الدفن في حذاء كرة قدم أو طائرة أو حبة كاكاو .. فقط في غانا

الدفن في حذاء كرة قدم أو طائرة أو حبة كاكاو ..  فقط في غانا
الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 18:10

توديع هذا العالم مدفونًا في حذاء كرة قدم أو حبة كاكاو أو إنجيل عملاق ليس شيئًا غريبا في غانا، حيث يطمح كثيرون أن يدفنوا في توابيت تمثل مهنتهم أو شيء أحبوه طيلة حياتهم.

يقول إريكي أدجيتي، أحد أبناء الجيل الثالث من عائلة لأصحاب الحرف اليدوية في غانا لـ(إفي) “التوابيت تمثل دوما مهنة الفقيد أو الدرجة الاجتماعية التي حظي بها في مجتمعه. فمزارع الكاكاو على سبيل المثال يدفن في تابوت على شكل حبة كاكاو”.

ويضيف الخبير في تصميم التوابيت حسب الطلب “في الوقت نفسه، إن كان هناك شخص ثري للغاية يتنقل دوما بسيارته الفارهة من هنا إلى هناك، فمن الممكن أن يدفن في نفس موديل (مرسيدس بنز) الذي طالما عشقه”.

وبدأت المسألة في مطلع الخمسينيات حينما قرر الجد تنفيذ الرغبة الأخيرة لزوجته الراحلة: دفنها في تابوت على شكل طائرة.

يقول أدجيتي “لطالما حلقت طائرات فوق الورشة مستعدة للهبوط في مطار كوتوكا الدولي (أكرا) ولطالما تمنت جدتي أن تحلق في واحد منها. لم تفعلها قط، إلا أن جدي بعد أن وافتها المنية صنع لها واحدة مخصوصا”.

يشير أدجيتي إلى أن دفن مُسنة في طائرة في مجتمع قائم على الصيد مثل المجتمع الغاني كان حدثًا “مدهشا وغير مسبوق”، بل وسابقة شكلت بداية مرحلة جديدة جلبت الازدهار لعائلته وصنعت سمعتها.

منذ تلك الفترة، ورغم بعد العثرات في البداية، ظل وفاء العائلة لتلك المهنة ثابتا، حتى بعدما نصح الأب ابنه بالذهاب للجامعة وعدم السير على خطاه.

يقول الابن “لا يُنظر للنجارة كمهنة جيدة في غانا. ثمة آخرون مثل أبي لا يرغبون في ألا يرث أبناؤهم المهنة، لكن إن كنت تعرف حقًا ما الذي تود أن تفعله، لست في حاجة لأن يخبرك أحدهم ما هو الأنسب لك”.

ولكي يصبح المرء حرفيا ماهرا في صناعة هذه التوابيت، يتطلب الأمر أسابيع من قطع وتجميع قطع الخشب في أجواء حارقة، ومن ثم البدء في عملية دقيقة ومجهدة لطلاء هذه الأعمال الفنية التي تعد نسخًا مصغرة أو مُكبرة من تلك الأصلية.

بعيدا عن المجهود البدني، يرى أدجيتي أن عمله يأتي في إطار عادة ثقافية أكثر ثراء ولا غنى عنها في غانا، إذ أن الشعائر الجنائزية في ذلك البلد الأفريقي تستمر لعدة أيام وتنتهي بوليمة يحضرها مئات وربما آلاف المدعويين.

يقول الشاب “لكي تصبح نجار توابيت جيدا، فلا مناص من أن تعرف ما الذي تمثله كل هيئة مختارة”.

وبخلاف تكريم ذكرى الميت، يُنظر للجنازات في غانا كرمز للتعرف على التصنيف الاجتماعي للعائلة، لدرجة أن البعض يبقون موتاهم لعدة شهور في المشرحة قبل تنظيم جنازة على أعلى مستوى قد تصل تكلفتها إلى ألفي دولار.

يقول أدجيتي “الدفن المناسب لأبويك يجعلك تحصل على وضعية جيدة في المجتمع، إذ يعني الأمر أنك عشت حياة جيدة وكنت قادرا على الادخار، لهذا فإن بعض العائلات تلجأ للقروض إن لم تتوفر لديها سيولة”، مشيرا إلى أن المدعويين لا بد وأن يتركوا تبرعا في الجناز.

وعن تقاليد الدفن يقول إن العائلة تتسلم التابوت يوم الخميس وتعرضه على بقية العائلة، ثم تخرج جثمان الفقيد من المشرحة ويذهبون لغسله في منزل الأم ومن هناك ينقلونه لمنزل الأب حيث يظل حتى يوم الأحد، يوم القداس.

ورغم أن تكلفة بعض هذه الجنازات قد تتخطى 10 آلاف دولار، إلا أن العائلات لا تبخل في لحظة إنشاء الخيام والصوانات وإلباس الفقيد بدلة على مقاسه ودعوة أي شخص تجمعها به صلة معرفة، فلا مجال للتنازلات حينما تتعلق المسألة بسمعة العائلة.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد المغربي الطانطاني
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 18:40

    الحمد لله على نعمة الإسلام.
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • سير
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 18:58

    وماذا يستفيد الميت من هذه الحماقات فالميت لا تنفعه هذه الخزعبلات والحقيقة المسلمة كمسلمين أن عمله الصالح الذي كان يمارسه قبل موته هو ما ينفعه لقول النبي صلى الله عليه وسلم:(يتبع الميت ثلاثة: أهله و عمله وماله فيرجع اثنان ويبقى واحد يرجع أهله وماله ويبقى عمله).

  • انا بعدا مالي
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 20:57

    إنها فكرة جيدة لسواسة يذكرون ابناءهم بأن في غانا كنوز مع الموتى وسيسافرون للبحث عنها لأن اموات الأضرحة نفذت كنوزهم هنا في المغرب إنها وليمة للعباقرو السزسيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات