إسرائيل تمنح الأردن 16 مروحية "كوبرا"

إسرائيل تمنح الأردن 16 مروحية "كوبرا"
الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:34

منحت إسرائيل الأردن طائرات مروحية قتالية قديمة من طراز “كوبرا” لمساعدة المملكة في مواجهة تهديدات المسلحين على الحدود مع سوريا والعراق.

وحسب مسؤول أمريكي وافقت واشنطن على عملية التسليم التي بدأت العام الماضي بعد إجراء أعمال صيانة ميكانيكية للطائرات قبل ضمها للأسطول الأردني الحالي.

وقال المسؤول: “هذه الطائرات الغرض منها تأمين الحدود”، وتشمل الصفقة 16 طائرة، واستخدم الأردنيون بعضها قطع غيار لمروحياتهم.

وكان لدى إسرائيل سربان من طائرات “كوبرا” يضم كل منهما نحو 30 طائرة تستخدم في دعم القوات البرية والاستطلاع الجوي فضلا عن توفير قوة نيران باستخدام المدافع الرشاشة والصواريخ، وتتمتع هذه الطائرات بمرونة تمكنها من تجنب الإصابة بصواريخ أرض-جو.

وأخرجت إسرائيل أحد السربين من الخدمة في منتصف العقد الماضي والآخر في 2013 إذ يفضل سلاح الجو الإسرائيلي طائرات الأباتشي الأمريكية الأكثر قوة والموجودة أيضا في أسطوله، كما وسع دور الطائرات من دون طيار، والتي تمتاز بقلة تكاليفها وتنوع استخداماتها.

ووفقا لتقديرات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن يمتلك سلاح الجو الأردني 25 طائرة “كوبرا” في الخدمة.

ورفض مسؤولون أردنيون وإسرائيليون وكذلك في وزارة الدفاع الأمريكية التعليق.

‫تعليقات الزوار

3
  • mohamad x
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:24

    ها العربون ديال المحبة كايبان الهدايا كاجيونا من عند اسراءيل وفلسطين اش غادي تعطيه ومشات العروبة مع ماليها لكم الله يا فلسطينيين واجركم الله في اخوانكم

  • lazaret
    السبت 25 يوليوز 2015 - 18:35

    لوكان كانت اسرائل خايفة ملعرب مثقال ذرة , ما كانتش دير لي دارت 

  • عادل
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:33

    السلام عليكم إلى كل مسلم غيور على أولى القبلتين وثالث الحرمين نحن لسنا بمسلمين ولا علاقة لنا بالإسلام عندما ننظر الى فلسطينيات يدافعن عن المسجد الأقصى من تدنيس اليهود له كل مرة وللاسف المخزي لا حكام ولا ملوك عرب يحركون ساكنا فهم منشغلون بإجازتهم الصيفية ولا يراعون بالا لهذه الانتهاكات الصهيونية المتكررة دائما فما يخططون له يندب له الجبين ونحن اكثر من مليار مسلم فأين هذا التحالف العربي الموجه الى الحوثيين فصوبوا شيئا من طائراتكم إلى هذا العدو حتى يرتدع ونسوا ما قال الله عز وجل في كتابه العزيز << من تولاهم فهو منهم وهو في الآخرة من الخاسرين >> فاكتفوا بالتنديد عن علماء بلاطهم فعلينا كشعوب مسلمة أن نتوحد جميعا حتى نقهر كل من سولت له نفسه الإساءة بالمسلمين في كل بقاع العالم .فعلينا بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و كتابنا العزيز حتى نصل إنشاء الله الى وحدة الشعوب الإسلامية كافة فهل من أئمة يريد توحيد هذه الأمة ام نحن ننتظر المهدي المنتظر ؟؟؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس