24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "الارتفاع الصاروخي" لأسعار الفنادق ينفّر المغاربة من السياحة الداخلية (5.00)

  2. تصنيف الرعاية الصحية: تونس والجزائر وكينيا تتقدم على المغرب (5.00)

  3. أنشطة متنوعة لأطفال العسكريين في "مخيم أكادير"‬ (5.00)

  4. النيابة العامة تستمع لأربعة أطباء بتهم تعريض حياة مواطنين للخطر (5.00)

  5. فوج المجندين بأكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | النوم الكثير لا يحتاجه الجميع .. "الطير الباكر" و"بوم الليل"

النوم الكثير لا يحتاجه الجميع .. "الطير الباكر" و"بوم الليل"

النوم الكثير لا يحتاجه الجميع .. "الطير الباكر" و"بوم الليل"

لا يحتاج الجميع لكثير من النوم، ولكن بعض الأشخاص لا يستطيعون العمل بدون النوم لثماني ساعات. وعندما يتعلق الأمر بالنوم، هناك تباين كبير بين الأفراد وما يحتاجونه.

ويقول الباحث في مجال النوم، هانز-غونتر فيس: "الطيف واسع للغاية. من المحتمل أن أينشتاين كان ينام عشر ساعات، وربما نابليون كان ينام ثلاث ساعات فقط".

ويقول فيس، وهو عضو المجلس الإداري لجمعية النوم الألمانية، إن التوصية العامة بالنوم لمدة سبع أو ثماني ساعات ليلا لا تلائم الجميع، ويشير إلى أن الأشخاص يجب أن يحددوا لأنفسهم مقدار النوم الذي يحتاجونه حقا.

وهناك بعض العلامات الواضحة التي تجب معرفتها. إذا استيقظت مثلا كل صباح من النوم العميق باستخدام المنبه، فيجب أن تفكر بشأن الذهاب إلى السرير في وقت أبكر. ويقول فيس: "هذه علامة واضحة على أنه لم تتم تلبية احتياجك من النوم".

غير أن الذهاب للنوم في وقت مبكر ليس الحل الصحيح للجميع، نظرا لأن هناك تباينات فسيولوجية كبيرة تلعب دورا.

وبشكل عام، هناك نوعان من الأشخاص: "الطير الباكر"، الذي ينام ويستيقظ مبكرا، و"بوم الليل"، الذي يعشق السهر.

ويقول فيس: "يجب أن تعلم من أي النوعين أنت ونظم حياتك بما يتلاءم معه...هذا يمكن أن يشمل اختيارك الوظيفي".

والوقت الأمثل للخلود للنوم لمحبي السهر هو ما بين الواحدة والثانية قبل الفجر إذا ما أرادوا الحصول على ثماني ساعات؛ وبناء عليه قد يكون من الصعب تحقيق الأداء المطلوب في المدرسة أو الجامعة أو العمل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - شخير الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:51
إذا لم أنم 7-8 ساعات ليلا. فإني أفقد التركيز تماما في اليوم الموالي عكس بعض أصدقائي ينامون سويعات قليلة ومع ذلك يمر يومهم بشكل طبيعي
2 - ADAM الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:02
اتفق مع كلام الباحت ونسي ان يدكرنا بفئة نادرة في العالم من الناس لا توجد سوى في المغرب تنام اربع ساعات في فترة بعد الزوال فقط و هم اعضاء الشخرمان النوام الكرام و الفضيع انهم يتقاضون المال عن هدا النوم
3 - بشير الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:29
النوم المريح واللذيذ والجيد والحلو و.....هو النوم بعد صلاة الفجر.من جربه سيتفق معي ومن لم يجربه فاليفعل ويرى النتيجة انتهى الكلام !
4 - حسن الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:02
سبحان الله أنا أنام ساعتين إلى 3 ساعات في اليوم و عندما استيقظ أحس أنني نمت 12 ساعة.
5 - الرباطية الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:17
في مراكش لا احتاج لساعات كثيرة من النوم لكي اقوم نشيطة أما في الرباط احتاج لأكثر من سبع ساعات لكي أرتاح، نسي الباحث ان يذكر أن المناخ له علاقة بساعات النوم
6 - ما اطال النوم عمرا الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:30
قال الله تعالى:" وجعلنا الليل سباتا والنهار معاشا". فالتوازن الجسمي و العصبي يكون في احترام هذه القاعدة الربانية؛ فالنوم النافع هو ما كان بعد صلاة العشاء بقليل الى طلوع الفجر بقليل . اذ كل ساعة ليلية ضاعت من نومك لا تخلفها الا ساعتين اثنتين من النوم نهارا، كما جاء في كتاب"poussée vitale" للدكتور Anderson . ومن يدري ان كان سبب ظهور كثرة الامراض النفسية(الاكتئاب والانتحار...) و الجسدية (اضطراب المناعة ، فقر الدم، امراض القلب والشرايين، السرطان...) يا خي لا تعطي عقلك للساهرين .
7 - Bouta.... الجمعة 22 فبراير 2019 - 22:13
أنا لي رأي آخر ،فأنا لا أنام إلا وجفوني تبدأ في الإنضمام بعضها البعض فأذهب للفراش وأنام وقد أستيقظ بعد ثلات ساعات أو أربع وأفيق ولو في جوف الليل وأنا مستريح كليا وأخد فطوري ولو كان ذالك في الساعة الثالتة صباحا ،وأزيدكم لحد الآن لم أنم حتى خمس أو ست ساعات متتابعة لماذا لا أعرف، وإنما إذا استيقظت فإني أكون مرتاحا ولا حاجة لي لنوم مجددا....؟
8 - مشكلة حياتي الجمعة 22 فبراير 2019 - 22:41
اكبر مشكلة في حياتي هي عدم استقرار ساعات نومي..مثلا في فصل الشتاء و الايام الباردة انام لحدود ١٠ ساعات لاكون بحالة جيدة واذا نقصت عن هذه الوتيرةاحس بعياء شديد و عدم تركيز..على العكس منه في ايام الصيف تقل ساعات نومي واصاب بارق شديد دون سبب واضح لذلك..لا افهم لحد الان ما سبب هذا التقلب عندي ولا ادري ان كان حالة عادية ام لا؟؟؟!!!
9 - وزاني الجمعة 22 فبراير 2019 - 23:58
انا الى منعستش 10 ساعات راه ولو ديما عندي خصاص في النوم نقدر الى ماكن عندي لا شغول لا ولو نعس 16 ساعة ممكن ننعس بنهر الليل العشية معنديش وقت نعس واخا نكون شبعان النعس الى فكرت ننعس غذي ننعس ديما تنقول وليدة حبيبة ديالي النوم وكسل احلى من العسل
10 - الهام السبت 23 فبراير 2019 - 00:17
المشكلة هي عندما يعيش الطير الباكر مع البوم الليلي في مكان ضيق الوالدة تتنعس بعد العشاء مباشرة وتستيقظ قبل الفجر وانا وشقيقتي نعشق السهر وبحكم اننا نتشارك الغرفة غالبا ما نتناقش عن عادات نومنا وككل طرف يصر على عادته وبعكس الكثيرين لا احسب ساعات النوم اسهر حتى يغالبني النعاس ولا يهم متى استيقظ بعد ساعة او ثلاثة او خمسة استيقظ بكل سهولة ونشاط
11 - راضي السبت 23 فبراير 2019 - 01:50
في نظري احسن نومة تكون في البرلمان،كرسي وتير وتعويض سمين،وسؤال هجين،اسألوا البرلمانيين.
12 - zerdgui السبت 23 فبراير 2019 - 08:25
مرحبا تحياتي من مستشفى الحسن الثاني بااكادير يجب علينا ان نقوم بمهمنا المنوط باعملنا الإنساني لأن المستشفى يورث له من ناحية الموظفين يرونا اجيوب داوي المرضى ولا عناية داخل ولا خارج المستشفى وتغدية لا وجود لها بتث سوي الحساء والشعرية وأما الأطباء في سوبات ولا وجود لهم إلا في بعض الأحيان أما القطاط والازبال لا حد ولا حرج أما الآسرة من الستينات ما زالت ترقع ونحن في عصر العولمة ونرجو من الوزارة ومندوب الجهة أن يتفقد المرضاء والمستشفيات لأن الفاتورة علي المريض في اليوم با320 درهم بدون احتساب الرسوم وووو وارجو ان ينشر هد من صديق المجتمع الإنساني جريدة هيسبريس وتحياتي لكم الهم اني قد بلغت ما يجري في مستشفى الحسن الثاني بااكادير
13 - عزيز السبت 23 فبراير 2019 - 10:06
التوقيت الذي يناسب طبيعة الدات بعظ العشاء الى الفجر اي مع الدياكة
14 - aziz السبت 23 فبراير 2019 - 10:10
احسن توقت هو توقيت الدياكة وان تستيقض بدون منبه....
15 - دولهايبوش .الكورس اولبيار السبت 23 فبراير 2019 - 15:08
النوم من نعم الله يرزقه لمن يشاء من عباده.تعتدي وتاكل حق دا وداك.وعندك غرفة النوم بخمسة مليون ومجهزة باخر صيحات التجهيز.وياءتيك السهاد والقرح والسهر..و..الحبوب المنومة.ومن عنده غرفة لاتتسع حتى لقدميه ويكمل فراشه بالكرتون.وتسمع شخيره من الزنقة الموالية...عدلت فنمت....ولانامت اعين اللصوص والفاسدين والضالمين والمعتدين.على حقوق هدا الشعب العضيم
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.