الكلاب.. أحدث وسيلة للكشف عن سرطان البروستاتا بنسبة 98%

الكلاب.. أحدث وسيلة للكشف عن سرطان البروستاتا بنسبة 98%
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 00:02

قال علماء إيطاليون، إنهم اكتشفوا وسيلة جديدة للكشف عن سرطان البروستاتا، من خلال كلاب مدربة، تمكنت من اكتشاف إصابة مئات الرجال بالمرض، بدقة نتائج وصلت إلى 98%.

وأوضح الباحثون، بقسم جراحة المسالك البولية في مركز (Humanitas) للأبحاث السريرية فى مدينة ميلانو الإيطالية، أن كلبين مدربين استطاعا الكشف عن إصابة مئات الرجال بسرطان البروستاتا، من خلال شم عينات البول الخاصة بهم.

واستعان الفريق الطبي بكلبين مدربين من جمعية “كلاب الكشف الطبي” الخيرية، ومقرها مدينة “ملتن كينز” فى مقاطعة “باكنغهامشير” شمال غرب لندن، التى تدرب الكلاب على الكشف عن رائحة الأمراض التي تصيب البشر، وفق ما ذكرته صحيفة “تلغراف” البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد.

وأشار الباحثون إلى أن الكلبين شمًا عينات للبول تعود إلى 900 رجل، واكتشفا أن من بينهم 360 مصابًا بسرطان البروستاتا، و540 غير مصابين، وقد نجحا في التعرف على المصابين بنسبة تصل إلى 98%.

وتمكن الكلبين من التعرف على المرضى من خلال شم مواد كيميائية معينة في البول، مرتبطة بمرض سرطان البروستاتا، وهو واحدة من أعنف السرطانات شيوعا بين الرجال حول العالم.

ووجد الباحثون أن الكلب الأول استطاع الكشف عن سرطان البروستاتا فى عينات الرجال المشاركين فى الدراسة بنسبة 98.7%، فيما تمكن الكلب الآخر من الكشف بدقة وصلت إلى 97.6% من الحالات.

ووصف الدكتور “كلير جيست”، أحد المشاركين فى تأسيس جمعية “كلاب الكشف الطبي” الخيرية نتائج الدراسة بأنها “مذهلة”.

وأضاف أن “الدراسة تقدم لنا دليلاً جديدًا على أن الكلاب لديها القدرة على الكشف عن السرطان عند البشر”.

وأشار جيست إلى أن “المثير فى البحث هو نسبة الدقة العالية في الكشف عن سرطان البروستاتا، وهى تعطى نتائج أفضل من الاختبارات التقليدية التى تجرى عن طريق الفحص البدنى أو عينات الدم، التى تتكلف كثيرا من الأموال”.

وأنعشت نتائج الدراسة الآمال في إمكانية استخدام حاسة الشم لدى الكلاب في الكشف عن أنواع أخرى من أمراض السرطان والأمراض المعدية في المستقبل.

ويعتبر سرطان البروستاتا، ثاني أكثر السرطانات انتشارا بين الرجال بعد سرطان الرئة، حيث أصاب أكثر من مليون شخص في العالم عام 2012 وحده، توفى منهم أكثر 307 آلاف شخص بالمرض، حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين