علماء: الانفجار العظيم سر "الأكوان المتعددة"

علماء: الانفجار العظيم سر "الأكوان المتعددة"
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 03:10

أفاد فريق من الفيزيائيين في تشيلي بأن السر الخاص بتحديد إذا كان الكون واحدا فقط أم ثمة أكوان كثيرة (الأكوان المتعددة) قد يكمن في الضوء الأول بالانفجار العظيم، وفقا لما ذكره الباحثون اليوم لـ(إفي).

وظهرت نتيجة البحث، الذي شارك فيه أيضا علماء من جامعة هارفارد، الأسبوع الماضي في مجلة (Physical Review Letters) العلمية وتستند إلى فكرة أن الانفجار العظيم يمثل بداية الكون، وأن الدليل الأكثر موثوقية على وجوده هو إشعاع الخلفية الكوني (طريقة من الإشعاع الكهرومغناطيسي المكتشفة في عام 1965 والتي تملأ الكون كاملا).

وذكر جونثالو بالما، الأكاديمي بقسم الفيزياء في كلية العلوم الفيزيائية والرياضية بجامعة تشيلي، أحد الباحثين، أن الأمر يتعلق بـ”أقدم ضوء في الكون وهو اكتشاف جرى منذ عقود لكن ما زال يمكن تعلم الكثير منه”.

وأوضح: “أفضل نظرياتنا تقول إن الكون مكون من أكوان صغيرة كثيرة أو أكوان محلية كل منها له قوانينه الفيزيائية الخاصة”، مضيفا أن “مشهدا كهذا يشير إلى أن ما نعرفه اليوم قد يكون فقط فقاعة صغيرة في أكوان واسعة”.

وأضاف جونثالو بالما، الدكتور في الفيزياء النظرية أيضا بجامعة كامبريدج، أنه من المعروف أنه قبل الانفجار العظيم، “اضطر الكون أن يمر بمرحلة توسع سريعة تعرف باسم التضخم الكوني”.

وفي تلك الفترة، “كان على الكون أن يختار بين مختلف الطرق، على سبيل المثال إذا كان يحتوي على إلكترونات أم لا. واختار كوننا طريقا معينا، لكن أكوان أخرى ربما تكون قد اختارت طرقا أخرى”.

وبعث جونثالو بالما بملحوظة إلى علماء الفلك: “عملنا يعول على وجود مكانين يجب وضعهما نصب الأعين: إشعاع الخلفية الكوني والهيكل واسع النطاق من المجرات” وهو أشبه بشبكة المجرات في العالم.

جدير بالذكر أن البيانات التي جرى تحليلها في البحث قد توفرت عبر قمر بلانك الصناعي ووكالة الفضاء الأوروبية.

‫تعليقات الزوار

18
  • محمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 03:27

    واختار كوننا طريقا معينا، لكن أكوان أخرى ربما تكون قد اختارت طرقا أخرى".!!!!!!!
    نحن المسلمون نعلم يقينا ان خالق الاكوان هو الواحد الواجد جل وعز ، فسبحانه من كريم عزيز.

  • osama sayad
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 03:33

    سبقكم القران واخبرنا رسول الله عن كل هذا الذي وصلتم اليه اليوم قبل اكثر من 1400 سنة فاسلموا تسلموا

  • السكرتير
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 03:50

    سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ … ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَاءِ رَبِّهِمْ ۗ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ (54).

  • mohasimo
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 04:32

    الفثق والرذق The big bang theory or mega supernova, انا موسعون او نظرية التوسع الكوني عند اين شتاين, اين هم المسلمون?? نسووا الله فانساهم انفسهم.

  • imad usa
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 05:01

    انا أومن بالعلم لكني لا استطيع التخلي عن النضرية الدينية . انا اعيش بين قوسين

  • فضولي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 05:32

    شاهدت بالأمس فيديو على اليوتيوب اسمه رحلة إلى حافة الكون شيق جدا .الكون أكبر من فهمنا و أكثر غموضا وعلى الأرجح نحن لسنا مركز الكون

  • MOHAMED
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 05:41

    عايزين يثبتوا ان الكون خلق بالصدفه لأن الفكرة عاجباهم كل ده عشان يهربوا من عذاب الاخرة

  • Hassan Sima
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 07:54

    ولماذا لا يفگرون ماذا گان قبل الإنفجار لا يمگن حتى التفگير في الأمر لگن الله عز وجل موجود قل هـو الله أحد الله الصمد لم يلد ولَم يولد ..

  • زهير
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 07:54

    غريب جدا ان يقول فيزيائي ان المجرات و الكواكب اختارت ما وصلت اليه ! ماذا يقصد بالاختيار…هل الكواكب تفكر مثلنا مثلا ؟ هناك الفرق بين العالم المؤمن و العالم الملحد…العالم الملحد هو أقرب للخرافة من العلم.

  • خبراثور
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 08:41

    قريبا سيعلن المجتمع العلمي أن نظرية الانفجار العظيم حقيقة علمية ثابتة اما نحن فلازلنا لانعرف هل خلق الكون في ستة أيام ام في ثمانية.

  • متصل
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 08:59

    ملايير المجرات و ملايير ملايير النجوم.. و كرة أرضية فيها الحياة واحدة..
    إذا كان قدرا جاء من كيفية الانفجار فإحصائيا حثما ستكون هناك كرات أرضية أخرى فيها حياة.. لكن أن تكون واحدة فقط فهو اختيار.. اختاره من صنع الكون.. لا إلاه إلا هو سبحانه.. سبحان الله..

  • المحرر
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 09:08

    "الله نور السماوات و الأرض". آية عظيمة تختزل جميع نظريات الفيزياء و الأسئلة المعرفية و الفلسفية المنبثقة عنها…"و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا"…صدق الله العظيم.

  • sami
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 09:31

    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ

    كل ماوصلوه العلماء اوما لايصلوا اليه في هاذا المجال فهو في القران موجود .والرسول صلى الله عليه وسلم حدثنا عن ذالك وعلماء المسلمين سبق لهم كذالك ان شرحوا كل صغيرة وكبيرة في هاذا المجال وهاذا يكفي لاننا نحن المسلمين امنا بالله وبكتابه وبنبيه .وكل ماجاء من عنذ الله فهو حق لاشك فيه .ولاكن على غير المسلمين اللذين لايؤمنون بالله عليهم ان يبحثوا في ذالك . اهو حق ام باطل ليطمئنوا ويؤمنون او ليزدادوا كفر…..واقول لبعض المعلقين الذين يحتقرون علماء المسلمين .هل تريدون منهم ان يركبوا حمارا او دراجة ليذهبوا بها الى الفضاء ليتحققوا من امر الله اهو صحيح او كذب حثى تطمئنوا قلوبهم؟؟؟؟؟ اتقوا الله فيما تقولونه هدانا الله واياكم

  • عصام
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 09:52

    التعاليق تضحكني فعلا. اذا كان القرآن يعلم ذلك من 1400 سنة فلماذا لم تستنتج أنت كل هذه الأفكار وتنشرها في مقال علمي تساهم به في رفع قيمة أمة الجهل والاستهلاك؟ القرآن مثله مثل الاناجيل والتوراة وغيرهم هو نتاج بشر بدائيين فهموا بشكل خاطئ أن الأرض مسطحة والشمس تدور حولها لمستقر وتختفي في عين حمئة.

  • سرمد الحق
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:18

    أخيرا توصل العلم النظري الى إعجاز آخر تطرق له من القرآن أنا و هو تعدد الأكوان بمعنى تعدد السماوات وهي سبعة كما صرح القرآن و قال العلم في هدا أنها تحمل خصائص مختلفة و أننا مجرد كون فقاعة بالنسبة لأكوان أوسع بكثير نعم فكل سماء كما صرح قول الرسول ص. أوسع من الأخرى كالدبوس في فلاء ، أما الإختلاف الفزيائي فهو أمر معجز آخر بمعنى أن القرآن قد دكر "وأوحى في كل سماء أمرها " هدا يعني أن الخواص الفزيائية التي نعلمها في كوننا كمبدأ لا تتوفر في باقي السماوات فهي مختلفة تماما في الجوهر فسبحان الدي خلق كل شيء و هو بكل سيء عليم هو الله شاء من شاء و أبى من أبى .

  • جونيمار
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:49

    بكل بساطة الله خلق الكون ثم خلق الإنسان وقال له سااخلقك بعيدا عني لتؤمن بي غيبيا وتجادلني واخيرا سترجع الي وتراني حقيقة وسااسلك وانت لاتنطق كما في الدنيا عما كنت تفعل لأن عقلك صغير وروحك هي المحرك لك كنت زرعنها فيك أمانة ومن دمك وجلدك وعروقك وعظمك خلقت لك نورا ورأيت ولكن استكبرت اجي للبيان والبرهان أيها الضعيف الذي تنام وانا لاانام

  • ملاحظ
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:05

    لو كان كل شيء معروف قبل 1400 سنة. لماذا العالم الاسلامي يعيش على افكار و اختراعات العالم الغربي الملحد؟؟؟؟؟ لااعجاز ولاهم يحزنون. كفانا كذب على الذقون..

  • mohasimo
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 17:18

    قال الله تعالى في سورة البقرة باسم الله الرحمن الرحيم ما ننسخ من آيت أو ننسها نأتي بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير, فالأرض آية والله قادر أن يخلق نسخة أخرى تشبهها وقد تكون تابعة لمجموعة شمسية أخرى, المشكل ليس في الإسلام, المشكل هم البشر أسلم أو لا تسلم ذلك شأنك , الإيمان لا يمكن أن يكون بذون التزود بالعلم.

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج