مفاتيح العناية بالشعر ما بين الحقيقة والمعتقدات الخاطئة

مفاتيح العناية بالشعر ما بين الحقيقة والمعتقدات الخاطئة
السبت 13 يونيو 2015 - 23:05

أغلب النساء يحرصن على صحة شعرهن ويلجأن لأساليب العناية والنصائح والتوصيات المعروفة من أجل ذلك، والتي رغم انتشارها، كثيرا ما تكون غير صحيحة، كما تؤكد خبيرة التجميل كلاوديا دي باولو.

وبالنسبة لإمبراطورية صناعة مستحضرات التجميل الفرنسية (لوريال)، فإن الشعر الجميل يمثل “سلاح الجاذبية والإغراء”. وإذا حرصت المرأة على العناية بشعرها وبدا مهندما وناعما ورطبا، فإنها تحظى بصورة طيبة.

وفيما يلي أسئلة حول معتقدات تخص الشعر، يجيب عنها خبراء (لوريال) لتوضيح الصحيح منها والخاطئ.

إذا اقتلعتي شعرة بيضاء، هل تظهر المزيد من الشعيرات البيضاء؟

خطأ، فظهور الشيب عملية طبيعية تحدث مع مرور الزمن بقدر قد يزيد أو يقل. “الشعر الجديد يستغرق نموه ما بين ثلاثة وخمسة أشهر، وتكون لديه صبغته الخاصة، ومن ثم فإن وجود خصلة شعر بيضاء لا يجعل مطلقا المجاورة لها كذلك”.

هل يدمر مجفف ومكواة الشعر؟

صحيح. (لوريال) تؤكد ان الإفراط في في استخدام هذه الأجهزة يضر بالشعر والطبقة الخارجية للشعرات “الكيوتيكولا”، ويؤذي فروة الرأس إذا اقتربت منها كثيرا. ويجب ان نحاول عدم استخدام هذه الأجهزة يوميا.

هل غسيل الشعر يوميا مضر؟

خطأ. الأمر برمته يتوقف على استخدام المنتجات الملائمة من عدمه. والحقيقة أيضا أن هناك أنواع مختلفة من الشعر، ولا تحتاج جميعها لغسلها بنفس الوتيرة.

وتشير مجموعة مستحضرات التجميل إلى أن الشعر يبنغي غسيله “حين يلزم وبالمنتجات الملائمة، لأن التحفيز الزائد للشعر يزيد الدهون”.

هل الشمس تؤذي صحة شعري؟

صحيح. إذا عرضتي شعرك لدرجات حرارة مرتفعة كثيرا أو لأشعة الشمس لفترة طويلة، يكون من الهام استخدام منتج للحماية من الحر وتغطية الشعر بوشاح أو قبعة.

هل رذاذ “سبراي” الشعر مضر؟

إذا لم تفرطي في استخدام البخاخات ثم قمتي بإزالة الزائد عبر تمشيط الشعر، فإن الرذاذ والمثبتات لا تضر الشعر وتدمره. “ولكن حاولي غسيله لاحقا، كي تتجنبي إصابته بالجفاف”، وفقا لخبراء (لوريال).

هل قص الشعر يسرع نموه؟

نعم. وليس من الضروري قص الكثير، بل قص الأطراف مرة كل شهرين تجنبا لتقصفها وتشققها. وهكذا تساعدين الشعر على النمو أسرع وليكون أقوى. وإذا لم تهتمي بالأطراف، فتصبح أكثر تقصفا وسيبدو الشعر بمظهر مجهد وغير مهندم.

هل المياه الباردة تجعل الشعر لامع؟

صحيح. والأفضل هو بدء غسيله بمياه ساخنة لفتح المسام وتمديدها وتنظيف فروة الرأس بعمق، وإنهاء عملية الغسيل بمياه باردة للحصول على المظهر اللامع.

هل التوتر يتسبب في تساقط الشعر؟

صحيح. في المتوسط يفقد الإنسان ما بين 80 و50 شعرة يوميا، وتحل محلها شعرات جديدة. التوتر يمكن ان يؤثر على هذا التوازن بين فقدان الشعر وإعادة نموه، فيتسبب في تساقط أكبر للشعر. وإذا استمر هذا السقوط، ينبغي استشارة الطبيب.

هل من المفضل تمشيط الشعر وهو جاف؟

خطأ. حين يكون الشعر رطبا تزيد مرونته، وهو الوقت المثالي لتمشيطه. ليس من اللازم تمشيط الشعر الجاف عدة مرات يوميا، إذ ستتزايد احتمالات تقطعه. وينصح باستخدام الأمشاط والفرش المصنعة من الخشب أو الألياف الطبيعية.

إلا أن (رويال) تؤكد على أهمية تسريح الشعر قبل الخلود للنوم لإزالة أي قذارة ولتقليل الدهون وتجنب تشابكه.

هل من الجيد النوم بشعر مبتل؟

خطأ. فقضاء ساعات كثيرة بشعر رطب يحفز تقشر السطح الخارجي للشعر وفقدان الترطيب ويضر بفروة الرأس. ينبغي محاولة تجفيفه قليلا قبل الذهاب إلى الفراش.

هل استخدام الصبغات الصناعية يزيد تساقط الشعر؟

هناك مستحضرات للشعر قد يكون تأثيرها حاد عليه ويمكن ان تضعفه، ولكنها هي بذاتها ليست قادرة على التسبب في الصلع. ولكن، الأفضل هو عدم الإفراط في استخدامها.

هل منتجات التثبيت تؤدي لجفاف الشعر؟

خطأ. أنواع الكحول المستخدمة في منتجات التثبيت تكون طيارة للغاية وتتبخر في اللحظة التي يوضع فيها المنتج على الشعر أو ربما قبل ذلك، بحسب خبراء شركة مستحضرات التجميل الفرنسية.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس