الرمان يقتل سيدة مسنة.. وهذا هو الخطأ الذي ارتكبته

الرمان يقتل سيدة مسنة.. وهذا هو الخطأ الذي ارتكبته
الخميس 7 يونيو 2018 - 23:16

في حادثة وصفت بأنها “مأساوية نادرة”، توفيت امرأة أسترالية بعد إصابتها بمرض التهاب الكبد الفيروسي “أ” بعد تناولها للرمان. السلطات المحلية في أستراليا قامت بسحب المنتج من الأسواق محذرة المواطنين من تناوله.

توفيت امرأة أسترالية جراء إصابتها بمرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع “أ” بسبب عبوة رمان مجمد ملوثة. وتوفيت المرأة البالغة من العمر 64 عامًا في ولاية جنوب أستراليا الأسبوع الماضي، في حالة “مأساوية نادرة”، بحسب السلطات الصحية في الولاية.

وأصدر مسؤولون محليون تحذيراً من منتجات شركة “كريتف غورميت برودكت” في أبريل، لارتباطها بظهور 24 حالة التهاب كبد فيروسي في البلاد. وقد حثت السلطات السكان على تفتيش عبوات الفواكه المجمدة لديهم والتخلص منها، حسبما ذكر موقع CNN.

والالتهاب الكبدي “أ” هو عدوى فيروسية تصيب الكبد وتنتشر بشكل سريع بسبب تناول مأكولات أو مشروبات ملوثة. العدوى عادة ما تكون خفيفة وتختفي في غضون بضعة أسابيع ولكنها قد تكون أكثر خطورة ، خاصة عند كبار السن أو المصابين بأمراض الكبد المزمنة ، وفقاً لما ذكره موقع مايو كلينيك الطبي . وتشمل أعراض التهاب الكبد “أ” الغثيان والقيء والحمى واصفرار الجلد والبول الداكن والبراز الشاحب. وقد تستغرق العدوى ما بين 15 إلى 50 يومًا لحدوث التطور، طبقاً لما أوضحه موقع مايو كلينيك.

وذكر موقع BBC الذي نشر الخبر أيضاً، أن وفاة السيدة الاسترالية جاءت بعد شهرين من تحذير أول من مسؤولي الصحة في أستراليا، واستعادة مجموعة من بذور الرمان المجمدة التابعة لشركة شركة “كريتف غورميه برودكت” من الأسواق. وبناء عليه تم إصدار تحذير للمواطنين بأن هذا المنتج مرتبط بتفشي الاتهاب الكبدي “أ” في نيو ساوث ويلز. جاءت تلك الخطوة بعد ظهور ما لا يقل عن 24 حالة من الاتهاب الكبدي “أ” في أستراليا مرتبطة ببذور الرمان المجمدة.

وأوضحت المصادر الطبية الأسترالية أن “غالبية المصابين بهذا الفيروس، يتعافون بشكل كامل، ولكن وفاة المرأة التي تناولت الرمان هي الحالة الوحيدة التي تم تسجيلها ارتباطاً بهذا المنتج الذي تم استعادته من الأسواق مرة أخرى.”

وأضافت مسؤولو الصحة، أنهم لا يتوقعون حدوث المزيد من حالات الاصابة بهذا الفيروس والمرتبطة ببذور الرمان. إذ أن فترة حضانة الاتهاب الكبدي “أ” عادة ما تتراوح بين 15 و 50 يوما، لذلك فمن غير الممكن وقوع المزيد من الاصابات لأن المنتج تم سحبه من الأسواق منذ شهرين”.

وتقوم شركة كريتف غورميه في أستراليا بتوزيع الفواكه المجمدة على المطاعم ومحلات السوبر ماركت في جميع أنحاء أستراليا. وبحسب ما ذكره بيان صادر عن موقعها على الإنترنت، فقد أكدت الشركة أن تلك البذور تأتي من الرمان الذي يزرع في مصر. ويصاب في استراليا ما يتراوح بين 300 إلى 500 شخص بالاتهاب الكبدي “أ” كل عام، أقل من 1 بالمئة يؤدي إلى الوفاة، وفقا لوزارة الصحة الأسترالية.

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات