بعد بريطانيا.. تكساس تطلب الانفصال عن الولايات المتحدة

بعد بريطانيا.. تكساس تطلب الانفصال عن الولايات المتحدة
السبت 25 يونيو 2016 - 03:16

شجع قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي الانفصاليين في ولاية تكساس الأميركية على تبني الأساليب التي اعتمدت عليها حملة مؤيدي الخروج لإقناع البريطانيين للتصويت لصالحها ويطالبون باستقلال ولايتهم عن البلاد.

وقال رئيس حركة تكساس القومية دانيال ميللر إن التصويت الذي قاده المواطنون في بريطانيا يمكن أن يكون نموذجا لتكساس -التي كانت مقاطعة مستقلة في الفترة بين عامي 1836 و 1845 – وسيحتل اقتصادها المقدر بنحو 1.6 تريليون دولار سنويا مركزا بين أكبر عشر اقتصادات في العالم.

ودعت حركة تكساس القومية حاكم الولاية “بشكل رسمي إلى دعم إجراء تصويت مشابه لمواطني تكساس”.

ولم يتسن الوصول على الفور لمكتب حاكم تكساس للتعليق.

وفي وقت سابق من هذا العام فشلت الحركة التي تزعم أن لديها نحو ربع مليون مؤيد في إجراء تصويت على الانفصال خلال اقتراع في نوفمبر القادم لكن ميللر قال إن الحركة تهدف إلى إعادة إطلاق حملتها خلال الدورة الانتخابية القادمة في 2018 بمساندة من التصويت البريطاني.

غير أن فقهاء دستوريين يقولون إنه لا يمكن لولاية أمريكية الانفصال لكن ذلك لم يمنع من طرح مئات المخططات الانفصالية عبر تاريخ البلاد.

ولم تتشكل ولاية من خلال الانفصال عن أخرى منذ عام 1863 عندما قامت ولاية ويست فرجينيا خلال الحرب الأهلية.

ولم تنجح محاولات انفصالية من ولايات عديدة دعت إليها جماعات عادة ما تكون غاضبة من أنظمة الضرائب أو ما يرونه تعديا على حرياتهم بسبب العوائق القانونية مستحيلة التخطي أو الافتقار إلى الدعم.

ويظهر استطلاع رأي أجرته إبسوس/ رويترز في عام 2014 إن ما يقرب من ربع الأميركيين منفتحون على انسحاب ولاياتهم من الاتحاد.

‫تعليقات الزوار

33
  • داود البوبعاني ®
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:29

    يبدو أنها بداية "الصيف الغربي".
    فبعد الربيع العربي جاء دور الدول الغربية لتعيش فترة من الانتقال السياسي والاقتصادي التي ستنتقل عدواها الى جل الدول التي تؤمن بالديمقراطية. وبالتالي التأثير على خريطة العالم الافتراضية.

  • متفرج
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:34

    تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى… هذا حال الدول الغربية!! بينما يخططون ليل نهار لتقسيم وتشتيت الدول الإسلامية إلى دويلات متفتتة ها نحن بقدرة قادر سنشاهدهم يتفككون إلى مقاطعات صغيرة بإذن الله…يمهل ولا يهمل سبحانه

  • سعيد
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:36

    تكساس من امريكا خليهم موحدين نبقاو احنا في إبليصنا مبغينهمش غدين احتى هما يعودو يطلبو المساعدات ابحال تجار المخدرات

  • من تحت الدف
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:36

    الله يشتت ليكم شمل في القريب العاجل أمين يارب كيفما كتفكروا في شتات الشمل العربي . يمكرون ويمكر والله خير الماكرين

  • محمد
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:39

    لقد طرق الخريف العربي ابواب العالم الغربي
    بضاعتهم ردت اليهم.

  • تميرة
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:45

    ناس مكتهدار حتى كتكون بنيا علا صح،حنا باقيين نتناو رجعو سبتة ومليلية بليسطوريك ديال تاريخ المغرب ادا كانت بلاد كادرا وعندا ديموقراطية بحال الناس واقتصاد كحمر لوجه والبلاد واصلت لمرتبة مشرفة اجتماعيا,تاحنا نطلب من امم متحدة تفعيل استفتاء لتحقيق المصير,متجبار هير سبتة ومليلية رجعو وبارادة الناس ليفها. اوا خلينا مع مزوار

  • المراكشي
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:46

    هنا ستظهر امريكا على حقيقتها . سوف لن تقبل بالتقسيم الدي تفرضه على الآخرين كالسودان و ….

  • محمد
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:47

    أمريكا دولة لا تعترف بحقوق الإنسان ولا بالأمم المتحدة فأي واحد يريد الانفصال سوف يفصلون راسه عن جسده ولن يستطيع احد انتقادها

  • momo
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:47

    لن يتم تشتيت شمل الولايات المتحدة لسبب بسيط … هو أنه ليس هناك أي شيطات في العالم يمكن أن يدخل بخيط أسود بينهم .. ويشعل نار الفتنة من أجل شتات شملهم … فلا أحد يتقن هذا الدور غير أمريكا … إنها الشيطان الأكبر في العالم .. وإسرائيل الشيطان الأصغر …. اللهم إذا انقلب السحر على الساحر .

  • مجرد تخمين
    السبت 25 يونيو 2016 - 03:57

    أرى أن اﻷيدي الخفية والمتحكمة في زمام أمور هذا العالم اﻷعوج.. ستحول دون هذا اﻹنفصال

  • عبدالوهاب
    السبت 25 يونيو 2016 - 04:15

    كما تدين تدان…جاء الوقت لتجنوا ثمار ما اقترفتموه في حق الشعوب من تفرقة وتقسيم وحروب…قتلتم الرجال…يتمتم الاطفال…غرستم التفرقة بيننا وبعتم الاسلحة لنا لنقتل بعضنا…شتت الله شملكم…فأنتم شيطان العالم….

  • محمد المغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 04:46

    أن وﻻية التكساس معروفة بترديد مقولة اﻻنفصال منذ سنين وتزعم أن اﻵخرين يعيشون عالة عليها كونها وﻻية غنية، نفس المقولة التي ترددها كاثالونيا و المملكه المتحدة بداية اﻻنهيار الحضاري هم يدركون ذلك، لهذا يريدون تقسيم العالم قبل انقسامهم.؟!
    أ

  • محمد الزموري
    السبت 25 يونيو 2016 - 04:49

    اللهم يارب العالمين مزقهم وشتت أمرهم واجعل كيدهم في نحورهم في هذا الشهر الفضيل كما مزقوا وهجروا إخواننا من بلدانهم رجالا ونساء وأطفالا إنك سميع مجيب آمين .

  • hicham
    السبت 25 يونيو 2016 - 05:21

    le maroc et les marocains sont avec l indépendance de Texas et les autres wilaya des états unis. ..

  • متتبع
    السبت 25 يونيو 2016 - 05:34

    إلى تميرة كون كنت أحداك كون اخديتها منك مجانا وشكرا

  • سامي
    السبت 25 يونيو 2016 - 06:07

    انقلب السحر على الساحر، فنعرات الانفصال التي تحركها امريكا لتفتيت الشعوب العربية تسربت إليها في حين غرة، والأكيد أن القادم سيكون أسوأ على أمريكا وحلفائها

  • مواطن
    السبت 25 يونيو 2016 - 07:48

    لست سياسيا وﻻ اعرف خيوط هذه اللعبة ولكن منذ سنين كنت دائما اطرح سآل على نفسي بسيط و هو لكي ينهار هرم هذا الغول اتخيل زوج سنريوهات اﻷول : اما ان يتفكك الى وﻻيات ، استعملت كلمة "يتفكك " وليس بتفكيكه ﻷن ليس هناك قوة في العالم تسطيع فعل ذالك طبعا بعد قوة الله صبحانه وتعال…. والثاني وهذا سيعجب اﻷمركين ﻷنه يفوق الخيال وﻻيوجد اﻻ في علم الخيال film de science fiction وهي كارثى طبيعية كاتسونامي وغيرها من الكوارث المماثلة واختم بقولي هذا كما يقول المثال : الله يجل كيدهم في نحرهم.

  • اسد اطلس
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:30

    طبقا لمبادىء حقوق تقرير المصبر فان ابراهام لنكولن يعتبر مجرم اذ منع الجنوبيين من تقرير مصيرهم بالانفصال.ولكنهم يعتلرونه بطلا قوميا اما بالنسبة للدول التخرى (المغرب مقلا)فتجقيق وحدته الجغرافية امرر مختلف .مع ان الحسن الثاني ر ىحمه االله ابدع المسيرة الخصراء واسترجع الصحراء بدون رصاصة واحدة في حين احتاجت الحرب الامربكية الى اكثر من 500000قتيل. من البطل القومي الحفيقي اذن ؟

  • مغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:33

    كما تدين تدان راها انشاء الله واصلهم كما دمروا وشتونا ضروري من أن يذقوا المرارة أضعاف فيما بينهم من خرب بيوت الناس خرب الله بيته انه يمهل وﻻ يهمل اللهم اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين اميييييييين يارب العالمين

  • مراقب
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:07

    الامريكيون يعتقدون انهم اذكياء و قادرون على تشتيت العالم ليبقوا هم الأقوياء. لكن لا يعرفون ان مدبر هذا الكون هو الله سبحانه.فاقول لكم كما شتتم أمما سيشتتكم الله عاجلا ام اجلا.

  • الوجدي ديما
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:47

    نتمنى ان تنهج منطقة لقبايل نفس النهج لان لا شيء يجمعها بالجزائر لا ثقافيا ولا اجتماعيا ،واذا كان بوفرقة واصحابه فعلا يساندون تحرر الشعوب اتحداه بتنضيم استفتاء عادل ونزيه في الموضوع ،وسيرى ان 90بالمائة من سكان القبائل الاشراف يريدون الاستقلال عن الجزائر وتنضيم دولة القبائل الديمقراطية الشعبية .

  • med
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:48

    انقلب السحر على الساحر، يريدون تشتيت العرب و المسلمين، و الفتنة بداخلهم

  • marroki
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:33

    الثقافة العربية بشكل عام دائما تعتقد ان هناك من يريد تفيتنا وتفريقنا و تعتقد انها افضل من الجميع لذلك هناك من يحسدها وهذا اسمه الوسواس زيادة الى ثقافة الدعاوي بالمصائب للآخرين مع العلم اننا من نفس الجنس وكلنا بشىر ، متى يتخلص الفكر العربي المتخلف من هذه الهرطقات والخرافات .

  • مالك السباعي
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:41

    اذكر اني قرأت منذ عدة سنوات لا كاديمي فرنسي لايحضرني اسمه الف كتابا اسمه نهاية الامبراطورية الامريكية.
    هذا الكاتب خلفيته اقتصادية بالدرجة الاولى.
    . وقال بان أمريكا مهددة بانفصال ولاياتها عنها وبنى نظريته على الفروقات الاقتصادية بين الولايات الأمريكية وكيف أن ولايات قوية اقتصاديا كولاية كاليفورنيا التي لو فرضا اعتبرناها دولة لكانت هي القوة الاقتصادية الخامسة على المستوى العالمي
    بالإضافة إلى ولايات قوية أخرى كولاية نيويورك وتكساس وفلوريدا وميتشيغان .
    أما باقي ولايات الوسط الغربي كاوريغون ووايومينغ وايوا ويوتا والينوي الخ ..فهي في مجملها ولايات فلاحية تعتمد بالأساس على على الحكومة الفيدرالية وتعيش عالة على باقي الولايات.
    هاته الفوارق الاقتصادية دفعت في البداية مجموعة من النخبة المتقفة في الولايات الغنية إلى طرح فكرة الانفصال عن الحكومة المركزية وكيف انهم لايمكن أن يستمر وضع الاتكال على ولاياتهم الغنية يتبع

  • مالك السباعي
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:55

    وسيشتد الأمر أكثر مع توالي الأزمات الاقتصادية وتنامي ميزان العجز والتضخم وارتفاع المديونية ( أمريكا أكبر دولة مدينة في العالم).
    هذه كلها عوامل ستؤدي بمواطني الولايات الغنية إلى البحث عن الخلاص في الانفصال خصوصا ان جميع بنيات إلا ستقلال متوفرة عندها قوانين محلية برلمان محلي حكومات محلية علم خاص حدود معينة اي تقريبا جميع مقومات السيادة يكفي القرار السياسي فقط.
    واذكر أن هذا الكاتب توقع في السنين المقبلة اي بعد صدور كتابه حوالي سنة 2000 أن تظهر بشكل قوي نزعات الانفصال وهو الشيء الذي نلمسه حاليا .
    أظن انه في الختام سينقلب السحر على الساحر وستشرب امريكا من نفس الكأس التي طالما سقتها للأمم والشعوب .

  • محمد
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:37

    الكلام هذا كله غير صحيح المطالبه لانفصال طلب غير شعبي واشخاص قلة الي يطالبون فيه بتكساس اقل من واحد بالميه . اطالب الاخوان كتاب المقالات تحري الدقه

  • لحنين75
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:48

    السلام عليكم : هذه من علامات الساعة ..! إنشاء آلله حتى جمهورية القبائل و جمهورية الطوارق و غرداية سيطالبون بالانفصال ؟؟ اما بشار و تندوف سيطالبون بالحكم الذاتي خير لهم …! و السيد رمطان لعمامرة سيكون رئيسا على القارة خلفا لجدته زوما و بيده و قلمه إنشاء الله سيمضي على هذه الانفصالات .. !شعارنا نحن المغاربة بعد شعار" الله الوطن الملك" نقول" إن الله يمهل و لا يهمل" و كذلك "الله بأخذ ألحق فمن ظلمنا". و الله يستجيب ادعيتنا ! نرجوا الله فك الحصار على الاخواننا الجزائريين في القريب العاجل من بطش وشر حكامهم و جينيرالاتهم الطغات..! آمين و السلام عليكم. .شكرا هسبرس. ..

  • محمد
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:06

    نتمنى لهم مزيدا من الانقسام لعل هذا ينقس من غطرستهم

  • Abdelilah
    السبت 25 يونيو 2016 - 21:11

    وهذه فرصة للمغرب لتكثيف جهوده بالضغط من أجل حماية مصالحه واللعب بأوراقه لايجاد حل لمشكلة وحدته الترابية التي طال وسيطول أمدها..

  • Haitham
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:09

    قرأت قبل قليل مقال للبرفسور إريك ماك دانيل وهو استاذ مشارك في حكومة تكساس وفي جامعه تكساس في مدينة اوستن………

    ماذا قال ؟؟ ان القانون الفدرالي (الاتحادي) تشكل نتيجة الحرب الاهلية الامريكية ونتيجة لبنود هذا القانون لا يجوز لاي ولاية ان تنفصل عن باقي الولايات , بل على العكس وفقا للقانون الفدرالي يمكن لتكساس ان تقسم الى اربع او خمس ولايات ضمن الاتحاد الفدرالي لجميع الولايات ……..

    ثم قال القانون الفدرالي الذي يجمع الولايات كلها يختلف اختلافا كبيرا عن القوانين والنظم التى تجمع دول الاتحاد الاوروبي ………

    حتى تنفصل تكساس عن الولايات المتحدة يجب ان يصوت الكونغرس على مشروع قانون يبيح لبعض الولايات الانفصال عن الولايات المتحدة اي الامر بحاجة الى تعديل دستوري وهذا الشي اشبه بالحلم ……….او كما يقولون الاحتمال المستحيل ؟؟؟

    يعني الموضوع كله حكي فاضي ……لانه مخالف للدستور الامريكي ……

  • Ali
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:42

    oui le tour est venu pour les pays occidentaux d'être divisé en mille morceaux car Dieu est grand et récompense vite les malfaiteurs qui veulent du mal a l'humanité et surtout les pays musulmans ou sa a été plus perceptible

  • سحت الليل
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:37

    لم أكن أعلم أن تكساس ترزخ تحت الإستعمار ،ونحن نؤيد مقترح الحكم الذاتي الموسع لتيكساس وتنتهي المشكلة ههههه.

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 5

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين