عالم بريطاني يبدأ البحث عن كائنات ذكية في الكون

عالم بريطاني يبدأ البحث عن كائنات ذكية في الكون
السبت 25 يوليوز 2015 - 00:21

أطلق عالم الفيزياء الفلكي البريطاني الشهير، ستيفن هوكينغ، برنامجا طموحا للبحث في أعماق الفضاء عن إمكانية وجود كائنات حية ذكية.

وأطلق على هذا البرنامج اسم “بريكثرو ليسن”، وهو يمتد على 10 سنوات بتمويل من عالم الفيزياء والمتمول الروسي يوري ميلنر، وميزانيته 100 مليون دولار.

وقال هوكينغ أثناء إعلان إطلاق برنامجه في لندن “في كون لا متناه، لا بد من أن تكون هناك حياة في مكان ما منه، وربما حياة ذكية”.

وأضاف “لقد آن الأوان لبدء البحث عن جواب عن هذا السؤال، علينا أن نعرف”.

وسيستخدم البرنامج في أبحاثه التلسكوبات الأقوى في العالم لمحاولة رصد أي نشاط ذكي في الكون، مثل ذبذبات لاسلكية أو أشعة ليزر.

وبحسب الخبراء، سيشمل نطاق البحث مناطق أكبر بـ10 مرات من تلك التي شملتها الأبحاث السابقة.

ورغم الطاقات المسخرة لهذا المشروع، يبقى البحث عن آثار حياة ذكية في الكون تحديا كبيرا، بحسب أستاذ الفيزياء البريطاني مارتن ريس، أحد المشرفين على البرنامج.

وينفذ هذا البرنامج بالتعاون مع مشروع “بريكثرو ميسج” الذي يرمي إلى بث رسائل ذكية إلى الفضاء تخبر عن وجود حضارة على كوكب الأرض.

إلا أن مشروع هوكينغ لا يتضمن بث مثل هذه الرسائل، وهو أمر يثير خلافا بين العلماء.

وعلق هوكينغ على هذا التوجه السائد بين بعض العلماء “في حال التقطت حضارة رسائلنا، فقد تكون أكثر تقدما منا بمليارات السنوات”.

وسبق أن حذر هوكينغ من بث رسائل إلى الفضاء قد تلتطقها حضارات متقدمة، متخوفا من لقاء أي حضارتين مختلفين في القوة ودرجة التقدم، مذكرا بالآثار الكارثية على حضارات أميركا الجنوبية بعدما غزتها الحضارة الأوروبية.

‫تعليقات الزوار

6
  • محمد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 01:27

    الغرب ينتج العلم ويسير إلى الأمام ونحن ننتج التخلف بافكارنا وتعصبنا الديني ،نحن لم نتجاوز بعد المرحلة الطفولية للمجتمع البشري يا لغبا ئنا وبلادتنا، فمن حق الغرب أن يسخر منا وأن ينعتنا بالشعوب ما وراء التاريخ.

  • ahmedholland
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:29

    نحن نتقدم في الرقص والعري والفقر

  • الفرجي مريم
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:50

    (لأول تعليق) لا عيب في التشبت بالدين أخي محمد.فأنا شخصيا ارى في الاسلام مجالا هاما للعلم.فما يحمله مثلا القران الكريم من معلومات عن الكون و الحياة هائل.مثلا ذكر في سورة ياسين ان الشمس تجري لمستقر لها.اي ان ان النجوم ليست مستقرة و تتحرك و تدور وفق نظام معين.و هي معلومة لم تصل لها الابحاث حتا غفرليهوم الله الدنوب.هه.القران كتاب علم مشفر و مليئ بالمرموز لا يفهمه الا اولي الالباب.المشكل عند العرب هم انهم يستعملون القران و السنة النبوية فقط لاهوائهم :هل يمكن ان اتزوج الخامسة و اطلق الاولى؟هل يمكن ان اقبل زوجتي و انا صائم؟هل يمكن ان يلمسني زوجي و انا على وضوء….. الاسلام ابعد من ذلك.في اطار ما يخص المقال،فرضيات ستيفن هوكينز دائما تبنى على "الصح".فالله سبحانه و تعالى اكد على وجود الانس و الجن كالمخلوقات الوحيدة الذكية فوق الارض لكن لا يوجد ما ينفي وجود ذكاء اخر في الكون.فقد شكلت رساة "الواو" التي استقبلت سنة 1977 من خارج النظام الارضي دافعا ليفكر الانسان اننا لسنا و حدنا في هذا الكون العميق…و الله اعلم.

  • مروان
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:43

    شفتو الناس فين وصلو ؟؟؟ أو حنا غير مضاربين مع بعضيتنا

  • منتصر
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:46

    فرضية مبنية على صواب و الله يسر ليهم .. حيت الى رجعنا القرآن الكريم للي قال فيه الله تعالى (ما فرطنا في الكتاب من شيء)تانلقاو بأن علام الغيوب قال ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر و فضلناهم على كثير من من خلقنا تفضيلا) تأملو ف آيات الله ما قالش على جميع ولا كل من خلقنا قال غير على كثير يعني مازال كاينين مخلوقات لي أذكى من البشر و الله أعلم والشكر للعالم عدنان إبراهيم هو للي ساعدني نفهم هادشي

  • المتأمل
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:36

    سبحان الله لاحظو كيف ينفقون 20 مليار ليحصلوا على الحقيقة ونحن المسلمين كل شيئ قد فصل تفصيلا في القرآن الكريم.
    إرجعوا إلى ربكم أيها المسلمون واهتموا بااكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل