توفيت ابنته بـالشلل الدماغي فحوّل حياته لخدمة مرضاه

توفيت ابنته بـالشلل الدماغي فحوّل حياته لخدمة مرضاه
الإثنين 4 يناير 2016 - 08:57

وفاة الطفلة الفلسطينية “سجى البطة” إبنة الـ”ال ١٨ شهراً” في قطاع غزة، بعد إصابتها بمرض “الشلل الدماغي” الذي نتج عن “التهاب السحايا”، دقت ناقوس الخطر الذي يتعرض له نظراؤها من المصابين في القطاع.

“سجى” واحدة من عشرات المرضى الذين توفوا نتيجة خطأ في التشخيص الطبي، الذي خضعت له في أحد مستشفيات القطاع، بعد إصابتها بارتفاع حاد في درجة حرارة جسدها.

وقبل وفاتها، أرجع الأطباء وبشكل مكرر ارتفاع درجة حرارتها إلى إصابتها بـ”احتقان اللوز”، لكن ما تم اكتشافه بعد وفاتها، أنها كانت مصابة بـ”الشلل الدماغي”، كما قال والدها الإعلامي، بسام البطة، لمراسلة “الأناضول”.

فبعد مرور شهرين من وفاتها، لم يستسلم والدها للحزن الذي امتلكه بسبب فقدانها، بل جعل وفاتها دافعاً يحفّزه للبحث عن حالاتٍ مصابة بـ”الشلل الدماغي”، خاصة الإصابة المُبكرة بالمرض، ودراسة أوضاعهم الاجتماعية.

وقال البطة:” فالحزن يجب أن لا يدفن في مقبرة النسيان، لكنه يجب أن يتحول إلى ابتسامة ننشر عبيرها على كل الوجوه التي تتالم، والتي تشابه معاناتها معاناة طفلتي سجى، وثأرت لها بثقافة الخير، والأمل”.

وأثناء الدراسة الميدانية لحالات الأطفال المصابين بـ”الشلل الدماغي”، صُدم “البطة” بواقع اجتماعيّ “متردٍ”، يعيشه أولئك الأطفال، يُضاف إليه سوء التشخيص الطبي، الذي يضاعف من تردي أوضاعهم الصحية، وقد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، حسب البطة.

تبلورت فكرة إنشاء مركز لرعاية وإيواء الأطفال المصابين بالشلل الدماغي بعد وفاة الطفلة “سجى”، لكن ما وضع حجر الأساس لتلك الفكرة، هو اصطدام الإعلامي “البطة”، بعائلة مفككة إجتماعياً، فقيرة، تضم بين أفرادها (4) أطفال مصابين بالشلل الدماغي، وترعاهم “طفلة” تبلغ من العمر (13 عاماً) فقط.

ويعد مركز “سجى” لإيواء ورعاية الأطفال المصابين بالشلل الدماغي، الأول من نوعه في قطاع غزة.

وتابع البطة:”تلك العائلة كانت مفككة اجتماعيًا، ناهيك عن وفاة أحد الأطفال الأربعة المصابين بالشلل الدماغي، ومكوثه لساعات طويلة داخل المنزل –ميتًا-، دون علم أحد من أفراد عائلته”.

ويرى أن الأطفال المصابين بـ”الشلل الدماغي” يعانون من أوضاع اجتماعية وعائلية “صعبة للغاية”، مضيفاً:” للفقر دور في تدهور الوضع الصحي للأطفال، وجهل التعامل من تلك الحالات يسوء من أوضاعهم أيضاً”.

وافتتح البطة، مركز “سجى”، معتمداً على التبرعات “الفردية” الخيرية، لتلبية احتياجات الأطفال المرضى، الذين تم إيوائهم داخل المركز، ولتوفير احتياجات المرضى الآخرين الذين يترددون للمركز للاستفادة من خدماته، بشكلٍ يومي.

ويتابع:” لم نحصل حتّى اللحظة على تمويل حكومي، أو مؤسساتي مدني، يدعم وجود مركز يقدم خدمات إجتماعية لفئة تعاني من تهميش واضح، ويعتبر الأول من نوعه بغزة كمركز خدماتي وإيواء”.

ويأوي مركز “سجى” 22 شخصا مصابا بـ”الشلل الدماغي”، جلهم من الأطفال، بينهم (5) من الكبار في السن.

كما يستقبل يومياً ثلاثة مجموعات بواقع (32) طفلا، تضم كل مجموعة حوالي (17) طفلاً، تقدّم لهم خدمات اجتماعية مختلفة.

ويذكر البطة أن مركز “سجى” يقدم خدمات لتعليم النطق السليم للأطفال المرضى القادرين على الاستيعاب، كما يقدّم خدمة العلاج الطبيعي، لتليين العضلات، وتحسين قدرة المصابين بـ”الشلل الدماغي” على الحركة.

بالإضافة إلى تقديم خدمات ترفيهية تعمل على إعادة تأهيل الأطفال اجتماعيًا وتنمية الجوانب النفسية والإنفعالية لديهم، حسب البطة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس