثاء 31 مارس 2015 - 23:16

قال علماء أميركيون، إن تقنية متطورة لمعرفة عمر الكائنات أظهرت أن الحفرية الهامة التي اكتشفت في تسعينات القرن الماضي في جنوب إفريقيا هي لكائن سابق على البشر يطلق عليه العلماء اسم (ليتل فوت-صاحبة القدم الصغيرة)، لأنها حفرية لأنثى ترجع إلى 3.7 مليون عام تقريباً.

وقال داريل جرانجر عالم الجيولوجيا في جامعة بيردو بولاية انديانا الذي سينشر بحثه في دورية نيتشر العلمية “عمر ليتل فوت مثار جدل كبير”.

وخلصت الدراسة إلى أن ليتل فوت التي تنتمي لجنس من أشباه البشر (أوسترالوبيثكس برومثيوس) – الذي يعتبر أول من مشى على الأرض بقدمين اثنتين – عاشت تقريباً في نفس الوقت الذي عاش فيه جنس (أوسترالوبيثكس أفارينسيس) أحد أسلاف الإنسان المفترضة والذي جاءت حفريته الشهيرة التي أطلق عليها اسم (لوسي) لأنها أنثى أيضا من إثيوبيا.

والنوعان يمزجان بين أجناس شبيهة بالقردة وأجناس شبيهة بالبشر لكن مع اختلاف في قسمات الوجه.

ودرس الباحثون 11 عينة صخرية كانت حول الحفرية الخاصة بالهيكل العظمي لليتل فوت الذي كان شبه كامل أخذت من كهوف ستركفونتين لتحديد عمرها.

ويمكن لنتائج هذه الدراسة أن تكون لها تداعيات هامة على تطور العلاقات بين الأجناس القديمة الشبيهة بالبشر.

ويقدر عمر جنس الإنسان بنحو 200 ألف عام.

‫تعليقات الزوار

16
  • عبد الحميد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 09:34

    هل يمكن الحديث هنا عن نظرية التطور عند داروين؟ هل الإنسان هو الاخر خضع لعملية الانتقاء الطبيعي؟

  • ابراهيم بودين
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 10:31

    ربما يكون داروين على حق !
    هذه ستكون فرصة لعلماء الاسلام لكي يراجعوا الطريقة التي يقرؤون بها القرآن ، فالكثيرون وجدوا في القرآن ما يدل على صحة نظرية داروين و هناك من فسر القرآن على ذاك النحو حتى قبل ظهور نظرية داروين (كتاب الكون و القرآن) .
    حتى انه هناك احاديث وصفها العلماء بالضعيفة ، يقول فيها مولانا رسول الله صلى الله عليه و سلم :"قبل آدم ألف آدم" و في رواية اخرى "قبل آدم ألف ألف آدم" (أي مليون آدم .
    و الله اعلم

  • معلق
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 10:34

    الذي يعارض نظرية التطور إنما هو جاهل، كل ما على الأرض قد تعرض للتطور، قال تعالى [إني "جاعل" في الأرض خليفة] ولم يقل إني "خالق"، لأن الخلق والجعل مختلفان. وأحيلكم على كتاب [ آذان الأنعام] الذي يمكن تحميله على النت.

  • خالد البخوش
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 10:43

    ‏‎ ‎يريدون إقناعنا بنظرية التطور لكي نشكك في ديننا

  • fatih_omar_71
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 11:35

    هدا هو البشر الدي كان قبل أدم عليه السلام وكان غير مكلف , يشبه الحيوانات يصطاد ويفترس ويتكاثر , لكن الحلقة المفقودة التي لم يتمكن داروين من تفسيرها هي مرحلة الانتقال من هدا النوع البشري الى أدم ودريته لكن الحلقة هي (ونفخنا فيه من روحنا) هي (العقل) الدي منحه الله للهدا الكائن البشري في بعض سلالته (ادم) لكي ينتقل الى مرحلة التكليف ,والخلافة في الأرض
    ولقد أشار نوح عليه السلام لهده المرحلة بقوله (خلقكم أطوارا) أدن الانسان تطور فقط بأضافة العقل له ليحمل الامانة
    ثم يا أمة أقرأ بالله عليكم وأنتم تقرأون القرءان صباحا مساء في مساجدكم ولا يتجاوز حناجركم , ألم يأمركم ربكم بتدبر أياته , يقول تعالى: (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [العنكبوت: 20].
    وهده المرحلة قبل أدم عليه السلام هي التي أشار اليها القران
    (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا)

