24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منوعات | المال لا يمكنه أن يحقق لك السعادة إذا كان جيرانك أكثر منك ثراء

المال لا يمكنه أن يحقق لك السعادة إذا كان جيرانك أكثر منك ثراء

المال لا يمكنه أن يحقق لك السعادة إذا كان جيرانك أكثر منك ثراء

يحتمل أن يكون في القول المأثور القديم "المال لا يمكن أن يشتري لك السعادة" بعض الحقيقة. أو على الأقل لا يمكن أن يشتري المال السعادة لك إذا كان من حولك أغنى منك.

يجد علماء النفس أن عدم المساواة تعد عامل تنبؤ بالصحة العقلية أكثر من الثروة الكلية لبلد ما . بمعنى آخر، فإن مستوى دخلك الخالص ليس مهما، وتقول كيت بيكيت، خبيرة علم الأوبئة البريطانية وأستاذة بجامعة يورك: "الأمر يتعلق بالمكانة التي يضعك فيها دخلك بالنسبة لباقي المجتمع".

لا تؤثر عدم المساواة فقط على نواحي الصحة العقلية غير القابلة للقياس مثل السعادة أو التوتر. وربطت بيكيت مستويات الثروة بمجموعة من التحديات الصحية والاجتماعية الرئيسية.

واتضح أن المجتمعات غير المتكافئة لديها معدلات عالية من أعمال الاعتقال والحبس، وحالات الحمل بين المراهقات، والإيذاء المنزلي، والأفكار الانتحارية بين السكان. وهذا ما يفسر جزئيا سبب وجود الولايات المتحدة، على الرغم من كونها أكبر اقتصاد في العالم، في مركز متقدم على القائمة في عدد من هذه المشكلات الاجتماعية المزعجة.

وتقول بيكيت إن السبب في ذلك هو أنه عندما تكون الأكثر فقرا في بلد ما، بغض النظر عن مستوى ثروتك المطلقة، فإن ذلك يرافقه حتما "قلق إزاء المكانة"، وهو ما يثير الشعور بالعار وخيبة أمل لدرجة أنه لا يمكنك الهروب من مكانك بغض النظر عن مدى الجهد الذي تبذله في سبيل ذلك .

وتستشهد بيكيت بدراسة خلصت إلى أن الفقراء الذين يعيشون في مبنى سكني عام نرويجي، على سبيل المثال، ليسوا بالضرورة في صحة نفسية أفضل من الفقراء في حي عشوائي في الهند. وتقول بيكيت: "على الرغم من اختلاف الظروف في تلك الأماكن اختلافا جوهريا، فإن تجربة الفقر هي نفسها تماما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - لمزلمط الأربعاء 22 ماي 2019 - 03:15
عمل +زوجة صالحة +بنين ومنزل +سيارة ومسجد قريب +مدرسة متطورة ومستشفى قريب ورفاهية النقل وتوزيع الثروة بالتساوي تساوي هاديك
2 - Adam الأربعاء 22 ماي 2019 - 03:35
من أعطاه الله سبحانه الصبر و القناعة أعطاه كل شيء. و لو دهب الإنسان إلى آخر الدنيا فرزقه ما كتبه الله إليه. منا من يكسبه بالحلال ومنا من يكسبه بالحرام أما السعاده فلا يعرفها إلا المؤمن القنوع.
3 - ففروا إلى الله الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:39
"المال لا يحقق السعادة لكن بذهابه تذهب السعادة"السعادة هي أن لا يكون لديك وقت فراغ تسأل فيه نفسك أ انت سعيد أم تعيس ؟
4 - مغربي في الغربۃ الأربعاء 22 ماي 2019 - 06:03
بدون ان اقرا الموضوع اكاد اجزم ان هذه دراسۃ المانيا. الالمان يموتون من الغيرۃ و الحسد من جيرانهم. يتنافسون في الملابس و السيارات و حتی الوضيفۃ. اطفالهم يعلمونهم الحسد و مقارنۃ انفسهم بالاخرين منذ صغرهم.شعب مريض بالفطرۃ.
حتی اسباب الازدهار الاقتصادي يعود بالاساس لرغبتهم الكبيرۃ في التفوق علی البلدان الاخری و خصوصا جيرانهم كفرنسا هولندا النمسا و الدنمارك.
يقبلون بشروط عمل مزريۃ و اجور متدنيۃ و ضراءي مرتفعۃ من اجل تنافسيۃ اقتصادهم. حتی انه عندهم مقولۃ تقول شيءان فقط مجبر علی فعلهم هما الموت و دفع الضرايءب.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.