24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. كلينتون يخطف الأضواء في ساحة جامع الفنا .. تحايا وصور تذكارية (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. مجلس حقوق الإنسان يتمسك بالاستقلالية ويدعم تعزيز الحرية بالمملكة (5.00)

  4. بطيخ يتيم (3.00)

  5. الساسي يتهم "إسلاميين مغاربة" بكُره الديمقراطية و"أسلمة المجتمع" (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | طائر الحسون يهدد بإلغاء مشروع ضخم في أستراليا

طائر الحسون يهدد بإلغاء مشروع ضخم في أستراليا

طائر الحسون يهدد بإلغاء مشروع ضخم في أستراليا

يتعرض مشروع منجم لاستخراج الفحم مثير للجدل وتبلغ استثماراته مليارات الدولارات في أستراليا، للإغلاق بسبب طائر معرض للانقراض، وذلك بعد أن أثبتت دراسة لمراجعة المشروع أن خطة تشغيل الشركة المنفذة لحماية الطائر غير مناسبة.

وتعتزم شركة "آداني" الهندية العملاقة للمناجم إقامة منجم "كارمايكل" الضخم لاستخراج الفحم في منطقة حوض غاليلي بولاية كوينزلاند الأسترالية، وهو منجم يمكن، وفقا لتقديرات خبراء الجيولوجيا، أن ينتج أكثر من 27 مليار طن من الفحم.

غير أنه تبين للباحثين الذين أعدوا دراسة لمراجعة المشروع، بناء على طلب حكومة الولاية، أن خطة الإدارة البيئية للمشروع لحماية عصفور الحسون ذي الرقبة السوداء النادر غير كافية.

وقالت مسودة تقرير المراجعة التي نشرتها صحيفة "ذي أستراليان" اليوم الجمعة إنه لا ينبغي السير قدما في تنفيذ مشروع المنجم، إلا بعد أن تنقح شركة أداني خطتها لحماية طائر الحسون الذي يعيش في موقع المنجم المزمع إقامته.

ويوجد الطائر النادر الذي يبلغ طوله عشرة سنتيمترات فقط في أجزاء من ولاية كوينزلاند، ويقول موقع" بيردلايف أستراليا" الإلكتروني المخصص للحفاظ على الطيور في أستراليا، إن أعداد طائر الحسون تناقصت بنسبة نحو 80% خلال العقود الأخيرة، ويرجع السبب في ذلك إلى حد كبير إلى فقدان أماكن معيشتها وزيادة كثافة الحشائش ذات الجذوع شبه الخشبية في مناطق معيشتها.

وأوصت مسودة التقرير بوقف الأنشطة في الموقع في حال عدم قيام شركة "أداني" بإثبات أن أعداد الحسون لم تتناقص خلال الأعوام الخمسة الأولى من تشغيل المنجم.

وقالت شركة المناجم الهندية اليوم إن تقرير المراجعة الحكومي متحيز، "ويمكن قراءته على أنه منشور معارض للفحم وللمناجم ولشركة أداني".

وأوضح متحدث باسم "أداني" أن ذلك يأتي على وجه الخصوص في ضوء أن خمسة من أعضاء لجنة المراجعة التي تضم ستة أشخاص يعملون في "مركز استعادة الأنواع المهددة بالانقراض" في أستراليا، وسبق له أن أدلى ببيانات "معارضة للفحم والمناجم في الماضي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - سليم السبت 16 فبراير 2019 - 11:48
أناس واعون يحترمون أنفسهم و بيءتهم ...اللهم أشهد أن هناك مسلمون يعملون صالحا لبلدهم ومستقبلهم ولا يتهافتون وراء الشعارات الرنانة والاموال والسياسة الجوفاء
2 - المجيب السبت 16 فبراير 2019 - 13:30
عندنا في المغرب، والى جانب صيده بالشباك وبلا هوادة، فان طائر الحسون يعاني من تدمير بيأته. فالى أمد غير بعيد كانت حواشي مدننا تزخر بهكتارات من شوك الحمار او قوق حمار ( chardon marie) الذي تحتوي زهرته على بذور سوداء يقتات عليها الحسون، وكانت هناك أيضا مساحات كبيرة في الخلاء تنبت فيها "الحريكة" (Ortie) التي تكون رؤوسها مليئة بالبذور النغذية عندما تبدأ تجف تجلب أسرابا من الطيور. واليوم نلاحظ ان كل هذه المساحات اما جرذاء مليئة بنفايات اتربة البنايات او غزاها العمران!!
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.