24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منوعات | طفل عبقري عمره 3 سنوات .. أصغر عضو في المجتمع الدولي للذكاء المرتفع

طفل عبقري عمره 3 سنوات .. أصغر عضو في المجتمع الدولي للذكاء المرتفع

طفل عبقري عمره 3 سنوات .. أصغر عضو في المجتمع الدولي للذكاء المرتفع

تصدّر طفل ماليزي يبلغ من العمر ثلاثة أعوام عناوين الصحف في الآونة الأخيرة، بعدما صار أصغر عضو في جمعية "منسا" البريطانية، أو المجتمع الدولي لذوي معدلات الذكاء المرتفعة، التي تنتشر فروعها في 80 دولة في أنحاء العالم وتضم في عضويتها أكثر من 100 ألف شخص.

وأفادت صحيفة "ذا ستار" الماليزية، على موقعها الإلكتروني، بأن الطفل هاريز ناظيم محمد حلمي نعيم، الذي يعيش في بريطانيا مع والديه، انضم مؤخرا إلى "منسا" في المملكة المتحدة، بعدما نال 142 درجة في مقياس "ستانفورد بينيت" للذكاء، الذي يعمل على تقييم القدرة المعرفية لدى الأشخاص، ويُستخدم لقياس معدلات الذكاء.

ووضعه المجموع الذي حصل عليه، ضمن نسبة 0.3 في المائة الأكثر ذكاء من السكان، حسب تقرير لصحيفة "مترو" البريطانية.

ولم يتوقع والدا الطفل، أنيرا أسيكين ومحمد حلمي نعيم، وقد درس كلاهما الهندسة، أبدا أن يظهر ابنهما علامات على مثل هذا الذكاء العبقري.

ونقلت صحيفة "مترو يو كيه" عن أنيرا، البالغة من العمر 30 عاما، قولها: "لم يكن لدينا الكثير من الخبرة، ولذلك كل نعتقد أن الأطفال جميعهم سواء".

وأضافت الأم: "لم نعلم بالأمر إلا عندما بدأ هاريز الذهاب إلى دار الحضانة، حيث أخبرونا هناك بأنه متفوق كثيرا عن الأطفال الآخرين، فأدركنا أنه مميز حقا. لقد تمكن، خلال الفترة التي كان يذهب فيها إلى الحضانة، من قراءة بعض كتبه المفضلة".

وقامت لين كيندال، وهي أخصائية نفسية متخصصة في التعامل مع الأطفال الموهوبين، باختبار الطفل العبقري هاريز بنفسها.

وقالت أنيرا: "لدينا أمل في أن نتمكن من مساعدته ليصل إلى أقصى إمكاناته، وأن ندعمه في كل ما يقوم به"، مضيفة: "لا نريده أن يشعر بأنه لا يحصل على القدر الكافي من التحفيز، ولكننا في الوقت نفسه لا نريده أن يشعر بأنه يتعرض لضغوط. نريده أن يكون طفلا طبيعيا، يلهو ويلعب ويمارس الأمور العادية، مثل أي طفل آخر".

وكان والدا هاريز قاما بتأسيس قناة له على موقع "يوتيوب" عندما كان يبلغ من العمر عامين، وهي تحمل اسم "ليتل هاريز" (هاريز الصغير)، حتى يتمكن غيره من الأطفال من مشاهدته، وحتى يشعر هو بنوع من التشجيع.

وقالت أنيرا: "إنه طفل في الثالثة من عمره بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فهو يستمتع بالقفز في برك المياه وبالرسم والغناء، وجميع الأمور الطبيعية التي يفعلها طفل في سنه".

وأضافت أنه على الرغم من أن برامجه التلفزيونية المفضلة هي "ستوري بوتس" و"نمبر بلوكس" المخصصة للأطفال الصغار، فهو غالبا ما يفضل التحدث مع أقرانه الأكبر سنا ومع الكبار بشكل عام.

وأوضحت أن صغيرها العبقري "يحب أن يطرح أسئلة، وأن يتحدث عن الفضاء والأرقام، كما يحب قراءة الكتب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - رشيد الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:14
هنا يظهر دور الأسرة و الدولة في بناء و تشجيع المواهب و العباقرة..فالمدرسة لوحدها غير قادرة على مواكبة مثل هؤلاء كما نفعل نحن عندما نلقي اللوم على المدرس و المدرسة.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.