24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | بلجيكا تشرع في الحظر النهائي للذبح الحلال .. تعرف على الدوافع

بلجيكا تشرع في الحظر النهائي للذبح الحلال .. تعرف على الدوافع

بلجيكا تشرع في الحظر النهائي للذبح الحلال .. تعرف على الدوافع

حظرت بلجيكا المذابح الحلال واليهودية، على الرغم من الانتقادات التي تقول إنها تنتهك حرية الأديان، حيث جاءت المنطقة الشمالية من فلاندرز هي المنطقة الأولى في بلجيكا التي تطبق الحظر تليها المنطقة الجنوبية من الونيا في سبتمبر.

جدير بالذكر أنه عندما اقترح هذا القانون انتقده الكثير من الحقوقيين، لأنه يعد أكبر اعتداء على الحقوق الدينية والمسلم بها خاصة عند المسلمين؛ ولكن بموجب القانون الجديد يجب أن يتم تغييب الحيوان قبل أن يتم قتلها، وهو ما يقول عنه ناشطو حقوق الحيوان ومؤيدو القانون الجديد إنها طريقة أكثر إنسانية من حقوق الذبح الحلال.

فيما أعربت الجالية المسلمة واليهودية في بلجيكا رفضها لهذا القانون، قائلين إن الذبح الحلال واليهودية يتطلب أن يكون الحيوان في صحة جيدة عند عملية النحر؛ الأمر الذي يستبعد فيه ما يتطلب القانون الجديد.

كما يقول البعض أيضا إن هذا الحظر هو بعيد أيضاً عن حقوق الحيوان؛ ولكنه يندرج أيضاً تحت مخاوف من الإسلام أو الإسلاموفوبيا، ولكن من المستحيل معرفة النوايا الحقيقية لمثل هذا القانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - غيثة الأربعاء 09 يناير 2019 - 12:51
يرفؤون بالحيوانات و لا يفرفؤون بيني البشر الدي يدبح و تنحك حرماته في بقاع الأرض ...فما البهائم خلق إلا لينتفع بها البشر فتغيب البهائم قبل الدبح فيه مضرة كبيرة بصحة الإنسان و إن كان تهمهم حقيقة صحته...فعليهم أن يختبروا اللحم الدي دبح على الطريقة الإسلامية أو اليهودية و الطريق و التي نادى بها الحقوقيين...و عندها يمنعوا طريقة الدبح او يعيدوا النظر في قانونهم الجائر في حق الإنسان قبل الحيوان ...
2 - وحدوي الأربعاء 09 يناير 2019 - 12:51
رغم مؤاخذاتي على هذا القرار الذي ينم عن غطرسة من جانب حكومة بلجيكا اقول لكل مشكل حل فاذا رفضت الذبيحة الحلال في بلجيكا هل يمكن لمستثمر مسلم ان يصدر لحوم حلال تستوفي شروط الصحة نحو هذا البلد الاوربي بشكل يومي تلبية لاحتياجات موائد المسلمين هناك ؟ واذا رفض هذا العرض انذاك يمكن ان يكون الرد بصيغة اخرى وهو رفض بيع الخمور ولحم الخنزير للبلجيكيين في منتجعاتهم السياحية بالمغرب ليس من باب رفض ديانة ومعتقد المسيحيين لكن من باب الرد بالمثل حتى تتحقق العدالة ...
3 - عبدو الأربعاء 09 يناير 2019 - 12:51
كانت الرحمة والرفق بالحيوان معمولا بها على حالها . فماذا تغير ؟! حتى اصبحت العملية ، لشرعيتها الدينية ؛مؤلمة لهذا الحد ...هل القلوب اصبحت رهيفة جدا وتقية اكثر من اللزم ؛ بل سببا للاقصاء ، ومعادة السامية : في الاسلام كما اليهودية .
4 - تعليق الأربعاء 09 يناير 2019 - 12:53
على المغرب أن يشرع في منع الخمر والخنزير
5 - FARID الأربعاء 09 يناير 2019 - 12:55
Les autorités peuvent bien entendu interdir le sacrifice chez les musulmans mais pas chez les juifs , les juifs sont très forts même si il moins nombreux , parce qu’ils sont correcte et soudés , par contre les Musulmans sont nombreux mais aucune solidarité , va dans une mosquée a Bruxelles et tu va voir ce qui se passe entre les soit disant frères !!!, moi comme musulman , je préfère travailler avec un juif que avec un musulman , ce dernier n'a que le nom de d'un musulman , mais pour l’éducation et l’honnêteté c'est chez les autres! ces états nous donnerons une valeur le jour que nous même donnerons une valeur a nous autres , prenez l'exemple de la Turquie , Allah galeb
6 - بنكبور الأربعاء 09 يناير 2019 - 12:55
.....و بحول الله سيتضح علميا فيما بعد و عما قريب ضرر طريقة تغييب الحيوان قبل الذبح و أن الطريقة الإسلامية هي الصحية الإنسان و ليس فيها أي أذى للحيوان أو معانات
7 - said الأربعاء 09 يناير 2019 - 12:57
إنها خسارة للفلاح ومدابح البلجيكي قبل كل شيء لان الجميع سيتوجه إلى الدول المجاورة لاقتناء اللحم الحلال
8 - karim الأربعاء 09 يناير 2019 - 12:59
اذا كانت هذه الاجراءات والقوانين يتم تطبيقها على المسلمين فهذا تضييق على الحريات وتمييز عنصري بحد ذاته لذا فمن الواجب علينا نحن كمسلمين ان نعيد النظر فيما فرطنا فيه من قيمنا الدينية والاسلامية مقابل ارضاء الغرب تحت مسمى احترام الحريات وحقوق الانسان لتمرير مخططاتهم التخريبية واغراضهم الدنيئة لتشويه صورة الاسلام والمسلمين. فهدفهم وهذا يعرفه الجميع هو محاربة هذا الدين والذي لن يستطيعوا ان يحاربوه حتى لو اجتمعت قوى العالم الصليبي عليه مصداقا لقوله تعالى:<الا تنصروه فإن الله ينصره >>سورة التوبة صدق الله العظيم.
9 - zebio الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:01
nous mangeons plus de viandes. ont devient végétarien ses bon pour la santé. domage pour nos amis agriculteurs ou marchands de bétails vont fermé leurs en gare
10 - حكيم افقير الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:10
هد القانون هو بداية محاربة الإسلام با اروبا لن ترضا عنك اليهود والنصارة حتى تتبع ملتهم
11 - نورالدين الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:10
هناك العديد من المجازر التي منعت ذلك. مثلا هنا في فرنسا بالناحية الشرقية، قررت مديرة مجزرة تطبيق "الاليكروناركوز" و هو تغييب الذبيحة قبل نحرها، و لذلك غادر كل الجزارة المسلمون هذه المجزرة للجوء الى أخرى بالألزاس قرب الحدود الألمانية السويسرية و ذلك أتى بالحيوية للمجزرة الجديدة التي نشطت بعد ركود بسبب غزو اللحوم المستوردة المعروضة بالثلاجات.
شخصيا ترأست المجزرة الإسلامية المؤقتة اثناء ايّام عيد الاضحى لتمكين المسلمين من النحر و أداء الشعيرة في ظروف صحية معقلنة و كان الامر صعبا في الاول. و التقيت مرارا جمعيات الدفاع عن حقوق الحيوان و كذلك أشخاص معارضين للحلال و حتى للإسلام و كان الحوار صعب و لكن أجبرتهم بعون الله على احترام الآخر و عدم الخوض في النقد الهدام دون علم معمق.
إذن الحل الانجع هو فتح مجازر مسلمة بإدارة مسلمة ولكن يجب تجاوز الاختلافات و نكران الذات و التقة في إمكانية اخيك و مواطنك و البعد عن النقد الهدام و العمل في صمت، و صدقوني هذا اصعب من كل شيء، بل حتى من ايجاد الأموال و التمويل.
و لكم واسع النظر.
12 - مهاتما غ. الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:11
لا أستطيع فهم هذه العبارة «حظرت بلجيكا المذابح الحلال واليهودية»!..ذبح البهيمة في الديانتين «الإبراهيميتين» مفروض أنه ذبح «حلال» في الحالتين و كفى..ألسنا كمسلمين مسموح لنا أن نأكل ذبيحة اليهود؟!٠٠يسروا و لا تعسروا !
13 - عبد الله الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:18
ما دام هذا المشكل مشترك بين المسلمين و اليهود فسيعرف حلا بدون شك...
اقترح على المسلمين مقاطعة اللحوم البلجيكية و استهلاك اللحوم المستوردة من البلدان الأوروبية التي تسمح بالذبيحة الحلال...
14 - hicham الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:32
ماعليهم الا بمقاطعة اللحم فقد اصبح تناول اللحم اكبر خطر على صحة الانسان ناهيك عن الضرار الاقتصادية
15 - مواطنة غيورة الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:32
يحرمون ذبح الحيوانات التي أحل الله أكلها بدعوى حقوق الحيوان، فأين حقوق البشر في مزاولة شعائرهم الدينية، نحن كذلك نريد تحريم الخمور في بلادنا وغلق جميع محلات بيعها ولا يهمنا السائح الاجنبي، وعلى السواح الاجانب ان يلتزموا باللباس اللائق فهم يؤذوننا بمناظرهم البشعة.
16 - جواد ابير الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:47
هناك اسباب ودوافع خفية قد تكون وراء هذا القانون المانع لطريقة الذبح الإسلامية قد تكون الخوف من الإسلام أو العنصرية اوغير ذلك يتم تغليفها من طرف بعض السياسيين بمسميات كحقوق الإنسان .
17 - Sam الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:55
يصنعوا القنابل والاسلحة الفتاكة لترويجها كبجنس لقتل وحرق الانسان صغيرا او كبيرا مع حيواناتهم وينتقدوا ابسط الاشياء شر الدكتاتوريات هته
18 - abdul الأربعاء 09 يناير 2019 - 15:22
الغريب في الامر تحلف المسلم واليهودى ضد قوانين دولة يعيشونها داخلها الكل منافق
يسير دينه على هواه
19 - علال الأربعاء 09 يناير 2019 - 15:27
مؤشر الالم عند ال. الذبح بالطريقة الاسلامية غائبةفي حين عند الصعق الكهربائي المصدر الدكتور محمدالفايد.
20 - ياسين الأربعاء 09 يناير 2019 - 17:01
والله نعاني من هاته الاحكام الجائرة في حق المسلمين ..يرغمونك على تناول مركبات الخنزير في بعض المواد الغدائية بدون ادراج اسم انه فيه مشتقات الخنزير .وحتى الدبح يرغمون على ان تغيب البهيمة لكي تدبح في غير وعيها وهادا بحدث داته تضييق على المهاجرين العرب التي تبقى هي الاولى في اكبر عدد ...ويعلم الله مادا يخبؤون لنا فالمستقبل .هل اجبارنا على افطار رمضان او ترك الصلاة ...يكدب من يقول ان الغرب مسالمين ....
21 - غريب الأربعاء 09 يناير 2019 - 17:15
الحل هو المقاطعة حتى تتراجع الحكومة عن القرار وعدم أكل اللحم لعدة شهور لن يضر فهناك بدائل كثيييرة والحمد لله أفضل من الأكل المشتبه فيه.
22 - الله يطعمنا حلال الأربعاء 09 يناير 2019 - 18:30
بلجيكا معروفة بتعنتها ضد الجالية المسلمة فبعد قرار عدم السماح للمتقاعدين بمغادرة التراب البلجيكي وإلا لن يستفيدوا من مستحقاتهم كاملة في التقاعد جاء الآن هذا القرار الصادم من أجل التضييق على الجاليات المسلمة
23 - نوار الأربعاء 09 يناير 2019 - 19:31
انا من اشد الداعمين لحقوق الحيوانات، و لكني ضد هذا القانون لانه ناقص! فاذا ارادو تطبيقه فليطبقوه على جميع الحيوانات، فكيف يسمحون بالخنق هل هو ارهم ام اسوأ و اكثر عذاباً و ايلاماً! يجب نص قانون للحيوانات البحرية لتغييبها قبل قتلها....

