24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | الإصابة بالشد العضلي .. أهم الأسباب وأنجع كيفيات إنقاذ الموقف

الإصابة بالشد العضلي .. أهم الأسباب وأنجع كيفيات إنقاذ الموقف

الإصابة بالشد العضلي .. أهم الأسباب وأنجع كيفيات إنقاذ الموقف

يعد الشد العضلي من المتاعب الصحية الشائعة؛ حيث يعاني الكثيرون من آلام ناتجة عن الشد في عضلات الرقبة والظهر مثلا. ويمكن التخلص من هذه الآلام من خلال بعض تمارين العلاج الطبيعي البسيطة، والتي يمكن أداؤها في المنزل.

وأوضح ماتياس كيب، من قسم الطب الرياضي بمستشفى شاريتيه الجامعي في العاصمة الألمانية برلين، أن الشد في الرقبة والكتفين والظهر أصبح من الأمراض الشائعة في الوقت الحالي بسبب الطريقة العصرية في الحياة والعمل، وغالبا ما يعاني موظفو المكاتب من الشد العضلي بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.

بالإضافة إلى أن الوقوف لفترات طويلة أو رتابة الحركات يمكن أن يؤدي إلى حدوث الشد العضلي أيضا، كما هو الحال مع موظفي الخزينة في السوبر ماركت؛ نظرا لوجود حمل ديناميكي ثابت، ولذلك فإنه من المستحسن أن يكون هناك توازن بين النشاط والسكون.

وفي حالة عدم وجود توازن، تزداد حالة شد العضلات والأنسجة الضامة، وبمعنى آخر إذا شرب المرء كمية قليلة من السوائل، فإن الخلايا لن يصلها إلا قدر محدود من السوائل، وبالتالي تتغير مرونتها. وأضاف الخبير الألماني ماتياس كيب قائلا: "استمرار حالة شد العضلات بشكل دائم قد يؤدي إلى ظهور الأعراض والشكاوى المؤلمة".

محدودية الحركة

ومن جانبه أشار أخصائي العلاج الطبيعي ميشائيل برايبش إلى أن أضرار الشد لا تقتصر على الآلام فحسب، بل إنها قد تتسبب في محدودية الحركة أيضا، ويعتبر ذلك من المشكلات، التي تنجم بشكل فوري عن الحمل الزائد على المفاصل أو مشكلات فقرات العمود الفقري العنقي.

ويمكن مواجهة الشد العضلي عن طريق التمارين البدنية، والتي يمكن أداؤها في المنزل. وينصح برايبش بأداء مجموعة من التمارين الرياضية، مع مراعاة تعلم كيفية القيام بها في البداية على يد أخصائي علاج طبيعي لتجنب حدوث أخطاء في التمارين.

إطالة عضلات الفخذ

ومن ضمن أمثلة تمارين العلاج الطبيعي، التي يمكن أداؤها في المنزل، تمرين إطالة عضلات الفخذ، وهناك تمارين خاصة بإطالة عضلات الجانب الأمامي والخلفي من الفخذ، ولأداء تمرين إطالة عضلات الجانب الأمامي يتعين على المرء الجلوس على مقعد وأن يقوم بفرد الساق بزاوية 90 درجة، وبعد ذلك يتم مسك قدم الرجل الأخرى باليد، ويتم سحب أسفل الساق إلى أعلى بمحاذاة المقعد من الخلف، بحيث تصطدم الساق بالأرداف، وعندئذ يتجه الفخذ بشكل عمودي إلى الأسفل.

وتتم إطالة عضلات الجانب الخلفي من الفخذ من خلال الوقوف بشكل مستقيم وتمديد ساق إلى الأمام بشكل أفقي على سطح طاولة أو من خلال الاستناد إلى الحائط مثلا، وبعد ذلك يتم ثني الجزء العلوي من الجسم إلى الأمام.

وتعمل تمارين تقوية العضلات على تعزيز ثبات واتزان الجزء العلوي من الجسم، كما يساعد ذلك في الوضعيات الخاطئة، التي تحدث بسبب شد العضلات. ولغرض تقوية حزام الكتف يتعين على المرء الاستلقاء على بطنه، ثم تمديد الساعدين للأمام بشكل مستو بجانب الرأس على الأرض، ثم القيام بدفع الجذع لأعلى لمدة 10 ثوان، وفي الخطوة التالية يتم رفع الساقين بالتناوب لمدة 10 ثوان لكل منهما.

التحريك الدوار للعمود الفقري

وإلى جانب تمارين إطالة الفخذ ينصح الخبراء الألمان بأداء التمارين، التي تهدف إلى التحريك الدوار للعمود الفقري والعنقي، ومنها أن يقف المرء في وضع مستقيم ويقوم بتمديد الذراعين جانبا على ارتفاع الكتف، وفي تلك الأثناء يجب أن يشير كف إلى أسفل، بينما يشير الكف الآخر إلى أعلى، وعندئذ يتم تدوير الذراعين بشكل متقابل، ويتم متابعة النظر لليد المتجهة لأسفل.

ويجب أن يقوم المرء بتغيير دوران الذراع واتجاه النظر في نفس الوقت، كما يمكن أداء تمارين منطقة الفقرات القطنية أثناء الوقوف أيضا؛ حيث يتم فتح الرجلين بمحاذاة الخصر، ويتم ثني الركبة اليمنى واليسرى للأمام بالتناوب، ودائما ما يستند وزن الجسم على الساق المفرودة، ويظل الحوض ثابتا ومستقرا في تلك الأثناء، ويجب أن يتم تكرار التمرين 10 مرات على كل جانب.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.