النحل يستطيع تعلم عمليات الجمع والطرح الحسابية

النحل يستطيع تعلم عمليات الجمع والطرح الحسابية
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 06:13

قال باحثون من فرنسا وأستراليا إن نحل العسل قادر على تعلم الحساب، على الأقل الجمع والطرح.

وأضاف كبير الباحثين في بيان عن جامعة ملبورن الأسترالية بشأن الدراسة، التي نشرت في مجلة “ساينس أدفانس” العلمية، “تدل نتائج دراستنا أن الفهم الرقمي المتقدم لدى الحيوانات مميز أكثر مما كان يفترض حتى الآن”.

وتشبه التجربة التي أثبت بها الباحثون الفنون الحسابية لـ 14 نحلة أحد المسارات التي أوضح بها النحل نتائجه الحسابية من خلال الطيران في ثقوب مختلفة.

وللتوضيح فإن الأمر يسير كالتالي: في البداية ترى نحلة مربعين أو ثلاثة مربعات. فإذا كانت هذه المربعات صفراء فإن ذلك يعني: طرح مربع، وإذا كانت زرقاء فإن على النحلة أن تضيف مربعا. أي أن اللون الأزرق يعني الإضافة، والأصفر يعني الطرح، الخصم.

وتستطيع النحلة اختيار الحل الصحيح من خلال الطيران في الثقب الموجود في الحائط، و الذي يحتوي على العدد الصحيح من المربعات.

فإذا أصابت النحلة فإنها تحصل على محلول سكري كمكافأة لها، أما إذا أخطأت فإنها تحصل على محلول مُر، بدلا من السكري.

كان تأثير التعلم واضحا على النحل خلال الدراسة، حيث تبين للباحثين أنه وبعد المشاركة في 100 محاولة فإن النحل أصبح يصيب هدفه ويتوصل للاختيار الصحيح بواقع الضعف في المتوسط، مقارنة بنسبة الإصابة في بداية الدراسة، عندما كانت الاختيارات تم بشكل عفوي.

وأوضح الباحثون أن النحل لم يصبح بعد التدريب قادرا على إدراك عدد العناصر فحسب، بل على القيام بعمليتي الطرح والإضافة المعقدتين بالنسبة لمخ النحل.

ويأمل الباحثون أن يكون لمعرفة حقيقة أن الأمخاخ الصغيرة نفسها قادرة على القيام بمثل هذه الواجبات تأثيرات على تطوير الذكاء الاصطناعي.

يشار إلى أن الباحثين يدرسون منذ وقت طويل قدرة الحيوانات على الحساب، وأن هذه الدراسة لم تقتصر فقط على النحل، بل شملت حيوانات أخرى مثل الطيور والأسود وقردة الشمبانزي، بل والعناكب.

ويعتقد بعض الباحثين أن بعض الحيوانات تمتلك حاسة جماعية للأعداد، وأنها تحتاج هذه الحاسة للبقاء على قيد الحياة، وذلك على سبيل المثال لمعرفة ما إذا كان الأعداء الذين تسعى لالتهامهم أكبر منها عددا.

*د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

4
  • واقع النحل
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 06:47

    ان للنحل ولسائر المخلقات ملكات ولغات خارقة لا يمكن للنسان ان يدركها جميعها، ولقد تكلم البحث فقط عن الجمع والطرح، علما بان النحل لديه ملكات اكبر من ذلك بكثير اذ ان لديه فرق خاصة تسافر بعيد في تلمناطق التي تبعد عن خليتها متنقلة بين الحقول والجبال بحثا عن الرزق، ثم تعود دون ان تتوه فترشد سكان الخلية الى الموقع دون ان تدهب معم لتدلهم. وذلك من خلال اشارت تحدد بدقة الموقع بقياسات هندسية متناهية في الدقة والتعقيد اعقد بكثير من عملية الطرح والجمع. كيف اذن يحدث هذا. وخلا اخبر النحل تمدهم بمعلومات دقيقة عن الموقه وكمية الطعام ورائحته.

  • سارح السلاحف
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 06:47

    امم أمثالكم مافرطنا في الكتاب من شيء وهذا ينطبق على الهندسة في بناء الاعشاش والاوكار باالاب اوالطين أنه لأمر غاية في الروعة هناك نحل اصفر ذو الخطوط الصفراء يبني شعه كالياف الكربون ومنهم من يبنيه بالطين ويحمل الغيس في الأرجل وتعمل بسرعة فائقة في هندسته وتطير إلى المرج أو ماء الآبار المسكوب وتختار الطين المناسب وهكذا دواليك متعة لمن أراد أن يستفيد وما تستفيدون إلا أن يفتح عليكم رب العالمين زيادة على هذا الكل يعمل بالرياضيات حتى المراءة التي لم ترى المدرسة تعرف مقدار الخميرة والملح وميزات الخبز والتدوير كأنها تعمل بالرياضيات حتى الخطى والسير والتفكير كلهم تابعين الرياضيات

  • محمد العثماني
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 08:42

    حبذا لو ترافقون المقال باسماء الباحثين ومراكز البحث بدل الاشارة اليهم باسماء اوطانهم …لذالك فاءدة كبيرة لتعميق البحث والتحري .
    عموما شكرا على المعلومات.

  • BOUYAOMAR
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:57

    soubhana ALLAH
    les abeilles ;toutes les créatures sont même plus intelligentes que l'homme
    soubhane ALLAH ALADIME

    BOUYAOMAR

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة