24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. في تبيان المضمر من خطاب الأستاذ عبد الإله بنكيران (5.00)

  2. دراسة: تحليل الدم يكشف تلف المخ بسبب الزهايمر (5.00)

  3. السيارات والصناعات الغذائية تنعش المبادلات التجارية المغربية المصرية (5.00)

  4. زهير لهنا سوبرمان حقيقي.. إقرؤوه لأطفالكم! (5.00)

  5. النيابة العامة تأمر بتشريح جثة سيّدة حامل ببرشيد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | مستقبلاً .. قلوب خنازير في أجساد بشرية؟

مستقبلاً .. قلوب خنازير في أجساد بشرية؟

مستقبلاً .. قلوب خنازير في أجساد بشرية؟

نجح فريق بحث ألماني في زراعة قلوب خنازير معدلة وراثياً في أجساد قردة البابون، ومن شأن هذه الخطوة الجديدة أن تفتح الباب أمام زرع قلوب الخنازير في أجساد البشر، بسبب نقص عمليات التبرع بالأعضاء.

كثيراً ما خسر عدد كبير من الأشخاص سباقهم مع الزمن في انتظار سماع مكالمة من مستشفى، تُخبرهم بأنه تم العثور على قلب متبرع يُمكن أن يكون بديلاً لقلبهم المريض، ويمنحهم بالتالي فرصة مواصلة الحياة بشكل طبيعي.

وقرعت عدة مؤسسات، تهتم بالشأن الطبي، جرس الإنذار في أكثر من مرة، لأن "ثقافة" التبرع بالأعضاء غير منتشرة بالشكل الكافي في عدة بلدان حول العالم. وهو ما دفع العلماء إلى تكثيف جهودهم للتوصل إلى حلول بديلة. واليوم اكتشف باحثون في مجال الطب طريقة قد تساعد مستقبلا على إنقاذ أرواح الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

خرق طبي!

وفي هذا الشأن، ذكر موقع "هانوفر ألغيماينه"، أن فريق بحث ألماني نجح في زرع قلوب خنازير معدلة وراثياً في أجساد قردة البابون وذلك باستخدام تقنية مُتطورة للغاية، وأضاف الموقع الألماني أن هذه الخطوة الجديدة يمكن أن تفتح الباب أمام زرع قلوب الخنازير في أجساد البشر بسبب نقص عمليات التبرع بالأعضاء.

وأوضح ذات المصدر أن فريق البحث هذا، قاده جراح زراعة القلب برونو ريشارت والطبيب البيطري إيكهارد وولف، مشيرا إلى أن أربعة من أصل خمسة قردة، أجريت لها عملية الزرع تمكنت من العيش مدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر. وتابع موقع "هانوفر ألغيماينه" أن بعضاً من هذه القردة تمتعت بصحة جيدة، فقد أدت أعضاء مثل القلب والكبد وظيفتها بشكل طبيعي، فيما توفي قرد واحد من البابون بعد 51 يوماً من عملية الزرع.

وأبدى جراح زراعة القلب برونو ريشارت في حديثه مع DW اقتناعه التام بأنه يمكن خلال السنوات القليلة القادمة زرع قلوب الخنازير في أجساد البشر. وقال "علينا فقط أن نقوم بذلك من أجل إثبات أن تقنياتنا تعمل"

انتقادات لاذعة

وأفاد موقع " srf" أن قلوب الخنازير تم تعديلها وراثياً، من أجل ألا يتعرض الجهاز المناعي لقردة البابون إلى رد فعل قوي، مضيفا، أنه تم أيضاً تحسين الدورة الدموية للقلب قبل القيام بعملية الزرع، فضلاً عن تخفيض ضغط دم البابون.

من جهة أخرى، قالت المتحدثة باسم جمعية "أطباء ضد التجارب على الحيوان" سيلكه شتر يتماتر، إن مزاعم الخبراء بأن عمليات الزرع، التي قاموا بها ستمهد الطريق مستقبلاً لتطبيقها على البشر هي مجرد "وعود كاذبة"، وتابعت، وفق ما أشار إليه موقع هيئة الإذاعة والتلفزيون في ولاية بافاريا الألمانية، أن زرع الأعضاء بين الكائنات الحية "من أسواء أنواع الأبحاث التجريبية على الحيوان".

وأضافت نفس المتحدثة أن ما يعتبره الأطباء "خرقاً" في المجال الطبي لا يتوافق مع الحقيقية، مشددة على أن زرع قلوب الخنازير في أجساد البشر قد يؤدي إلى عواقب لا يمكن التنبؤ بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - amin sidi الجمعة 07 دجنبر 2018 - 01:45
سلام : اصلا نحن المسليمون اكل الخنزير حرام علينا وكيف ان زريع قطعة منه داخل اجسمنا وحت عقولينا واجسوامنا لن ترضه اوتقبله .انه متسيخ وكوله ميكروبات
والخنزير هو الحيوان الوحيد اللدي لاياغار على زوجته ولي هد الدين ياكلونه ليغارون على شرافهوم هوما العجام
2 - Aziz Marzak Ait alla الجمعة 07 دجنبر 2018 - 06:01
من خلال العلم و الطب ف الخنزير هو الحيوان الواحد الذي يشبه الانسان ف في genetisch الجنتيك. ف تصور 98 في 100 ديل جنيتك ديل البشر تشبه الخنزير. ولكن حتى ولو تقبل هدشي كين وحد المشكل هو الخنزير عند مايسم بي الألماني virientypen يعني الخنزير عند Zelle متعود على المكروب و virien. هدا هو المشكل الأكبر لان Zelle ديل الانسان تقدر تتصاب Hi Virus.
3 - حسن الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:10
هل تعلم لما حرم لحم الخنزير لانه يشبه لحم الانسان
4 - عابر سبيل الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:34
حديث: ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله والواجب علينا أن نعلم: أن الإيمان قول وعمل ونية، وأن صلاح الباطن يؤثِّر في صلاح الظاهر، وكلما ازداد صلاح الباطن كان ذلك زيادة في صلاح الظاهر. عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ». متفق عليه[1].
5 - youness الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:09
فكرة جيدة رغم أنها قيد التجريب فالعديد من الأشخاص يفقدون حياتهم سنويا بسبب نقص المتبرعين.
نعم للبحث العلمي والأفكار الإبداعية
6 - مجيد السبت 08 دجنبر 2018 - 12:57
كل ما فيه خير للانسانية يجب دعمه حتي و ان خالف العلم او العقل او الدين و كل ما فيه شر على الانسانية يجب محاربته و لو وافق العقل او العلم او الدين
بالانسانية نحيا
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.