قانون تافه من بلد اتفه .. عنصري بحت
24 - boubana الأربعاء 09 يناير 2019 - 20:14
مادام هناك جالية يهودية في اوروبا وخصوصا في بلجيكا فان هاذا القانون سيلغى من جذوره،وسيحرك اليهود هاته القضية في الاعلام وسينصاع البلجيكيبن لهم، ولا ننسى ان المحرك الاقوى في الاقتصاد البلجيكي هم اليهود يتاجرون في الماس والذهب اذ تعد مدينة انفرس عاصمة الماس في العالم،ستتراجع الحكومة البلجيكية عن هاذا القرار ليس على حساب المسلمبن هناك ولكن لسبب رفض اليهود لهاذا القانون ولاننسى ان الديانة اليهودية تحرم الذبيحة التي لم يذكر اسم الله عليها او تخديرها قبل الذبح.
25 - مواطن مغربي الأربعاء 09 يناير 2019 - 21:47
لا تنسوا ان منظمات حقوق الحيوانات كلمتهم ايضا مسموعة في البلدان الحقوقية ، مع العلم ان هاته المنظمات يتهمن المسلمون انهم يعذبون الحيوانات بتلك الطريقة التي يذبحونها.
على الجالية المسلمة ان يكتفوا باكل الخضر هناك ،، او يعودوا لبلدانهم الأصلية ان هم أرادوا اكل اللحوم.
26 - اميرة الأربعاء 09 يناير 2019 - 22:17
وهل يستطيع المسلمون أن يمنعوا البلجيكيين المقيمين على اراضيهم من ممارسة طقوسهم الدينية او إحدى أنشطتهم؟ يا لسخرية القدر !
27 - Ben الخميس 10 يناير 2019 - 09:04
قرار سليم وإنساني لإنقاذ تلك الحيوانات البريئة من تصرفات بعض "البشر" الخالية قلوبهم وعقولهم من الرحمة والتعقل! يختبئون وراء الاديان لتصريف نزواتهم ورغابتهم الدموية من الغطرسة والتسلط على خلق الله! الأديان وجدت لتخلص من الجهل وللتطور الإنساني وليس العكس! من اهم اسباب العنف وتنامي الإرهاب واستباحة قتل الإنسان لأخيه الإنسان! هي هذه الممارسات التي ينشأ عليها الأطفال في منطقتنا المتخلفة مند صغرهم وهم يشاهدون إغتيال وقتل الحيوانات البريئة بتلك الطرق البشعة والشاذة عن الفكر السليم والفلسفة الأصلية والعادلة لعيش جميع المخلوقات على كوب الأرض! الروح تعطى من الله إلى المخلوق! فبأي حق تسلب منه! (( وما من دابة او طير بجناحيه إلا أمم أمثالكم )) القرآن الكريم
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.