24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | "وقود المخ" و"أوميغا 3" .. التغذية المتوازنة لتحسين اللياقة الذهنية

"وقود المخ" و"أوميغا 3" .. التغذية المتوازنة لتحسين اللياقة الذهنية

"وقود المخ" و"أوميغا 3" .. التغذية المتوازنة لتحسين اللياقة الذهنية

إلى جانب الاهتمام باللياقة البدنية يتعين على المرء تحسين لياقته الذهنية أيضا، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال الاهتمام بركائزها الأساسية المتمثلة في التغذية المتوازنة وشرب الماء على نحو كاف والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.

قال البروفيسور جونتر إيكرت إن التغذية المتوازنة تعد الركيزة الأساسية لتحسين اللياقة الذهنية؛ حيث إنها تمد المخ بالعناصر المغذية على نحو كاف، مشيرا إلى أن فيتامين B12 يلعب دورا مهما في تحسين أداء المخ، وتتمثل مصادره الغذائية في منتجات اللحوم والألبان.

كما أكد أستاذ التغذية والوقاية الصحية الألماني على أهمية إمداد الجسم بالجلوكوز، الذي يعد بمثابة "وقود المخ"، مشيرا إلى أنه من الأفضل لهذا الغرض تناول منتجات الحبوب الكاملة بدلا من سكر العنب.

وعلل إيكرت ذلك بأن منتجات الحبوب الكاملة تمد الجسم بما يعرف "بالكربوهيدرات المعقدة"، التي تحتوي على سكريات متعددة طويلة السلسلة، والتي يمتصها الجسم بشكل تدريجي، ما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة لمدة طويلة.

أما الجلوكوز في صورة سكر العنب فعلى الرغم من أنه يمد الجسم بالطاقة على نحو سريع، إلا أن مستوى السكر بالدم سرعان ما ينخفض مجددا، ما يتسبب في الشعور بالتعب.

"أوميغا 3"

ومن جانبها أشارت خبيرة التغذية الألمانية بيرجيت بريندل إلى أن البروتينات والدهون تندرج أيضا ضمن الركائز الأساسية لتحسين اللياقة الذهنية، خاصة الأحماض الدهنية أوميغا 3 طويلة السلسلة، وتتمثل مصادرها الغذائية في الأسماك البحرية مثل السلمون والماكريل.

كما أكدت بريندل على أهمية شرب الماء على نحو كاف بمعدل 1.5 لتر إلى لترين على الأقل يوميا، مشيرة إلى أن شرب كمية أقل من ذلك يتسبب في تخثر الدم وإمداد المخ بالأكسجين بشكل سيء، ما يعني تدهور أداء المخ، فضلا عن الشعور بالصداع.

وبدورها أشارت مونيك بريتلر إلى أن الرياضة تلعب دورا محوريا في تحسين اللياقة الذهنية. ولهذا الغرض تنصح الباحثة الألمانية في مجال الطب والصحة بممارسة الرياضة بمعدل 30 دقيقة يوميا أو 75 دقيقة أسبوعيا على أقل تقدير.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - اختصاصيةحمية و تغذية الاثنين 22 أبريل 2019 - 05:13
أهم الفيتامينات التي يجب تناولها كل يوم كعقاقير مغذية إضافية:
Vitamin D3
Vitamin B complex
Omega-3
Biotin في حالة تساقط الشعر
Magnesium
النقص في بعض هذه الفيتامينات كفيتامين D قد يؤدي لعوارض صحية حقيقية كالاكتئاب و التعب المزمن و ألم المفاصل و تساقط الشعر و خلل في الشهية مما يؤدي لزيادة الوزن، و خير مصدر لهذا الفيتامين هو الشمس، لكن تبقى المصادر غير كافية، خصوصا في المناطق الباردة، لهذا يجب تزويد الجسم بمكملات غذائية عبارة عن عقاقير لعدة فيتامينات حسب الحاجة.
2 - المغراي الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:38
الدكتور محمد فائد، يتكلم في التغذية السليمة منذ قرابة 25 سنة عن الخبز الكامل بالخميرة التقبيدية ( البلدية) و قليل من يستمع إليه، ثم نأتي الآن لنستشهد بدكتور لا يعرف ثقافتنا و لا تغذيتنا....
3 - Simo .. Manchester الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:43
نوعين من الأسماك من أجود الأنواع صحيا بطبيعة الحال و في متناول الفقراء.. السردين و كبايلا (mackerel) .. الله يتلف الأغنياء و إسبانيا عليهم.
4 - عزيز الدحماني الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:44
Omega 3 موجودة فقط فالراحة الإقتصادية الفكرية
التغذية السليمة هي تجنب قراءة الصحف المغربية لأنها تشعرك بالرغبة في التدخين و إكسبريس بلا سكر التغدية الصحية هي أن تدخل السوق و بجيبك مال يكفي لقوتك اليومي و قوت أسرتك التغدية الصحية هي الإستطاعة أداء فاتورة الماء و الكهرباء لا ءن تجتمع ثلاثة اشهر و انت غير قادر على أداء شهر واحد
من هنا و حتى غيره اصبح يفكر بفتح باب أي ثلاجة و ليس فقط BMCE
5 - Jawad الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:51
ومن جانبها أشارت خبيرة التغذية الألمانية بيرجيت بريندل إلى أن البروتينات والدهون تندرج أيضا ضمن الركائز الأساسية لتحسين اللياقة الذهنية، خاصة الأحماض الدهنية أوميغا 3 طويلة السلسلة، وتتمثل مصادرها الغذائية في الأسماك البحرية مثل السلمون والماكريل.
Mn nytek salamon w makryl hhhhh ga3 mal9ina serdin
6 - Simmo الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:22
وماذا عن خبراء التغدية في المغرب أو لا يتواجد لهم وجود اصلا في المغرب نضرا لفساد الحكومة و التعليم
7 - سعيدو الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:38
النظام الغذائي يجب ان يكن طبيعي100/100 مع منع جميع الحلويات و المقليات.
8 - contrex الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:23
ولماذا يتم تجاهل الخبراء المغاربة وتاتوننا بخبراء اجانب.اين هو الدكتور محمد الفايد والاخصاءي محمد الحليمي وغيرهم
9 - العقل السليم فى الجسم .. الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:27
العقل السليم فى الجسم السليم ... المواد الغذائية المهمة والمفيدة للجسم كالخضراوات والفواكه والأسماك وغيرها ليست فى متناول المواطن البسيط لأن الدولة تصدرها للخارج وتحرم المواطن منها كتخللى لينا غى السرديل والشرن وحتى هوما الله يحفضهم منهم .. الرأسمالية الجشعة والمتوحشة التى لا ترحم والتى تتحكم فى كل خيرات البلاد لتفقير الفقير وإغناء الغنى ... من يوم ما وتوللى أخنوش الحكم واللوز والكركاع والأسماك تشهد زيادة صاروخية فى الأثمنة بلادنا بلاد الخيرات ولكن حسن التدبير والعصابات والمافيات تستولى وتتحكم فى كل شئ ... المستقبل فى بلادى لا يبشر بخير ...
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.