24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | إعادة اكتشاف "النحلة العملاقة" بعد اختفائها عام 1981

إعادة اكتشاف "النحلة العملاقة" بعد اختفائها عام 1981

إعادة اكتشاف "النحلة العملاقة" بعد اختفائها عام 1981

أعلنت جامعة "سيدني" الأسترالية، تسجيل وتوثيق مشاهدة "النحلة العملاقة" في إندونيسيا، التي كانت قد شوهدت آخر مرة عام 1981، قبل أن تختفي.

وتعرف النحلة باسم "ميغاشيل بلوتو"، أو "نحلة والاس العملاقة"، ونالت هذا الاسم بعد أن اكتشفها عالم الأحياء البريطاني ألفريد راسيل والاس.

وذكر بيان عن الجامعة، الخميس، أن "النحلة العملاقة" شوهدت يناير في جزيرة "نورث مولوكاس" الإندونيسية، من قبل فريق أبحاث دولي، أثناء مهمة للبحث عن الأنواع النادرة من الحشرات.

وقال سيمون روبسون، الأستاذ الفخري بمعهد "علوم الحياة والبيئة"، أحد أعضاء الفريق: "مع التراجع الملحوظ في أنواع الحشرات، من الرائع اكتشاف أن هذه النحلة لم تنقرض".

ويبلغ طول جناح النحلة بوصتين ونصف، وتعتبر الأكبر في العالم، وتضع بيضها في أعشاش، وقد وجدها الفريق على شجرة ارتفاعها 8 أقدام، بحسب البيان.

وقد تنبه مرشد البعثة "إيسوان"، للنحلة، بعدما لمح حركة على الشجرة، فتسلقها ومعه "إيلي وايمان"، وهو عالم حشرات من جامعة بريستون الأمريكية، بعد تيقنهما أن ما شاهداه هو عش نحل.

من جهته، كتب المصور كلاي بولت، على موقع تابع للمجموعة العالمية للمحافظة على الحياة البرية في أوستن: "بنية العش كانت قوية، تسلقت الشجرة أيضا، وأضأت مصباحي على شيء لافت لم أره من قبل، لم أصدق ما شاهدته، لقد اكتشفنا نحلة والاس العملاقة".

وقد سافر فريق البحث إلى إندونيسيا يناير الماضي، وهي نفس الفترة التي شاهد فيها والاس النحلة عام 1981، وبحسب جامعة سيدني، فقد تم العثور عليها في اليوم الأخير من الرحلة التي تستمر خمسة أيام في المنطقة.

وقال وايمان "لقد أعدنا اكتشاف هذه النحلة، لكننا لا نعرف إلى الآن شيئا عن هذه الحشرة غير العادية، أتمنى أن يساعد هذا الكشف على إطلاق أبحاث جديدة، تخولنا التعمق في تفاصيل هذا النوع من النحل، لحمايته من الانقراض"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - سبحان الله الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:46
(و يخلق ما لا تعلمون) صدق الله العظيم
2 - عزيز ارفود الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:43
هل تعطي العسل ام لا فاذا كانت تعطيه فيجب الاكثار منها اما اذا كان العكس فلا تصلح لنا نحن المغاربة لاننا لا نحب من لا يعطي اي شيء الفاهم يفهم
3 - levrai الجمعة 22 فبراير 2019 - 22:49
الى الاخ عزيز ارفود انت تريد العسل ولقد نسيت اهم من ذلك يا اخي ومابالك لو قامت هته النحلة بلسعك.اضنها سترسلك الى القبر مباشرة.
4 - Jamal lamalmi الجمعة 22 فبراير 2019 - 23:11
ميزانية أبحات كبيرة هذا فريق لم يعرف من قبل ملكة نحل نضريتي أول مرة يرون ملكة نحل ويخيل لهم إكتشاف جديد.أبحات تبقى أبحات وجديد في أبحات يبقى نضرية...أقول لهم إجتهدو في بحت في قرآن كريم شيئ ضاهر ولكن فيه إعجاز علمي.أما علم حشرات وزواحف وطير وجميع كائنات.علمها عنذ الله عزة وجل
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.