24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | هذه طريقة فعالة لاكتشاف وجود البق في سريرك

هذه طريقة فعالة لاكتشاف وجود البق في سريرك

هذه طريقة فعالة لاكتشاف وجود البق في سريرك

بق الفراش نجده في كل مكان ويدخل منازلنا وملابسنا دائما دون استئذان. وتكمن مشكلته في قدرته الكبيرة على التكاثر وقابلتيه على التكيف مع مضادات الحشرات. فما هي أضراره؟ وكيف يمكن اكتشافه والتخلص منه؟

يكفي دخول أنثى بق واحدة للبيت، لتجعله مليئاً بها، فهي تستطيع أن تحمل ما يصل إلى ثلاثمائة من صغار البق معها

حشرات البق وغيرها من الطفيليات تتسرب خلسة إلى الملابس وحقائب السفر ويمكنها التسلل في الفراش والملابس والأغراض الشخصية أيضاً. لكن مكافحته ليست بالعملية السهلة خاصة أن بق الفراش أصبح أكثر مقاومة للمبيدات الحشرية. وكانت الدكتورة فاندربان قد أنجزت دراسة حول البق في شقق في برلين لمعرفة ما مدى قدرة الحشرات على مقاومة المبيدات.

وخلصت دراستها إلى أن بعض مواد مكافحة الحشرات لم تعد فعالة إطلاقاً معها. وهناك أنواع خاصة من البق يدعى ببق الفراش. ويعيش هذا النوع في الأفرشة. وبدأ هذا النوع بالانتشار سريعا في جميع أنحاء العالم، كما ذكر إيريك شمولتس الخبير الألماني في محاربة الآفات والحشرات.

لدغة البق

وقال الخبير الألماني إن هنالك عدة أسباب لانتشار بق الفراش، منها "دخوله مع السلع المستعملة داخل المنزل ومع الأثاث، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة المبيدات التي تستخدم ضد البق".

حشرات يصعب رصدها وتسبّب لدغات هذا البق احمرار الجلد، لكن بق الفراش لا يمكن أن ينقل الأمراض ولدغاته ليست أكثر خطورة من لدغات البعوض أو لدغات الحشرات الأخرى، حسب شمولتس.

ويكفي دخول أنثى بق واحدة للبيت، لتجعله مليئاً بها، فهي تستطيع أن تحمل ما يصل إلى ثلاثمائة من صغار البق معها. وغالباً ما يتم ملاحظة ذلك بصورة متأخرة حين يفقس البيض ويبدأ البق الصغير باللدغ. وتكمن مشكلة هذا البق في إمكانية اختفاءه خلف حواف السجاد أو الخزانات. ولا يستطيع المرء أن يراه مباشرة بعد عضه.

ونصح الخبير شمولتس بفحص أسرة المنزل والفنادق قبل النوم، و"خاصة في إطار السرير حيث يضع البق برازه الأسود الذي يدل على وجود البق في الفراش".

مكافحة بق الفراش

وعندما ينتشر البق في المنزل، يٌنصح باللجوء لمساعدة خبير متخصص في مكافحة الحشرات. لأن المتخصصين وحدهم يمكنهم معرفة مكان اختباءه. ويمكن مكافحة البق عبر مواد كيمائية خاصة عبر رشها في جميع أماكن اختباءها. بيد أن البق باستطاعته التكيف باستمرار مع المواد الكيميائية ومن ثم مقاومتها، ما يجعلها غير فعالة دائما للقضاء عليه.

ويعتمد خبراء المكافحة على استخدام الحرارة مثلاً لقتل البق، إذ لا يستطيع البق العيش تحت درجات حرارة تتجاوز 55 مئوية. ومن التقنيات الجديدة المستخدمة "الخيمة الحرارية" التي يمكن أن توضع فيها الحقيبة أو الوسائد وأغطية الفراش بسهولة، ومن ثم تقتل الحشرات.أما الخبير نيكو يينتتسش فنصح من جانبه بـ"نفض الحقيبة والملابس في حوض الاستحمام وغسلها بدرجة حرارة 60 مئوية بعد نهاية كل رحلة خارج المنزل".

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - yassine الأحد 02 أبريل 2017 - 10:42
بان ليا كترات بزاااااااااااف ف الدار البيضاء بغيت نعرف واش بزاف ديال الناس كايعانيو منها
2 - مغربي الأحد 16 يوليوز 2017 - 02:06
قصتي معه بدأت حين أصبحت أحك جسدي و خصوصا فخدي . عندما دققت النظر في قدمي و جدته على شكل حبوب مثل حب الشباب عندما فركته بظفري وجدته كائن لديه أرجل إنه بق الفراش . تم توجهت الى المستشفى أحسست برعب شديد و بالتقيئ . لم يتعرف عليه الطبيب (مغربي) ووتوجهت الى طبيب الجلد كذالك لم يتعرف عليه و قال انه القمل ، لدي صديق أمريكي كان يعمل طبيب عام و مدرس في كلية الطب بالمغرب اتصلت به فتعرف عليه بسرعة . أخبرني بأن أستعمل مضاذ القمل لانه ليس لديه اي دواء و الإستحمام يوميا و الاكثار من الصابون و عدم الحك . بعد يومين زال مني و ترك في شعر فخدي و رجلي بيضات سرعان ما أصبح بق أخر . و قمت بحلق شعر جسدي بعدما استعملت مضاذ القمل و اخدت حماما حارا . ذهب مني . مع العلم أنه استعمر جسدي عندما كنت في زيارة للبادية و ولد في شعر جسدي .
3 - فريد بروكسيل الأحد 16 يوليوز 2017 - 06:39
كنت اعرف هذا البق في المغرب في الجنوب مؤخرا هنا في بروكسيل ساعدت احد المغاربة للانتقال الى شقة اكتراها عندما انتهينا رجعت الى المنزل اكتشفت ببق في قميصي بعد ثلاثة ايام انتشر في المنزل سارعت الى شراء المبيدات بكل انواعها لكن دون جدوى الى انقراضه من البيت كنت على وشك التوجه الى المغرب مكثت شهرين وبعد العودة من المغرب اشتريت من احد البائع للموبيدات قنينة زجاجية تخلط مع الماء فعالة جدا وصلت الى المنزل رشيت كل المنزل خاصة الخشب بعد ثلاثة ايام لم يبقى له اثر الى يومنا هذا صراحة المغرب فيه مايقضي على هذا البق احسن من اروبا وبثمن لا يتجاوز خمسين درهم
4 - مول سيبير سابقا الأحد 16 يوليوز 2017 - 09:01
أن في الغربة و أستعمل الطريقة التقليدية التي شهدتها في طفولتي عند الجيل القديم كنسلخ الماطلا بعصى ديال لكراطة سلخة مزيانة كنرش عليها شوية جافيل و كنحطها فشمس من صباح لعشية قول لشي بق يبقى
5 - محمد الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 09:27
محمد ن إسبانيا
قصتي مع هده الحشرة
لقد عنيت أنا وأسرتي لمدة أكثر من ثلاث أشهر لكين أخير موبيد لي هذه الحشرة هو أمونيك مع الماء ثم فركنا كل أمكن الجانبية في البت ولم يبقى له أثر لي يومنا هذا
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.