منظمة الصحة تنتظر دعوة صينية للتحقيق في مصدر "كورونا"

منظمة الصحة تنتظر دعوة صينية للتحقيق في مصدر "كورونا"
الجمعة 1 ماي 2020 - 21:38

أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أنها تأمل تلقي دعوة من بكين للمشاركة في تحقيقاتها بشأن المصدر الحيواني لفيروس كورونا المستجد.

وقال المتحدث باسم الهيئة الدولية طارق ياساريفيتش، في رسالة لوكالة فرانس برس عبر البريد الإلكتروني، إن “منظمة الصحة العالمية ستكون متحمسة للعمل مع الشركاء الدوليين، وبدعوة من الحكومة الصينية للمشاركة في التحقيق بشأن المصادر الحيوانية” للفيروس.

وأفاد المتحدث ذاته بأن المنظمة التابعة للأمم المتحدة على علم بوجود عدد من التحقيقات الجارية في الصين “لفهم مصدر تفشي الوباء بشكل أفضل”، لكنه أضاف أن “منظمة الصحة العالمية لا تشارك حاليا في الدراسات الجارية في الصين”.

ويعتقد العلماء أن الفيروس انتقل إلى البشر من الحيوانات، إذ ظهر أواخر العام الماضي في الصين، على الأرجح في سوق بووهان يبيع حيوانات غريبة للأكل.

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أثار تكهّنات بأن الفيروس لربما صدر من مختبر صيني سرّي للغاية.

وتعرّضت منظمة الصحة العالمية كذلك لانتقادات شديدة من ترامب، الذي علّق تمويل واشنطن لها في وقت سابق هذا الشهر بعدما اتّهمها بالتقليل من مدى خطورة الفيروس والانحياز للصين.

وسافر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مع فريق إلى الصين أواخر يناير، حيث التقى الرئيس الصيني شي جينبينغ للحصول على مزيد من المعلومات بشأن استجابة بكين لتفشي الوباء.

وأوضح تيدروس في وقت سابق هذا الأسبوع أن ذلك مهّد الطريق لفريق من العلماء، شمل خبراء من الصين وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية ونيجيريا وروسيا وسنغافورة والولايات المتحدة، لزيارة البلد الآسيوي في فبراير.

لكن بينما تسارعت وتيرة التحقيقات بشأن مصدر الفيروس في الصين، لم يتم إشراك المنظمة الدولية فيها.

وقال ياساريفيتش إنه يُعتقد أن التحقيقات الجارية تبحث في “ظهور أعراض على البشر في ووهان ومحيطها أواخر 2019، وأخذ عيّنات بيئية من الأسواق والمزارع حيث تم تحديد أولى الإصابات البشرية، وتنظر في سجلّات مفصّلة بشأن مصدر ونوع الحيوانات البرية والماشية التي تباع في هذه الأسواق”، وشدد على أن نتائج الدراسات بشأن أصل الفيروس “ضرورية لمنع مصادر أخرى حيوانية للفيروس المسبب لكوفيد-19 لدى البشر”.

وأضاف المتحدث أن “منظمة الصحة العالمية تواصل تعاونها مع خبراء صحة الحيوانات والبشر والدول وغير ذلك من الشركاء لتحديد الثغرات وأولويات البحث للسيطرة على كوفيد-19، بما في ذلك تحديد مصدر الفيروس في الصين في نهاية المطاف”.

‫تعليقات الزوار

1
  • موسى
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:10

    وصين راها بحر كبير وصعيب بزاف

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز