24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | ترامب: سنبني "سور الصين العظيم" لوقف الهجرة!!

ترامب: سنبني "سور الصين العظيم" لوقف الهجرة!!

ترامب: سنبني "سور الصين العظيم" لوقف الهجرة!!

واصل المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، إطلاق التصريحات المثيرة للجدل، إذ استعاد ذكريات "سور الصين العظيم" بإطار دعوته لوقف الهجرة إلى أمريكا، كما ندد بالاتفاق النووي مع إيران، ورأى أنه كان من الضروري أن تستحوذ أمريكا على نفط العراق غنيمة لها بعد غزو ذلك البلد.

وحسب شبكة "سي إن إن"، انتقد ترامب، في خطاب ألقاه في جامعة "ليبرتي" الأداء العسكري والسياسي لبلاده خلال الحرب في العراق قائلا إنه كان على واشنطن السيطرة على نفط العراق. مضيفا: "حذرت قبل حرب العراق من إمكانية حصول زعزعة باستقرار الشرق الأوسط ووقوع كارثة بحال استفادة الأطراف الموجودة في المنطقة من ضربنا لأطراف أخرى، وقد حصل هذا واستفادت إيران من الوضع لتسيطر على الشرق الأوسط. لقد زعزعنا أمن المنطقة بالكامل."

وتابع المرشح الجمهوري المثير للجدل بالقول: "إيران ستكون دولة إرهابية فاحشة الثراء مع 150 مليار دولار.. عندما رأيت مشهد بحارتنا وهم قيد التوقيف من قبل الإيرانيين الذين أجبروهم على الركوع ووضع أيديهم خلف رؤوسهم أحسست بأنني أرى أصعب مشهد بحياتي، لا يمكننا بعد ذلك الحديث عن الأمور وكأنها اعتيادية، هناك فقدان للاحترام، هذا ما حصل لبلدنا، لقد فقدت احترامها."

وأضاف: "كان يجب أن نأخذ النفط في العراق ونحتفظ به فالمنتصر يحق له نيل الغنائم، ماذا كسبنا في العراق؟ لا شيء! بينما إيران الآن تسيطر على العراق. الجائزة الكبرى لإيران هي العراق وليس مبلغ الـ 150 مليار دولار، وبوجود كل تلك الأموال لم تعد إيران مضطرة لبناء الأسلحة إذ يمكنها شراء ما تريده من السوق."

وكرر ترامب دعوته لمواجهة تدفق المهاجرين إلى بلاده ليذكر هذه المرة بسور الصين العظيم قائلا: "عندما أقول إننا سنقوم ببناء جدار هنا فالناس تسألني عن سبب ذلك، وأنا أذكرهم بمثال الصين التي قامت ببناء جدار قبل ألفي عام، لم يكن لدى الصين آنذاك جرافات وأجهزة حفر ولكنها بنت الجدار على امتداد 13 ألف ميل. نحن نتحدث عن جدار مماثل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.