24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. في تبيان المضمر من خطاب الأستاذ عبد الإله بنكيران (5.00)

  2. دراسة: تحليل الدم يكشف تلف المخ بسبب الزهايمر (5.00)

  3. السيارات والصناعات الغذائية تنعش المبادلات التجارية المغربية المصرية (5.00)

  4. زهير لهنا سوبرمان حقيقي.. إقرؤوه لأطفالكم! (5.00)

  5. النيابة العامة تأمر بتشريح جثة سيّدة حامل ببرشيد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | بعد عامين .. مركبة فضائية تصل إلى كويكب قد يصطدم بالأرض

بعد عامين .. مركبة فضائية تصل إلى كويكب قد يصطدم بالأرض

بعد عامين .. مركبة فضائية تصل إلى كويكب قد يصطدم بالأرض

اقتربت مركبة الفضاء "أوزوريس-ريكس" التي أطلقتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عام 2016 من كويكب بحجم ناطحة سحاب يعتقد أنه يحمل مركبات عضوية أساسية للحياة لكنه في الوقت نفسه قد يصطدم بالأرض في غضون نحو 150 عاماً.

وانطلقت المركبة في شتنبر عام 2016 في مهمة لم يسبق لها مثيل في ناسا وتستغرق سبعة أعوام لإجراء مسح عن قرب للكويكب "بينو" وأخذ عينة من سطحه وإعادة هذه المادة إلى الأرض لدراستها.

و"بينو" عبارة عن كتلة صخرية تبدو كشجرة بلوط عملاقة ويبعد عن الشمس نفس المسافة التي يبعدها كوكب الأرض تقريباً ويعتقد أنه غني بجزيئات عضوية دقيقة يمثل الكربون عنصراً رئيسياً فيها وترجع لأوائل أيام المجموعة الشمسية. وقد تحتوي المعادن الموجودة في هذا الكويكب على الماء وهو عنصر مهم آخر في تطور الحياة.

ويعتقد العلماء أن كويكبات ومذنبات اصطدمت بالأرض في مراحل مبكرة وزودتها بالمركبات العضوية والمياه اللازمة للحياة على الكوكب وقد يثبت تحليل ذري للعينات المأخوذة من الكويكب "بينو" هذه النظرية. غير أن هناك سبباً آخر أكثر ارتباطاً بمصير الأرض لدراسة "بينو".

ويقدر العلماء أن من المحتمل اصطدام الكويكب على نحو كارثي بكوكب الأرض خلال 166 عاماً. وبهذه النسبة يحتل "بينو" المرتبة الثانية في سجل ناسا الذي يضم 72 من الجسيمات القريبة من الأرض والتي قد تصطدم بها.

وستساعد المركبة "أوزوريس-ريكس" العلماء في فهم كيف توجه الحرارة المنبعثة من الشمس "بينو" إلى مسار ينطوي على تهديد متزايد في المجموعة الشمسية. ويعتقد أن هذه الطاقة الشمسية تدفع الكويكب لمسافة أقرب من مسار الأرض في كل مرة يكون عند أقرب نقطة من كوكب الأرض وهو ما يحدث مرة كل ستة أعوام.

وقالت إيرين مورتون المتحدثة باسم المهمة "بحلول وقت جمع العينة في عام 2020 ستكون لدينا فكرة أفضل عن احتمال اصطدام "بينو" بالأرض خلال المئة والخمسين عاماً المقبلة".

وبلغت المركبة مرحلة "المسح المبدئي" في المهمة يوم الاثنين (3 دجنبر) حيث وصلت إلى مسافة 12 ميلاً من الكويكب. وستكون المركبة على بعد 1.2 ميل فقط من الكوكب في نهاية دجنبر حيث ستدخل مجال جاذبيته. وفي هذه المرحلة ستبدأ المركبة في تقليص مدارها حول الكويكب، حيث ستحلق على بعد ستة أقدام فقط من سطحه. ثم ستمد ذراعها الآلية لأخذ عينة من تربة الكويكب في يوليوز عام 2020.

وبعد ذلك ستعود المركبة إلى الأرض حيث ستنفصل عنها كبسولة تحمل العينات المأخوذة من الكويكب لتهبط بمظلة في صحراء يوتا في شتنبرعام 2023.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - هراء الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:55
هذا هو الهراء بعينه 150 سنة ويصطدم بالارض وكالة نازا هذه كل مرة نطالعنا بخبر مجنون ﻻ ادري ماذا تقصد من خلال ذلك هل علم الغيب هل ابطال الوحي هل التشويش على المسلمين نقول لك لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا اما علومك فلا تتعدى ان تكون افلاما كرتونية يضحك بها على الاغبياء مثل قصة الصعود الى القمر.
2 - عماد الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:13
فرق كبير بين أمة تبعث المركبات إلى أقصى الفضاء و أمة لا تزال تتناقش حول شيوخ الدين. عندما أقرأ هذه الأخبار أشعر بالحزن.
3 - عيسى الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:37
هي نوع من انواع تجارة بأسم علوم الفضاء كل مرة تسمع مثل هذه الخرفات التي اكل عليها ضهر .و المستهذف الوحيد هي دول التي لا تمتلك صناعة و دليل على ما اقول واتحداهم ان يناقش طاقة التي تحرك هذه المركبة لا يوجد فقط افلام الكرتونية وان من ناس لي تيحب الفضاء وما يتعلق بهاذ الموضوع .
4 - عباد الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:42
ان اشعر بالحزن حينما ارى شخصا لا هو صعد للفضاء ولا هو سكت . هناك علماء المسلمين مثل الجبال و بسبب علمهم وتجاربهم لازالت الى اليوم و منها ما قد ثم تطويره اما علوم الفضاء هي تجارة مثل تجارة المخدرات او فلم وثائقي فقط.
5 - amin sidi الجمعة 07 دجنبر 2018 - 00:21
سلام : العيلم نور والجهل عار ومعرفة الشيء احسن من جهليه نحن البشر نفس واحدة مختلفين الى في اللون والليسان . والعقول مختلفة ولي كل عقل اختيصاصه
اتركو عقول السماوات تبحير بسفينتنا الارض في هد الكون الدي لبيداية ولنهاية له والشاسيع ونحن ساءيحين نتمتع بخلك الله لي هد الكون العضيم
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.