24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | الحمل .. الوقت المثالي للعناية بالجمال والصحة

الحمل .. الوقت المثالي للعناية بالجمال والصحة

الحمل .. الوقت المثالي للعناية بالجمال والصحة

هل تنتظرين طفلا؟ إنه شعور رائع، والحمل يمثل فترة مثالية كي تتخذين العادات الجيدة للعناية بجمالك وصحتك. فكل ما تفعليه من أجل رفاهيتك وجمالك سيستفيد منه طفلك.

ويقول الطبيب فرانسوا روديش إن "الحمل والولادة والرضاعة لحظات حافلة بالمشاعر والفرح والصفاء، وذلك في كتابه (الأمومة، أجمل لحظة في الحياة) الذي نشرته شركة (كلارنس) الفرنسية للتجميل.

ويوضح انه على الرغم من أن الحمل في أول شهرين لا يكون ظاهرا، فإن هذين الشهرين هما الأكثر امتلاء بالأحداث، اذ انهما يشهدان أول تغيير، حيث يصبح الثديان مشددوين.

وعقب ذلك تكبر البطن تدريجيا وتبدأ الخلايا الثديية تستعد للرضاعة، ولذا تبرز أهمية تنظيف الجلد وترطيبه حتى لا يكون مشدودا ولا يتعرض لخطر التشقق، الذي يمكن ان تنتج عنه علامات التمدد والتجعدات والخطوط الرفيعة.

ولتجنب ظهور هذه المشكلات ينبغي تقشير البشرة، الامر الذي يساعد الجلد على التخلص من الشوائب والخلايا الميتة التي تمنع الأكسجين من الوصول إليه. ويحفز التقشير عملية تجديد الخلايا ويجعل البشرة اكثر قدرة على استقبال المغذيات.

أما الترطيب فيساهم في تعزيز مرونة الجلد ورفاهيته. وينصح باستخدام مرطب صباحا ومساء، مع التركيز على المناطق المعرضة للمخاطر كالثديين والبطن.

جمال الجسد:

يقول روديش إن الثديين يمكنا أن يتراوح وزنهما بين 300 جرام وكيلوجرام واحد، ويوضح انهما لا يحظيان بثبات صلب في القفص الصدري، ومن هنا تبرز الحاجة للعناية بالمنطقة التي تبدأ من قاعدة النهدين وحتى الذقن، المساحة التي تطلق عليها شركة (كلارنس) اسم "المثبت الطبيعي".

وللاعتناء بهذه المنطقة، ينبغي ان تضع الأم براحة يدها اليسرى المرطب حول الثدي الايمن من الخارج إلى الداخل ثم على الجزء الأعلى من الصدر، ويتم القيام بنفس الخطوات باستخدام اليد اليمنى مع الثدي الأيسر.

ولا يجب نسيان الساقين اللتين تحملان ثقل الحمل. فعادة ما تتورمان وتصيبهما حالة من الثقل والإرهاق، المتاعب التي يمكن تخفيفها عبر المشي ورفعهما لأعلى أو الاغتسال بمياه باردة ووضع المنتجات المهدئة والمنعشة.

وجه مشرق:

السيدات الحوامل عادة ما يظهرن بوجه مضيء وعيون براقة وشعر ذي مظهر صحي، ولكن في احيان قليلة تتسبب الهرمونات في بعض المشكلات، وتظهر بقع داكنة في الوجه، الظاهرة التي تختفي تدريجيا بعد الوضع. وافضل طريق للحفاظ على صحة وجمال الوجه تتمثل في حمايته من الشمس.

ويتضمن برنامج العناية بالوجه تنظيف وترطيب الأدمة، الطبقة التي تقع مباشرة تحت سطح الجلد، صباحا ومساء، وتقشيرها بشكل ناعم ومعتدل مرتين في الاسبوع. وإذا كانت البشرة تبدو باهتة، فيتعين اخضاعها لعلاج مكثف غني بفيتامين "سي".

الراحة وعادات التغذية الصحية:

خلال أشهر الحمل التسعة، تكون الراحة أمرا أساسيا بالنسبة للأم. الخبراء ينصحون بالنوم فترة تتراوح بين بين ثماني وتسع ساعات، وتحديدا بالنوم على الظهر بينما تكون الساقان مرتفعتان قليلا والقدمان في مستوى القلب. ومع زيادة حجم البطن، توضع وسادة صغيرة اسفل الرأس وأخرى بين الساقين أو تحت الظهر، الوضعية التي تشعر بمزيد من الراحة.

وتكون لعادات التغذية الصحية أهمية كبيرة، نظرا لأن الحمل يتسبب في زيادة الوزن، يبلغ قدرها المثالي تسعة كجم. وعلى هذا يتعين على السيدة الحامل ملاحظة السعرات الحرارية التي تحصل عليها، وتجنب الملح. ويجب ان تتوافر في نظامها الغذائي اللحوم والأسماك والبيض والفواكه والخضروات والألبان.

وللحفاظ على اللياقة البدنية، ينصح الخبراء السيدة الحبلى بالمشي يوميا لمدة نصف الساعة، ومن الافضل أن ترتدي حذاء بكعب بطول 3 سم. فالمشي يساعد على تقوية عضلات البطن وينشط الدورة الدموية ويزيد القدرة على التنفس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال