"سيتي هوك" .. سيارة طائرة بسرعة 270 كلم/ساعة

"سيتي هوك" .. سيارة طائرة بسرعة 270 كلم/ساعة
الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:34

عندما يدور الحديث عن سيارات طائرة، فإن أول ما يتبادر للذهن مباشرة تلك التي تمتلك أجنحة، وتشبه الطائرات، وقريبة في تصميمها من الطائرات المروحية (الهليكوبتر)، ولكن (سيتي هوك) المصممة من شركة (Urban Aeronautics)، تستخدم نظام دفع مختلف يقوم على دوارتين كبيرتين مزودتين بمروحتين تدوران في اتجاه معاكس على نفس المحور.

هذا النوع الجديد من الطائرات الحضرية، التي يطلق عليها تقنيا “سيارة كهربائية طائرة ذات إقلاع وهبوط رأسيين” تعمل على تطويرها على نطاق واسع شركة (Metro Skyways)، أحد فروع شركة (Urban) ومن المنتظر انطلاق أولى رحلاتها في 2021 أو 2022 ، وفقا للشركة.

وأوضحت الشركة أن (سيتي هوك) ستكون بمثابة سيارة أجرة أو سيارة عائلية، سواء من ناحية الشكل أو القدرة الاستيعابية للركاب، وستكون قادرة على الهبوط أو الطيران إلى أي مكان.

كلمة السر: عدد أكبر من الركاب داخل سيارة صغيرة الحجم

تستطيع هذه السيارة الطائرة الطيران بسرعة 270 كلم/ساعة، وقطع مسافات ما بين 150 و360 كلم، وفقا لعدد الركاب، ويمكنها تحمل حتى 760 كجم، كما أنها تحتاج لمساحة من 3 إلى 8 أمتار من أجل الهبوط، وتصدر صوتا حتى 70 ديسيبل، وذلك وفقا لمواصفاتها الفنية.

وحسبما يؤكد مصممو السيارة، فإن مميزاتها هذه مفيدة للغاية، بالمقارنة مع السيارات الطائرة الأخرى الجاري تصميمها في الوقت الحالي، وتجعلها مناسبة تماما لسمات سيارة الأجرة الجوية، وللنقل الخاص للمديرين التنفيذيين من الباب للباب، هذا علاوة على الاستجابة السريعة للحالات الطارئة، وعمليات البحث والإنقاذ، حتى في الأماكن التي لا يمكن أن تصل إليها المروحيات.

كما أن غياب المحركات وناقلات الحركة من أعلى رؤوس الركاب، يزيل أي شعور بالاهتزاز، أو الضوضاء، بينما يؤكد المصممون أنها ستكون الأولى من نوعها من فئة العربات الجوية.

وتقول نائبة رئيس قسم التسويق في الشركة، جانيا فرانكل يويلي، في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي) “نعتقد أن كلمة السر في الجدوى التجارية لقطاع التنقل الحضري عبر العربات ذات الإقلاع والهبوط الرأسي، تكمن في تصميم طائرة صغيرة الحجم ولكن بقدرة استيعابية كبيرة للركاب”.

وتتابع “طائراتنا مصممة لتكون صغيرة في الحجم قدر المستطاع، ولكن مع قدرة استيعابية لنقل أكبر عدد من الأشخاص. هذا يتطلب طائرة بدون أجنحة أو دوارات كبيرة مكشوفة، كما أننا طورنا التقنية التي تتيح هذا الأمر”.

بطاريات هيدروجينية

تتيح (سيتي هوك) طرقا مختلفة للطيران، وحرية كبيرة، وحركة داخل أبعاد الفضاء الثلاثة، حيث لا توجد أي عوائق، لتحلق فوق المدن المتكدسة بالسيارات والحافلات وسيارات النقل، وذلك حسبما توضح الشركة الموجود مقرها في مدينة يفنه (وسط إسرائيل).

وسيتم تزويد السيارة الطائرة بمحركي تربو (محركات تربو تعمل بالوقود وتستمد قوتها من خلال محور، حيث تشبه في عملها الطائرات التوربينية) بقوة 1000 حصان.

وتزن النسخة الحالية من السيارة ألف و170 كجم وهي فارغة، ويمكنها استيعاب حتى ألف و930 كجم، بعد إضافة 760 كجم متمثلة في الركاب والوقود.

كما سيتم تزويدها بمحركي طائرة “Arriel 2N turboshaft” المروحية من تصميم شركة (Safran)، ذات الانبعاث المنخفض من أكسيد النيتروجين، مثل المحركات التي تستخدمها طرازات من شركة “إيرباص”.

وأعلنت الشركة أنه بمجرد حصول طرازها الجديد على شهادة إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، فإنها ستعيد تصميم مصدر التغذية الرئيسي الخاص به، لتصبح سيارة صديقة للبيئة بنسبة (100%) (أي خالية من أي انبعاثات ملوثة)، من خلال نظام دفع هيدروجيني.

(سيتي هوك): النسخة الجديدة من ‘Cormorant’ بدون طيار

تعتبر (سيتي هوك) النسخة الجديدة من سيارة طائرة أخرى بدون طيار ذات تحكم عن بعد، وتزن طنا، بدوارتين قابلتين للتعديل، والتي كانت مخصصة للكوارث ولنقل الطرود، والمطورة من شركة (Tactical Robotics) ، وهي أيضا تابعة للشركة العبرية، وكانت تسمى “Cormorant” وأكملت 250 رحلة.

ووفقا لمصدر من داخل الشركة، لا يختلف تصميم الطراز الجديد عن سابقه، ولكنه مزود بمحركين بدوارتين تدوران في اتجاهين معاكسين، لكي يفي بشروط إدارة الطيران الفيدرالية، والتي تتطلب استمرار الرحلة حتى في حالة تعطل أحد المحركين.

وعلاوة على خاصية الأمان هذه، يضاف أيضا وجود مظلات باليستية في حالة حدوث عطل كارثي من أي نوع.

كما تشير الشركة أيضا إلى أن السيارة الجديدة مصممة لكي تفي بشروط إدارة الطيران الفيدرالية للمروحيات ذات المحرك المزدوج من طراز (27FAR )، وتتفوق على المروحيات، وعلى طرازات أخرى من السيارات الطائرة، من خلال حجمها المقارب للسيارة العادية، بالإضافة إلى قدرتها على نقبل حتى ستة ركاب، بمن فيهم الطيار.

‫تعليقات الزوار

7
  • بسام
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:10

    فرق كبييير بين الرؤوس و الاقدام
    فغالبا ما تكون للاقدام ريحة الرجلييييييييين
    اما الرؤوس فيه شامخة
    رسالتي هاذه لمن يكذبون الغرب و صعودهم القمر و للمسطحة رؤوسهم المومنين بسطحية الارض
    اه نسيت حتى الهاتف النقال غي كدوب

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:44

    اقرؤا و ابحثوا و اخترعوا ما شئتم..فهنيئا لكم أنكم سلكتم طريق العلم..أما نحن فيكفينا علماؤنا سعد المجرد و دنيا باطما ومن هم على شاكلتهم..ودائما أتذكر أول أمر إلهي لنا : اقرأ..

  • صالح صالح
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:42

    هنيئا لهم بعقولهم وتعليمهم. أما نحن فيكفينا تتبع عورات اﻻخرين والتشدق باﻻصﻻح واﻻزدهار المائع في النميمة واﻻفﻻم الهابطة حتى يرث الله الأرض. ومن عليها.

  • لماذا المغاربة لا يصنعون؟؟؟
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:42

    لماذا نحن لا نصنع ونبتكر أليس عندنا نفس العقول؟ارجوكم نوروني وشكرا

  • مفيد
    الخميس 17 يناير 2019 - 06:49

    إلى المعلق 4
    الصناعة المتقدمة تعتمد على تكوين علمي متقدم يعني الدولة تسخر كل إمكانياتها من أجل تعليم فائق المستوى.. و هذا لا يكفي و إلا هجرت العقول.. و كذلك مستوى معيشي في مستوى عال حتى لا نضيع وقتنا في البحث عن لقمة العيش.. و هذا لا يكفي.. بل بجب أن تتواجد حرية الصناعة طبقا للقانون الدولي في السلامة و حفظ البيئة.. و هذا لا يكفي.. بل يجب أن يكون هناك فكر اختراعي لا يعني المخترعين أنفسهم فحسب بل من سيمولون المشاريع يعني الأغنياء جدا.. و هذا لا يكفي بل يجب أن يكون المشروع قابل للتصدير و مزايا / كلفة قابلة للرواج في السوق الدولية.. و ها أنتَ في بلد مخترِع..

  • momo nini
    الخميس 17 يناير 2019 - 08:38

    كلما نظرت واطلعت على اختراعات الغرب وابتكاراته في شتى المجالات ، كلما أدركت شساعة الفرق والهوة التي بيننا وبينهم ، هم صنعوا حافلات النقل الجوي على شكل طائرات ، ونحن حثى حافلات النقل عندنا شاخت و " تشخشخت" ، و رغم حالتها الميكانيكية السيئة لازالت تواصل كفاحها داخل المدن ، خاصة بمدينة كبيرة كالدارالبيضاء التي تعاني ساكنتها من قلة وانعدام وسائل النقل التي تتوفر على شروط جودة الاستخدام ، وتوفر الراحة والأمان لركابها ، فبعضها أصابها اليأس فاحترقت المسكينة أمام الملأ…أنا لا أطلب من المسؤولين أن يخترعوا لنا شيئا لأنه أمر في غاية الصعوبة و المشقة عليهم ، بل أدعوهم من هذا المنبر أن يتقوا فينا وجه الله ، و أن يكتفوا بسرقة القليل ، و يتركوا لنا مايمكننا به من اقتناء حافلات من المستوى الرفيع الذي نتطلع إليه ، و إصلاح الطرق والمسالك ، وإصلاح ما نهشته ونخرته سوسة التهميش والنسيان وطالته يد النهب والسلب ، كفاهم من التلاعب والضحك على دقون الشعب ، لأن مصيرهم غدا يوم الحساب سيكون عسيرا وشبيها بحالة الحافلة المحترقة ، لكن احتراقهم سيكون أبديا…@

  • سيف
    الخميس 17 يناير 2019 - 08:41

    لأن مسيري المغرب وحاكميه كبيرهم و صغيرهم يحكمون و يغتنون و يتنعمون… وووو… لأنهم يستتمرون في جهل ومن جهل المغاربة و يستفيدون منه إذا أصبح الشعب المغربي يصنع وووو… ستبور تجارتهم و ينهار عرشهم الطافي فوق مستنقع الخيانة… وشرح الواضحات من المفضحات.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية