إشارة جديدة غامضة تثير الجدل من جديد حول الكائنات الفضائية

إشارة جديدة غامضة تثير الجدل من جديد حول الكائنات الفضائية
الخميس 1 شتنبر 2016 - 00:57

يدور جدل في الدوائر العلمية بعد أن التقط تلسكوب روسي يعمل بموجات الراديو إشارة من الفضاء، ما أحيى آمال البعض بإمكانية وجود كائنات فضائية ذكية تحاول القيام بما نحاول القيام به، ألا وهو استكشاف الفضاء.

قام علماء الفلك في المرصد الروسي “راتان 600″، الذي يعمل بموجات الراديو، بتسجيل “إشارة قوية قادمة من اتجاه الجرم السماوي إتش دي 164595″، وذلك بحسب ما ذكر موقع “سيكر” المهتم بالعلوم نقلاً عن المدوّن بول غيلستر، الذي حصل على وثائق يتم تداولها وراء الكواليس بخصوص هذه الإشارة.

ورغم أن البحث المتعلق بالإشارة لم يُنشر بعد، إلا أن الإشارة ستتم مناقشتها ضمن اجتماع لجنة “SETI” (البحث عن كائنات فضائية ذكية) على هامش المؤتمر الفلكي الدولي السابع والستين في المكسيك خلال شهر سبتمبر.

وتبدو الإشارة محل النقاش كدفقة مفاجئة من موجات الراديو على تردد 11 غيغاهيرتز تم رصدها في المرصد في الخامس من مايو العام الماضي، ومصدرها الجرم السماوي “HD164595″، والواقع على بعد 95 سنة ضوئية ومعروف باحتوائه على كوكب واحد “يشبه كوكب زحل” وتبلغ كتلته نحو 4 في المائة من كتلة المشتري، ويدور حول شمسه خلال 40 يوماً فقط.

ورغم أن هذا الكوكب لا يصلح على الإطلاق للحياة البشرية كما نعرفها، إلا أنه قد تكون هناك كواكب أخرى غير مكتشفة تدور حول ذلك الجرم السماوي.

أما الأمر المثير للاهتمام فهو أن الجرم “HD164595” يشبه شمسنا بشكل كبير وإن كان أقدم منها بقليل، إذ يبلغ عمره نحو 6.3 مليار سنة، ويبلغ حجمه 99 في المائة من حجم الشمس، بالإضافة إلى احتوائه على نفس المكونات تقريباً وبنفس التركيب الكيميائي، وهذا مفيد لأن البحث عن كواكب مأهولة يبدأ بالبحث عن نجم يشبه في تكوينه وحجمه شمسنا.

وطبقاً لموقع “سيكر” فإن عالم الفلك نيك سونتزيف من جامعة إيه آند إم في تكساس الأمريكية، فإن الإشارة التي تم استقبالها من ذلك الجرم “غريبة” ومن الصعب تفسيرها بالظواهر الطبيعية.

وأضاف سونتزيف: “إذا ما كان ذلك المصدر الفلكي موثوقاً، فإن ذلك سيكون غريباً”، وتابع بالقول إن الإشارة قد يكون مصدرها كوكبنا، وأن تردد 11 غيغاهيرتز قد يعني أنها صادرة من منشأة عسكرية. لكن لا توجد أي برامج تستخدم هذا التردد بالذات.

بالإضافة إلى ذلك، يوضح المدوّن غيلستر أنه كي تكون هذه الإشارة من كائنات فضائية ذكية، يجب أن تكون الحضارة التي يفترض أن تنتمي لها تلك الكائنات من الطراز الثاني لحضارة كارداشيف، وهو المقياس الذي يقيس التطور التكنولوجي للحضارات.

وأخيراً، من بين التفسيرات التي تستبعد احتمال الكائنات الفضائية لتفسير تلك الإشارة هي احتمال كونها ضوضاء أو إشارة خاطئة قفزت بين الأرض وأقمار اصطناعية قريبة، أو إشارة غريبة صادرة عن منشأة عسكرية.

ولكن برغم الجدل، إلا أن المجتمع العلمي الفلكي يتعامل مع هذه الإشارة بجدية بالغة، وينظر إليها على أنها قد تكون دليلاً محتملاً على وجود كائنات ذكية أخرى في هذا الكون غيرنا، والدليل هو قيام مصفوفة تلسكوب آلن التابعة لمعهد البحث عن كائنات فضائية ذكية في كاليفورنيا بتسليط أطباقها اللاقطة الـ42 باتجاه هذا الجرم السماوي، على أمل استقبال إشارة أخرى قد تضع حداً للتكهنات.

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية

‫تعليقات الزوار

9
  • salah
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 11:24

    د سؤال حضرتكم عن موضوع المخلوقات الفضائية.. هل ذكرت في القرآن أو السنة هل هناك فعلا مخلوقات فضائية إذا كان الجواب نعم.. لماذا لم تذكر في القرآن أو السنة وإذا كان الجواب لا فمن أين أتت هذه العبارة "المخلوقات الفضائية " وما رأيكم بالذين يقولون بأن هذه المخلوقات هي التي خلقت الإنسان بشكل يشبهها بواسطة DNA وهي التي ساعدت الفراعنة في بناء الأهرامات وبأنها قوة خارقة أدت إلى وجود البشرية والصور لهذه المخلوقات التي نراها على الإنترنت، هل هي حقيقية أم نسج من الخيال وما الهدف بإقناع الناس بوجودها؟

  • كاليوبي
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 12:51

    ليس من المفروض ان تذكر جميع الاشياء في السنة ولا في القران.لان القران كتاب هداية اولا ولان تفسير اياته متجدد عبر العصور.و قد يقال بان احدى الايات اشارت الى وجود المخلوقات الفضاءية وهي قوله تعالى : ويخلق ما لا تعلمون) ولكن الله اعلم واما النبي محمد فهو رسول مبشر و نذير ومن غير المعقول ان يتوجه الى عرب قريش بخطاب لا تستوعبه عقولهم.رسالته الى العالمين هي ان لا اله الا الله .اقرا للكاتب انيس منصور فسيفيدك في هذا المجال..تحياتي

  • زكرياء تولال
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 17:07

    ولا كن الله عز وجل دكر في كتابه الكريم (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) يعني أن هناك فقط في الكون كله الجن والإنس

  • chafik
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 17:37

    يا صاحب الآية قال تعالى: وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ . أيضا : ﴿وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ﴾

  • nabiiilll
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 18:27

    ربما هناك كائنات أو بشر يعيشون في كواكب في مجرتنا أو مجرة أخرى، لكن يستحيل على أي أحد أن يجزم بوجودها أو عدمه والسبب بسيط هو المسافات الخيالية والخارجة عن إدراكنا، فمجرتنا فقط قطرها 100. ألف سنة ضوئية فما بالك البحث عنها في مجرات أخرى بعيدة عنا بملايين بل بمليارات السنوات الضوئية

  • محمد
    السبت 3 شتنبر 2016 - 01:27

    هده كدبة..لايصدقها العقل.المشكل هده حرب باردة بينا امريكا وروسيا .دكر في القران الجن والانس فقط.ادا كان الجن له تكنولوجيا اكتر من الانسان الله اعلم.تلك تفهات الغرب الموحدين راوؤ مخلوقات فضائيه والعرب لا.ها ها ها ها ها.يبحتون عن قط اسود في غرفة مضلمة

  • محمد
    السبت 3 شتنبر 2016 - 01:35

    اتحدى اي شخص يدل بدليل قاطع ان هنا مخلوقات فضائيه.موجودة..ً…..ًامريكا وروسيا بالفصيح.تقول انهما .قوة.عضما.وادكياء.ولهم.قوة الإدراك.وتميز.عن العلم .والكل.اغبياء.الا.امريكا.وروسيا.

  • Hamza
    السبت 3 شتنبر 2016 - 02:08

    ممكن ان توجد كائنات في الفضاء طالما هناك ماء ! و الله يخلق ما لا نعلم ! و قوله : و ما أوتيتم من العلم الا قليلا ، يعني ان هناك من هو اكثر علما منا !

  • سلفي
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 11:16

    لمن يبحث عن الدليل لو كنتم تقرؤن القرأن لوجدتموه

    الآية 44 من سورة الإسراء هي قوله تعالى : (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً) .

    والآية 29 من سورة الشورى هي قوله تعالى : (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) .

    جواب واضح منه سبحانه على وجود دواب في سموات والأرض والله أعلم

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة