المسؤولون بالسفن السياحية يبحثون عن حلول للحد من إهدار الأطعمة

المسؤولون بالسفن السياحية يبحثون عن حلول للحد من إهدار الأطعمة
الأحد 24 مارس 2019 - 17:01

نادرا ما يمكن أن تقصي عطلة على متن سفينة سياحية دون أن تتوقع أن تشمل وجبات غذائية مترفة. على متن سفينة عايدة نوفا على سبيل المثال، أحدث سفن ضمن سلسلة سفن عايدة السياحية، يوجد 16 مطعما.

تحظى البوفيهات بجاذبية خاصة لدى من يقضون عطلة على متن سفينة سياحية، ولكنهم يسببون أيضا مشكلة: عشرات الكيلوات من الطعام تنتهى في القمامة يوميا. الشركات تسعى جاهدة لتقليل الإهدار، ولكنها في حاجة للمساعدة من جانب ضيوفهم.

ووفقا للرابطة الدولية لخطوط الملاحة الدولية، فإن السفينة التي تعبر المحيط الاطلنطي وعلى متنها 2600راكب،سوف تحمل 13200 حصة من الأطعمة الممزوجة و 37 ألف بيضة و 7500 عبوة مربى. وعلى مدار رحلة بحرية تستمر عشرة أيام وعلى متنها 400 شخص، يتعامل مطبخ السفينة مع سبعة أطنان من الفاكهة. وسوف يتناول 700 ضيف خلال رحلة بحرية لمدة سبعة أيام ستة أطنان من اللحم.

تخطيط حصص الطعام بصورة دقيقة قدر الامكان يمثل تحديا كبيرا. ولكن شركات السفن السياحية تبذل جهدا كبيرا للتغلب على مشكلة إهدار الطعام. وخلالشتنبر 2017 ، قامت شركة كوستا الإيطالية لتشغيل السفن السياحية بالاستعانة بشركة وينوWinnow البريطانية لقياس كمية الطعام المهدر على متن سفينة كوستا دياديما التابعة لها ، وتشمل المهمة تسجيل الكمية الموجودة على الأطباق والتي لم يتناولها السائحون.

وبناء على هذه البيانات، كان من الممكن للشركة التكيف وتقليل كمية الطعام الذي يتم تقديمه للموجودين على متن السفن. ووفقا للشركة الملاحية ، فإنه تم بالفعل تجنب أكثر من 50 في المئة من هدر الطعام على متن السفينة منذ أن تم إجراء هذه الدراسة. وبحلول عام 2020، فإنه سوف يتم خفض هدر الطعام بنفس هذه الكمية في جميع سفن أسطول الشركة.

وتتردد الشركات التي تدير السفن السياحية في التعليق بالضبط على كمية الطعام التي يتم التخلص منها في صناديق القمامة كل يوم. وعلى متن سفينة كوستا دياديما، كان من الممكن خفض ما يتم إهداره من الطعام لكل شخص يوميا من 218 جراما إلى 98 جراما.

إذن ما هى المكونات التي كان من الممكن الاستغناء عنها بوجه خاص؟ من ناحية ، هناك مكونات إضافية تزينية مثل الاعشاب والفاكهة، ومن ناحية أخرى، كانت هناك الاطباق الجانبية مثل الارز والبطاطس والخبز.

كما تتبرع السفينة كوستا ببقايا الطعام للجمعيات الخيرية في بعض المدن التي ترسو فيها ، على سبيل المثال باليرمو ومارسيليا و برشلونة.

كما تركز الشركة الملاحية علي زيادة الوعي بين ضيوفها. على سبيل المثال، بالاستعانة بحملة ” Taste don’t waste التى تدعو إلى تذوق الطعام وليس هدره ،حيث يتم تشجيع النزلاء على عدم تكديس طعام كثير للغاية على أطباقهم. وعلى اية حال، يخلف البوفيه كمية كبيرة بوجه خاص من بقايا الطعام.

ويقول جويرج رودولف ، المدير بشركة كوستا كروشيرا “هذا بالتأكيد أكبر تحدي، لانه في النهاية يتوقع الضيوف بوفيها به كم كبير من الأطعمة نسبيا”.

وعلى متن سفن كوستا، هناك حقيقة أن أفراد الجنسيات المختلفة لديهم عادات غذائية مختلفة للغاية. ويقول رودولف ” قد يأكل الشخص الالماني خمس قطع من البطاطس، في حين يمكن أن يأكل الفرنسي قطعتين فقط”. وأخيرا، فإن أفراد طاقم عمل السفينة، الذين ينتمون لبلاد مختلفة، لديهم عادات غذائية مختلفة أيضا.

هل تتم الدعوة إلى الالتزام بالوسطية بدلا من الاسراف، لمن يقضون العطلات من من جميع ا الجنسيات؟

من الواضح أن هناك صراعا في هذا الأمر، ولكن كوستا تقول إن الكثير من الضيوف يبدون على استعداد للمشاركة بفعالية في هذا البرنامج.

وتقوم شركة عايدة للسفن السياحية، الرائدة في ألمانيا وشقيقة شركة كوستا، بحساب كمية بقايا الطعام على متن سفنها ،وتبذل جهدا للحد منها.

وأحد الحيل التي تقوم بتطبيقها في البوفية: هو أنه مع اقتراب نهاية ساعات تناول الطعام، لا يتم خفض كميات الطعام، ولكن يتم تقليص حجم الأوعية. بذلك يستمر تنوع نطاق الأطعمة، ولكن هناك كميات أقل من الأطعمة التى يتم تركها.

كما أن شركة توي للسفن السياحية نشطة في هذا المجال . منذ خريف 2016، تعمل الشركة مع منظمة يونايتد اجنست ويست( متحدون ضد الهدر) لبحث كيفية تجنب إهدار الطعام على متن السفن. وتم تطبيق المشروع الرئيسي على متن”مين شيف4 “،ووفقا لشركة توي، فانه أسفر عن خفض إهدار الطعام بنسبة 20 % في مطعمها الشهير.

وأثبت المشروع نجاحه لدرجة أن رابطة السفر في ألمانيا منحته في دجنبر 2017 جائزة مهمة.

ومع ذلك، يمكن القيام بالكثبر لتجنب إهدار الطعام على متن السفن السياحية. ويشير الخبير فرانز نويمير إلى ان جهود الشركات الملاحية مقيدة بقواعد النظافة.

ومن ناحية ، هناك قوانين في الدول التي تزورها السفن، ومن ناحية أخرى، هناك حقيقة أنه يجب على السفن أن تؤكد عدم تفشي أمراض على متن السفينة.

ولكن مازال يمكن لمن يقضون عطلاتهم المساهمة في جعل السفينة صديقة للطعام، من خلال عدم ملء أطباقهم بأكثر مما يستطيعون تناوله.

‫تعليقات الزوار

1
  • zine
    الأحد 24 مارس 2019 - 18:50

    الحل سهل جدا،يتمثل في اصطحاب في رحلاتهم السياحية مجموعة ممن يعانون من الجوع في العالم ،وبذلك يحدون نهائيا من هدر الطعام الذي يفيض عن الحاجة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب