24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | 5 طرق ثورية لخداع الذات من أجل الإقلاع عن التدخين

5 طرق ثورية لخداع الذات من أجل الإقلاع عن التدخين

5 طرق ثورية لخداع الذات من أجل الإقلاع عن التدخين

يعود شهر رمضان المبارك ويعود معه قرارك بالإقلاع عن التدخين. في كل عام تحاول أن تتوقف عن هذه العادة السيئة التي تلحق الأضرار الكبيرة بصحتك وبمحفظتك على حد السواء لكنك ولسبب ما تفشل في تحقيق ذلك. 

قد يكون السبب أن المقاربات التقليدية لا تناسبك أو لا تساعدك على التحكم برغبتك في التدخين، لذلك سنعرض بعض الطرق غير التقليدية، بعضها نتيجة دراسات معمقة، والبعض الآخر تجارب شخصية لبعض المدخنين السابقين الذين فشلت المقاربات التقليدية بمساعدتهم على الإقلاع فابتكروا طرقهم الخاصة. 

حمية قائمة بشكل أساسي على الخضار والفواكه

وفق الدراسات تبين أن الذين يستهلكون الخضار والفواكه تمكنوا من كبح رغباتهم بتدخين سيجارة لوقت أطول من الذين يستهلكون كميات أقل منها. ليس بالضرورة التخلي عن استهلاك اللحوم بشكل كامل لكن حاول اعتماد الأطعمة الغنية بالخضروات واستبدال الفواكه بالحلويات. تنصح الدراسات بأن يتم الاعتماد على هكذا حمية لـ٣٠ يوماً، وبعد ذلك يمكن العودة للنظام الغذائي المعتاد. 

تأجيل موعد السيجارة الأولى

بعد الإفطار حاول تأجيل موعد سيجارتك الأولى. فلو افترضنا أنك من الذين يشربون الماء أو العصير، ثم يدخنون، فحاول بداية الأمر تأجيلها حتى الانتهاء من تناول الطعام. ثم في اليوم التالي قم بتأجيلها لنصف ساعة إضافية وهكذا دواليك. هكذا سينخفض عدد السجائر التي تقوم بتدخينها يومياً بشكل دراماتيكي، ولاحقاً ستجد أنك تدخن سيجارة واحدة أو سيجارتين يومياً؛ حتى تصل الى فترة الانقطاع الكلي. 

قم بعملية حسابية ثم ادفع غرامة 

قم بعملية حسابية توضح لك كم تدفع مقابل السجائر شهرياً، ثم قم باحتسابها سنوياً، وستجد أن الرقم مهول. لاحقاً حدد هدفك ثم قم بدفع غرامة في كل مرة تقوم فيها بتجاوز العدد المحدد. مثلاً لو افترضنا أنك خلال الفترة الأولى فستدخن ١٠ سجائر، حين تتجاوز هذا العدد ستقوم بدفع غرامة لأحد أفراد العائلة. ويفضل أن يتم تحديد غرامة لا بأس بها، فالبشر لا يرتدعون عادة إلا حين يطال الأمر محفظتهم. 

الزيوت العطرية 

أكدت الدراسات أن لرائحة بعض المواد تأثيرها  الكبير على الحد من الرغبات في التدخين، كما يمكنها المساعدة على تطهير الجسم من النيكوتين. زيوت الفلفل الأسود ونبتة حشيشة الملاك يمكنهما أن يخففا وبشكل كبير جداً من الرغبة في التدخين. كل ما عليك القيام به هو تنشق رائحة هذه الزيوت بشكل منفصل، ولتأثير مضاعف يمكن خلطهما.  

 ضع السجائر في الماء 

تحمل سيجارة بيدك وتكاد تستسلم، عوضاً عن تدخينها قم بوضعها في كوب من الماء.ثم قم بتنشق رائحتها. الرائحة ستكون كريهة لدرجة أنها ستجعلك تشعر بالغثيان. تريد تأثيراً مضاعفاً قم بوضع الماء في المنفضة وتنشق تلك الرائحة الكريهة التي ستجعلك تفقد رغبتك بالتدخين لفترة طويلة. 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.