24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منوعات | مرض "ألزهايمر" ينتشر أكثر وسط النساء .. هذه الأسباب

مرض "ألزهايمر" ينتشر أكثر وسط النساء .. هذه الأسباب

مرض "ألزهايمر" ينتشر أكثر وسط النساء .. هذه الأسباب

قالت البروفيسورة جيسيكا كالدويل إن مرض ألزهايمر يعد أكثر انتشارا عند النساء مقارنة بالرجال.

وأشارت أخصائية علم النفس العصبي إلى عدد من عوامل الخطورة الخاصة بالنساء فقط، على رأسها فقدان هرمون الإستروجين بعد انقطاع الدورة الشهرية.

وأوضحت كالدويل قائلة: "إن هرمون الإستروجين مهم جدا للحفاظ على صحة الدماغ وقدرته على تشكيل خلايا واتصالات جديدة، أي ما يُعرف بالمرونة العصبية. كما أن الإستروجين ينظم عملية الالتهاب، وله دور في حماية الخلايا من الموت. وهذا يعني أن فقدان الإستروجين سيؤدي إلى خسارة هذه الفوائد، بالإضافة إلى تأثيرات أخرى، فهذا الهرمون يلعب العديد من الأدوار المهمة في الدماغ والجسم ككل."

كما نوّهت الدكتورة كالدويل إلى أن حوالي ثلث الإصابات بمرض ألزهايمر في جميع أنحاء العالم يمكن أن تُعزى إلى عوامل خطورة بالإمكان تجنّبها. وأضافت أن التغييرات في بنية ووظيفة الدماغ، التي ترافق مرض ألزهايمر تبدأ قبل عقود من ظهور الأعراض، لذلك يجب العمل على وضع الخطط الوقائية وتطبيقها في وقت أبكر مما كنا نعتقد سابقا.

نظام غذائي صحي

وأكدت الدكتورة كالدويل أن الالتزام بنظام غذائي صحي مهم جدا للمرأة، قائلة: "على الرغم من أننا لا نستطيع الوقاية من الإصابة بالخرف بشكل كامل، إلا أن الدراسات أظهرت أن الالتزام بنظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفواكه ويحتوي القليل من الدهون المشبعة والأغذية المصنعة، مثل "حمية البحر الأبيض المتوسط" أو حمية "ميند"، يؤدي إلى تحسين الإدراك المعرفي والحفاظ على القدرات الذهنية مع تقدم العمر."

النشاط البدني

بالإضافة إلى ذلك، تعد ممارسة النشاط البدني بانتظام من الاستراتيجيات الوقائية الهامة؛ حيث عقّبت الدكتورة كالدويل على ذلك بقولها: "تزيد التمارين الرياضية من مستوى الناقلات العصبية، التي تعزز الذاكرة، مما يؤثر بشكل إيجابي على عمل المناطق الدماغية المعنية باستقبال المعلومات الجديدة وإرسالها إلى مراكز الذاكرة طويلة الأمد. كما أن التمارين الرياضية تخفف من التأثيرات السلبية لمرض السكري، وتحمي من التوتر والاكتئاب، والتي تعد من عوامل الخطورة لمرض ألزهايمر."

نشاط الدماغ

واعتبرت الدكتورة كالدويل أن الحفاظ على نشاط الدماغ واستخدام مهارات التفكير يلعب دورا بارزا في الوقاية من ألزهايمر، وقالت: "إن القيام بأعمال تتطلب مجهودا فكريا، والنقاش مع الأصدقاء، ومشاهدة فيلم يحفّز التفكير، وحلّ الكلمات المتقاطعة، والاستمتاع بالألعاب عبر الإنترنت، هي أمثلة على الأنشطة الفكرية المفيدة، التي تعزز صحة الدماغ."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - سمر الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:15
بعض الناس متصورين ان الزهايمر هو فقدان الذاكرة و كيتعاملوا مع الموضوع ببعض التهكم لكن فالواقع ان فقدان الذاكرة هو فقط من الاعراض اللي كتكون فالمراحل الاولى اما من بعد تطور المرض كتجي مراحل مؤلمة ومرهقة خصوصا بالنسبة للعائلة وبالذات للشخص اللي كيعتني بالمريض اللي ممكن يوصل للانهيار العصبي ..بعد مرحلة غياب وحضور الذاكرة والاسئلة المتكررة و الشك فالمحيطين والشعور بالاضطهاد والتمرد ومحاولة الهروب والهستيريا وايذاء النفس وعدم تقدير المخاطر كتجي مرحلة الذهول و عدم القدرة على القيام بابسط متطلبات الحياة اليومية كقضاء الحاجة في الحمام والمشي والاكل والمضغ والبلع . يعني موت بطيء للمريض و عائلته . عشت هاد التجربة مع والدي اللي كان اعز صديق لوالد صديقتي وكان عندهم نفس المصير مع نفس المرض بنفس النهاية .الله يرحمهم وياريت نوعيوا الناس شوية بهاد المرض وانه حاجة مؤلمة ماشي مجال للفكاهة و النكت
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.