اكتشاف يعود إلى 2.4 مليون سنة يغيّر التاريخ .. شمال إفريقيا "مهد البشرية"

اكتشاف يعود إلى 2.4 مليون سنة يغيّر التاريخ .. شمال إفريقيا "مهد البشرية"
الجمعة 30 نونبر 2018 - 15:05

أظهر تحليل الأدوات الحجرية وعظام الحيوانات التي عثر عليها في موقع عين بوشيريت الجزائري أن الإنسان كان موجودًا بالفعل في شمال إفريقيا منذ 2.4 مليون سنة، ما يعني وصوله إلى تلك البقعة من القارة الإفريقية، قبل 50 ألف سنة مما هو معروف.

وقبل هذا الاكتشاف، كانت أقدم الأدوات والعظام المُعدلة من قبل الإنسان تعود إلى 2.6 مليون سنة وعثر عليها في موقع جونا (إثيوبيا) في شرق إفريقيا، وهي المنطقة الجغرافية التي كانت تعتبر بمثابة مهد الإنسانية.

وفي هذه المنطقة تم اكتشاف بقايا ‘لوسي’، واحدة من أقدم الحفريات في العالم (حوالي 3 ملايين سنة)، وأول إنسان بدائي يسير بشكل مستقيم.

واعتقد معظم علماء أصول تطور الإنسان القديم، حتى نشر الدراسة الجديدة، أن مجموعات الإنسان الأول انتشرت من شرق إفريقيا إلى الشمال، وأنها فعلت ذلك منذ حوالي مليوني سنة.

ويخلص تحليل أدوات الصوان التي عثر عليها في عين بوشتريت إلى أنها تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في جونا: كلاهما له حواف حادة استخدمت في ذبح الحيوانات، وكلاهما عينة من أدوات حجرية بسيطة، لحضارة أولدواي.

ويدحض هذا الاكتشاف كل النظريات القديمة، حيث يدفع بفرضيتين جديدتين: إما أن احتلال مجموعات الإنسان الأول، التي امتدت من الشرق إلى شمال إفريقيا، كان أسرع بكثير مما كان يُعتقد سابقا، أو أن صناعة الأحجار نشأت في وقت واحد بين مجموعات البشر الأول.

وتستند الدراسة إلى استنتاجات التحليل الحفري، لبقايا الحفريات، التي قامت بها الباحثة في المعهد الكتالوني لعلم الإنسان القديم والتطور الاجتماعي إيزابيل كاسيريس، ضمن فريق العمل.

وأوضحت لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي) “يسمح لنا علم الحفريات، بدراسة التغيرات التي تحدث في عظام الحيوانات وتحديد متى تم استخدام الأدوات لأن الحافة تلامس سطح العظام تاركة علامات ذات خصائص محددة”.

وأضافت الباحثة أن علامات عظام عين بوشتريت توصلنا إلى استنتاج أن هؤلاء البشر الأوائل لم يتنافسوا مع الحيوانات آكلة اللحوم فحسب ، بل استطاعوا الوصول إليها قبلهم.

وتؤكد “نعرف أن هؤلاء الأشخاص قد وصلوا إلى أحشاء الحيوانات عن طريق علامات القطع الموجودة على الجانب الداخلي من الأضلاع ونوع كسر بعض العظام”، مشيرة إلى أنهم تمكنوا من الوصول إلى النخاع في الداخل.

وترجع معظم عظام الحيوانات إلى البقريات الصغيرة، وخاصةً الغزلان أو الظباء ، على الرغم من وجود بقايا لحيوانات أكبر مثل وحيد القرن والفيلة وأفراس النهر.

في الختام ، تشير الأدلة الجديدة التي تم العثور عليها في الجزائر إلى أن الاحتلال من شرق إفريقيا إلى الشمال، يمكن أن يكون أسرع مما كان يعتقد من قبل.

‫تعليقات الزوار

13
  • هشام
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 19:57

    لاكن هاد الاكتشاف…غير منطبق مع تاريخ ابونا أدم عليه سلام في الارض في احاديث …مايعني أن تاريخ اكتشاف غير صحيح

  • بدر الوزاني
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 19:58

    وكيف علموا بأنه كان موجودا منذ 2.4مليون سنة، فليقولو قديما ولا يجزموا بالسنة لأن هذا كله علم نسبي

  • سعيد
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 20:19

    أمر يستعصي على فهمي، المؤمنون من الديانات السماوية يجتمعون أن نزول ابونا آدم و آمنا حواء كان منذ ما يقرب أربعين ألف سنة، أما ملايين السنين فشيء لا يصدقه العقل ،فمعروف علميا متى استعمل الإنسان القديم الأدوات البدائية للصيد و متى اكتشف النار و متى اكتشف الزراعة و اخترع العجلة و متى امن بالدين و الأنبياء ،، و كل هذا قريب جدا مقارنته بمليونين سنة ،إذن حسب هاذا المنطق فالإنسان عاش ايام الديناصورات، و طول تلك الفترة لم يكن لا نبي ولا رسول من الله عز و جل، هاذا هراء لا يستوعبه عاقل، ،،،

  • حمزة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 20:20

    الى التعليق رقم 2. طرق التأريخ جد متطورة وتتم باستخدام الكربون 14 وعدة مواد اخرى مشعة تعطي قيم دقيقة للغاية.

  • أغشثول
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 20:21

    حتى العلوم الحقة ملأتموها أيديولوجيا. رغم أن الاكتشاف تم في شمال إفريقيا تتحدثون عن " سرعة قدوم الاحتلال والتعمير من الشرق" .

  • Musyafa
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 20:29

    نحن لا نعلم علم اليقين كم سنة مرت منذ آدم عليه السلام الى الآن؟

  • ABDELHADI
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:14

    القرءان لايجزم في عدم وجود كائنات تشبه الإنسان قبل خلق ادم. بل العكس من ذلك يعطي اشارات على تواجد هذه المخلوقات وهو ما يظهر جليا من استفسار الملائكة لله.
    الاختلاف الوحيد الذي يعتبر مميز لخلق ادم هو كون هذا المخلوق الجديد سيصبح متكلما و سيستعمل هذه الخاصية لتجاوز أزمة العنف التي عاش فيها انسان ما قبل ادم.

  • محمد
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:01

    ابو البشرية هو سيدنا ادم عليه السلام و هو اول الخلق ابحاثكم خرافات وهراء تافه

  • عارفة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 23:31

    السؤال المحير: هل كانوا ينطقون الأمازيغية؟

  • ادم اسبانيا
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 23:43

    العلم شيئ ملموس نتمتع بنعيمه ..
    النتائجةالعلمية تضع المسلم في مأزق حقيقي . لا يعرف كيف يخرج منه سوى التشكيك في الدين
    لانه لا يستطيع التشكيك في كلام الله … لكن الى متى

  • الشلح
    السبت 1 دجنبر 2018 - 00:05

    "وأول إنسان بدائي يسير بشكل مستقيم." والدليل، بسم الله الرحمن الرحيم"… لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم… " صدق الله العظيم

  • يوسف
    السبت 1 دجنبر 2018 - 19:36

    لعل ما تم اكتشافه مخلوق آخر غير الانسان..المعلوم أن الانسان كائن متطور منذ بداية خلقه..

  • محمد كريمو
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 17:05

    حتى لا يكون هناك تناقص في عقول المسلمين، يجب ان نفهم أن العلم الحديث وصل إلى نتيجة أن الله خلق المخلوقات كلها عبر تسلسل تطوري، او ما يعرف بالتطور، بما فيها الانسان. هناك أدلة مادية عديدة تجعل هذا المنطق العلمي صحيحا دون اي شك. النوع الاخير للإنسان المسمى "الانسان العاقل العاقل homo sapiens sapiens" أكتشف جده الأول في المغرب في منطقة إيغود باقليم اليوسفية. هذا شرف ان يكون المغرب مهد الانسان الحديث.

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية