24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب (5.00)

  3. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  4. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  5. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | تسجيلات طائرة "بوينغ القاتلة" تكشف للمحققين أعطابا تقنية مؤثرة

تسجيلات طائرة "بوينغ القاتلة" تكشف للمحققين أعطابا تقنية مؤثرة

تسجيلات طائرة "بوينغ القاتلة" تكشف للمحققين أعطابا تقنية مؤثرة

قالت ثلاثة مصادر اطلعت على فحوى تسجيلات قمرة القيادة في طائرة شركة "ليون إير" الإندونيسية المنكوبة من طراز "بوينغ 737 ماكس 8" إن الطيارين تصفحا دليل القيادة وهما يكافحان لفهم سبب اتجاه الطائرة للهبوط، لكن لم يسعفهما الوقت قبل اصطدام الطائرة بالمياه.

واكتسب التحقيق في سقوط الطائرة ومقتل 189 شخصا كانوا على متنها في أكتوبر الماضي أهمية جديدة في ضوء قرار إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية وهيئات تنظيمية أخرى وقف تشغيل هذا الطراز الأسبوع الماضي بعد وقوع حادث ثان في إثيوبيا.

ويدرس المحققون في حادث الطائرة الإندونيسية عدة عوامل، من بينها كيف أصدر جهاز كمبيوتر أمرا للطائرة بالنزول استجابة لبيانات من جهاز معيب، وما إذا كان الطيارون تلقوا تدريبا كافيا على الاستجابة السليمة للطوارئ.

وهذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها تفاصيل عن فحوى التسجيلات الصوتية من طائرة ليون إير. وطلبت المصادر الثلاثة عدم كشف هوياتها. وقال متحدث باسم الشركة إن كل البيانات والمعلومات أتيحت للمحققين، وامتنع عن الإدلاء بتعليقات أخرى.

وقال تقرير مبدئي صدر في نونبر إن قائد الطائرة كان يتولى أجهزة القيادة عندما أقلعت الطائرة الجديدة من جاكرتا في الرحلة 610، وكان الضابط الأول يتولى الاتصالات اللاسلكية.

وبعد دقيقتين من الإقلاع أبلغ الضابط الأول برج المراقبة عن وجود "مشكلة في التحكم بالطائرة"، وقال إن الطيارين ينويان الحفاظ على ارتفاع خمسة آلاف قدم؛ ولم يحدد طبيعة المشكلة، لكن أحد المصادر قال إن سرعة الطيران ذكرت في التسجيلات الصوتية لما جرى في قمرة القيادة، وقال مصدر ثان إن مشكلة طرأت على أحد المؤشرات أمام قائد الطائرة، ولم تظهر أمام الضابط الأول.

وقال المصدر الأول إن قائد الطائرة طلب من الضابط الأول فحص دليل القيادة الذي يتضمن خطوات قوائم التدقيق في الحالات غير العادية. وفي الدقائق التسع التالية حذرت أجهزة الطائرة الطيارين من أن تدفق الهواء ضعيف على جناحي الطائرة، إلى درجة لا تتيح للطائرة مواصلة الطيران، واستجابة لذلك انخفضت الطائرة بمقدمتها.

وبذل الاثنان جهدا لرفع الطائرة، لكن الكمبيوتر استمر في دفع مقدمة الطائرة إلى أسفل باستخدام وحدات التثبيت في ذيلها. وقال المصدر الثالث: "يبدو أنهما لم يكونا على علم بأن وحدات التثبيت كانت تتحرك إلى أسفل. لم يفكرا سوى في سرعة الطيران ومستوى الارتفاع. هذا كل ما تحدثا عنه".

وقالت بوينغ إن ثمة خطوات موثقة لمعالجة هذا الوضع. وجاء في التقرير المبدئي أن طاقما مختلفا على الطائرة نفسها واجه في الليلة السابقة المشكلة ذاتها لكنه تمكن من حلها بعد تصفح ثلاثة من قوائم التدقيق.

وذكرت المصادر الثلاثة أن طاقم الرحلة 610 احتفظ بهدوئه معظم فترة الطيران. وقرب النهاية طلب قائد الرحلة من الضابط الأول تولي القيادة بينما يفحص هو الدليل بحثا عن حل.

وجاء في التقرير المبدئي أنه قبل دقيقة واحدة من اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار طلب قائدها من برج المراقبة إخلاء المسار دون ارتفاع ثلاثة آلاف قدم وطلب الطيران على ارتفاع خمسة آلاف قدم وهو ما تمت الموافقة عليه.

وقال مصدران إن الضابط الأول (41 عاما) لم يستطع التحكم في الطائرة بينما كان قائدها (31 عاما) يحاول دون جدوى العثور على حل في الدليل. وقالت المصادر الثلاثة إن الطيار ظل صامتا في النهاية بينما كان الضابط الأول يصيح "الله أكبر". ثم هوت الطائرة في المياه.

وسبق للهيئة الفرنسية للتحقيق في حوادث الطيران أن قالت إن مسجل بيانات رحلة الطائرة الإثيوبية التي أسفر سقوطها عن مصرع 157 شخصا أظهر "أوجه تشابه واضحة" مع كارثة الطائرة الإندونيسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ali Morocco الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:25
le problème sur ce type d'avion B737max c'est le computer qui gère Angle d'incidence de l'avion suite au changement de la structure du fuselage en comparaison par d'autres types comme 737NG ou bien 787 Dream ligner le problème de décrochage persiste lorsque le pilote active la correction du stabiliser le computer qui gère la ligne de tangage donne un ordre au flight controls de piquer l'avion dans ce cas l'avion rentre en décrochage et c'est difficile dans ce cas de faire la correction.
pour remédier il y'a deux cas soit piloter en mode manuel soit le constructeur doit intervenir Pour étudier des modifications au niveau de système Angle Of Attaque AOA suite au forme aérodynamique de ce type.
2 - السلام عليكم! الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:26
لماذا من بين مئات الطائرات من نفس الصنف... وقعتا طائرتين لبلدين مسلمين؟ هل كل الطائرات من نفس النوع تباع لكل الدول بنفس المعايير و المواصفات... دون أن ننسى أنه كانت قبل مأساة اندونيسيا و اثيوببا، آلاف الرحلات في العالم دون وقوع أي مشكل يذكر. " فقط تساؤل"
3 - a mon avis الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:09
le computer ne doit piloter que par ordre des pilotes et non du lui même. si non il se peut Qu il y ait un contrôle externe mal intentionné ou même contaminé par des virus!
4 - Issam الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:57
Comment ca? Lire le catalogue apres la panne?? Vous croyez que c un réfrigérateur?? Pourquoi ne pas lire avant de prendre le vol?ou avant de
confier ce genre d avion aux pilotes et leurs former ???
5 - ali Morocco الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:54
le computer reçoit les informations par gyroette installer sur le fuselage qui indique l'attitude de l'avion soit en mode piquer ou cabrer ou palier pour ce type d'avion B737max le constructeur à fait des modifications au niveau de la structure donc en altitude a grande vitesse cette gyroette informé leur propre computer que l'avion entrain de cabrer ce qui engendre les computers de contrôle de vol de faire correction c-a-d de piquer dans ce moment l'avion entre dans le décrochage à condition que le pilote à déjà activé TRIM STABILISER
6 - hossam maroc الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:22
حسب ما قرأت في تقرير على موقع الجزيرة فإن شركة بوينغ هي المسؤولة الأولى هذه الحوادث لان مهندسيها ارتكبوا خطأ فادحا بتغييرهم لمكان المحركات حيث وضعت بالقرب من الجناحين بشكل مبالغ فيه مما يحدث خللا في مقاومة الهواء خاصة عندما يكون ضغط الهواء غير مناسب لمكان المحرك وهذا يؤدي بالكمبيوتر لحسابات خاطئة عندما تصله معلومات من المستشعرات الموجودة على الأجنحة فيعطي أوامر مغلوطة لأجهزة التحكم الآلية التي تتسبب في إنزال الطائرة للأسفل دون إمكانية إلغاء ذلك يدويا ، لأن الطيارين لا يعلمون بوجود هذا العطب التقني لان شركة بوينغ لا تريد أن تفضح نفسها مع زبناءها وكل ذلك لأنها تريد منافسة شركة إيرباص الأوروبية التي سبقتها وطرحت طائرة تحمل 200 مسافر واقتصادية في الاستهلاك .فتسرعت بوينغ لإخراج طائرة منافسة بنفس المواصفات وفي الحقيقة هذه الطائرة المعدلة صنعت في السبعينات وكانت بها مراحيض كبيرة فتم تقليص حجمها لتتسع حمولتها من الركاب ...
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.