  • MedAT
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 11:44

    Bonjour, Je suis désole d'écrire en français mais je ne peux pas le faire en arabe donc je me permet d''écrire quand même. En réponse à ce que j'ai lu en haut. J'aimerais dire que la théorie de l'évolution est une théorie vraie. Prouvée scientifiquement et coraniquement. Les deux. Mais il faut savoir que l'homme à été crée différemment comme dieu l'a dit. Il a été crée directement par dieu et n'a en aucun cas subit les changements de temps pour arriver au stade où il en est aujourd'hui. Adam Comme Noé comme Muhammad Que la paix et la bénédiction de dieu soit sur eux tous ont la même structure et que Adam par ce fait est le premier humain. La théorie de l'évolution veut que tout ce qu'il y a dans la nature ait évolué avec le temps pour devenir ce qu'il est. Et c'est vrai. Comme dieu a dit dans le coran que l'eau est l'origine de tout ce qu'il y a sur terre et de ce fait les animaux, les plantes et le reste ont évolué mais l'homme, les djinn et les anges sont directement créés par dieu

  • amine
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 11:54

    الله عز و جل هو الذي دكر في كتابه الكريم ان اول خلق و اول انسان هو ابونا و سيدنا آدم عليه افضل الصلاة و السلام ! فهل نستطيع القول على ان سيدنا آدم كان على شكل قرد حاشاه على حسب نظرية داروين؟؟ القرآن واضح في هذه القضية و واضح في قضية الخلق و كما قال عز و جل " و كرمنا بني آدم " اي ان الانسان مكرم و مخلوق في احسن صفة ابتداءً من آدم عليه السلام و سلالته . بالاضافة الى ان تبليغ الرسالات السماوية بدأ منذ آدم عليه السلام فهل الرسل و الانبياء الذين اتوا مباشرة بعد سيدنا آدم كانوا في بداية التطور ام لم يتطوروا بعد ؟ ام ان الله عز و جل خلقهم في احسن صورة و هذا ما ذكره الله في كتابه الكريم مرارا و تكرارا . فنظرية التطور الانساني عند داروين خاطئة تماما

  • Hamid OZ
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:01

    لا حول ولا قوة إلا بالله، قال الله تعالى( إنا خلقنا الانسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل السافلين)٠

  • Hakim
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:26

    نظرية التطور نظرية صحيحة مائة بالمائة لكن الخطأ الذي قام به داروين هو اشراك الانسان في هذه النظرية.
    الانسان لم يتطور بل خلقه الله تعالى كامل مكمول حسب الاية الكريمة: لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم.

  • chajari
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:04

    قال الله تعالى انما يرث الارض عبادي الصالحين اكثر من هذا الوضوح على تأكييد نظرية التطور…..حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مساهم
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:56

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد اصبح المسلمون يستهلكون ما ينتج الغرب وهذا ليس غريبا بنظر لما اصاب العقل الاسلامي من تقهقر وتقليد في كل ما ينتجه الاخرون ولو لم يرقى هذا الابداع الى مستوى المطلوب ،كل ما يقولون صار من المسلمات والبديهيات مع العلم ان هؤلاء يرفضون الخالق جملة وتفصيلا قبل التأكد من الفرضيات ،انهم يضحكون على الذقون للأكد على ما اقول بالبراهين الضامغة لقد تبين ان عالمين والحادثين منفصلين قاما بوضع هيكل عضمي لبشري بلا رأس ثم جاء برأس لجمجمة قرد ليقول للغرب والعالم هذا هو اصل الإنسان ولكن عندما قاموا بتحليله وجدوا انه مزيف ولما استجوبوه قال لهم كل العلماء يفعلونها لهذا العقلاء تبينوا ارجوكم

  • عبد الجليل أبوالزهور
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:04

    ألا يوجد فرق بين الانسان والبشر؟ ولماذا ذكر البشر في القرآن نكرة أاخلق بشرا يسفك الدماء ويفسد في الأرض والانسان كلما ذكر يكون معرفا. خلقنا الانسان في أحسن تقويم.

  • ait
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:42

    ألا تستحيو أهناك إنسان عاش قبل أدم عليه السلام أتقلون خرفات ما انزل الله بها من سلطان؟

  • moncef
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 20:37

    فنظرية تطور الانسان من قرد الى انسان
    اذا كانت النظرية صحيحة فلماذا لا تاتوننا بمثال ملحوظ من طرف العلماء

  • @elh
    السبت 4 أبريل 2015 - 00:12

    نظرية التطور لا ينكرها إلا جاهل

  • sami
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:08

    يُجمع علماء الأحياء على أن التحدر مع تغييرات (أي التطور) هو من أكثر الحقائق المؤكدة على نحو موثوق في العلوم. ووفقاً لإحصاء تم عام 1995، إنًّ 99.85% من علماء الأرض والأحياء في الولايات المتحدة يدعمون النظرية.
    المصدر ويكيبيدا : تطور

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال